من هي إيلين ديجينيريس - Ellen DeGeneres؟

إيلين ديجينيريس Ellen DeGeneres
الاسم الكامل
إيلين لي ديجينيريس
الوظائف
إعلامية ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1958 - 01-26 (العمر 61 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, لويزيانا
درس في
جامعة نيو أورليانز
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

إيلين ديجينيريس، من أشهر الشّخصيّات الكوميديّة في أمريكا والعالم، واليوم يحفلُ سجلّها المهنيّ بالكثير من الإنجازات، الألقاب، الجوائز والتّرشيحات كما أنّها شاركت في العديد من الأفلام والعروض التّلفزيونيّة.

نبذة عن إيلين ديجينيريس

إيلين ديجينيريس، من أبرز الأسماء في عالم التلفزيون ولاسيّما في مجال الإلقاء الكوميدي المسرحيّ (stand-up comedy). في سنّ المراهقة، تقدّمَ والدها بطلب الطلاق من والدتها وطبقاً لإيلين، فإنّ ذلك الأمر دفعها لأن تُصبحَ كوميديّةً بعد أن قامت بالعديد من الحركات المُضحكة لرسم البسمة على وجه أمّها ومُساعدتها في تجاوز تلكَ المحنة.

تركت إيلين الدّراسة وزاولت العديد من المهن قبل أن تعمل بما تُجيدهُ فعلاً. بدأت مسيرتها المهنيّة من خلال تقديم الكوميديا في النّوادي والمقاهي وسُرعان ما ذاع صيتها في الأرجاء. شاركت إيلين في العديد من الأفلام قبل أن تُوقعَ عقداً مع شبكة قنوات FOX لتُشارك للمرّة الأولى في مسلسلٍ كوميديّ Open House. على الرّغم من أنّه تمّ إيقاف عرض المُسلسل بعد بضع حلقات إلّا أنّه قد أكسبَ إيلين شُهرةً كبيرةً بين النّاس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إيلين ديجينيريس

وُلِدّت إيلين لي ديجينيريس Ellen Lee DeGeneres في السّادس والعشرين من كانون الثّاني عام 1958 في ميتيري، لويزيانا لوالدها وكيل التّأمينات إيليوت ديجينيريس Elliott DeGeneres ووالدتها بيتي ديجينيريس Betty DeGeneres الذين تطلّقا خلال مرور إيلين في سنّ المراهقة وتزوّجت أمُّها مُجدّداً وانتقلت مع ابنتها للعيش في تكساس بينما بقيَ شقيقُها مع والدِه.

عندما كانت طفلة، حلمَت إيلين بأن تُصبحَ طبيبةً بيطريّةً إلّا أنّها تخلّت عن تلك الفكرة لأنّها وحسب قولها، لم تكن ذكيّةً في الدّراسة. عوضاً عن ذلك عملت نادلة في المطاعم، باعت المكانس الكهربائيّة، قامت بطلاء المنازل وعملت مُساعدةً في مكتبٍ للمُحاماة.

قبل دخول إيلين عالم الكوميديا، كان شقيقها الأكبر والوحيد فينس Vance، والذي عملَ مُمثّلاً كوميديّاً، ومُراسلاً سابقاً لبرنامج The Daily Show يُعدُّ الفردُ الخفيف الظلّ الوحيد في العائلة، إلى أن شاركت إيلين في أحد الفعاليّات الخطابيّة العامّة حيثُ وجدَت نفسها مُرتبكةً بفعل الجمهور الأمر الذي دفعها لاستخدام الدُّعابات كي تتغلّب على خوفها حيثُ أبلت بلاءً مُمتازاً فانهالت عليها العروض لتقديم الكوميديا. وبالفعل بدأت إيلين عام 1981 بتقديم عروضها حيثُ قدّمت لها والدتها كلَّ الدّعم المعنويّ والماديّ اللازم.

إنجازات إيلين ديجينيريس

بدأت إيلين ديجينيريس في الثّالثة والعشرين من عمرها بتقديم العروض الكوميديّة في المقاهي المحليّة. كما حظيت بأوّل وأهمّ ظهور لها عام 1986 حيثُ قدّمت فقرةً كوميديّةً في برنامج The Tonight Show وقد تسنّت لها تلك الفرصة بناءً على توصيةٍ من جي لينو Jay Leno فأرسلَ مُقدّم البرنامج جوني كارسون Johnny Carson أحداً من عملائه ليُشاهدَ أداءها في مقهى Improv الكوميديّ في هوليوود وبذلكَ ظهرت إيلين في البرنامج لتُصبحَ الكوميديّة الوحيدة التي يدعوها جوني كارسون للجلوس أمامه على الأريكة الشّهيرة من الزّيارة الأولى.

وتقولُ إيلين أنّ ظهورها مع المُقدّم جوني كارسون كان حدثاً مفصليّاً ومن أبرز المحطّات في حياتها

بعدَ ظهورها في برنامج جوني كارسون، تمّت استضافة إيلين في العديد من البرامج الحواريّة، من بينها ظهورها مع ديفيد ليترمان David Letterman في برنامجه الحواريّ The Late Show، ومُجدّداً في برنامج The Tonight Show لكن هذه المرّة مع المُقدّم جي لينو Jay Leno، وفي برنامج أوبرا وينفري الشّهير The Oprah Winfrey Show.

خطفت إيلين بخفّة ظلّها قلوبَ الجماهير، وتمكّنت أخيراً من أن تُحقّقَ نجاحاً كبيراً في عملها كمُمثّلة عندما أُطلقَ مُسلسلها التلفزيونيّ الخاص والذي حملَ اسمها Ellen.

تقرّرَ في بداية الأمر أن يحملَ المُسلسل اسمَ These Friends of Mine إلّا أنّه قد تمّت تسميته مُجدّداً عام 1994. ومن ذلك الوقت اتّخذ المُسلسل منحى جديداً فتطوّر من كونه مجموعة من الأحداث حول مجموعةٍ من الأشخاص ومال إلى التركيز على شّخصيّة إيلين، حيثُ أثار ضجّةً وتلقّى نقداً كبيراً في نيسان 1997 عندما أصبحت شخصيّة إيلين الشخصيّة الوحيدة في دور البطولة في مُسلسلٍ كوميديّ تعترفُ بميولها المثليّة على الهواء مُباشرةً. حتّى أنّ شُركاء شبكة ABC في مدينة برمنغهام من ولاية ألاباما، قد امتنعوا عن بثّ الحلقة خوفاً من إثارة الجدل، كما أنّ بعضاً من الرّعاة التّجاريين قد سحبوا إعلاناتهم.

وبذلك تكون إيلين قد أفصحت للعالم بأسرهِ عن ميولها المثليّة من خلال مُسلسلها كما أنّ أوبرا وينفري قد حلّت ضيفةً على تلك الحلقة، وبعدَ أن عُرضت الحلقة تمّ عرض عدّة حلقات تطرّقت للمثليّة، وواجه المُدراء التّنفيذيّون في ABC موجةً عارمةً من الانتقادات. من جهةٍ أخرى، تلقّى المُسلسل الكثير من المديح من قبل النّاشطين المُدافعين عن حقوق المثليين، من بينهم والدة إيلين، بيتي، التي أعربت في العديد من اللقاءات والحوارات التي أُجريَت معها عن دعمها المُطلق لابنتها.

بالرُّغم من الصّعوبات التي واجهتها خلال تلك الفترة، تمكّنت إيلين من أن تُأسّسَ لنفسها مكانةً في عالم الشّاشة الكبيرة، فقد أدّت دور البطولة في فيلم الكوميديا السّوداء Mr. Wrong عام 1996، حيثُ لعبت دور امرأة تبحثُ عن الرّجل المُناسب. وظهرت عام 1999 إلى جانب النّجم ماثيو ماكونهي Matthew McConaughey في فيلم EdTV.

شاركت إيلين عام 2000 في العمل التّلفزيونيّ If These Walls Could Talk 2 حيثُ مثّلت وللمرة الأولى أمام الجماهير مشهداً يُعتبرُ جريئاً في تلك الفترة مع المُمثّلة شارون ستون Sharon Stone.

عادت إيلين عام 2003 إلى عالم التّلفزيون، حيثُ حقّقت نجاحاً مهولاً بين أوساط مُتابعي الفترة الصّباحيّة مع برنامجها الحواريّ الذي حملَ اسمها، Ellen، ومنذُ بداياته، حصدَ البرنامج كمّاً كبيراً من الجوائز منها جائزة إيمي Emmy، وجائزة اختيار النّاس People's Choice Awards.

كما شاركت إيلين في عام 2003 في الأداء الصّوتي لفيلم الرّسوم المُتحرّكة Finding Nemo والذي حقّقَ نجاحاً ساحقاً على شبابيك التّذاكر، حيثُ لعبت فيه شخصيّة دوري، السّمكة الزّرقاء اللطيفة والمُصابة بفقدان في ذاكرتها القصيرة الأمد.

في العام التّالي تلقّت ترشيحين لنيل جائزة إيمي Emmy عن أدائها الكوميديّ في الكوميديا الإلقائيّة (Stand-up) التي قدّمتها Ellen DeGeneres: Here and Now.

من خلال لطافتها وحسّها الدّعابي، تمّ اختيارها أكثر من مرّة لتقديم عدد من حفلات توزيع الجّوائز الرّفيعة، حيثُ قدّمت حفل توزيع جوائز Grammy عامي 1996، 1997 كما قدّمت حفل توزيع جائزة Emmy عامي 2001، 2005، كما تسنّت لها الفرصة بتقديم الحدث السينمائي الأبرز في العام، حفل توزيع جوائز الأكاديميّة Academy Awards في عامي 2007 و 2014.

بعد تقديمها لحفل جوائز الأوسكار عام 2014، التقطت إيلين صورة جماعيّة سيلفي مع أحد عشر نجماً، لتُصبح الصّورة بعدها الأكثر تغريداً على موقع تويتر.

بعدَ الشّعبيّة الواسعة التي حظيت بها إيلين تمّ اختيارها عام 2009 للانضمام إلى لجنة تحكيم برنامج المواهب American Idol لتحلّ مكان المُغنيّة Paula Abdul.

إلى جانب عملها أمام الكاميرا، كتبت إيلين العديد من الكُتُب من بينها،My Point ... and I Do Have One (1995)، Seriously ... I'm Kidding (2011) و Home (2015).

بعد أن لاقت إيلين نجاحاً كبيراً في برنامجها الحواريّ، قلّت أعمالها في مجال الأفلام، لكنّها واصلت العمل في الكواليس حيثُ كانت المديرة التنفيذيّة للعديد من العروض التلفزيونية مثل Bethenny بين عامي (2012-2014)، Little Big Shots، One Big Happy، Repeat After Me من عام 2015، إلى جانب دخولها عالم تلفزيون الواقع من خلال برنامج المُسابقات Ellen's Design Challenge والذي عُرِضَ على شبكة HGTV.

أمّا عن آخر أعمالها على الشّاشة الكبيرة، فقد ساهمت مُجدّداً في الأداء الصوتيّ للجزء الثّاني من فيلم Finding Nemo حيثُ لعبت دوراً أكبراً، فقد تمحور الفيلم حول شخصيّتها دوري وحمل اسم Finding Dory والذي أُطلِقَ في السّابع عشر من حزيران عام 2016.

في تشرين الثّاني من ذلك العام قام الرئيس الأمريكي السّابق باراك أوباما بمنحها وسام الحريّة الرّئاسيّ.

أشهر أقوال إيلين ديجينيريس

حياة إيلين ديجينيريس الشخصية

واعدت إيلين ولعدّة سنوات المُمثّلة آن هيش Anne Heche، واشترى الثنائي منزلاً في لوس أنجلوس، وعلى الرّغم من أنّهما قد أعربتا عن رغبتهما في الزّواج إلّا أنّهما انفصلتا في آب عام 2000.

واعدت إيلين بعدها المُمثّلة ألكسندرا هيدسون Alexandra Hedison لعدّة سنوات إلى أن تعرّفت في كانون الأوّل من عام 2004 على المُمثّلة بورشا دي روسّي Portia de Rossi، وتزوّجتا في السّادس عشر من آب عام 2008، ولعلّ زواجهما هو الزّواج المثليّ الأكثر شّهرة بعدَ أن شرّعت كاليفورنيا زواج المثليّين.

طبقاً لمجلّة Forbes الاقتصاديّة فإنّ ثروتها قُدّرَت عام 2015 بحوالي 250 مليون دولار.

حقائق سريعة عن إيلين ديجينيريس

  • تنحدرُ إيلين من أصولٍ فرنسيّة، إيرلندية، إنجليزيّة وألمانيّة.
  • قبل أن تبدأ بمُسلسلها الخاصّ، رفضَت إيلين دور فيبي في المُسلسل الكوميدي الشّهير Friends.
  • كرة المضرب هي رياضتها المُفضّلة.
  • هي المرأة الثّانية الوحيدة التي قدّمت بمُفردها حفل توزيع جوائز الأوسكار. الأولى كانت ووبي غولدبرغ Whoopi Goldberg.

فيديوهات ووثائقيات عن إيلين ديجينيريس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17