من هي ليزا كودرو - Lisa Kudrow؟

ليزا كودرو Lisa Kudrow
الاسم الكامل
ليزا فاليري كودرو
الوظائف
مخرجة ، ممثلة ، منتجة
تاريخ الميلاد
1963 - 07-30 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
درس في
كلية فاسار
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

ليزا كودرو، مُمثّلة حائزة على جائزة إيمي من أبرز الأدوار التي قدّمتها كانت شخصيّة فيبي في المُسلسل الكوميديّ الشّهير ” Friends”، كما شاركت في العديد من الأعمال التّلفزيونيّة الكوميديّة منها ” Web Therapy” و” The Comeback”.

نبذة عن ليزا كودرو

ليزا كودرو، المُمثّلة المشهورة عن أدائها لشخصيّة “فيبي” في المُسلسل الكوميدي الشّهير Friends، الدّور الذي أكسبها العديد من الجوائز والتّرشيحات وجعلها الوجه الأبرز في التلفزيون الأمريكيّ. إلى جانب التّمثيل عملت في مجال الكتابة والإنتاج. فاجأت كودرو الجميع عندما قرّرت دخول عالم التّمثيل، بعد أن درست علم الأحياء وعملت مع والدها الطّبيب لفترةٍ من الزّمن في البحوث الطّبيّة.

وَجَدت كودرو شغفها في التّمثيل، فتركت كلّ شيء ليُصبحَ عملها الرئيسيّ، فتمكّنت بذكائها وموهبتها أن تؤدّي العديد من الأدوار التّلفزيونيّة النّاجحةً، إلى جانب ظهورها في العديد من الأفلام منها Romy and Michele’s High School Reunion، The Opposite of Sex وAnalyze This. كما أدّت دور البطولة في مُسلسل الكوميديا الارتجالية الذي تمّ بثّه على الإنترنت Web Therapy والمُسلسل الكوميدي The Comeback من إنتاج شبكة قنوات HBO.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ليزا كودرو

وُلِدَت المُمثّلة ليزا كودرو Lisa Kudrow في الثّلاثين من تمّوز عام 1963 في إينسينو، كاليفورنيا. والدها لي Lee، وهو طبيبٌ مُختصٌّ في علاج ودراسة الصّداع، ووالدتها نيدرا Nedra، موظّفة في إحدى وكالات السّفر.

كودرو هي الطّفلة الصُّغرى بين ثلاثة أطفال، كبرت وترعرعت وسط عائلةٍ يهوديّةٍ من الطّبقة الوسطى، مُتلقيّةً تعليمها الابتدائيّ في مدرسة Portola Middle School قبل أن تُكملَ تعليمها الثّانوي في مدرسة Taft High School، إلى جانب تفوّقها المدرسيّ، برعت كودرو في رياضة كرة المضرب ولعبت مع فريق مدرستها في العديد من المباريات.

بعد أن حازت على إجازةٍ في علم الأحياة من كليّة Vassar في مدينة بوكيبسي، نيويورك، عادت إلى لوس أنجلوس مُجدّداً للعمل مع والدها حيثُ قررت أن تسيرَ على خطاه وتؤسّسَ لنفسها مهنةً في مجال البحوث الطّبيّة، إلّا أنّ صديق شقيقها، الكوميدي جون لوفيتز Jon Lovitz، قد شعر بأنّ كودرو تمتلكُ موهبةً مُميّزة فحضّها لتقديم العروض الكوميديّة وبالفعل دخلت كودرو مجال التّمثيل ودرست الكوميديا الارتجاليّة إلى جانب استمرارها بالعمل مع والدها كباحثة طُبيّة. وفي نهاية المطاف انضمّت كودرو إلى فرقة الكوميديا الارتجاليّة المعروفة في لوس أنجلوس " The Groundlings".

خلال مُشاركتها مع العديد من الفرق الكوميديّة، شحذت كودرو مهاراتها الكوميديّة فإلى جانب الفرقة الكوميديّة السّابقة، انضمّت إلى فرقة " Unexpected Company" حيثُ عملت إلى جانب كونان أوبراين Conan O'Brien، كما كانت العنصر النّسائيّ الوحيد في الفرقة الكوميديّة " Transformers Comedy Group".

خلال بداياتها في عالم الكوميديا التلفزيونيّة، مرّت كودرو بالعديد من التّجارب النّاجحة والفاشلة، فقد تقدّمت عام 1990 لتجارب الأداء للمُشاركة في برنامج الفقرات الكوميديّة الشّهير " Saturday Night Live" لكن لم يقع الخيار عليها، إلّا أنّه تم اختيارها عام 1992 للعب دور أورسولا Ursula، النّادلة الغريبة الأطوار في المُسلسل الكوميدي Mad About You 1992.

وفي نفس العام تمّ اختيارها للعب شخصيّة روز Roz في مُسلسل Frasier، إلّا أنّهُ قد مّ تمّ استبدالها خلال تصوير الحلقة الأولى بالمُمثلة بيري غيلبين Peri Gilpin.

إنجازات ليزا كودرو

حظيت كودرو بأكبر فرصها لها خلال مسيرتها الفنيّة عندما وقع عليها الاختيار للعب شخصيّة فيبي بوفيه Phoebe Buffay، مُؤدّية الأغاني التّقليديّة والمُدلّكة المحبوبة في المُسلسل الكوميديّ الشّهير "Friends".

سُرعان ما حقّقَ المُسلسل بعد بدء عرضه عام 1994 نجاحاً مهولاً، كما حازت كودرو عام 1998 على جائزة إيمي Emmy وجائزة نقابة الممثلين الأمريكيين SAG Award عام 2000، عن أدائها المُميّز في المُسلسل الكوميديّ.

إلى جانب شخصيّة فيبي، قدّمت كودرو مُجدّداً في المُسلسل شخصيّة أورسولا من مُسلسلها Mad About You حيثُ ظهرت أورسولا في عدد من حلقات المُسلسل بدور أخت فيبي التّوأم.

ويُذكر أنّهُ خلال الموسم التّاسع والعاشر من المُسلسل تقاضت كودرو إلى جانب زميلاتها في العمل كورتني كوكس Courteney Cox وجينيفر أنيستون Jennifer Aniston مبلغ مليون دولار عن الحلقة الواحدة ليُصبحن بذلك أعلى المُمثلات أجراً في عالم التّلفزيون على الإطلاق.

مُشاركتها في المُسلسل الكوميدي الأكثر شُهرة فتحت لكودرو آفاقً وفرصَ عملٍ جديدة، فانتقلت إلى الشّاشة الكبيرة وشاركت في العديد من الأفلام منها Romy and Michele's High School Reunion (1997)، The Opposite of Sex (1998)، Analyze This (1999)، Happy Endings (2005) و P.S. I Love You (2007).

إلى جانب التّمثيل في الأفلام، شاركت كودرو في الأداء الصّوتي في العديد من الأفلام، منها دور أفروديت في فيلم هرقل Hercules: The Animated Series، الطّالبة آليكس ويتني Alexandra Whitney في المُسلسل الكرتوني الشّهير The Simpsons، ودور الدّب آفا Ava the bear في فيلم Dr. Dolittle 2 (2001).

في عام 2005 لعبت كودرو دور البطولة في مُسلسل The Comeback، مُسلسل كوميدي قدّمته شبكة HBO وقامت كودرو بالمُشاركة في إنتاجه وكتابه إلى جانب مايكل باتريك كينغ Michael Patrick King، المُنتج التنفيذيّ لمُسلسل Sex and the City.

يُلقي المُسلسل نظرة ساخرة على مجال صناعة التّرفيه من خلال الشّخصية التي لعبتها كودرو، شخصيّة فاليري تشيريش Valerie Cherish، وهي مُمثّلة سابقة في المسلسلات الكوميديّة تحاول العودة مُجدّداً إلى لعمل في مجال التّمثيل. عُرِضَ من المُسلسل ثلاث عشرة حلقة وأُلغيَ بعدها ليتمّ تجديده بعد تسعة أعوام حيثُ عُرِضَ الموسم الثّاني منهُ عام 2014.

في عام 2008، أطلقت كودرو " Web Therapy"، مُسلسل الكوميديا الارتجاليّة النّاجح والذي يتحدّث حول المُعالجة النّفسية فيونا واليس Fiona Wallice، ظهر في العمل العديد من النّجوم منهم جين لينش Jane Lynch، مولي شانن Molly Shannon وسيلما بلير Selma Blair.

حقّقَ المُسلسل نجاحاً كبيراً، فاختارته شبكة قنوات عام 2011 Showtime ليُصبح مُسلسلاً تلفزيونيّاً واستمرّ عرضه لمدّة أربعة مواسم.

كما أنّ كودرو كانت المُنتجة التّنفيذيّة للمسلسل الوثائقيّ Who Do You Think You Are? حيثُ يستكشفُ المشاهير أنسباءهم وجذور عائلاتهم.

وفي إحدى الحلقات من موسم عام 2010 استكشفت كودرو شجرة عائلتها واكتشفت بأنّ أسلافها قد هاجروا من بيلاروس، ألمانيا وهنغاريا.

وفي مشهدٍ مؤثرٍ اكتشفت بأنّ جدّتها الكُبرى قد قُتِلَت خلال الهولوكوست.

بعدها ظهرت كودرو إلى جانب المُمثّل سيث روغان Seth Rogen في الفيلم الكوميديّ Neighbors (2014)، كما ظهرت على الشّاشة الصّغيرة خلال ظهورها في المسلسل الدّرامي الشّهير Scandal.

في عام 2015، حازت كودرو على ترشيحها العاشر لنيل جائزة إيمي عن عملها The Comeback، فأثبتت للجميع بأنّها مازالت قادرة على تسلية وإضحاك المُشاهدين.

أشهر أقوال ليزا كودرو

حياة ليزا كودرو الشخصية

كودرو متزوّجة من مايكل ستيرن Michel Stern، وهو فرنسيٌّ عاملٌ في مجال التّسويق ولديهما ابن وحيد، جوليان Julian، الذي وُلِدَ في السّابع من أيّار عام 1998.

تقدر ثروة ليزا بحوالي الستين مليون دولار.

حقائق سريعة عن ليزا كودرو

  • لا تُتكلّم كودرو أيّة لُغة أجنبيّة بطلاقة، إلّا أنّها تجيد اللغة التركيّة قليلاً حيثُ تعلّمتها من صديقٍ لها في الجامعة.
  • تُحبّ القطط كثيراً، إلّا أنّ عائلتها كاملة تُعاني من حساسيّةٍ تجاه القطط.
  • تُجيد كودرو العزف على البيانو.
  • لا تتذكّر حلقات مُعيّنة من مُسلسل Friends وهو أمرٌ جيّدٌ بالنّسبة لها فعندما تُشاهد إحدى الحلقات، تشعر بالسّعادة لأنّها بمثابة مُفاجأة لها.
  • أحبّت جدّاً علم الأحياء، ودخلت مجال التّمثيل بعد ستّة أشهر من تخرّجها.

فيديوهات ووثائقيات عن ليزا كودرو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17