من هي مادونا - Madonna ؟

مادونا
الاسم الكامل
مادونا لويز كيكون
الوظائف
، ، ،
تاريخ الميلاد
1958-08-16 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ميشيغان
درس في
جامعة ميشيغان
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

مادونا مغنية وراقصة وكاتبة أغاني ومنتجة وممثلة وسيدة أعمال وناشطة إنسانية أمريكية، حائزة على العديد من الجوائز والترشيحات.

نبذة عن مادونا

ولدت مادونا في 16 أغسطس 1958، وانطلقت في مهنتها كمغنية بوب في عام 1981، وحققت شهرة كبيرة في زمن كان يسيطر الذكور على المشهد الموسيقي فيه.

بحلول عام 1991، وصلت أغانيها لقائمة أفضل 10 أغاني 21 مرة، وبحسب مجلة فوربس كانت مادونا أغنى امرأة في العالم في عام 2008.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مادونا

ولدت المغنية، الفنانة والممثلة مادونا لويز فيرونيكا كيكون Madonna Louise Veronica Ciccone في باي سيتي، ميشيغان Bay City, Michigan ، في 16 أغسطس 1958، للوالدين سيلفيو "توني" كيكون Silvio "Tony" Ciccone ومادونا فورتين Madonna Fortin.

كان توني، ابن مهاجرين إيطاليين، وأول من ذهب من أسرته إلى الكلية، حيث حصل على شهادة في الهندسة. كانت أم مادونا، فنية أشعة سينية وراقصة سابقة، من أصل كندي فرنسي.

بعد زواجهما في عام 1955، انتقل الزوجان إلى بونتياك، ميشيغان، لتكون قريبة من وظيفة توني كمهندس دفاع. ولدت مادونا بعد ثلاث سنوات، خلال زيارة مع العائلة في باي سيتي Bay City. وهي الثالثة من ستة أطفال.

مراقبة والديها الصارمة للإيمان الكاثوليكي لعب دورًا كبيرًا في طفولة مادونا. تقول مادونا: "كانت والدتي زعيمة دينية. كان هناك دائما كهنة وراهبات في بيتي."

كان لوالدة مادونا  تأثيرها الكبير على حياة مادونا المبكرة، حيث شُخِصَت بسرطان الثدي خلال فترة حملها بشقيقة مادونا الصغرى. وكان على العلاج أن يتأخر حتى يكتمل نمو الطفل، ولكن بحلول ذلك الوقت كان المرض قد ازداد بشكل كبير. في 1 ديسمبر 1963، توفيت أم مادونا  في سن ال 30، كان عمر مادونا 5سنوات حين وفاة والدتها.

بعد زواج والدها، قاتلت بشكل خاص ضد القواعد التي فرضتها زوجة الأب، جوان غوستافسون Joan Gustafson، الذي التقت والد مادونا بينما كانت تعمل مدبرة الأسرة.

تقول مادونا أن غوستافسون Gustafson غالبًا ما جعلتها تهتم بالأطفال الأصغر سنًا في الأسرة، وهي مهمة استاءت كثيرًا منها . وقالت مادونا في وقت لاحق: "رأيت نفسي حقًا سندريلا؛ أعتقد أنه حين ذلك فكرت حقًا في أني أردت أن أفعل شيئا آخر والابتعاد عن كل ذلك ".

لقد تمردت  ضد تربيتها  التقليدية من خلال تحويل ملابسها المحافظة إلى ملابس مكشوفة، وارتياد نوادي مثليي الجنس الليلية ورفض خلفيتها الدينية.

إنجازات مادونا

كانت مادونا طالبة متفوقة في الثانوية، كانت قائدة لفريق التشجيع ومنظمة للرقصات.تخرجت من المدرسة الثانوية  قبل فصل دراسي واحد من أقرانها.  في عام 1976، لفت عملها الجاد الانتباه من جامعة ميشيغان، التي عرضت لها منحة دراسية كاملة لبرنامج الرقص الخاص بهم.
منحت مادونا  في عام 1977، خلال دراستها الجامعية في ميشيغان، منحة دراسية لمدة ستة أسابيع للدراسة في مسرح ألفين أيلي الأمريكي للرقص Alvin Ailey American Dance Theater في مدينة نيويورك New York City، تليها فرصة نادرة للأداء مع مصمم الرقص بيرل لانغ Pearl Lang في عام 1978.

قررت مادونا  في عام 1981، المضي قدمًا  واستأجرت مديرًا وهو كاميل باربون Camille Barbone من تسجيلات غوثام Gotham Records لمساعدتها على وضع مهنتها على المسار الصحيح، وبين كاميل لمادونا كيفية التنقل في عالم يهيمن عليه الذكور على الأعمال الموسيقية.

كما أنها لعبت دور البطولة في فيلمها  الرئيسي المميز الأول Desperately Seeking Susan (1985)، وأدت الأغنية "Into the Groove" التي احتلت المرتبة الأولى في قائمة الأغاني الراقصة.
في السنوات الخمس المقبلة، كانت حياة مادونا زوبعة من النشاط تخللها العديد من الأفلام والأغاني.

ولكن، كما هو الحال دائمًا، خلطت مادونا بين نجاحها مع ميلها للسلوك الفاضح. حيث بدأت مع أدائها المثير للجدل عام 1985في أدائها لأغنيتها المشهورة  Like a Virgin  في حفل جوائز MTV  للموسيقى، التي احتوت إيحاءات مثيرة للجدل على خشبة المسرح.

أصبحت مادونا ، أكثر شعبية من أي وقت مضى على الرغم من الغضب الشعبي، وأنتجت ألبوم The Like a Prayer  حيث حصدت الأغنية الرئيسة المرتبة الأولى  إضافة إلى أغاني أُخرى مثل Express Yourself وCherish. وبحلول عام 1991، كانت قد حققت21 مرة مرتبة  Top 10 في الولايات المتحدة وبيعت أكثر من70 مليون ألبوم دوليًا، وحققت مبيعات بلغت قدرها 1.2 مليار دولار.

أثبتت مادونا تنوعها كنجم في كل من السينما والموسيقى بحلول عام 1996. وقد لعبت دور البطولة في  Evita 1996 للموسيقي أندرو لويد ويبر Andrew Lloyd Webber.

فازت بجائزة غولدن غلوب Golden Glob لأفضل أداء في Actress in a Motion Picture - Comedy or Musical، وفي الفيلم الذي أدته "You Must Love Me" الذي حصل على جائزة الأوسكار لأفضل أغنية Academy Award for Music Original Song.

استمرت حياتها المهنية في الازدهار وفي يناير 2008، سُمَيَت  أغنى موسيقية في العالم من قبل مجلة فوربس، مع أرباح تقدر بأكثر من 27 مليون دولار في العام الماضي وحده.

أصدرت في عام 2009، رابع أكبر ألبوم لها بعنوان Celebration، الذي أصبح ألبوم مادونا الحادي عشر رقم 1 في المملكة المتحدة مع صدور هذا الرقم، تعادلت مادونا مع ألفيس بريسلي Elvis Presley  بعدد الألبومات المنفردة التي أخذت المرتبة الأولى في الولايات المتحدة.

أشهر أقوال مادونا

حياة مادونا الشخصية

تزوجت المخرج البريطاني غاي ريتشي Guy Ritchie و أنجبت ابنهما، روكو جون ريتشي، Rocco John Ritchie، انفصل الثنائي في عام 2008.

عشية عيد ميلادها ال 50 في عام 2008، واجهت مادونا المزيد من التحديات في حياتها الشخصية. وقد أمضت معظم السنة في محاربة ادعاءات بأنها تحايلت على قوانين ملاوي Malawi التقليدية لإحضار ابنها المُتَبَنى حديثًا، ديفيد باندا David Banda، الذي كانت تعتني به منذ عام 2006. واتهم النقاد مادونا باستخدام ثروتها الضخمة لتسهيل عملية التبني، وهي تهمة نفتها بشدة.

وقد طعن الائتلاف الذي يضم 67 مجموعة حقوقية محلية في أمر الاجراء المؤقت على أساس أن القوانين القائمة في ملاوي لا تسمح بالتبني على الصعيد الدولي.

تمت الموافقة على طلب مادونا لتبني الصبي بشكل دائم من قبل المحكمة العليا في مالاوي في 28 مايو 2008، قال محامي نجمة البوب ألان شينولا Alan Chinula للصحفيين: "إنه حكم جميل وإيجابي، إنتهى كل شيء، حمدًا لله ". وقررت أن تتبنى من ملاوي مرة أخرى، وفي حزيران / يونيو 2009، بعد معركة قانونية أخرى، منحت حضانة  ميرسي جيمس Mercy James.
في شباط / فبراير 2017، أعلنت مادونا أنها تبنت التوءم إستير Estere وستيل Stelle، من ملاوي، ونشرت صورة مع الفتيات على حسابها في إنستاغرام.

حقائق سريعة عن مادونا

  • عندما كانت صغيرة أرادت أن تكون راقصة باليه.
  • مادونا نباتية منذ أن كان عمرها 15  عام.
  • خرجت من الكلية في عام 1977 وانتقلت إلى مدينة نيويورك مع 35 دولار فقط في جيبها.

فيديوهات ووثائقيات عن مادونا

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24