من هي شانون لي - Shannon Lee؟

الاسم الكامل
شانون ايمري لي
الوظائف
رائدة أعمال ، مغنية ، ممثلة ، منتجة
تاريخ الميلاد
1969 - 04-19 (العمر 50 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
درس في
جامعة تولين في نيو أورليانز
البرج
الحمل

شانون إيمري لي، مغنيةٌ أمريكية وممثلة معروفة باسم شان شان، كما أنها منتجة ورائدة أعمال.

نبذة عن شانون لي

شانون إيمري لي أو شان شان هي مغنيةٌ أمريكية وممثلة شهيرة إلى جانب كونها رائدة أعمال وتعمل في مجال الانتاج، وهي معروفة أيضًا بأنها ابنة المميز بروس لي نجم فنون القتال المشهور.

نشأت في كاليفورنيا مع أخيها براندون لي، بعد أن انتقلت عائلتها وهي في سن الرابعة من هونغ كونغ إلى الولايات المتحدة، ولكن أخيها توفي إثر حادث أثناء تصوير فيلم، وبسبب ذلك قامت شانون بتعلم فنون القتال والدفاع عن النفس من طلاب والدها حفاظًا على إرث العائلة.

ظهرت لأول مرة في الأفلام التلفزيونية في عروض مثل ” Enter the Eagles” و ” Martial Law”، وهي تسعى بكافة الطرق للحفاظ على تراث والدها حيث أسست شركتي Bruce Lee Foundation و Bruce Lee Enterprises.

استضافت الكثير من العروض المتعلقة بفنون القتال والدفاع عن النفس، وتعرضت للكثير من المصاعب مع أعمامها وأولاد عمها إلاّ أنّها تمكنت من التعامل بشكلٍ ودي بمساعدة والدتها، كما لعبت دورًا أساسيًا في تأسيس متحف بروس لي أكشن في سياتل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شانون لي

وُلدت شانون لي في 19 نيسان/ أبريل عام 1969، في كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية، والدها خبير فنون القتال الشهير والنجم السنمائي بروس لي، و والدتها ليندا لي مادويل، كان لديها أخ كبير يدعى برانون لي، و هي أيضًا حفيدة لي هو تشوين مغنية الأوبرا الكانتونية الشهيرة.

عاشت في هونغ كونغ منذ عام 1971 و حتى 1973 مع والديها حتى توفي والدها بشكلٍ مفاجئ وهو في عمر ال32 عامًا، وبعدها انتقلت مع والدتها وأخيها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهناك عاشوا في واشنطن حيث تزوجت والدتها مرتين ولكنها بقيت بالقرب من شانون.

لم تفهم شانون تداعيات موت والدها فقد كانت فقط في الرابعة من العمر، وتربيت في كاليفورنيا وتعلمت في مدرسة تشادويك حيث أنهت دراستها فيها سنة 1978، انتقلت بعدها لدراسة الصوت في جامعة تولين  في نيو أورلينز وتخصصت بالموسيقى عام 1991 وكان ذلك خلال أيام الجامعة حيث شاركت في العديد من الحفلات الموسيقية.

توفي شقيقها إثر جروحٍ ناتجة عن أعيرة نارية بسبب حادث أثناء تصوير فيلم، وبعد وفاته انتقلت شانون إلى لوس أنجلوس وذلك عام 1993 لمتابعة الحياة المهنية، وكانت حينها في 27 من العمر وأرادت إكمال إرث والدها.

تعلمت فن القتال " Jeet Kune Do" من ريتشارد بوستيو وهو طالب والدها في السابق، وقد قام بتحسين مهاراتها في فنون الدفاع عن النفس بتدريب جدي.

تعلمت أيضًا " Taekwondo" و " Wushu" على يد Dung Doa و Eric Chen ، ثم أتقنت Kickboxing وهو الذي استعرضته في أدوارها السينمائية.

 

إنجازات شانون لي

في أول أفلامها، ظهرت شانون بدورٍ صغير كمغنيةٍ في فيلم "Dragon: The Bruce Lee Story" وتلاه ظهورها في عدة أفلام منها " Cage II" و " High Voltage" وبأدوارٍ أكبر.

حصلت على استراحةٍ كبيرة في دورها في فيلم الأكشن "Enter the Eagles" وذلك عام 1998، وكانت فيه مع مايكل وونغ و أنيتا يوين، وتلقى ذلك الفيلم ملاحظات إيجابية وتصنيف عالي بين أفلام هونغ كونغ.

شملت مسيرن شانون المهنية ظهورٌ تلفزيونيٌ هام كضيفةٍ في إحدى حلقات "Martial Law"، مع سامو هونغ عام 1998، وظهور في برنامج "Epoch" والذي عُرض على قناة Sci Fi عام 2001، كما أنها استضافت الموسم الأول من WMAC Masters والذي عرض فنون الدفاع عن النفس على شاشات التلفزيون.

كما غنّت لفريق موسيقى البوب الأمريكي الضاحك Medicine  في ألبوم بعنوان " The Mechanical Forces of Love" عام 2003 وغيرها من الأعمال الفنية.

وكان لها دورٌ أساسي في تأسيس مؤسسة بروس لي عام 2002 للترويج لتراث والدها، وكانت مديرًا تنفيذيًا لشركة بروس لي انتربرايزز، وهي الوكالة التي تمنح الترخيص لأي عملٍ مرتبط باسم بروس لي، وقد كانت شانون مثابرةً جدًا وجمعت المؤسسة 35 مليون دولار لبناء متحف بروس لي أكشن في سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية.

أثبتت شانون أنها سيدة أعمال رائدة، وكانت هناك العديد من التحديات في حياتها والتي حاربتها باستخدام فلسفة والدها في أن يخرج المرء فائزاً في النهاية.

إذاً فمن أبرز أعمالها " Dragon: The Bruce Lee Story " عام 1993 و " Cage II " عام 1994 و " Enter the Eagles " عام 1998  و" Blade " عام 1998 و " Lessons for a Assassin " عام 2001 و " She, Me and Her س" عام 2002.

أشهر أقوال شانون لي

حياة شانون لي الشخصية

تزوجت شانون من محامي يدعى أنتوني كيسلر عام 1994، ولديهما ابنة تدعى رين لي كيسلر، وهي مؤمنةٌ بشدة بفلسفة والدها في "التعبير عن نفسك بصدق، وأن تكون أفضل ما لديك ، وأن تزرع نفسك ولا تقلد أي شخص"، وبذلك كرست حياتها لرفع اسم والدها ودعم إرثه.

كان هناك خلافاتٌ ونزاعات قانونية بين شانون وأشقاء والدها الآخرين وأطفالهم بسبب حقوق إرث والدها، حيث كانت تستقر مع والدتها في الولايات المتحدة في حين بقية العائلة في الصين.

عندما توفي بروس لي انقسم إرثه 50% لزوجته ليندا لي و25% لكل من طفليه، وأصبح هذا الأمر موضع خلاف مع باقي أفراد عائلة والدها.

في عام 2010 كانت قضية حقوق الطبع والنشر في الصين هي المشكلة، واتهمت الشركات باستخدام اسم بروس لي دون إذن من مؤسسة بروس لي.

حقائق سريعة عن شانون لي

  • اقتباسها المفضل عن والدها هو "إن دواء معاناتي هو ما كنت أحمله طوال حياتي".
  • عرضت لكثيرٍ من الانتقادات بسبب متابعتها العمل رغم وفاة أبيها، إلاّ أنها تابعت مسيرتها بقوة.
  • تقدر ثروتها بحوالي 10 مليون دولار لغاية عام 2017.

فيديوهات ووثائقيات عن شانون لي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07