من هي سيلينا - Selena؟

الاسم الكامل
سيلينا كنتانيا بيريز
الوظائف
كاتبة أغاني ، مصممة أزياء ، مغنية ، ملحنة ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1971 - 04-16 (العمر 23 عامًا)
تاريخ الوفاة
1995-03-31
الجنسية
أمريكية،مكسيكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, تكساس
البرج
الحمل

سيلينا كنتانيا بيريز، مغنية أمريكية مشهورة من مواليد عام 1971. بدأ ت مسيرتها الفنية ضمن الفرقة العائلية Selena y Los Dinos، ثمَّ انطلقت لتحقق نجاحًا كبيرًا من خلال ألبوماتها وأغانيها. حصلت على عدة جوائز، وعُرفت بنشاطاتها الخيرية لدعم ضحايا إعصار أندرو.

نبذة عن سيلينا

سيلينا كنتانيا بيريز والمشهورة بلقب ملكة موسيقى التيخانو Tejano، هي مغنيةٌ أمريكية مكسيكية وملحنة وممثلة ومتحدثة ومصممة أزياء. كانت الفنانة اللاتينية ذات المبيعات الأعلى في التسعينيات وواحدةٌ من أكثر المغنين شهرةً في القرن الماضي. وبسبب تسجيلها لموسيقى التيخانو Tejano، التي هي مزيجٌ بين الكومبيا الكولومبية والبوب وأغاني R&B باللغة الإسبانية، اعتُمدت كأسلوبٍ في المشهد الموسيقي العام.

قدمت أول ظهورٍ لها كجزءٍ من الفرقة العائلية Selena y Los Dinos، ولمع نجمها عندما احتلَّ ألبوم Entre a Mi Mundo المركز الأول في قائمة بيلبورد في الولايات المتحدة للألبومات المكسيكية الإقليمية لمدة 19 أسبوعًا على التوالي. أصبحت أغنيتها Como La Flor واحدةً من أكثر الأغاني المشهورة. كان ألبوم !Live أول ألبومٍ مكسيكي لفنان تيخانو Tejano يفوز بجائزة غرامي لعام 1994.

كانت سيلينا المتحدثة الرسمية لشركة كوكا كولا، وقامت بارتداء ملابس مغرية مع حركات مثيرة على المسرح. في عام 1995 تعرضت لإطلاقٍ ناري قاتل من قبل عاملةٍ سابقة في شركة Selena Etc Boutiques. نتج عن قتلها احتجاج كبير في المجتمع اللاتيني، وقد أعلن جورج دبليو بوش بعد موتها أن عيد ميلادها هو “يوم سيلينا” في تكساس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سيلينا

وُلدت سيلينا كنتانيا في 16 نيسان/ أبريل من عام 1971 في مدينة لايك جاكسون بولاية تكساس، والدتها هي مارسيلا أوفليا كنتانيا ووالدها أبراهام كنتانيا الابن.

كان والدها الموسيقي الأمريكي المكسيكي السابق الذي أنشأ فرقة Selena y Los Dinos. كانت سيلينا الصوت الرئيسي فيها وشقيقيها يعزفان على الغيتار والدرامس.

تخرجت سيلينا من المدرسة الأمريكية للمراسلة، وسجلت في جامعة Pacific Western University في السابعة عشر من عمرها.

في عام 1984 قدمت أول تسجيل LP الذي كان اسم للفرقة. ينتمي أسلوب التأليف إلى موسيقى التيخانو Tejano التي كان يسيطر عليها الأسلوب الذكوري. وفي عام 1987 اكتشفها ريك تريفي، وهو مؤسس جوائز موسيقى التيخانو.

سجلت سيلينا خمس تسجيلات LP أخرى مثل Alpha في عام 1986، و And the Winner is.. في عام 1987 مع اقتراب عام 1988.

إنجازات سيلينا

في 17 تشرين الأول/ أكتوبر من عام 1989، أصدرت سيلينا ألبومها الأول بعنوان Selena. سُجِّل الألبوم في استديو AMEN بولاية تكساس وأنتجته شركة التسجيلات EMI Latin Records. ظهرت أغنية Sukiyaki والألبوم لأول مرة في قائمة بيلبورد الأمريكية للألبومات المكسيكية الإقليمية.

بنفس العام أصبحت المتحدث الرسمي لشركة كوكا كولا. قام شقيقها كنتانيا III وعازف الغيتار الجديد للفرقة كريس بيريز بكتابة أول أغنيتين غنتهما سيلينا. و أصدرت في عام 1990 أطلقت سيلينا ألبومها الثاني Ven Conmigo. أصبحت أغنية Baila Esta Cumbia واحدةً من أكثر أغاني سيلينا شهرة.

ألبومها لعام 1991 حمل عنوان Nada Se Compara Contigo وتميز بالديو بين سيلينا والمغني ألفارو توريس في أغنية Buenos Amigos. هذه الأغنية لم تكن فقط أغنيتها الأولى التي تتصدر المركز الأول في قائمة بيلبورد لأفضل الأغاني اللاتينية في الولايات المتحدة، بل زادت أيضًا من انتشارها على قنوات الراديو الشعبية.

استمر صعودها، ففي عام 1992 أصدرت ألبومها الناجح Entre a Mi Mundo، الذي احتلَّ المركز الأول في قائمة بيلبورد لمدة 19 اسبوعًا. وفي عام 1993 أصدرت ألبومها الفائز بجائزة غرامي !Live. في هذا الوقت بدأت تظهر بأدوارٍ ثانوية في المسلسلات التلفزيونية مثل Dos Mujeres, Un Camino.

في عام 1994 بدأت طريقها الخاص لإنتاج الملابس، فافتتحت شركة Selena Etc في مدينتي كوربوس كريستي و سان أنطونيو.

أطلقت ألبومها الرابع في عام 1994 بعنوان Amor Prohibido الذي أصبح واحدًا من أفضل الألبومات اللاتينية مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

أشهر أقوال سيلينا

حياة سيلينا الشخصية

كانت سيلينا على علاقةٍ مع كريس بيريز الذي رفضه والدها. وفي 2 نيسان/ أبريل من عام 1992، هرب الثنائي وتزوجا. استمر زواجهما ثلاث سنوات حتى وفاة سيلينا.

ألبومها الذي صدر بعد مقتلها Dreaming of You في عام 1995 حقق رقمًا قياسيًا ببيع 175 ألف نسخة في يوم إصداره. كما كانت حياة سيلينا كنتانيا موضوع لفيلم Selena الذي صدر في عام 1997 ولعبت دور البطولة فيه الممثلة جينيفر لوبيز.

وفاة سيلينا

رئيسة نادي معجبين سيلينا ومديرة محلاتها Yيولاندا سالفيدار التي كانت ستطردها بسبب اختلاسها مبلغ من المال قدره 60 ألف دولار. وفي 31 آذار/ مارس من عام 1995 أطلقت النار على سيلينا بغرض الانتقام منها، أصابت الطلقة كتفها الأيمن السفلي وتوفيت بسبب النزيف وتوقف القلب.

دفُنت سيلينا في مقبرة Seaside Memorial Park في ولاية تكساس.

حقائق سريعة عن سيلينا

  • في عام 1994 فازت المغنية بجائزة Regional Mexican Female Artist وبلقب "أفضل مطربة للعام" عن ألبومها الأول Selena.
  • فازت بمجموعة من جوائز بيلبورد للموسيقى اللاتينية عن أغاني مثل Tú Sólo Tú، وعن ألبومات مثل Selena و Amor Prohibido.
  • في عام 1995 انضمت سيلينا إلى قاعة مشاهير الموسيقى اللاتينية في بيلبورد، وقاعة مشاهير هارد روك، و قاعة مشاهير جنوب تكساس للموسيقى.
  • كانت سيلينا تعمل في دعم لجنة Congressional Hispanic Caucus لمساعدة ضحايا إعصار أندرو. كما قدمت حفلاتٍ مجانية لجمع التبرعات للمنظمات مثل D.A.R.E، Dep Corporation، Teach the Children festival. وكانت دائمًا تتواصل مع ضحايا العلاقات الفاسدة والأشخاص المشردين.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06