من هي آليا - Aaliyah؟

الاسم الكامل
آليا دانا هوتون
الوظائف
راقصة ، عارضة أزياء ، مغنية ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1979 - 01-16 (العمر 22 عامًا)
تاريخ الوفاة
2001-08-25
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
البرج
الجدي

هي مغنيةٌ امريكية، أفضل ما عرفت به هو ألبومها “Age ain’t nothing but a number”، الذي بلغت مبيعاته الـ 3 مليون نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية. شاركت الممثل جيت لي البطولة في فيلم “Romeo must die”، كما عملت كمنتجةٍ تنفيذيةٍ للموسيقى التصويرية للأفلام.

نبذة عن آليا

هي مغنيةٌ أمريكية معروفة بألبومها الأول “Age Ain’t Nothing but a Number” الذي بِيعت منه ثلاثة ملايين نسخة في الولايات المتحدة. حقق ألبومها الثاني نجاحًا باهرًا، وسرعان ما أصبحت واحدةً من أهم رموز الشباب في التسعينيات. ولأنّها مهتمةٌ بالموسيقى منذ سنٍ مبكرة، فقد ورثت موهبتها الغنائية عن أمها المغنية.

كانت فنانة التسجيل غلاديس ماريا نايت قريبةً لها، ولعبت دورًا رئيسيًا في تعريف آليا الشابة بعالم الاستعراض. سافرت في كثيرٍ من الأحيان مع غلاديس، وبدأت في اختبار الإعلانات التجارية والبرامج التلفزيونية. وحالفها الحظ ووقعت اتفاقًا مع جيف ريكوردز وعمها باري هانكرسون ريكوردز في سنٍ مبكرة تبلغ 12 عامًا.

حقق ألبومها الأول الذي سجلته عندما كانت في الرابعة عشرة من عمرها نجاحًا رائعًا، ويُقال إنّه حدد أسلوب موسيقى “R&B” في التسعينات.

بدأت بعده مهنةً غنائيةً ناجحة، وسرعان ما دخلت في عالم الأفلام أيضًا، وكان أول أفلامها فيلم “Romeo Must Die” بطولة جيت لي. كما عملت كمنتجةٍ تنفيذيةٍ للموسيقى التصويرية للفيلم، حيث ساهمت بأربع أغان.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آليا

وُلدت آليا دانا هوتون في 16 كانون الثاني/ يناير 1979، في بروكلين، نيويورك، لدايان ومايكل هوتون. لديها أخٌ واحد كانت قريبةً جدًا منه، وكانت على ارتباطٍ وثيق بعائلتها، والديها وجدتها أيضًا.

كانت والدتها مغنية، وبدأت آليا الفتية الغناء عندما كانت طفلةً صغيرة، وغنّت في حفلات الزفاف وجوقة الكنيسة والأحداث الخيرية. وكان عمها باري هانكرسون متزوجًا من فنانة التسجيل غلاديس نايت، الأمر الذي لعب دورًا رئيسيًا في إدخال آليا إلى عالم الاستعراض.

بدعمٍ من غلاديس، قدمت آليا اختبارًا للأغراض التجارية والبرامج التلفزيونية، وكذلك للعديد من علامات التسجيل. وبدأت تظهر في الحفلات الموسيقية جنبًا إلى جنب مع غلاديس عندما كانت في الحادية عشرة.

إنجازات آليا

وقّعت آليا مع جيف ريكوردز ومع شركة تسجيل عمها عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها. وأُطلق ألبومها الأول "Age Ain't Nothing but a Number" عندما كانت في الرابعة عشرة من عمرها عام 1994. في الأسبوع الأول، بلغت مبيعات الألبوم ما يقارب الـ 74 ألف نسخة. وسرعان ما وصلت من المركز 24 إلى المركز 18 في Billboard 200، حيث بِيعت في النهاية أكثر من ثلاثة ملايين نسخة في الولايات المتحدة.

حقق الألبوم نجاحًا كبيرًا لها وزاد من شهرتها عالميًا. خلال هذا الوقت، بدأت الشائعات حول علاقتها العاظفية مع مرشدها الفنان والمنتج كيلي، ومن أجل إسكات الشائعات ، غادرت آليا شركة Jive Records ووقعت عقدًا مع Atlantic Records، أصدرت بموجبه ألبومها الثاني "One in a Million" في عام 1996. وحقق هذا الألبوم أيضًا نجاحًا كبيرًا. وحلّ في المركز 18 في قائمة Billboard 200، وبِيعت أكثر من 3.7 مليون نسخة في الولايات المتحدة وأكثر من ثمانية ملايين نسخة في جميع أنحاء العالم.

وخلال هذه الفترة ، درست في ثانوية ديترويت للفنون الجميلة والفنون الأدائية، حيث تخصصت في الدراما وتخرجت منها في عام 1997. وبعد تخرجها، بدأت حياتها المهنية في التمثيل في المسلسل التلفزيوني "New York Undercover". في عام 1997 ، ساهمت في ألبوم الموسيقى التصويرية لمسلسل الرسوم المتحركة "أناستازيا"، وقدمت نسخة غلاف من "رحلة إلى الماضي". ثم قامت بأداء الأغنية في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 1998، وأصبحت أصغر مغنية تؤديها في هذا الحدث.

ظهرت أغنية "Are You That Somebody" على  الموسيقى التصويرية لفيلم دكتور دولليتل وحصلت على أول ترشيح لجائزة غرامي.في عام 1999، تم اختيارها للعب دورها الأول في فيلم "Romeo Must Die"، بطولة نجم فنون الدفاع عن النفس جيت لي. الفيلم الذي صدر في عام 2000 حقق نجاحًا تجاريًا ضخمًا.

بالإضافة إلى التمثيل، عملت أيضًا كمنتجٍ تنفيذي للموسيقى التصويرية للفيلم، وأدت أغنية "Try Again" إلى جانب آخرين. 

 ألبومها الثالث هو "Aaliya"، وصدر في حزيران/ يوليو 2001، وصل إلى رقم 2 في قوائم بيلبورد. وصلت مبيعات الألبوم إلى أكثر من 190 ألف نسخة في الأسبوع الأول نفسه.

 

أشهر أقوال آليا

حياة آليا الشخصية

كان يشاع من قبل أن آليا قد تزوجت آر. كيلي بعقد زواج غير قانوني أُلغي في وقتٍ لاحق. لكن الزوج نفى ادعاءات الزواج.

كانت تواعد دامون داش، الشريك في تأسيس Roc-A-Fella Records، قبيل وفاتها.  وقد سافرت آليا مع طاقمها إلى جزر الباهاما في 25 آب/ أغسطس 2001، لتصوير الفيديو الموسيقي لأغنية "Rock the Boat". في طريق العودة تحطمت الطائرة ومات جميع من عليها.

وفاة آليا

مع الانتهاء من تصوير آخر أغنيةٍ لها في جزر الباهاما، كان الطاقم متشوقٌ للعودة إلى فلوريدا بدلًا من الانتظار إلى اليوم التالي حسب الجدول الزمني، استقل الطاقم طائرةً خاصةً صغيرة، وكانت الطائرة المعينة أصغر من الطائرة التي وصل فيها الطاقم.

تم استيعاب جميع أعضاء الطاقم والمعدات في الطائرة، مما أدى إلى زيادة حمولة الطائرة بفائضٍ يبلغ 320 كيلوغرامًا وراكبًا واحدًا فائضًا. تحطمت الطائرة بعد وقتٍ قصير من الإقلاع، مما أسفر عن مقتل جميع من كان على متنها.

حقائق سريعة عن آليا

  • تلتقت آليا جائزتي بلاتينوم عن ألبومها الأول، وجائزتي بلاتينوم على ألبومها الثاني، وجائزة ذهبية وجائزتي بلاتينوم على ألبومها الثالث.
  • كُرمت آليا في حفل توزيع جوائز MTV Video Music Awards عام 2001، بعد اعتماده إعادة تعريف كتابات R & B والهيب هوب في التسعينات.
  • كانت مصدر إلهام للعديد من المغنيات اللواتي أتين بعدها، كجانيت جاكسون وأديل وغيرهما.
  • دعمها أصدقاؤها في المدرسة كثيرًا.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/04/25