من هي ووبي غولدبرغ - Whoopi Goldberg؟

ووبي غولدبرغ
الاسم الكامل
كارين إيلين جونسون
الوظائف
كاتبة أغاني ، مغنية ، ممثلة ، ناشطة سياسية
تاريخ الميلاد
1955 - 11-13 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, مانهاتن نيويورك
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

ووبي غولدبرغ هي ممثلة كوميدية ومغنية وكاتبة أغاني شهيرة، قدمت العديد من البرامج الحوارية وحصلت على أهم الترشيحات والجوائز.

نبذة عن ووبي غولدبرغ

تعتبر من أشهر الفنانات من أصل إفريقي، بكونها أول امرأة إفريقية تفوز بجائزة الأوسكار عن دور مساعد، كما فازت بجائزة إيمي وغرامي وجائزة تومي، وذلك على مدي أكثر من ثلاثة عقود من حياتها المهنية.

فهي ممثلة كوميدية ومغنية وكاتبة أغاني بالإضافة لنجمة مسرحية وناشطة سياسية، كما قدمت العديد من البرامج الحوارية، بالرغم من أنها كانت تعاني من عسر القراءة أثناء سنواتها الأولى، بالإضافة لذلك استطاعت أن تتغلب على إدمانها على المخدرات. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ووبي غولدبرغ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ووبي غولدبرغ

ولدت ووبي غولدبرغ باسم كارين إيلين جونسون في 13 نوفمبر 1955 في منهاتن في نيويورك، لوالدها روبرت جيمس جونسون وهو رجل دين، ووالدتها إيما وهي ممرضة بالإضافة لكونها معلمة.

نشأت في كنف أمها في منازل تشيلسي إليوت عندما توفي والدها، وذلك عندما كانت في سن مبكرة، درست حتى سن المراهقة ثم تركت المدرسة في وقت لاحق.

أظهرت عشقها للتمثيل عندما بدأت الظهور على خشبة المسرح، حيث نال أداؤها إعجاب الجمهور، ووفي تلك المسرحية شبهها الناس بوسادة وبي، واعتمدت غولدبرغ كلقبها لتبدو يهودية، وبقي الاسم معها طوال مسيرتها.

إنجازات ووبي غولدبرغ

في عام 1974، انتقلت لولاية كاليفورنيا ومنها عاشت في مدن مختلفة مثل سان فرانسيسكو وسان دييغو ولوس أنجلوس، خلال هذه الفترة قامت بتطوير مهاراتها وشحذ موهبتها بالتمثيل وخاصة بالكوميديا.

كانت بدايتها للشهرة عندما ظهرت بشخصية الكوميدية موس مابلي في عرض one-woman show، حيث فازت بجائزة عن أدائها.

بعد ذلك ظهرت في فيلم للمخرج ويليام فارلي بعنوان Citizen: I'm Not Losing My Mind, I'm Giving It Away’، في عام 1983، قامت بإخراج وبطولة The Spook Show، أدت فيه شخصيات مختلفة وتناولت قضية العنصرية في أمريكا، ولاقى العرض رواجاً لدى الجمهور.

كما قدمت مسرحيات أخرى بعد نجاح The Spook Show، مثل Little Girl و Fontaine، نال أدائها المذهل إعجاب مايك نيكولاس الذي عرض عليها أن تقدم Spook Show أعمالها في برودوي، وهناك قدمت حوالي 156 عرضاً، وحصلت على جائزة غرامي لأفضل عمل كوميدي.

في عام 1985، صدر فيلم The Color Purple للمخرج ستيفن سبيلبرج، حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وحصل على حوالي 11 ترشيحاً لجائزة الأوسكار وأول جائزة غولدن غلوب.

كان فيلم The Color Purple بمثابة دافع قوي حيث ساعدها بانطلاق حياتها المهنية، وبعد ذلك ظهرت بعدد من الأعمال مثل Jumpin و Jack Flash و Burglar و Fatal Beauty و The Telephone، إلا أنه لم تحقق هذه الأعمال نجاحاً كبيراً.

في عام 1988، ظهرت في فيلم Clara’s Heart، وفي 1989، ظهرت في الفيلم الكوميدي Homer & Eddie، وقد حقق كلا الفيلمين نجاحاً كبيراً، كما ظهرت في فيلم كوميدي سيريالي بعنوان Bagdad Cafe.

في عام 1990، كما ظهرت في فيلم The Long Walk Home وفيلم Ghost، كما ظهرت في الأفلام التالية كالفيلم الكوميدي Soapdish في عام 1991و The Player والفيلم الكوميدي الموسيقي Sister Act في عام 1992وفي نفس العام الدراما الموسيقية العائلية Sarafina ! والفيلم الكوميدي Made in America.

ومن ثم ظهرت في الجزء الثاني من فيلم Sister Act 2: Back in the Habit الذي صدر عام 1993، ولعبت دور غينان في مسلسل Star Trek: The Next Generation، الدور الذي لعبته في فيلمين من أفلام Star Trek.

1992-1993، ظهرت في برنامجها الحواري التلفزيوني The Whoopi Goldberg Show استمر العرض ل200 حلقة.

في عام 1994، كانت أول امرأة أمريكية من أصل إفريقي تقوم بإدارة مهرجان توزيع جوائز الأوسكار، وأدارتها أيضاً في عام 1996 و1999 و2002.

في تلك الفترة ظهرت في عدد من الافلام مثل Corrina, Corrina وBoys on the Side وMoonligh and Valentino وBogus وEddie وThe Associate وGhosts of Mississippi.

من عام 1998 إلى 2001، ظهرت بالعديد من الأدوار المساعدة مثل How Stella Got Her Groove Back و Girl, Interrupted وKingdom Come وRat Race، ومن ثم ظهرت كمقدمة صوت في المسلسل الكرتوني The Magic Schoolbus وظهرت في A Knight in Camelot، وفي فيلم Cinderella وCall Me Claus.

في عام 2004، عادت إلى مسرح برودواي لتؤدي دورها في ne-woman show، في عام 2007، شاركت بتقديم وإعداد البرنامج التلفزيوني The View إلى جانب الصحفية باربرا والترز، وقد نالت على أدائها بالبرنامج جائزة إيمي.

من أغسطس 2006 إلى مارس 2008، ظهرت في البرنامج الإذاعي والتلفزيوني Wake Up With Whoopi، كما شاركت في تأليف كتاب بعنوان Book إلى جانب الكاتب دانييل بايسنر، وهو عبارة عن مجموعة من القصص تتضمن بعض الروئ.

بالفترة الأخيرة ظهرت في المسلسل التلفزيوني The Middle بدور جين مارش، ولعبت أيضاً دوراً فالفيلم القصير Indecisive.

في عام 2010، ظهر ببطولة مشتركة في فيلم For Colored Girls، وبالفيلم الكوميدي الأنيمشن Toy Story 3 كمقدمة صوت.

وفي عام 2014، ظهرت في فيلم سلاحف النينجا Teenage Mutant Ninja Turtles، وفي عام 2018، شاركت البطولة في فيلم كوميدي رومانسي بعنوان Nobody's Fool وفي الفيلم الدرامي الكوميدي Furlough.

خلال مسيرتها المهنية المتميزة تلقت العديد من الجوائز منها جائزتان من جوائز إيمي وجائزة أكاديمي، وجوائز غولدن غلوب وجائزة غرامي، وجائزة توني وثلاث جوائز خيار الجمهور لأفضل فنانة وخمس جوائز من جائزة الكوميديا الأمريكية.

في عام 1990، حصلت على لقب أفضل فنانات العام من قبل الرابطة الوطنية للأشخاص الملونين، في نفس العام حصلت على جائزة التميز في مهرجان المرأة للسينما.

وحازت على جائزة تحالف المثليين والمثليات ضد التشهير في عام 1999، وجائزة مارك توين للفكاهة الأمريكية من مركز كيندي في عام 2001، وكذلك جائزة the Women in Film Crystal .

أشهر أقوال ووبي غولدبرغ

حياة ووبي غولدبرغ الشخصية

تزوجت ثلاث مرات، أولاً من أليفن مارتن ولديهما ولد، وبعد انفصالهما تزوجت من ديفيد كلايسن، ولم يدم زواجهما طويلاً، فتزوجت من لايل تراتشتنبرغ، وكانت على علاقة رومانسية مع رجلين آخرين هما فرانك لانجيلا وتيد دانسون.

حقائق سريعة عن ووبي غولدبرغ

  • كانت مدمنة مخدرات إلا أنها استطاعت التغلب على إدمانها.
  • عانت من عسر القراءة.
  • ووبي غولدبرغ داعمة نشطة لحقوق المثليين والمثليات.
  • هي أول امرأة أمريكية من أصل إفريقي تفوز بجائزة أوسكار لأفضل دور مساعد، والثانية بفوزها بجائزة أوسكار عن التمثيل.

فيديوهات ووثائقيات عن ووبي غولدبرغ

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/20