من هي جوان جيت - Joan Jett؟

الاسم الكامل
جوان ماري لاركن
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1958-09-22 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بنسلفانيا
درس في
ثانوية ويتون
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

جوان جيت هي مغنية الروك الأميركية وكاتبة الأغاني، اشتهرت مع فرقتها Joan Jett & the Blackhearts.

نبذة عن جوان جيت

ولد جوان جيت في 22 أيلول عام 1958، في بنسلفانيا. دخلت عالم الموسيقى في سن ال 15 عندما شكلت فرقة الروك  The Runaways. وأصبحت واحدة من النساء الأكثر نفوذًا في عالم الروك كإطلاق الأغنية المشهورة I Love Rock ‘n’ Roll وتأسيس شركة Blackheart  للتسجيلات والإنتاج.

في عام 2013، أصدرت جيت أحدث ألبوم لها Unvarnished، ولديها ثلاثة ألبومات بلاتينية وذهبية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جوان جيت

ولدت جوان ماري لاركن في 22 أيلول 1958، في مستشفى Lankenau في بنسلفانيا، والدها كان يعمل في مجال التأمينات بينما والدتها كانت سكرتيرة.

كانت عائلتها بروتستانتية وتذهب إلى الكنيسة، ولكنها لم تكن متدينة بشكل خاص. في عام 1967، انتقلت عائلتها إلى ماريلاند حيث درست في Randolph Junior High وWheaton High School. حصلت جيت على أول غيتار لها في سن 14، وأخذت بعض دروس الغيتار، ولكن سرعان ما استقال معلمها  لأنه كان يعلمها الأغاني الشعبية وهي لا تحبها. ثم انتقلت عائلتها إلى كاليفورنيا وتوفر لجيت فرصة وجو أفضل لمتابعة حبها للموسيقى.

في لوس أنجلوس، كان مكانها المفضل في الليل Rodney Bingenheimer's English Disco المكان الذي حمل طابع الروك أند رول الذي تحبه.

إنجازات جوان جيت

بدأت جيت حياتها الموسيقية في سن المراهقة، شكلت أول فرقة لها the Runaways  في سن 15. وشملت جيت على الغيتار الرئيسي والغناء، وساندي ويست Sandy West على الدرامز، وشيري كوري Cherie Currie  كالمغنية الرئيسية وجاكي فوكس Jackie Fox  على الغيتار باس  وليتا فورد Lita Ford  على الغيتار الخلفي.

كانت الفرقة متقدمة عن وقتها آنذاك  مع أغاني الروك أند رول خلال عصر كانت موسيقى الديسكو المسيطرة.

شعروا بالرفض من قبل الجمهور وانتقدوا بسبب صغر سنهم وكونهم فرقة بنات فقط. حيث كان الجمهور لا يعرف كيف يتعامل مع خمس فتيات غنوا عن الجنس، التمرد والحفلات. كانت ملابسهم محط أنظار لغرابة ابتكارها  حيث كانت جيت غالبًا ما تظهر في بذلة من الجلد.

في عام 1976، أصدت فرقة the Runaways  أول ألبوم يحمل اسم الفرقة، والذي فشل في إقناع النقاد والجمهور لتسويقه. ومع ذلك، فإن أغنية  Cherry Bomb مع كلماتها المتمردة والقاسية التي كتبها جيت مع صديقها كيم فولي Kim Fowley  أصبحت ناجحة. في العام التالي، أصدروا ألبوهم الثاني Queens of Noise، والذي ضم أغاني مشهورة  Born to Be Bad و Neon Angels. في حين أن نجاح الألبوم ضعيف في الولايات المتحدة، إلا أنه حقق نجاحًا كبيرًا في اليابان.

بعد أن تركت كوري وفوكس الفرقة في منتصف عام 1977، ظهرت جيت محلها  كالمغنية الرئيسية.

كانت بالفعل قوية في غنائها وكتبت معظم أغاني the Runaways، " كافحت الفرقة لإصدار ألبومين قبل أن تتخلى عنهم شركة التسجيلات. عندما انفصلت عن the Runaways  لم أكن أعرف ما أريد القيام به، كانت مثل فقدان صديق عزيز جدًا، إنها مثل الموت"، هكذا ما صرحت به جيت ل Esquire.

قررت جيت متابعة مسيرتها بانفراد، وقضت بعض الوقت في انجلترا وعملت مع باول كوك وستيف جونز. ثم عادت إلى لوس أنجلوس حيث عملت كمنتجة للألبوم الأول لفرقة the Germs. وحاولت أيضًا التمثيل، وظهرت في فيلم مقتبس عن قصة The Runaways بعنوان We're All Crazy Now. في ذلك الوقت، التقت جيت المنتج كيني لاغونا Kenny Laguna  وكاتب الأغاني ريتشي كورديل Ritchie Cordell، حيث ساعداها في إصدار أول ألبوم منفرد.

حاولت جيت الحصول  على عقد مع أي شركة لتوزيع ألبومها الجديد، لكنها رفضت من قبل 23 شركة مختلفة. بسبب الإحباط قامت  بتأسيس شركة Blackheart  للتسجيلات في عام 1980، مما جعل جيت أول فنانة تمتلك وتدير شركة مستقلة. وعند تأسيسها حصلت على مساعدة من مصدر غير متوقع فرقة the Who. كان لاغونا صديق مع أعضاء الفرقة ومديرهم، وسمحوا لجيت استخدام استديو التسجيل الخاص بهم.

في البداية، وزعت جيت ولاغونا التسجيل مع بعضهما، وتم بيع النسخ في عروضها. ثم تم إعادة نشر الألبوم من قبل تسجيلات Boardwalk  تحت اسم  Bad Reputation.

أصدرت جيت وBlackhearts معا ألبوم آخر. وأصبحت أغنية I Love Rock 'n' Roll  ضربة هائلة في تاريخ موسيقى الروك ​​في أوائل عام 1982. وكان لديها أغنيتين حققتا نجاحًا في ذلك العام عندما غنت نسخة من أغنية من Tommy James  Crimson and Clover وGary Glitter   Do You Wanna Touch Me (Oh Yeah).

أصدرت جيت ألبوم جديد عام 1983، لكنها فشلت في تحقيق نجاح مثل نجاحها السابق. ومع ذلك ظهرت أغنيتها  في قائمة أفضل 40 أغنية من تلك السنة Fake Friends.

في عام 1997، غنت جيت في ألبوم We Will Fall: The Iggy Pop Tribute album، وأدت غلاف أغنية Johnny O'Keefe Wild One، وعملت مع أعضاء من فرقة موسيقى الروك the Gits.

في تشرين الأول 2001 في حفل خيري لحوادث 9/11 في نيوجيرسي، ظهرت مع بروس سبرنغستين على خشبة المسرح للمرة الأولى وغنوا  Light of Day.

في عام 2004، أنتجت جيت ولاغونا ألبوم No Apologies لفرقة البوب ​​/بانك  the Eyeliners. حيث ظهرت كضيفة في الفيديوالموسيقي لأغنية  Destroy.

في عام 2005، احتفلت جيت ولاغونا بالذكرى ال 25 لتسجيلات Blackheart  في مانهاتن.

في حزيران 2006، أصدرت ألبومها Sinner، مع Blackheart أيضًا. لدعم الألبوم، ظهرت الفرقة في جولة Warped  2006 وفي جولة الخريف 2006 مع فرقة  Eagles والعديد من الفرق الأخرى مثل Antigone Rising ،Valient Thorr ،the Vacancies ،Throw Rag  وRiverboat Gamblers.

غنت جيت مع تشايس نولز Chase Noles أغنية Tearstained Lettersمن ألبوم  Hellbound and Heartless لعام 2006.

في تشرين الثاني 2007، ظهرت جوان جيت وBlackheart   مع Motörhead  وأليس كوبر Alice Cooper في جولة في المملكة المتحدة. وغنت في افتتاح ثمانية عروض لفرقة Aerosmith في 2007 World Tour.

في حزيران 2010، افتتحت جوان جيت وBlackheart لفرقة Green Day في جولتهم في المملكة المتحدة جنبًا إلى جنب مع فرقة Paramore.

في آذار 2010 أصدر ألبوم Greatest Hits  مع أربع أغنيات تم إعادة تسجيلها حديثا وأطلق فيلم يتحدث عن مسيرتها المهنية من وقت the Runaways  إلى يومنا هذا.

جيت، جنبًا إلى جنب مع Blackheart  أصدرت الألبوم Unvarnished في 30 أيلول 2013 ووصل الألبوم لقائمة Billboard's Top 50.

في نيسان 2014، غنت جيت مع فرقة Nirvana Smells Like Teen Spirit في قاعة الروك آند رول للمشاهير. وانضمت إلى الفرقة مرة أخرى في وقت لاحق من تلك الليلة لحفلها المفاجئ في Saint Vitus. في نيسان 2014، كانت جيت أول امرأة تفوز بجائزة the Golden God Award.

في 29 تشرين الأول 2014، غنت جيت النشيد الوطني الأميركي في مباراة كرة السلة لفريق New York Knicks ضد Chicago Bulls.

بالتعاون مع Hot Topic أطلقت مجموعتها الأولى من الملابس ومن تصميمها أيضًا تتألف من السترات والقمصان والسراويل، أغلبها من الجلد الأسود ومستوحاة من ملابسها.

في 4 تموز 2015، كانت Jett & the Blackhearts  جزءًا من عرض Foo Fighters  في الذكرى السنوية العشرين لعروضهم في ملعب RFK  في واشنطن العاصمة.

أشهر أقوال جوان جيت

حياة جوان جيت الشخصية

رفضت جيت باستمرار تأكيد أوإنكار الشائعات بأنها مثلية أوثنائية الميول الجنسية. وفي مقابلة مع مجلة Out  في عام 1994 قالت: "أنا لا أقول لا، ولا أقول نعم، فلنمض في حياتنا."

في عام 2006، تحدثت أيضًا عن نفس الموضوع قائلة: "لم أعبر بأي طريقة عن حياتي الشخصية على أي مستوى، لذلك لا أعرف أين يحصل الناس على كل هذا الكلام."

دعمت جيت هوارد دين Howard Dean في انتخاباته لعام 2004 بسبب معارضته لحرب العراق.

هي نباتية لأكثر من 20 سنة وتدعم جمعية  PETA ومحمية الحيوانات بسبب حبها للحيوانات.

عملت بشكل كبير مع PETA   بما في ذلك مشاريع توعية الناس وتشجيعهم ليصبحوا نباتيين.

حقائق سريعة عن جوان جيت

أسست شركتها الخاصة للتسجيلات والإنتاج  Blackheart Records، لأن لا أحد قبل أن يوقع ويعمل معها.
حائزة على التصنيف رقم 32 من تصنيف VH1's 100 Greatest Women of Rock N Roll.
لديها  أصول إنجليزية وأيرلندية.
تعتبر يسارية في الكتابة ولكن تعزف على الغيتار باليد اليمنى.
بعد طلاق والديها، غيرت اسمها الأخير إلى Jett، (اسم والدتها قبل الزواج).

فيديوهات ووثائقيات عن جوان جيت

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24