من هي جانيس جوبلين - Janis Joplin؟

جانيس جوبلين
الاسم الكامل
جانيس لين جوبلين
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1943 - 01-19 (العمر 27 عامًا)
تاريخ الوفاة
1970-10-04
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, تكساس
درس في
جامعة لامار
البرج
الجدي

جانيس جوبلين مغنية وكاتبة أغاني أمريكية، هي أول فتاة تُغني موسيقى الروك أند رول. بالرغم من وفاتها بعمر صغير إلا أنها تركت أثر واضح في تاريخ الموسيقى.

نبذة عن جانيس جوبلين

جانيس جوبلين مغنية وكاتبة أغاني أمريكية معروفة بأنها السيدة الأولى في موسيقى الروك أند رول. كانت مشهورة بأسلوبها الغنائي القوي والجريء بالمقارنة مع أبناء جيلها، حيث أدهشت الجمهور بصوتها المميز كلما ظهرت على المسرح. في مراهقتها كانت مختلفة ومتمردة مما عرّضها للسخرية خلال سنوات دراستها.

ركزت أهدافها على الموسيقى وطورت صداقات مع مجموعة مراهقين من عمرها والذين تشاركت معهم اهتماماتها الموسيقية. كما واجهت جانيس تحديات مع نفسها كشخص مكافح لتصل إلى ما تريد، ولكنها لم تأخذ وقتاً طويلاً حتى تُصبح أول مغنية روك أند رول في تلك الفترة.

ولكنّ مسيرة هذه الفنانة المفعمة بالنشاط توقفت بسبب وفاتها بجرعة مخدرات زائدة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جانيس جوبلين تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جانيس جوبلين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جانيس جوبلين

ولدت جانيس جوبلين في 19 ديسمبر من عام 1943 في مدينة بورت أرثر بولاية تكساس، لوالدها المهندس سيث جوبلين ووالدتها دوروثي جوبلين أمينة السجلات في كلية إدارة الأعمال. لديها أخ هو الممثل مايكل جوبلين وأخت تُدعى لورا، وكلاهما أصغر منها.

كانت مراهقة طبيعية حتى عمر الرابعة عشر عندما بدأت بسن البلوغ وأصبحت صاحبة وزن زائد وتكونت ندب عميقة في بشرتها نتيجة حب الشباب. وبعد ذلك أصبحت جانيس طفلة جامحة وكانت ترتدي القمصان والسراويل الرجالية لتتميز عن أبناء جيلها. وقد واجهت العديد من المضايقات والتعليقات السيئة بسبب نمط حياتها.

كوّنت صداقات مع الأشخاص الذين تشاركت معهم حب الموسيقى وهذا ما فجّر شغفها بالغناء. تخرجت من المدرسة الثانوية في عام 1960 ولكنها لم تتابع دراستها بالرغم من ذهابها إلى مختلف معاهد التعليم الإضافي.

إنجازات جانيس جوبلين

في عام 1962 بدأت بالظهور في الحفلات الموسيقية والنوادي المحلية في مدينة أوستن مع فرقة الثلاثية المستقلة Waller Creek Boys. وبنفس العام سجلت أغنيتها الأولى What Good Can Drinkin’ Do على شريط في منزل أحد زملائها الطلاب.

في عام 1963 انتقلت إلى سان فرانسيسكو لتنطلق بمسيرتها في صناعة الموسيقى. سجلت العديد من الأغاني مع عازف القيثارة الأمريكي Jorma Kaukonen. ومع إدمانها على الكحول والمخدرات اضطرت على العودة إلى تكساس من أجل موازنة نفسها وحياتها في عام 1985.

بعد عودتها إلى تكساس اتبعت نظام صحي للعيش فيه والتحقت بجامعة محلية متخصصة بعلوم الإنسان ولكن الحياة التقليدية لم تناسبها. كانت انطلاقتها الأولى في عام 1966 عندما أدت اختبار فرقة السايكاديلك روك Big Brother and the Holding Company وأصبحت إحدى أعضاء الفرقة.

وقعت الفرقة العديد من العقود وكانت جانيس الصوت الرئيسي في أغاني ناجحة جدًا مثل Down on Me، Bye Bye Baby وCall on Me. صدر الألبوم الثاني للفرقة Cheap Thrills في عام 1968 وحقق نجاحًا سريعًا وتصدر القوائم في الولايات المتحدة الأمريكية. بالرغم من هذا النجاح إلا أنَّ جانيس تركت الفرقة في نفس العام بسبب افتقارهم للاحترافية.

في عام 1989 بدأت مسيرتها الفنية المنفردة مع فرقة Kozmic Blues Band حيث تلقت آراء متباينة حول أدائها وانتقادات سلبية لشخصيتها مما سبب لها مضايقات كثيرة.

صدر ألبومها الثاني Pearls في عام 1971 بعد موتها المفاجئ، وكان هذا ألبومها الأخير والأكثر نجاح في كل أعمالها.

أشهر أقوال جانيس جوبلين

حياة جانيس جوبلين الشخصية

كانت حياتها الشخصية هي السبب الرئيسي لموتها المفاجئ في عام 1970. كانت تواجه الكثير من الضغوط والانتقادات لنمط حياتها وشخصيتها مما دفعها إلى العيش بحالة من الوحدة والانعزال أودت بحياتها في النهاية.

وفاة جانيس جوبلين

وجدت جانيس جوبلين ميتة في الرابع من أوكتوبر في عام 1970 في غرفة فندق في هوليوود على أثر جرعة زائدة من الهيروين التي ربما رافقتها مع الكحول.

حقائق سريعة عن جانيس جوبلين

  • صدرت العديد من الكتب والأفلام والبرامج الوثائقية التي تتحدث عن حياتها ومن بينها مسرحية كتبتها أختها لورا جوبلين بعنوان  Love, Janisفي عام 1992.
  • في عام 1995 تمَّ ضمّها بعد وفاتها إلى قاعة المشاهير في متحف الروك آند الرول.
  • في عام 2005 تمَّ تكريمها بجائزة غرامي لإنجاز العمر، بعد سنوات من وفاتها.
  • حققت أغنيتها Me and Bobby McGee نجاحًا كبيرًا وتصدرت المرتبة الأولى في قائمة بيلبورد هوت 100 في الولايات المتحدة.

أحدث الأخبار عن جانيس جوبلين

منزل طفولة المغنية جانيس جوبلين في تكساس للبيع بأضعاف ثمنه - إرم نيوز

  سان أنطونيو – قالت سمسارة عقارات أمس الأربعاء إن المنزل المتواضع الذي نشأت فيه أسطورة الروك جانيس جوبلين في منتصف الخمسينات بمدينة بورت أرثر في ولاية ...

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/25