من هي أريثا فرانكلين - Aretha Franklin؟

الاسم الكامل
أريثا لويس فرانكلين
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1942 - 03-25 (العمر 77 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, تينيسي
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أريثا فرانكلين مغنية أميركية عرفت بملكة الروح. وهي أول امرأة تدخل قاعة مشاهير الروك أند رول. حصلت على الكثير من الجوائز عن أغانيها الناجحة مثل Respect، و Freeway of Love. من هذه الجوائز 18 جائزة Grammy.

نبذة عن أريثا فرانكلين

أريثا لويس فرانكلين المعروفة بملكة الروح، هي أول امرأة دخلت قاعة مشاهير الروك أند رول. ولدت في عائلة متدينة للقسيس فرانكلين في تينسي، ووالدتها كانت مرتلة للانجيل. كانت منذ الطفولة مهتمة بالموسيقى والغناء وتعلمت العزف على البيانو بمفردها. وكان والدها معروف بموهبته بالغناء وبدأ بتدريبها من عمر 14 سنة محاولًا الحصول على عقد مع شركة تسجيل. وقعت لأول مرة مع شركة Columbia للتسجيلات واستمر العقد لمدة 6 سنوات وبسرعة أصبحت مشهورة دولياً.

وقعت مع شركتي Atlantic وArista للتسجيلات، التي استمرت معهما لمدة 20سنة. فازت 18 مرة بجائزة Grammy وحصلت على الكثير من الجوائز الأميركية للموسيقى. وقدمت للعالم ألبومات ضاربة مثل I Never Loved a Man the Way I Love You، و Soul Lady، و Young, Gifted & Black. كانت أحد الفنانات الأكثر مبيعاً على مر الزمن، وقد دخلت مرتين في قوائم مجلة Rolling Stone ضمن أعظم الفنانين والمطربين في كل العصور.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أريثا فرانكلين

ولدت أريثا فرانكلين في ميمفيس، تينسي. والديها كلارينس لافاغون فرانكلينClarence La Vaughan Franklin وباربارا سيجرز فرانكلين Barbara Siggers Franklin. كان والدها كبير المعمدين في الكنيسة ووالدتها مرتّلة للانجيل. وكان لديها 3 أخوة تربوا في عائلة متدينة.

عندما كانت فرانكلين في الخامسة من العمر، رحلت عائلتها إلى ديترويت في ميشيغان حيث أنشأ والدها كنيسة للتعمُّد. وبعمر 6 سنوات انفصل والداها بسبب علاقات والدها السرية، وانتقلت والدتها الى بوفالو Buffalo.

توفت والدتها عندما كانت بالعاشرة من العمر وتولت جدتها وخالاتها رعاية أريثا وإخوتها. في ذلك الوقت حصل والدها على المزيد من الشهرة بسبب خطاباته حيث اشتهر بأنه الرجل الذي يملك صوت بمليون دولار.

كانت فتاة صغيرة عندما بدأت تتعلم العزف على البيانو بمفردها. وسجلت أول أغانيها في الكنيسة عندما كانت بعمر الرابعة عشر فقط، وغنت أيضاً في جولات والدها الدينية.

إنجازات أريثا فرانكلين

بعمر 14سنة اكتشف والد فرانكلين موهبتها في الغناء وبدأ بتوجيهها لتحصل على عقد مع إحدى شركات التسجيل. وفي عام 1956 صدر ألبومها الأول Songs of Faith مع شركة J. V. B للتسجيلات.

في عام 1960 وقعت فرانكلين مع شركة Columbia  للتسجيلات، بعد أن أقنعت والدها بالسماح لها لتسجيل موسيقى البوب. وصدرت أغنيتها المشهورة Today I Sung the Blues بنفس العام ودخلت ضمن قوائم Hot Rhythm & Blue Sellers.

في عام 1961 أصدرت فرانكلين ألبوم البوب الأول مع شركة Columbia للتسجيلات بعنوان Aretha With The Ray Bryant Combo كان الألبوم ضربة الموسم لدى المستمعين الأمريكيين، وحولتها أغنيتها الشهيرة Rock-a-bye إلى نجمة دولية.

في عام 1962 نفس شركة التسجيل أصدرت لها ألبومين هما The Electrifying Aretha Franklin، وThe Tender, the Moving, the Swinging Aretha Franklin. بهذا الوقت لقبت بمطربة النجمة الجديدة من قبل مجموعة مجلات.

بين عامي 1964-1966 أصدرت فرانكلين عدة أغاني ضاربة من تسجيل شركة Columbia مثل Runnin Out of Fools ،Cry Like a Baby ،Cry Like a Baby ،You Made Me Love You. وظهرت أيضاً في برامج تلفزيونية مثل Hollywood A Go-Go.

في عام 1967 تعاقدت أريثا مع شركة Atlantic  للتسجيلات وأصدرت I Never Love a Man the Way I Love You التي تصدرت قوائم بيلبورد هوت Billboard Hot مع العديد من الأغاني الضاربة مثل Do Right Woman Do Right man، و Respect.

في عام 1968 أطلقت ألبومين من تسجيل شركة Atlantic هما Lady Soul، و Aretha Now. وقدمت أغاني ناجحة مثل I say a Little Prayer، و Think. وأيضاً حصلت على جائزتين Grammy وجائزة Drum Beat للموسيقيين.

في السبعينات أصدرت فرانكلين عدة ألبومات مثل Spirit in the Dark، Young Gifted & Black، Hey Now Hey ،Sweet Passion. وبنفس الوقت أصدرت ألبومها الديني الأول بعنوان Amazing Grace.

خلا هذه الفترة سجلت أول ألبوم مباشر Aretha Live at Fillmore West وقدمت أغاني ضاربة مثل Angel، Until You Come Back to Me، I’m in Love. وأدت الموسيقى التصويرية لفيلم Sparkle.

في عام 1980 وقعت عقد مع شركة Arista للتسجيلات وقدمت عرض لايُنسى أمام ملكة انكلترا في قاعة ألبيرت الملكية. كما قدمت بنفس السنة The Blues Brothers التي كانت عمل نادر في الموسيقى.

خلال تلك الفترة أصدرت ألبوم بعنوان Aretha. ورُشحت لجائزة Grammyعن أحد الأغاني في ألبوم I can’t Turn You Loose. وتصدرت أغنيتها الشهيرة United Together المرتبة الثالثة في قائمة R&B.

في عام 1981 أصدرت فرانكلين ألبوم Love All the Hurt Away، الذي يتضمن أغنيتها الشهيرة مع المغني جورج بينسون George Benson وهي Hold On I’m Comin، حيث أخذت عنها جائزة Grammy وكانت الجائزة الحادية عشر لها من Grammy.

في عام 1985 صدر ألبوم Jump to It، ولأكثر من سبع سنوات كان الألبوم مقياس ذهبي وضربة تجارية ضخمة. تصدرت أغنية الألبوم الرئيسية التي تحمل نفس الاسم المركز الأول من بين أفضل 40 أغنية في قائمة pop.

في عام 1985 أصدرت ألبوم Who’s Zoomin’ Who الذي كان أول ألبوم بلاتيني لها وبيع أكثر من مليون نسخة، وكان يضم أغاني ناجحة مثل Freeway of Love، و Sisters Are Doing It for Themselves.

في عام 1987 أصدرت ألبومها الديني الثاني بعنوان One Lord One Faith One Baptism الذي تبعه ألبوم آخر بعنوان Through the Storm. وبنفس الفترة أصدرت ألبومها What You See is What You Sweat.

وفي عام 1988 أصدرت ألبوم A Rose Is Still a Rose الذي أصبح ضمن المقياس الذهبي. وخلال نفس الفترة أخذ جائزة Grammy عن أغنية Nessun Dorma التي حصل على تكريم دولي عنها.

بين عامي 2004-2009 أصدرت فرانكلين عدة ألبومات مثل So Damn Happy، This Christmas، Tis of Thee. وشاركت أيضاً في تقديم مراسم حفل الرئيس باراك أوباما.

بين عامي 2010-2013 سجلت ألبوم باسمها Aretha: A Woman Falling Out of Love، وقد تمَّ تكريمها بشهادة من جامعة ييل. وهي الآن تعمل مع شركة RCA للتسجيلات.

أشهر أقوال أريثا فرانكلين

حياة أريثا فرانكلين الشخصية

بسن المراهقة أنجبت فرانكلين طفليها كلارينس و ايدوارد Clarence and Edward، لكنها لم تكشف أبداً عن هوية والدهما. تحملت جدتها واختها رعاية الأطفال بينما كانت تتابع مسيرتها المهنية في الموسيقى.

بين عامي 1961-1969 وبالرغم من رفض والدها إلا أنها تزوجت من تيد وايت Ted White، الذي كان أكبر منها بكثير. لم ينجح هذا الزواج حيث تعرضت فرانكلين للعنف خلال زواجها.

في عام 1964 انجبت فرانكلين طفلها الثالث تيد وايت الابن Ted White Jr، والمعروف حالياً بالمفني الشهير تيدي ريتشارد. وبعد ذلك بأربع سنين أنجبت طفلها الرابع كيكالف Kecalf، والده كين كونينغام Ken Cunningham الذي كان مديرها سابقاً.

في عام 1978 تزجت من الممثل غلين تورمان Glynn Turman الذي كان لديه ثلاث أطفال من زوجته السابقة. وانفصل الزوجان بعد 6 سنوات.

حقائق سريعة عن أريثا فرانكلين

  • عانت فرانكلين من مشكلة الوزن الزائد طوال حياتها، وأيضًا من ادمان الكحول وكانت مدخنة حتى عام 1992.
  • في عام 2005 دخلت الى قاعة مشاهير الروك أند رول في المملكة المتحدة.
  • كُرّمت بالمدالية الوطنية للفنون والمدالية الرئاسية للحرية.
  • اشتهرت في الثمانينيات بارتداء الفساتين الباهظة وقمصان النوم في عروضها وحفلاتها الموسيقية.

أحدث الأخبار عن أريثا فرانكلين

بعد وفاتها بسبعة أشهر.. العثور على ثلاث وصايا للمغنية أريثا فرانكلين - Euronews العربية

  العثور على ثلاث وصايا مكتوبة بخط اليد في منزل المغنية والكاتبة والعازفة الأمريكية أريثا فرانكلين بعد أشهر من وفاة "ملكة الروح" عن 76 عاماً.

منزل أريثا فرانكلين للبيع.. وهذا هو المبلغ! - العربية نت

  طرح منزل مؤلف من 5 غرف نوم في ضواحي ديترويت عاشت فيه المغنية الأميركية الراحلة #أريثا_فرانكلين على مدى عقدين، للبيع مقابل 800 ألف دولار، وفق وسائل إعلام أم.

بعد اتهامه بالتحرش بـ أريانا غراندي في وداع أريثا فرانكلين..الأسقف يعتذر - Elfann

  بعد اتهامه بالتحرش بالنجمة ​أريانا غراندي​ البالغة من العمر 25 عاماً في مراسم حفل وداع أيقونة السول ​أريثا فرانكلين​، اعتذر الأسقف.

المذيع لامس صدر أريانا غراندي في جنازة أريثا فرانكلين - الجرس

  شاركت النجمة الامريكية أريانا جراندي، مع مجموعة كبيرة من النجوم، في جنازة ملكة موسيقى السول، أريثا فرانكلين، التي اقيمت يوم الجمعة في معبد جريتر جريس، في مدينة ...

شاهد : قس يتحرش بأريانا غراندي في مأتم أريثا فرانكلين ثم يعتذر - Euronews العربية

  اعتذر القس الذي أشرف على جنازة أريثا فرانكلين عن كيفية لمسه للمغنية أريانا غراندي بعد أدائها لإحدى الأغنيات في مراسم تشييع فرانكلين.

فيديوهات ووثائقيات عن أريثا فرانكلين

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/22