من هي ماريا كيري - Mariah Carey؟

الاسم الكامل
ماريا أنجيلا كيري
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1970 - 03-17 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

مغنيةٌ أمريكية، في رصيدها العديد من الألبومات الناجحة والكثير من الجوائز. ما زالت حتى الآن تقدم أغانٍ ناجحة تحتل مراكز متقدمة على اللوائح الموسيقية العالمية.

نبذة عن ماريا كيري

تعتبر ماريا كيري واحدةٌ من أبرز المغنين وكتّاب الأغاني في القرن العشرين والحالي. خلال مسيرتها المهنية التي تجاوزت الـ 20 عامًا، صنعت لنفسها اسمًا كفنانةٍ موهوبةٍ صوتيًا، مضت بالموسيقى إلى مستوياتٍ أعلى.

تمتلك هذه المغامرة مجالًا صوتيًا مكوّنًا من خمسة أوكتافات، ولديها القدرة على أداء نوتات حتى ما بعد الأوكتاف السابع، والذي يمكن أن يحطم الزجاج. وباستخدام صوتها قامت بإلهام الفنانين منذ العقدين الأخيرين وحتى الآن.

تتضمن أعمالها كتابة الأغنيات، والغناء، والإنتاج، ناهيكَ عن إدخال أصواتٍ جديدةٍ مع كل ألبوم. وتتنوع أساليب الموسيقى التي تقدمها من موتاون سول إلى آر آند بي إلى هيب هوب آند بوب.

وعلى الرغم من أن هذه النجمة كانت تعاني من طفولةٍ مضطربة، وعانت من عوارض عاطفية، إلّا انّها وقفت أمام اختبار الزمن واجتازته بنجاح. وتجاوزت المبيعات العالمية لألبوماتها الـ 200 مليون، مما يجعلها واحدةً من أنجح الفنانين المسجّلين في كل العصور.

شغفها بالموسيقى واضح في كل عروضها التي تقدمها عبر العالم، كما أنّ لديها جمهور واسع قلّ مثيله في كل أنحاء العالم.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ماريا كيري

وُلدت ماريا أنجيلا كيري لباتريسيا (هيكي)، مغنية الأوبرا الميزو-سوبرانو الإيرلندية الأمريكية، وألفريد روي كيري، مهندس الطيران.

تطلق والداها عندما كانت ماريا بعمر الثلاثة سنين فقط. كان أول أداءٍ علني لها في سن السادسة. وفي سن السادسة عشرة، كانت تهمل مدرستها وتكتب الأغاني.

دفع شقيقها مقابل أول جلسة تسجيٍل لها، وتخرجت أخيرًا من مدرسة هاربورفيلد الثانوية، في عام 1987.

إنجازات ماريا كيري

قبل أن تحصل على فرصتها الكبيرة، عملت كعاملةٍ مؤقتة وعملت بعددٍ من الوظائف الغريبة مثل التجميل، ونادلة، وكفتاةٍ لاستلام المعاطف في المطاعم.

بعد عدة سنواتٍ من الكفاح، كسبت الكثير من المال، وفي النهاية، انتقلت للعيش في نيويورك مع عائلتها. وفي عام 1988، وقّع معها تومي موتولا ،رئيس شركة كولومبيا للتسجيلات، وأنتجت ألبومها الأول "Mariah Carey"، أربعٌ من أغنيات الألبوم احتلت المراتب الأولى. وبقيت أغانيها في المراتب الأولى في الولايات المتحدة لأسابيع، حتى أنّها حصلت على عدد من الترشيحات والجوائز المرموقة.

كان ألبومها  "Emotions"، الذي صدر عام 1991، أكثر نضجًا من حيث جودة الأغاني والموسيقى. وفي عام 1992، حصلت على ثلاث تقييمات بلاتينيوم من جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية.

جعلت منها بعضٌ من أغنياتها الشعبية في التسعينيات مثل "Endless Loveة" و "‘All I Want for Christmas Is You" نجمةً شعبيةً معروفة، وسرعان ما بدأت بإطلاق المزيد من الألبومات مثل "Daydream"، الذي صدر في تشرين الأول/ أكتوبر 1995، وفيه استكشفت طرقًا جديدة مع R&B ونكهات موسيقى الهيب هوب وأعطتها نكهةً مميزة.

ظلت أغنية الألبوم "One Sweet Day" التي قدمتها بالتعاون مع R&B group Boys II Men تتصدر قوائم الموسيقى الأمريكية لمدة 16 أسبوعًا تقريبًا.

في العام التالي، سجلت دويتو مع المغنية الشهيرة، ويتني هيوستن، بعنوان "When You Believe"، وذلك لفيلم الرسوم المتحركة، "أمير مصرPrince of Egypt". وفي عام 1999، أصدرت ألبومها "Rainbow"، برعاية تسجيلات كولومبيا، والذي قُورن بإصدارها السابق، "Butterfly"، من حيث نمط الأغاني.

أصبحت أغنية "Heartbreaker" أغنيةً ذائعة الصيت، وتصدرت اللوائح الموسيقية. وفي عام 2001، لعبت دور البطولة في فيلم "Glitter" باسم بيلي فرانك، وهي فتاةٌ تصبح نجمة بوب ​​في الليل. تلقى كلٌّ من الفيلم وأداؤها تقييمات سلبية من النقاد، وفشل الفيلم في شباك التذاكر.

في عام 2002، صدر ألبومها التاسع "Charmbracelet"، والذي تلقى تعليقات متباينة من النقاد والمستمعين. من بين الأغنيات الفردية في الألبوم، كانت أغنية "Through the Rain" هي الأغنية الأكثر نجاحًا.

يُعد "The Emancipation of Mimi"، الذي صدر في عام 2005، بمثابة ألبوم عودة إلى حد كبير، وأعادها الألبوم عام 2008، "E = MC2"، إلى عرش قوائم موسيقى البوب ​​الموسيقية في الولايات المتحدة.

بعد النقد السيء لفيلمها الأول "‘Glitter"، أشاد المشككون بعودتها في فيلم مثل "Precious"، في عام 2009، والتي لعبت فيه دور عاملةٍ اجتماعية.

في عام 2010، أصدرت "Merry Christmas II You"، الذي أصبح ألبومًا مميزًا في الولايات المتحدة فيما يخص أعياد الميلاد، وأصبح ثاني ألبوم أيضًا بنفس الخصوص يتصدر قوائم "R&B / Hip-Hop".

في عام 2011، أعادت تسجيل أغنيتها الشهيرة "All I Want for Christmas is You"سجلت أغنية "Mesmerized" للفيلم "The Paperboy" في عام 2012.

وفي نفس العام، ظهرت كحكم في برنامج مسابقات الغناء "The American Idol".وتعاونت مع عددٍ من منتجي وموسيقيي التسجيلات في ألبومها التالي "The Art of Letting Go" الذي صدر عام 2013.

أشهر أقوال ماريا كيري

حياة ماريا كيري الشخصية

واعدت تومي موتولا وتزوجته أثناء عملها على ألبومها الثالث "Music Box’" في عام 1993.

تزوجت من الممثل الكوميدي، نيك كانون في 30 نيسان/ أبريل 2008 في جزر الباهاما. وفي 30 نيسان/ أبريل 2011، أنجبت توأمًا غير متطابق، مونرو و موروكان، ويُعتقد أنها عانت من ارتفاع ضغط الدم والسكري الحملي خلال فترة الحمل.

حقائق سريعة عن ماريا كيري

  • حصلت على جائزة جرامي عن "أفضل فنان جديد" في عام 1991.وقد حصلت على جائزة "Legend Award" باعتبارها "أفضل فنانة في الألفية"، في عام 2000. وفي عام 2003، احتلت المرتبة رقم 1 في قائمة MTV ومجلة Blender لأغنية '22 Greatest Voices in Music ' .في عام 2012، تم إدراجها في المركز الثاني في قائمة VH1 لـ 100 Greatest Women in Music.
  • تبرعت بالوقت والمال للعديد من المنظمات، مثل صندوق الهواء النقي، ومؤسسة Make-A-Wish، ومستشفى نيويورك Presbyterian، وحركة الإغاثة العالمية للجوع.
  • ساعدت المغني الصاعد جاستن بيبر في تسجيل ألبومه Under the Mistletoe .
  • هي الفنانة الأولى التي تتربع أربعًا من أغانيها من الألبوم ذاته صدارة قوائم الأغاني في الولايات المتحدة بعد فرقة The Jackson 5 .
  • تشير الإحصائيات إلى أنّ مبيعات ألبوماتها خلال التسعينيات كانت تصل إلى ربع مليون نسخة أسبوعيًّا.
  • يشبه الهوس بها في اليابان الهوس الذي صاحب البيتلز أثناء الستينيات.

فيديوهات ووثائقيات عن ماريا كيري

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07