من هي ديانا روس - Diana Ross؟

الاسم الكامل
ديانا روس
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1944 - 03-26 (العمر 75 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ميشيغان
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

ديانا روس، مغنيةٌ وممثلة وكاتبة أغانٍ ومنتجة.

نبذة عن ديانا روس

وُلدت في ديترويت بولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية. هي الابنة الثانية لعائلتها، والدها هو إرنست فريد روس ووالدتها نيي مونيت.

عندما كانت في السابعة أُصيبت والدتها بمرض السل، إلّا أنّها تعافت منه بعد فترة. درست في ثانوية كاس التقنية، وتحضيرية ماغنت، حيث أخذت حصصًا بتصميم الملابس والقبعات النسائية وحصصًا في عرض الأزياء والمكياج، وشاركت في العديد من النشاطات الأخرى، وكانت أول امرأةٍ يُسمح لها بالعمل خارج المطبخ.

تخرجت من الثانوية في عام 1962.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ديانا روس

انضمت ديانا في عمر الخامسة عشرة إلى أخوية بريميتي، وهي فرقةٌ غنائية تتألف من مجموعةٍ من الفتيات (فلورانس بالارد، ماري ويلسون و بيتي مكغلون). وبعد فوز الفرقة بمسابقة المواهب في أونتاريو عام 1960، تمَت دعوتهن لأداء التجارب لصالح تسجيلات موتاون Motown، إلَّا أنَّ فلورانس رفضت بحجة بعض الانطباعات السيئة لأعمال مؤسس موتاون "بيري جوردي" عديمة المبادئ على حدّ قولها.

اتصلت ديانا بعد ذلك بصديق طفولتها ويليام (سموكي) روبنسن، وتمَّ الاتفاق على إحضار الفرقة إلى موتاون في صفقة تبادل نصَّت على إحضار عازف الفرقة "مارف ترابلين"، وقد روت ديانا في سيرتها الذاتيَّة بأنَّ هذه الصفقة كانت عادلةً جدًا .

إنجازات ديانا روس

خضعت الفرقة بعد ذلك لتجارب الأداء الخاصة بتسجيلات موتاون، ثمَّ سجلت الفرقة بعد ذلك أغنيتين لصالح تسجيلات "لوبين" كانت ديانا المغنية الرئيسية في إحداها. وفي السنوات الأولى لظهور الفرقة، كانت ديانا هي مصففة الشعر ومصممة الملابس وفنانة المكياج. في أواخر 1960، وبعد استبدال بيتي مكغلون ب"بربارا مارتن" تمَّ السماح للفرقة بتسجيل أغانيها الخاصة والتي كتب معظمها لسموكي روبنسن في استديو هيتسيفل التابع لتسجيلات موتاون.

في عام 1961 وقَّع بيري جوردي عقدًا مع الفرقة بشرط تغيير اسمها إلى "Supremes"، لكنّ ذلك لم يلقَ موافقة باقي أعضاء الفرقة، وتم توقيع العقد عام 1962 بنفس الاسم. بعدها بعام أصبحت الفرقة ثلاثية الأعضاء بعد مغادرة باربارا مارتن في أواخر 1963، وعُينت ديانا المغنية الرئيسية للفرقة. بأغنية "Where Did Our Love Go" احتلت الفرقة المرتبة الأولى ممهدةً الطريق لنجاحاتٍ لم يسبق لها مثيل.

بين عامي 1964 و 1967 احتلت أغاني الفرقة المرتبة الأولى للأغاني الفردية عشر مرات، وكانت الفرقة في تلك الفترة محبوبة الجماهير على المستوى المحلي والخارجي، الأمر الذي جعلها أفضل فرقةٍ لتسجيلات موتاون خلال فترة الستينيات.

في عام 1967، طُردت فلورانس بالارد بسبب بعض أعمالها وإفراطها في تناول الكحول واستُبدلت ب"سيندي بيرسونغ"، وقام بيري جوردي بتغيير اسم الفرقة بعد ذلك إلى "Diana Ross and the Supremes". كما فكَر بيري جوردي بجعل ديانا مغنية منفردة، إلَّا أنَّه غير رأيه عام 1960.

بقيت ديانا مع الفرقة حتى مطلع عام 1970، وقد ظهرت الفرقة في عام 1968 في حلقةٍ من المسلسل الشهير Tarzan كفرقة راهبات على شاشة إن بي سي. بقيت ديانا مع الفرقة حتى الأغنية الأخيرة لها معها "Someday We'll Be Together" وهي الوحيدة المتميزة في الفرقة، كما كانت تحظى بجلساتٍ تدريبية مع فرقةٍ موسيقية.

وفي تلك الفترة كان بيري جوردي متسلطًا جدًا على ديانا ويلعب دور القيادي، وبسبب ذلك عانت ديانا من القلق وفقدان الشهية العصبي؛ ففي إحدى حفلاتها في بوسطن انهارت ديانا على خشبة المسرح بسبب الإرهاق ونُقلت بعدها إلى المشفى.

وفي عام 1968 بدأت ديانا بأداء أغانٍ فردية في عروضٍ خاصة على التلفاز من ضمنها عروض "Supremes" و    "TCB" وبرنامج  Dinah Shore Show. في منتصف 1969 أقرَّ بيري مغادرة ديانا للفرقة، ومن بعدها بدأت ديانا بتسجيل أول أغانيها في شهر تموز/ يونيو من تلك السنة.

أول خطواتها التي قامت بها هي تقديم عملٍ جديد تابع لتسجيلات موتاون، والتي بدورها أعطت الفضل لديانا لاكتشافها The Jackson 5. قامت ديانا بتقديم الفرقة في العديد من المناسبات الهامة منها Hollywood Palace.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 1969 أكَدت ديانا خروجها بشكلٍ نهائي من الفرقة، وظهرت ديانا للمرة الأخيرة كعضو مع الفرقة في لاس فيغاس، نيفادا في 14 كانون الثاني/ يناير 1970.

في شهر أيار/ مايو 1970 أطلقت ألبومها الأول Solo debut الذي تضمن أغانٍ مثل Reach Out and Touch Somebody's Hand و Ain't No Mountain High Enough التي احتلت المرتبة الأولى بين أغانيها المنفردة. كما أطلقت بعدها بفترة ألبومين هما Everything is Everything و Surrender، وبعدها بفترة أطلقت أغنيتها  I’m Still waiting التي حصدت المركز الأول في المملكة المتحدة.

في أواخر 1971 تألقت في عرضها التلفزيوني الخاص Diana!. وفي عام 1972 حازت أغنية فيلمها الأول على المركز الأول في قائمة بليبورد لأفضل 200 أغنية، وفي عام 1973 حصلت أغنيتها Touch me in the Morning أيضًا علي المركز الأول. وفي نفس السنة أصدرت تسجيلات موتاون ألبومًا ثنائيًّا جمع مابين ديانا ومارفين وحقق أرباحًا عالمية.

خلال جولتها لعام 1973 كانت ديانا المرأة الوحيدة التي تلقت دعوى للقصر الامبراطوري الياباني لحفلةٍ خاصة للامبراطورة ناغاكو زوجة الامبراطور هايروهيتو، وفي عام 1974 كانت ديانا أول امرأةٍ من أصولٍ أفريقية-أمريكية تشارك في حفل جوائز الأوسكار ال74، وحازت أغنيتها Do you Know where you are going to من فيلمها الثاني Mahogany على المرتبة الثالثة عام 1976.

أطلقت ديانا ألبومها الرابع Love Hangover، وفي نفس السنة بدأت جولتها An Evening with Diana، وأصدرت بعدها ألبوم Baby it is Me الذي احتل المرتبة ال18 في قائمة بيلبورد و Ross. وفي عام 1979 أطلقت ديانا ألبومها The Boss متابعةً نجاحاتها حيث أصبحت الأغنية الراقصة The Title Song من الألبوم المذكور أفضل أغنيةٍ فردية راقصةٍ للعام.

في نفس العام أقامت حفلًا من جولتها في لاس فيغاس- نيفادا. وفي عام 1980 أطلقت ديانا ألبومها الذي يُعتبر أنجح ألبومٍ لها على الإطلاق Diana، وقد سجلت أغنيةً ثنائية هي Endless love مع ليونيل ريتشي. بدأت ديانا مفاوضاتها لمغادرة تسجيلات موتاون في نهاية عام 1980 بعد أن أمضت عشرين عامًا معها، وحققت ملايين الدولارات كأرباحٍ للتسجيلات، إلَّا أنَّها جنت بعد مغادرتها 250 ألف دولار فقط. وقّعت ديانا بعد ذلك عقدًا مع تسجيلات RCA قدره 20 مليون دولار لمدة سبع سنوات، كما منحها العقد التحكم التام بإنتاج أغانيها.

بدأت ديانا بالعمل على علي أول أفلامها Lady Sings Blues والذي كان يحكي السيرة الذاتية لبيلي هولدينغ، وتمَّ ترشيحها لجائزة الغولدن غلوب والأوسكار كأفضل ممثلة. وفي عام 1975 أطلقت ديانا فيلمها الثاني Mahogany الذي عانى منذ البداية من مشاكل في الإنتاج، حيث طُرد مخرج الفيلم توني ريتشاردسون خلال الإنتاج وأكمل بيري جوردي الإخراج بنفسه. ثمَّ حصلت مشاكل بين بيري و ديانا.

وفي عام 1977 فازت تسجيلات موتاون بحقوق النشر، وتمَّ عرضه في برودواي تحت مسمى The Wiz، ولاقت أغانيها الخاصة بالفيلمين نجاحًا باهرًا؛ فاحتلت أغنية فيلمها الأول المرتبة الأولى في قائمة بيلبورد وأغاني البوب وبِيعت 300 ألف نسخة في أول 8 أيام من أطلاقها، واحتلت أغنية فيلم ماهوجني المرتبة الثالثة لعام 1975.

بعد ثلاث سنوات سجلت ديانا مع مايكل جاكسون أغنية راقصة باسم Ease on Down the Road، كما جمعت بينهما أغنية Brand New Day من فيلم The Wiz. وفي عام 1980، احتلت أغنيتها من فيلم It is My Turn المرتبة العاشرة.

في عام 1981 تعاونت مع الكاتب والمغني ليونيل ريتشي على أغنية فيلم Endless Love التي احتلت المرتبة الأولى لذلك العام. وفي عام 1988 سجلت ديانا أغنية فيلم The Land Before Time والتي حققت نجاحًا عالميًا كبيرًا حيث احتلت المرتبة الأولى في اليابان.

عادت ديانا للتمثيل، فلعبت دورًا في فيلم Out of Darkness، وتمَّ ترشيحها للمرة الثالثة لجائزة الغولدن غلوب. وفي عام 1999 شاركت ببطولة فيلم Double .Platinum

في عام 1981 أطلقت ديانا ألبومها Why Do Fools Fall in  Love الأول من إنتاج تسجيلات RCA، حيث بِيعت ملايين النسخ منه واحتلت أغنية Mirrors Mirrors المرتبة الثامنة.

أسست ديانا بعد ذلك شركة إنتاج تحت مسمى Aniad production، وفي عام 1982 غنت ديانا في افتتاحية مباريات Super Bowel، كما ظهرت في برنامج الرقص Soul Train. في عام 1982 حصلت ديانا على نجمةٍ في ممر المشاهير في هوليوود، وفي نفس العام أطلقت ألبومها Silk Electric الذي تضمن أغنية Muscles والتي كتبها وأنتجها مايكل جاكسون.

في 1983 أقامت ديانا حفلًا في نيويورك تمَّ بثه على الهواء مباشرةً قي برنامج Show Time، إلَّا أنَّها لم تقدم منه سوى 45 دقيقة فقط بسبب الأحوال الجوية السيئة، وتمَّ تأجيل الحفل إلى اليوم الثاني. وعام 1984 أطلقت ألبومها Swept Away الذي تضمن ديو مع خوليو إغلاسياس.

أطلقت ألبومها  Eaten Alive عام 1985، واحتلت أغنية Chain Reaction المرتبة الأولى في بريطانيا وأستراليا وإيرلندا، كما احتلت اغنية Eaten Alive، التي كانت تعاونًا ما بين باري جيب ومايكل جاكسون، المرتبة العشرين عالميًا.

في عام 1987 أطلقت ألبومها Red Hot Rhythm &Blues الذي حقق نجاحًا، إلَّا أنَّه لم يتفوق على ألبومها السابق. وفي عام 1988 قررت ديانا عدم تجديد عقدها مع تسجيلات RCA، وفكرت بالعودة إلى تسجيلات موتاون بعد أن باعها بيري جودي لتسجيلات MCA عم 1988، حيث سجلت فيها أغنيتها الوحيدة If WE Hold On Together والتي احتلت المركز الأول في اليابان، وتحتل حاليًا المرتبة ال24 لأفضل مبيعات الأغاني في اليابان.

بعد بيع موتاون، طُرحت فكرة عودة ديانا للاستوديو بشرط أن تكون شريكة وقبلت ديانا العرض. عام 1989 طرحت ديانا ألبومها Work in Over Time، إلَّا أنَّ أرباحه كانت مخيبة للآمال. وعام 1991 كانت ديانا إحدى الفنانات الأمريكيات اللواتي شاركنَ في حفل Royal Variety Performance  الخيري، وقدمت مجموعةً من الأغاني أمام الملكة إليزابيث والأمير فيليب في لندن.

حقق ألبومها The Force Behind The Power أرباحًا عالمية حيث احتل المرتبة الأولى في المبيعات مرتين في بريطانيا. وفي بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 1994، غنَّت ديانا في حفل الافتتاح في شيكاغو، كما قدمت حفل الافتتاح في بطولة Super Bowl XXX. زفي 8 شباط/ فبراير 1997،  أطلقت شركة  EMI  النسخة اليابانيَّة لألبوم ديانا  A Gift of Love. في عام 1999 لُقِّبت ديانا بأفضل مغنية في تاريخ قوائم UK.

في عام 2000 تلقت ديانا جائزة Heroes Award from the National Academy of Recording ART & Science  لمجهودها الحافل على مر السنين. وفي عام 2003 تمَ تكريم Supremes بالجائزة الرائدة من قبل Rythem of & Blues Foundation.

شاركت في إغاثة ضحايا تسونامي عام 2007، كما ظهرت في تحكيم برنامج The Voice بنسخته الأمريكية عام 2014، وما زال نشاطها مستمرًا، رغم قلة إصداراتها من الألبومات.

أشهر أقوال ديانا روس

حياة ديانا روس الشخصية

تزوجت ديانا مرتين ولديها خمسة أولاد.

في عام 1965 كانت على علاقة عاطفية مع بيري جوردي، دامت العلاقة لعدة سنوات وانتهت عند ولادة ديانا لابنتها روهاندا سوزان سيلبيرستون. بعد شهرين تزوجت من روبرت إليس سيلبرستون الذي ربَّى روهاندت وكأنَّها ابنته.

حظيت بابنتبن من روبرت، وتطلَق الثنائي عام 1977. انتقلت ديانا بعدها للعيش في نيويورك في مطلع 1980. واعدت بعدها مغني فرقة Kiss جين سايمونز من 1980 حتى 1983.

قابلت زوجها الثاني آرن جي آر عام 1985 وتزوجا في 1986، وحظيا بولدين.

تطلق الزوجان عام 2000ب عد أن انتشرت شائعاتٌ بأنَّ آرن على علاقةٍ مع امرأةٍ أخرى ولديه ولدٌ منها، وكان آرن كما قالت في سيرتها الذاتية حب حياتها.

لدى ديانا أربعة أحفاد.

حقائق سريعة عن ديانا روس

في عام 2004 ظهرت ديانا مع ابنتها على غلاف مجلة Essence في الذكرى الخمسين لها.
شاركت ديانا في إغاثة ضحايا تسونامي، حيث قدمت حفل Concert of Hope.
أطلقت ديانا مجموعة مكياج خاصة بها.
استضافتها أوبرا وينفري في برنامجها الخاص عام 2011.
في كانون الثاني/ يناير 2007 أطلقت ألبومها  I Love You  في استديو  EMI في مانهاتن وبِيعت منه أكثر من 621 ألف نسخة حول العالم.
في 2008 غنَّت ديانا في الحفلة الافتتاحية لبطولة التنس في الولايات المتحدة الأمريكية.
في 2012 حازت ديانا على أول جائزة غرامي لها لنجاحاتها البارزة على مر السنين، كما قدمت في نفس السنة حفلاً خاصاً في الهند.
تمت استضافتها في البيت الأبيض وغنت أمام الرئيس باراك أوباما.
في عام 2014 حازت على جائزة Fitzgerald Award لمساهمتها في أغاني الجاز العصرية.
في 2015  ظهرت في فيديو كليب لأغنية من أداء ابنها إيفان روس.
في عام 2016 تمَ تكريمها بالوسام الرئاسي للحرية من قبل الرئيس باراك أوباما.
ظهرت على شبكة التسويق المنزلي للترويج لعطرها Diamond Diana .

فيديوهات ووثائقيات عن ديانا روس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/27