من هو غابرييل باتيستوتا - Gabriel Batistuta؟

الاسم الكامل
غابرييل عمر باتيستوتا
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1969 - 02-01 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
أرجنتينية
مكان الولادة
الأرجنتين, سانتا فاي
البرج
الدلو

غابرييل باتيستوتا لاعب كرة قدم أرجنتيني محترف ومعتزل، لعب مع العديد من الأندية الأمريكية والأوروبية حقق العديد من الألقاب كالدوريات والكؤوس، شارك مع المنتخب الأرجنتيني في العديد من البطولات العالمية حقق معه لقب كوبا أمريكا، ولايزال حتى الآن الهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني.

نبذة عن غابرييل باتيستوتا

غابرييل باتيستوتا هو لاعب كرة قدم أرجنتيني معتزل، لعب كمهاجم مع منتخب بلاده ولا يزال الهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني على المستوى العالمي، لم يكن باتيستوتا مهتمًا بكرة القدم في طفولته لكن بعد أن أحرزت الأرجنتين لقب كأس العالم لأول مرة في تاريخها عام 1978.

أصبح مدمنًا على الرياضة وبدأ يأخذها على محمل الجد عامًا بعد عام، لعب لصالح فريق نيويلز أولد بويز Newell’s Old Boys في الأرجنتين بعدها لعب في صفوف اثنين من أكبر الأندية في الأرجنتين وهما ريفر بليت River Plate و بوكا جونيورز Boca Juniors، انطلق باتيستوتا إلى النجومية عندما ساعد منتخب بلاده في كوبا أمريكا عام 1991 من خلال أداءه المميز.

تم التعاقد معه من قبل نادي فيورينتينا الإيطالي، حيث لعب في صفوف النادي الإيطالي لتسعة مواسم بالرغم من أنه سجل الكثير من الأهداف لصالح النادي لكنه لم يتمكن من مساعدته على إحراز لقب الدوري الإيطالي، تمكن من تحقيق هذا الطموح بعد أن انتقل إلى روما وساعده على إحراز لقب الدوري في أول موسم له.

شارك باتيستوتا في بطولة كأس العالم ثلاث مرات مع الأرجنتين، سجل فيها 8 أهداف، بينها ثلاثيتين ليكون بذلك أول لاعب يسجل ثلاثيتين في بطولتين مختلفتين لكأس العالم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات غابرييل باتيستوتا

غابرييل عمر باتيستوتا ولد في أفيلانيدا- سانتا في- الأرجنتين في الأول من شباط/فبراير 1969 لوالده عمر باتيستوتا و أمه غلوريا زيللي، كان والده يعمل جزارًا في أحد المسالخ بينما أمه كانت أمينة سر في مدرسة، كان باتيستوتا الأكبر بين أربعة أخوة.

مثل إحراز الأرجنتين لقب كأس العالم عام 1978 إلهامًا لباتيستوتا ليبدأ في تناول كرة القدم بجدية أكبر، وكأي من لاعبي أمريكا الجنوبية بدأ يلعب كرة القدم في الشارع، انضم إلى النادي المعروف غروبو ألجيريا Grupo Algeria بعدها انتقل إلى فريق بلاتينس لليافعين، انضم إلى فريق نيويلز أولدس بويز عام 1988 الواقع في روزاريو Rosario بعد أن سجل هدفين في مرمى الفريق.

لكن انتقاله لم يكن مثمرًا لأنه لم يتمكن من التأقلم مع الحياة في المدينة الجديدة بالإضافة إلى معاناته من الوزن  الزائد، تمكن من تسجيل سبعة أهداف للفريق وساعده في الوصول إلى نهائي كأس ليبرتادوريس، ولعب في الإعارة مع فريق ديبورتيفو إيتاليانو الذي يعتبر فريق ثانوي.

إنجازات غابرييل باتيستوتا

انضم إلى العملاق الأرجنتيني ريفر بليت عام 1989 لكنه لم يحظى بفترة ناجحة مع الفريق كما كان له النصيب في لعب الكثير من المباريات بعد انضمامه إلى صفوف فريق بوكا جونيورز الذي هو واحد من أكبر الفرق الأرجنتينية، سجل باتيستوتا 13 هدف مع الفريق ضمن الدوري الأرجنتيني ليساعده في الدوري.

عام 1991 تم اختياره ليلعب في صفوف المنتخب الأرجنتيني الأول في بطولة كوبا أمريكا، وقد ساعد منتخب بلاده في تحقيق لقب البطولة من خلال تسجيله سته أهداف، ظهر باتيستوتا كأفضل هداف في البطولة، بعدها وقع عقدًا مع نادي فيورنتينا الإيطالي الذي كان معجبًا بأدائه في البطولة.

أصبح باتيستوتا العنصر الأساسي بالنسبة لفريق فيورنتينا بعد انضمامه للنادي عام 1991 وأصبح واحدًا من أكثر الهدافين غزارة في التهديف ضمن الدوري الإيطالي، في الموسم الرابع له مع النادي، اعتلى صدارة ترتيب الهدافين بـ 26 هدف وساعد النادي في إحراز كأس السوبر الإيطالية، وكأس إيطاليا، لكن طموحه في تحقيق لقب دوري الدرجة الأولى بقي بعيدًا عنه طوال المواسم التسعة التي أمضاها مع النادي وقد سجل خلالها 168 هدفًا.

عام 1993 ساعد الأرجنتين في إحراز لقب كوبا أمريكا من خلال تسجيله هدفين في المباراة النهائية، في العام التالي ضمن بطولة كأس العالم المقامة في الولايات المتحدة خرجت الأرجنتين من دورالـ16 لكن باتيستوتا سجل أربعة أهداف بما فيها هاتريك.

في بطولة كأس العالم عام 1998 في فرنسا سجل باتيستوتا هاتريك في مرمى جامايكا ضمن دور المجموعات ليصبح بذلك رابع لاعب يسجل هاتريك في بطولتين مختلفتين لكأس العالم، لكن الأرجنتين خرجت في دور ربع النهائي، وفي بطولة كأس العالم التالية في كوريا واليابان خرجت الأرجنتين من الدور الأول. سجل باتيستوتا 56 هدفًا في 78 مباراة مع المنتخب الأرجنتيني وبقي الهداف التاريخي للمنتخب.

عام 2000 ترك باتيستوتا فيورنتينا لينضم إلى الفريق الإيطالي روما، بالرغم من أنه بلغ ال31 من عمره لكنه بقي مهاجمًا من الطراز الرفيع وقد ساعد روما في تحقيق لقب الدوري الإيطالي في الموسم الأول له، بقي مع روما لثلاثة مواسم سجل خلالها 30 هدف، بعد أن فقد لياقته تم استئجاره من قبل انتر ميلان، خلال 12 مباراة تمكن من تسجيل هدفين وفي نفس العام انضم إلى نادي العربي -القطري- مقابل بدل مالي مربح يقارب 8 مليون دولار حيث لعب في صفوف النادي لعامين، سجل 25 هدفًا في 21 مباراة، وحمل بذلك لقب الهداف.

أشهر أقوال غابرييل باتيستوتا

حياة غابرييل باتيستوتا الشخصية

باتيستوتا متزوج من حبيبة المراهقة أيرينا فيرنانديز Irina Fernandez منذ عام 1990، ولهما أربعة أطفال.

حقائق سريعة عن غابرييل باتيستوتا

  • أصبح باتيستوتا معلقًا رياضيًا بعد اعتزاله عام 2010.
  • يستمتع باتيستوتا بلعبتي البولو والغولف ويقول أن كرة القدم كانت بالنسبة له وظيفة.
  • يمتلك باتيستوتا شركة بناء خاصة ويقوم بإدارتها بشكل شخصي بعد أن ترك منصبه كمدرب تكتيك في فريق أتلتيكو كولون الأرجنتيني.

فيديوهات ووثائقيات عن غابرييل باتيستوتا

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17