من هو ماريو كيمبس - Mario Kempes؟

الاسم الكامل
ماريو كيمبس
الوظائف
لاعب كرة قدم ، محلل ومعلق رياضي
تاريخ الميلاد
1954 - 07-15 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
أرجنتينية
مكان الولادة
الأرجنتين, بيل فيل
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

لاعب كرة قدمٍ أرجنتيني متقاعد وُلد في 15 تموز/ يوليو عام 1954. صُنّف كيمبس بين أمهر اللاعبين في خط الهجوم.

نبذة عن ماريو كيمبس

ماريو كيمبس هو لاعب خط هجومٍ متقاعد في كرة القدم الأرجنتينية. كان والد كيمبس لاعب كرة قدمٍ أيضًا شجّع ابنه على لعب كرة القدم منذ صغره.

بدأ كيمبس حياته في لعب كرة القدم عندما كان في سنّ السابعة في فريق المبتدئين، وفي عمر الرابعة عشر انضم إلى التشكيلة الاحتياطية لنادي تاليرز الأرجنتيني. وُصِف كيمبس برامي الأهداف، فقد سجّل لفالنسيا الإسباني 116 هدفًا في 184 مباراة لصالح النادي.

كان لكيمبس أثرٌ كبير في كأس العالم سنة 1978 حيث سجل العديد من الأهداف الرائعة ونال العديد من الجوائز في كأس العالم لذلك العام مثل جائزة “Golden Boot”، وهو اللاعب الثالث الذي يفوز بجائزة “Golden Ball” إلى جانب اللاعب غارينشا عام 1962 وباولو روسي عام 1982.

فاز كيمبس بجائزتي “South American Footballer of the Year” و  “World Cup Golden Ball” عام 1978، وصُنّف بين اللاعبين ال125 الأكثر مهارةً في الذكرى المئوية للفيفا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ماريو كيمبس

بدأ كيمبس حياته المهنية في نادي إنستيتوتو الأرجنتيني قبل انتقاله إلى نادي روزاريو سنترال فقام بتسجيل 85 هدفًا خلال 105 مباراة وأصبح بذلك أحد أهم مسجلي الأهداف، أدى ذلك إلى تأهله للانتقال إلى نادي فالنسيا الإسباني. شارك مع النادي في العديد من البطولات المحلية على ملعب ميستالا في إسبانيا مثل بطولة كأس ملك إسبانيا و بطولة أمم أوروبا وسجّل 24 هدفًا خلال موسم  1976-1977 و 28 هدفًا خلال موسم 1977-1978.

عُرِف كيمبس بالمهاجم المحترف، حيث اعتاد على تسديد الأهداف من خارج منطقة الجزاء نحو المرمى، وواجه الكثير من المدافعين صعوبةً في التعامل مع أسلوبه الهجومي.

كان لكيمبس فترةً مهنيةً ناجحةً في نادي فالنسيا 1976-1984 حيث ساعده على الفوز بكأس إسبانيا عام 1979  وكأس أبطال أوروبا وكأس السوبر الاوروبي في العام الذي يليه.

قدم كيمبس 247 مبارات وسجَّل 146 هدفًا في جميع المباريات التي شارك فيها مع نادي فالنسيا في فالنسيا، وعاد إلى الأرجنتين عام 1981 للعب في " River Plate" حيث فاز ببطولة الأرجنتين مع فريقه قبل عودته الى إسبانيا في الفترة السابقة لكأس العالم عام 1982.

لم يقم كيمبس بتسجيل أي هدف في بطولة كأس العالم وكان هذا مخيبًا لآماله وآمال الفريق الأرجنتيني.

إنجازات ماريو كيمبس

كان كيمبس اللاعب الأجنبي الوحيد في قائمة الفريق الوطني قبل كأس العالم في عام 1978، وكان هو اللاعب الوحيد الذي يلعب إلى جانب فريق العمالقة الإسباني، بينما كان أعضاء الفريق الآخرين يلعبون مع فريق الأرجنتين.

وصف المدرب كيمبس عند إعلانه عن تشكيلة بطولة عام 1978 قائلا: "إنه لاعبٌ قوي، لديه مهارةٌ حقيقيةٌ يخلق مساحاتٍ خاصةٍ به ويقوم بالتسديد، وبذلك هو أحد اللاعبين القادرين على إحداث فرق، ويمكنه اللعب بجدارةٍ في مركز الهجوم في خط الوسط".

فاز كيمبس ب 43 مباراة دولية لصالح فريق الأرجنتين خلال مسيرته في كرة القدم، ومثّل بلاده في ثلاث بطولات كأس العالم أعوام 1974، 1978، و1982، وكان هدافًا محترفًا في بطولة عام 1978.

كان كيمبس هدّاف البطولة عام 1978، حيث سجّل ستة أهدافٍ في ثلاث محاولات: الأول والثاني في أول مباراة في الدور قبل النهائي في الأرجنتين ضد بولندا، وآخران ضد البيرو، والاثنان الآخران من هذه الأهداف في المباراة النهائية ضد هولندا والتي فازت فيها الأرجنتين بنتيجة 3-1، وبسبب هدفه الثاني في الدقيقة 15 فازت الأرجنتين باللقب في الوقت الإضافي في نفس البطولة.

قام كيمبيس بصدّ هدفٍ بيده في مباراةٍ لفريقه ضد بولندا في بطولة عام 1978، مما أدى إلى حصول الفريق البولندي على ضربة جزاء، لكنها صُدّت من قبل حارس المرمى بنجاح.

حصل كيمبس في عام 1978 على لقب أفضل لاعبِ كرة قدمٍ في أمريكا الجنوبية، وأدرج اللاعب الأسطوري بيليه اسمه بين أفضل 125 لاعب على قيد الحياة في 2004.

أشهر أقوال ماريو كيمبس

حياة ماريو كيمبس الشخصية

تزوح كيمبيس من زوجته جوليا وأنجب منها خمسة أولاد: نيكول وأريان وماريو وناتاشا ومغالي.

والده " ماريو" شجعه على لعب كرة القدم عندما كان صغيرًا حيث كان الداعم الأساسي له.

حقائق سريعة عن ماريو كيمبس

  • لُقّب كيمبس بالماتادور، وتولى إدارة الفريق الألباني فكان أول مديرٍ أجنبي في تاريخ كرة القدم الألبانية.
  • انتهت مسيرة كيمبس في الفريق الألباني بسرعة في عام 1997، ولكنّه في السنة التي بعدها عمل مع فريق مينورز دي غوايانا الفنزويلي.
  • انتقل كيمبس إلى بوليفيا عام 1999 وقاد فريق ذا سترونغست، وكان قد عمل مسبقًا كمساعد مدير في فالنسيا ومدربًا للفريق الاندونيسي بيليتا جايا في دوري الأبطال.
  • يعمل كيمبس حاليًا كمحللٍ ومعلقٍ على مباريات كرة القدم في النسخة الإسبانية من " ESPN Deportes"، وعلاوةً على ذلك يعمل كيمبس كمعلقٍ رياضي في النسخة اللاتينية لألعاب الفيديو الأمريكية FIFA 13 و FIFA 14 و FIFA 15 و FIFA 16 و FIFA 17 و FIFA 18.

فيديوهات ووثائقيات عن ماريو كيمبس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/13