من هو بيسنتي ليزارازو - Bixente Lizarazu؟

الاسم الكامل
بيسنتي ليزارازو
الوظائف
لاعب كرة قدم ، محلل ومعلق رياضي
تاريخ الميلاد
1969 - 11-09 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
فرنسية
مكان الولادة
فرنسا, سانت جون دو لوز
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لاعب كرة قدمٍ فرنسيٍ متقاعد ذو أصولٍ إسبانيةٍ باسكية، لعب لصالح نادي بوردو وبايرن ميونيخ والعديد من الأندية الأخرى كظهيرٍ أيسر، وشارك في 97 مباراةٍ دولية لصالح الفريق الوطني الفرنسي.

نبذة عن بيسنتي ليزارازو

وُلد ليزارازو في 9 كانون الأول/ ديسمبر 1969، وكان نشطًا في العديد من الرياضات منذ نعومة أظافره، حيث بدأ مسيرته المهنية في نادي بوردو الفرنسي عندما كان في عمر الخامسة عشر عام 1984، فكان يلعب حينها في مركز الظهير الخلفي.

جذب ليزارازو انتباه المدربين في ذلك النادي على الرغم من ضعف بنيته الجسدية، وانضم إلى الفريق الأساسي في عام 1988 إلى جانب اللاعب كريستوف دوغاري. قام المدربون بإعادة تدريبه للعب في خط الهجوم بحسب إرشادات المدرب ديدييه كويكو، وسرعان ما أبرز مهارته في اللعب وحلَّ مكان اللاعب المخضرم غيرنوت رور.

امتدت مسيرته المهنية من عام 1992 حتى عام 2006 حيث لعب في ثلاث بطولاتٍ أوروبيةٍ وشارك في بطولتين لكأس العالم لصالح المنتخب الفرنسي وفاز معه بكأس العالم عام 1998، والكأس الأوروبي عام 2000.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بيسنتي ليزارازو

انضم ليزارازو إلى نادي بوردو الأساسي عام 1988 كلاعبٍ في مركز الهجوم، وكان هذا النادي قد حصل على المركز الثاني في البطولة الفرنسية، ولكنّه أُقصي في السنة التي بعدها بسبب حدوث مشاكل مالية.

بقي ليزارزو مع هذا النادي وساعده في الفوز في عدة مباريات واستعادة مركزه في عام 1992، كما وقَّع النادي عقدًا مع اللاعب الأسطوري زين الدين زيدان ممّا زاد من أهميته كثيرًا. فاز النادي بالمركزين الرابع والسابع على مدار المواسم الثلاثة التالية التي شارك بها، وشارك ليزارزو في 101 مباراة وحقق 15 هدفًا.

انتقل ليزارزو إلى نادي أثليتيك بيلباو الإسباني، فأصبح في رصيده 299 مباراة و 28 هدفًا.

إنجازات بيسنتي ليزارازو

بدأ ليزارازو مسيرته الاحترافية مع نادي بايرن ميونيخ الألماني ونادي أثليتيك بيلباو الإسباني، وكان عضوًا في المنتخب الفرنسي لكرة القدم الذي فاز بكأس العالم عام 1998 وكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم عام 2000. لعب ليزارازو 97 مباراةٍ دولية مع المنتخب الفرنسي وسجّل العديد من الأهداف.

أصبح ليزارازو أول لاعبٍ فرنسي يلعب في نادي أثليتيك بيلباو بعد أن كسر قاعدته في عدم السماح للاعبين من غير الإسبان الباسك الأصليين بالانضمام إلى النادي وبقي معه لمدة موسمٍ واحدٍ فقط أصيب خلاله في الفخد الأيسر. تقلّصت فرصة ليزارازو بعد ذلك في الحلول مكان اللاعب آيتور لارازابال الإسباني في مركز الظهير الأيسر بسبب بطاقتان حمراوتان كانتا قد أُعطيتا له في إحدى مبارياته، وعدم توافقه مع المدرب لويس فيرنانديس.

لعب ليزارازو قبل انتقاله إلى ألمانيا مع نادي بوردو الفرنسي منذ عام 1988 حتى عام 1996، وكان بذلك أحد أفراد الجيل الذهبي التاريخي للمنتحب الفرنسي الذي حقّق الكثير من الانتصارات.

انتقل إلى نادي البايرن حيث أثبت وجوده في هذا النادي بعد فوزه بكأس "DFL-Ligapoka"، أصيب بعد ذلك بعدة إصابات، لكنّه عاد للعب وحقّق نجاحًا كبيرًا عند فوزه بست بطولاتٍ في الدوري الألماني.

فاز ليزارازو مع نادي بايرن ميونيخ بلقب الدوري الألماني 6 مرات و 5 مرات بكأس ألمانيا، وفاز بكأس دوري الأبطال الأوروبي.

استحق ليزارزو مع فريقه كأس الإنتر كونتينينتال في عام 2001، وانتصر 97 مرة مع فرنسا، حيث فاز لأول مرةٍ معه في مباراةٍ له ضد الفريق الفنلندي.

امتدت مسيرته المهنية من عام 1992 حتى عام 2006 حيث لعب في ثلاث بطولاتٍ أوروبيةٍ وشارك في بطولتين لكأس العالم لصالح المنتخب الفرنسي وفاز معه ببطولة عام 1998، والكأس الأوروبي عام 2000.

تقاعد من اللعب في المباريات الدولية بعد إقصاء فرنسا على يد الفريق اليوناني في مباريات الكأس الأوروبي لعام 2004.

أشهر أقوال بيسنتي ليزارازو

حياة بيسنتي ليزارازو الشخصية

تزوج ليزارزو من كلير كيم وأنجب منها ولدين: أوهاينا وتيكساميستا ليزارازو.

مارس ليزارزو العديد من النشاطات بعد تقاعده، حيث شارك في إحدى المنافسات القتالية في أوروبا عام 2009 وفاز عندها بالحزام الأزرق، ومارس الركمجة أيضًا بسبب حبّه الكبير للتشويق والحماس.

حقائق سريعة عن بيسنتي ليزارازو

  • لم يذكر أحدٌ اسم ليزارازو بشكلٍ عفوي عند تحدثه عن اللاعبين ذوي البصمة على الرغم من قدراته العالية ومهارته في اللعب وأنه كان واحدًا من أكثر جامعي الميداليات والألقاب في تاريخ اللعبة.
  • "على الرغم من جميع الجوائز، إلّا أنّه بقي متواضعًا ولم يتصرف أبدًا كنجم"، هذا ما قاله عنه مايكل بالاك، وهو لاعبٌ في نادي بايرن ميونيخ.
  • لعب ليزارازو مع منتخب بلاده فرنسا 96 مباراة، وفاز معه بكأس العالم 1998، والدوري الأوروبي عام 2000 في بلجيكا وهولندا.
  • انتقل ليزارازو من نادي بايرن ميونيخ الألماني بسبب مشكلةٍ حدثت بينهما  ومن ثم الى أولمبيك مارسيليا، ولكنه بعد ستة أشهر عاد إلى نادي البايرن.
  • ارتدى ليزارزو قميصًا يحمل رقم 69 ووضح أنً قصده لم يكن بذيئًا، لكن الرقم 69 يرمز إلى تاريخ ميلاده 1969 وطوله 1.69 ووزنه 69 كيلو غرامًا.
  • شارك ليزارازو في 268 مباراةٍ لصالح نادي البايرن بين عامي 1997 و 2006 وسجل العديد من الأهداف التي جعلت النادي من ألمع النوادي حينها.
  • يعمل ليزارازو حاليًا رئيسًا للقسم الرياضي في التلفزيون والراديو الفرنسي ويستطيع التكلم بعدة لغات الى جانب لغته الأم مثلل الإسبانية والألمانية والإنجليزية.

فيديوهات ووثائقيات عن بيسنتي ليزارازو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/12