من هو لوران بلان - Laurent Blanc؟

الاسم الكامل
لوران روبرت بلان
الوظائف
لاعب كرة قدم ، مدير في فرق كرة القدم.
تاريخ الميلاد
1965 - 11-19 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
الفرنسيّة
مكان الولادة
فرنسا, أليس
البرج
العقرب

لوران بلان لاعبُ كرة قدم الفرنسي، كان هادئًا في الملعب، ولكنّه اعتاد على إنقاذِ فريقهِ في اللّحظاتِ الأخيرة.

نبذة عن لوران بلان

وُلد لوران بلان في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 1965 وهو مديرُ فريقِ كرةِ قدمٍ فرنسيّ ولاعبٌ سابق. وكان في الآونةِ الأخيرة مديرُ فريق باريس سان جيرمان. لديه لقب Le Président (القائد)، الذي تم منحُه إيّاه بعد عمله في مرسيليا تكريمًا لمهاراته القياديّة.

لعب بلان كرةَ القدمِ باحترافٍ للعديد من الأندية، بما في ذلك مونبيلييه، نابولي، برشلونة، مرسيليا، إنترناشيونال ومانشستر يونايتد، وهو أيضًا لاعبٌ فرنسيٌّ سابق، وفاز في 97 مباراةٍ دوليّةٍ وسجّل 16 هدفًا دوليًّا. مَثّل البلاد في العديدِ من البطولاتِ الدوليّة، بما في ذلك كأس العالم 1998 وأمم أوروبا عام 2000، وفازت فرنسا في كليهما.

وفي 28 حزيران/ يونيو 1998، سجّل بلان الهدفَ الذهبيّ الأوّل في تاريخِ كأسِ العالم ضد باراغواي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات لوران بلان

وُلد بلان في أليس- فرنسا في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 1965. وبدأ مسيرته في مونبيلييه، حيث وقّع عقدَه المهنيّ الأول في عام 1983. وهو لاعب محترفٌ للغاية، لكنّه بطيء.

لعب بلان كلاعبِ خطِّ وسط مهاجم، وساعد النادي على الترقّي إلى الدوري الأول لعام 1987. وبعد سنواتٍ قليلةٍ فقط استقرّ كمدافعٍ يتّبعُ نصيحة ميشال ميزي، وهو موقفٌ حيث أن مثالية بدنه ومزاجِه الرائع سيثبتان أنه لا يُقدرُ بثمن.

أعدّ نفسه للعب الاحترافيّ الدوري الفرنسي، وتمكن من تسجيل 12 هدفًا على الأقل في الموسم الأول في مواسمه الثلاثة الأخيرة في مونبيلييه في معظمها ضرباتُ جزاء ورأسية.

كما فاز بكأس فرنسا عام 1990، مسجّلًا هدفًا في المباراةِ النهائية. ويظل بلانك أفضل هدّافٍ على الإطلاق في تاريخ مونبيلييه، حيث بلغ عدد أهدافه 83 هدفًا في جميع المنافسات.

وفي عام 1991، جرّب بلان حظه في الخارج عندما غادر مونبيلييه إلى نابولي في الدوري الإيطالي. وعلى الرغم من تحقيقه لموسمٍ حافلٍ بالإنجازات تمكن خلاله من تسجيلِ ستّةِ أهداف، إلّا أنّه شعر وكأنّه لا يستطيع التعبير عن قدراته بشكلٍ كامل، وعاد بعد سنةٍ واحدة إلى فرنسا بحيث عاد إلى مونبيلييه ومن ثم سانت إتيان، حيث استطاع إثباتِ نفسه مرةً أخرى كأحدِ أفضلِ المدافعين في الدّوري.

إنجازات لوران بلان

وفاز بلان ببطولةِ أمم أوروبا دون سن الواحد والعشرين عام 1988 حين فاز فريقُهُ على اليونان في النهائي. وتمّت تسميته ب "اللاعبُ الذهبيّ للبطولة". في 7 فبراير/ شباط 1989، ظهر بلان لأولِ مرةٍ مع المنتخب الوطني ضدّ جمهوريّة إيرلندا.

وخلال فترة إعادة تأهيل المنتخب الفرنسي وبعد تقاعدِ العديدِ من اللاعبين الرئيسيين، لم تتمكن فرنسا من التأهُّل لكأس العالم 1990. وبعد ذلك بوقتٍ قصير، لعب الفريق 19 مباراة بدونِ أيّةِ هزيمةٍ تُذكر، بما في ذلك ثمانية انتصاراتٍ من أصل ثمانيةٍ في تصفياتِ كأسِ الأمم الأوروبية عام 1992.

وبعد أن فشلت فرنسا في التأهّلِ لكأس العالم 1994، تعرّض بلان لانتقاداتٍ شديدة، وكذلك بقيةُ الفريق، وقرر لاحقًا أن يتقاعد من كرة القدم الدولية. وبعد تولي إيمي جاكيه المنصب الإداريّ للفريق الوطني، جعل من إحدى أولوياته إقناع بلان بتغيير رأيه. ثم عاد بلان إلى الفريق في تصفيات التأهّل لكأسِ الأمم الأوروبية عام 1996 وسجّل في مباراة الفوز 4-0 ضدّ سلوفاكيا.

وفي نهائيات البطولة، سجّل بلان الهدف الأول لفرنسا في المباراةِ النهائيّةِ أمام بلغاريا في المباراةِ التي انتهت بفوز فريقه بنتيجةِ 3-1 ليضع الفريق في ربع النهائي، حيث واجه هولندا في ملعب أنفيلد. وسجل بلان ضربةَ جزاءٍ لفرنسا في ركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة 0-0، ثم خسر المنتخب الفرنسي بركلات الترجيح في مرحلة الدور قبل النهائي بعد تعادل 0-0 مع جمهورية التشيك. ومع ذلك، نجح بلانك مرةً أخرى في تحويلِ ركلتهِ بنجاح.

جذب نجاحُ بلان في أوكسير انتباهَ العديدِ من الأندية الأوروبيّة الكبيرة، ووافق بلانك على الانضمام إلى برشلونة في إسبانيا لأن المدير الفني "يوهان كرويف" أراد ذلك وأقنعه بالتوقيع، لكن في نفس اليوم الذي وافق بلان على اللعب لبرشلونة، تم صرفُ كرويف من الخدمة في النادي، وبلان لم يكن سعيدًا بذلك.

كان بلان في الفريق عندما فاز برشلونة بكأس السوبر الإسبانية Supercopa de España بفوزه على أتليتكو مدريد، لكنّه تعرّض للإصابةِ بعد ذلك بقليل. ولعب بشكلٍ منتظمٍ عند تعافيهِ من الإصابة، ولكنّه طُرد خلال مباراة ربع النهائي، وبعد هذا الموسمِ المخيّب للآمال الذي استمرّ لعامٍ واحدٍ فقط من كأس العالم 1998، قرّر بلان الرحيل.

بدأ بلان مسيرته الإدارية في بوردو في عام 2007، حيث فاز بلقب الدّوري المحلي بما في ذلك لقبُ الدوري الفرنسي لعام 2008-2009. وبعدَ مغادرة بوردو في عام 2010، أصبح مديرًا للمنتخب الفرنسي حتى 2012، ليحلَّ مكانَ "ريمون دومينيك" في أعقابِ نهائيات كأس العالم 2010.

قاد البلادِ إلى ربع نهائي أوروبا 2012، وفي عام 2013 تم التعاقُد معه من قِبلِ باريس سان جيرمان، والفوزِ بالمزيد من الألقاب.

بعد ثلاثِ سنواتٍ من النجاح مع فريقِ باريس سان جيرمان، غادر بلان النادي في حزيران/ يونيو 2016.

أشهر أقوال لوران بلان

حياة لوران بلان الشخصية

قام لوران بلان بمواعدة صديقته سباركس ولكنّهما لم يتزوجا بل اكتفيا بكونهما يشبهان جدًا الأزواج السُّعداء.

تزوّج فيما بعد من آنّا بلان.

حقائق سريعة عن لوران بلان

  • كان بلان معروفًا بقبلة رأسِ صديقه الحميم وحارس المرمى فابيان بارتيز قبل بداية كلِّ مباراة، فقد كانت بمثابةِ بشارةٍ بالفوز، فقد كرّرا هذه القبلة عندما لعبا معًا في مانشستر يونايتد.
  • تم تصنيف بلان من قبل قُرّاءِ مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسيّة على أنّه رابع أفضل اللاعبين الفرنسيين في التاريخ بعد ميشال بلاتيني وزين الدين زيدان وريموند كوبا.

فيديوهات ووثائقيات عن لوران بلان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/09/10