من هو بيير إيميليانو - Pierre Emiliano؟

الاسم الكامل
بيير إيمريك أوباميانغ
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1989 - 06-18 (العمر 29 عامًا)
الجنسية
غابونية،فرنسية
مكان الولادة
فرنسا, لافال
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

هو لاعبُ كرةِ قدمٍ محترف لعبَ في العديدِ من الفرقِ الأوربية، كما أنَّه لعبَ مع الفريقِ الوطني الغابوني في نهايةِ كأسِ الأممِ الأفريقية لعام 2012. عام 2016 حلّ بالمرتبةِ الثامنة كأفضلِ لاعبِ كرةِ قدمٍ في العالمِ.

نبذة عن بيير إيميليانو

بيير إيمريك أوباميانغ لاعبُ كرةِ قدمٍ من الغابون، وهو ينحدرُ من العرقِ الغابوني الإسباني. وحاليًا، يلعبُ بيير في صفوفِ فريق “آرسنال” الإنجليزي، ويقودُ فريقَ الغابون الوطني لكرةِ القدمِ.

يتميّزُ بيير بالقدرةِ على اللعبِ كلاعبِ هجومٍ أو دفاعٍ، وقد كانَ والده أيضًا لاعبَ كرةِ قدمٍ غابوني مشهور، ونظرًا لوضعِ والده كلاعبِ كرةِ قدمٍ بدأَ بيير يُظهر اهتمامه بكرةِ القدمِ منذ سنٍّ مبكرةٍ جدًا، حيثُ لعبَ في كثيرٍ من الأنديةِ الأوروبية قبلَ أن ينضمَّ  إلى نادي “سانت إتيان” الفرنسي في عام 2011.

بعدها بعامين، تعاقدَ مع “بوروسيا دورتموند” ليلفتَ نظرَ نادي الدوري الإنجليزي الممتاز لكرةِ القدمِ الآرسنال، والذي وَقَّعَ عقدًا معه عام 2018.

في عامِ 2015 كَرَّمَهُ الاتحادُ الإفريقي لكرةِ القدمِ CAF بلقبِ “لاعب العام”، وأصبحَ أولَ لاعبٍ أفريقي من دولةٍ إفريقية صغيرة يفوزُ باللقبِ. علاوةً على ذلك، تمَّ اختيارهُ في عام 2016 كـ”ثامن أفضل لاعب كرة قدم في العالم”

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بيير إيميليانو

وُلد بيير إيمريك  أوباميانغ في لافال، فرنسا، في 18 حزيران/ يونيو 1989، والداه هما بيير ومارغريتا ولديه أخوان.

كان لوالده تأثيرٌ كبيرٌ عليه وعلى  امتلاكه مهارة الكرة. بدأ بيير بلعب كرة القدم في سن السادسة، وكان بيير متعطشًا لكرة القدم منذ أيامه الأولى، فكان يقلد التعليق على المباريات. أمضى الأخوة الثلاثة الكثير من طفولتهم في لعب كرة القدم في منزلهم وعلى الطريق، واستمر أشقائه أيضًا بالعمل في كرة القدم.

قضى بيير معظم طفولته في ميلانو، حيث كان والده يعمل في كرة قدم الكشفية. وقد أثار ذلك اهتمام بيير بكرة القدم، فانضمّ إلى أكاديمية للشباب في ميلانو.

في عام 2007، حصل على أول فرصةٍ للانضمام إلى فريق الشباب في ميلانو كلاعب هجوم. وفي افتتاح بطولة كأس الأبطال للشباب التي أقيمت في ماليزيا، احتل فريق بيير المركز الرابع. وسجّل بيير ستة أهدافٍ في سبع مباريات واكتسب اهتمام العديد من المدربين الموهوبين.

إنجازات بيير إيميليانو

انضم بيير إلى فريق "ديجون" في فرنسا من أجل اكتساب المزيد من الخبرة. وفي سن الثامنة عشر، تحوّل إلى أحد أبرز هدافي فريقه في كأس الدوري وتمت إعارته إلى فريقي "ليل" و"موناكو".

في كانون الأول/ ديسمبر 2011، تعاقد مع "سانت إتيان" .وبحلول شباط/ فبراير 2012، أثبت بيير جدارته بثلاثة أهداف أمام "لوريان". وبحلول نهاية كأس الدوري، أصبح بيير هداف البطولة برصيد 16 هدفًا، لقد أحرز نصف الأهداف التي سجّلها فريقه. وانتهى به الأمر بفوز فريقه بلقب دوري الدرجة الأولى لعام 2013، كما أنهى الموسم برصيد 18 هدفًا وسبع تمريراتٍ صانعةٍ للأهداف.

واستمرت مسيرته الناجحة في الموسم التالي، فاحتل المرتبة الثانية في قائمة هدافي البطولة. سجّل 19 هدفًا في 37 مباراةٍ لعب فيها. كان الموسم مميزًا بالنسبة له، واختِير لاعب الموسم الأفريقي.

ظهر لأول مرة مع "دورتموند" في تموز/ يوليو 2013 في مباراةٍ تنافسيةٍ ضد "بايرن ميونيخ" في كأس السوبر الألماني. كانت أول مباراةٍ له في الدوري الألماني ضد "أوغسبورغ"، وسجّل ثلاثة أهداف. هذا جعله أيضًا أول لاعبٍ غابوني يلعب في الدوري الألماني، أنهى العام برصيد 16 هدفًا و 13 هدفًا في الدوري.

بالنسبة لموسم 2014-2015، سجل بيير 25 هدفًا في 46 مباراة، وساعد فريقه في الوصول إلى نهائي كأس ألمانيا لعام 2015. في تموز/ يوليو 2015. مدّد عقده مع فريقه حتى عام 2020 وأعلن أنّه أحبَّ الفريق وأنّه لا يرغب في تركه. وبحلول شهر أيلول/ سبتمبر، أصبح بيير أول لاعبٍ في تاريخ الدوري الألماني يسجّل في أول ست مبارياتٍ متتالية.

استمر تألقه في كأس الاتحاد الأوربي، حيث سجل ثلاثة أهداف ضد فريق "جبالا" الأذري في تشرين الأول/ أكتوبر، وخلال أيامٍ قليلة سجل ثلاثة أهدافٍ أخرى ضد "أوغسبورغ".

في منتصف موسم الدوري الألماني عام 2015، كان بيير أفضل هدافٍ في البطولة برصيد 18 هدفًا في أول 17 مباراة له. وبحلول نهاية الدوري الألماني ذاك الموسم، برز بيير كهدّافٍ ثانٍ برصيد 25 هدفًا.

استمر ظهوره الحماسي في موسم 2016-17، حيث ظهر لأول مرةٍ في بطولة الدوري الألماني لعام 2016 ضد "ماينز" وقد سجّل هدفين، وحقق بذلك الفوز لفريقه. وفي دوري الأبطال، سجّل في مباراة الذهاب، ولكنّ فريقه خرج من البطولة على نحوٍ مثيرٍ للدهشة بخسارته أمام فريق سبورتينغ البرتغالي.

بعد العودة، لعب بشكلٍ مذهل مع فريقه، وسجّل أربعة أهداف، ليفوز فريقه على نادي "هامبورغ" في الدوري الألماني. وفي آذار/ مارس 2017، كان قد حقّق 20 هدفًا في الدوري الألماني، وهو ثاني إنجازٍ له على التوالي. في نهاية الدوري، أصبح هدّاف الدوري الألماني برصيد 31 هدفًا في جعبته.

في كانون الثاني/ يناير 2018 ، اشتراه الآرسنال مقابل مبلغٍ مالي لم يُكشف عنه، ويُقال أنه بلغ 56 مليون جنيه إسترليني.

تفاوض معه الاتحاد الإيطالي لكرة القدم للّعب في منتخب إيطاليا دون التاسعة عشر، لكن بيير قرّر اللعب لصالح المنتخب الفرنسي دون سن ال21.

أهم ما يُذكر عن أوباميانغ مشاركته مع منتخب بلاده الغابون في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لعام 2012. وقد ساعد منتخب بلاده حينها في الوصول إلى ربع النهائي.

أشهر أقوال بيير إيميليانو

حياة بيير إيميليانو الشخصية

بيير إيمريك أوباميانغ مرتبطٌ مع أليشا، وقد أنجبا طفلًا سميّاه كورتيس.

.

حقائق سريعة عن بيير إيميليانو

إنّه مولعٌ بالأحذية اللامعة، حيث أنّه ارتدى مرةً حذاءً بقيمة  2500 جنيه استرليني مرصعًا بأكثر من 4000 بلورة للإحماء للعبة.  ودائمًا يقتني أزواج ملونةٍ منها.
أي شخص يتابع  صفحة Instagram الخاصة به سيعلم كم يحب الأزياء. ولديه علامة الملابس الخاصة به وهي - PEA17.
لعب والده بيير أوباميانغ كرة القدم الاحترافية كمدافع.
بعيدًاعن كرة القدم، بيير عدّاءٌ ماهرٌ له القدرة على منافسة كبار العدائين، حيث سجّل رقمًا قياسيًا بالركض مسافة 30 مترًا خلال 3.7 ثانية، و يُقال إنّه أفضل من يوسين بولت وهو أسرع رجلٍ في العالم، كما عرض العدّاء الألماني جوليان ريوس أن ينافسه لمسافة 100 متر، لكنّ بيير لم يقبل التحدي بعد.
من المعجبين بالسيارات الرياضية والكتب المصورة.

فيديوهات ووثائقيات عن بيير إيميليانو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/04