من هو بول بوغبا - Paul Pogba؟

الاسم الكامل
بول لابيلا بوغبا
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1993 - 03-15 (العمر 25 عامًا)
الجنسية
فرنسية
مكان الولادة
فرنسا, باريس
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

بول بوغبا هو لاعبٌ فرنسي مميز لعب مع الكثير من الأندية الأوروبية المشهورة، وحصل على العديد من الألقاب العالمية، إضافةً إلى كونه من أعضاء المنتخب الفرنسي الرسمي.

نبذة عن بول بوغبا

بول بوغبا هو لاعب كرة قدم فرنسي يلعب مع المنتخب الوطني الفرنسي وفي النادي الإنكليزي مانشستر يونايتد. وقد أصبح في عام 2014 اللاعب الأغلى على مستوى العالم.

بدأ مسيرته المهنية الاحترافية مع نادي مانشستر يونايتد في عام 2011، ثمّ انتقل في العام التالي لانضمامه إلى النادي الإيطالي جوفنتوس. وبفضل أداءه المميز، فقد حقّق فريقه سلسلةً من الانتصارات مع تحقيق العديد من الألقاب العالمية.

حصل في عام 2013 على جائزة الفتى الذهبي، وقاد فريقه الوطني لكرة القدم الفرنسية للفوز بلقب كأس العالم للناشئين. كما أنه عاد إلى بلاده مع جائزة “أفضل لاعب” في نهاية البطولة في عام 2013، وتم اختياره كأفضل لاعبٍ شاب في كأس العالم في عام 2014.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بول بوغبا

وُلد بول بوغبا في 15 آذار/ مارس في عام 1993 في فرنسا. والداه هما فاسو أنطوان ويو موريبا. كان والداه من المسلمين الغينيين وعاشا في كوناكري غينيا قبل ولادة بول.

انتقلت العائلة في أوائل التسعينيات إلى فرنسا بحثًا عن حياةٍ أفضل، ولديه أخوين أكبر منه. نمى بول موهبته في كرة القدم أثناء تواجده في المدرسة، وقرر أن يكون لاعب كرة قدم في المستقبل، وقد دعمته أمه وشجعته على هذا الخيار.

انضم بول إلى ناديه الأول لكرة القدم US Roissy-en-Brie في سن السادسة الذي كان يبعد بضعة أميال عن منزله، وتحت إشرافه المميز، تطور أداء بول بشكلٍ كبير، وظهر بول كلاعبٍ ذو مهاراتٍ عالية.

سرعان ما انضم إلى نادي  US Torcy، ولعب معه ضمن فريق الأشبال بصفته كابتن الفريق قبل أن ينضم أخيرًا إلى نادي  Le Havre المرموق جدًا.

أكسبه اللعب لصالح Le Havre أكسبه الكثير من الشهرة وحقق له الشعبية وأصبح معروفًا للكثير من الأندية التي ترغب بالتعاقد معه. وفي تحولٍ مفاجئ للأحداث، ترك بول نادي Le Havre وانضم بول إلى برنامج الناشئين في نادي مانشستر يونايتد  في عام 2009.

إنجازات بول بوغبا

لَعِبَ بول لأول مرة مع مانشستر يونايتد في تشرين الأول/ أكتوبر/عام 2009 كجزءٍ من فريق الناشئين للنادي، وكان أدائه مميزًا وجيدًا بما يكفي ليحافظ على مكانه في الفريق طيلة ذلك الموسم.

استُدعي في تشرين التاني /نوفمبر عام 2010 ليكون جزءًا من فريق النادي الاحتياطي. وكان بول أحد اللاعبين الاحتياطيين الأربعة الذين انضموا إلى الفريق الرئيسي في شباط/ فبراير عام 2011. وواصل اللعب في فريق الناشئين وقد ساعد ناديه على الفوز بكأس الناشئين.

لعب لأول مرة في الدوري الممتاز في كانون الثاني/ يناير عام 2012 ضد فريق ستوك سيتي الأضعف نسبيًا. ثم لعب لأول مرةٍ في الدوري الأوروبي. وبشكلٍ مثيرٍ للجدل، رفض بول التوقيع على عقدٍ جديد مع  مانشستر يونايتد في عام 2012، وقد تلقى الكثير من الانتقادات من مدير النادي.

سرعان ما انضم إلى نادي جوفنتوس الإيطالي، ولعب خلال أول موسمٍ له مع النادي في دوري أبطال أوروبا ودوري الدرجة الاولى الإيطالي، وقد كان أدائه رائعًا في كليهما. وحصل على لقب ال Golden Boy في كانون الأول/ ديسمبر عام 2013، وهو تكريم يتم منحه لأفضل لاعبٍ أوروبي شاب.

صنفته الجارديان في كانون الثاني/ يناير عام 2014 كواحدٍ من العشرة لاعبين الأكثر تميزًا في أوروبا، وكان واحدًا من اللاعبين الرئيسيين في الفريق أيضًا. ققد ساعد الفريق للحصول على  دوري الدرجة الأولى الإيطالي،  ولعب دورًا رئيسيًا في وصول  نادي جوفنتوس إلى الدور نصف النهائي من  الدوري الأوروبي.

رُشّح اسمه في تشرين الأول /أكتوبر لجائزة  Ballon d'Or وقد كان أصغر لاعب يفوز بالجائزة. وقد ساعد الفريق في الوصول إلى نهائيات دوري الأبطال، وحقق جوفنتوس هذا الإنجاز لأول مرة منذ 12 عامًا.

فاز النادي بكأس كوبا إيطاليا في أيار/ مايو عام  2015. ووقّع بول مرةً أخرى مع مانشستر يونايتد عقدًا بقيمة 89.3  مليون جنيه استرليني في اغسطس/ آب عام 2016، وقد كان هذا رقمًا قياسيًا جديدًا بحد ذاته.

يلعب بول في صفوف الفريق الوطني الفرنسي منذ أن بدأ يلعب كرة القدم، وقد كان جزءًا من الفريق في جميع الفئات العمرية تقريبًا التي كان مؤهلاً للعب ضمنها.

كان بوغبا قائد الفريق الفرنسي الأول الذي استطاع تحقيق النصر والفوز بكأس العالم للناشئين، كما وكان جزءًا من الفريق أيضًا في كأس العالم عام 2014 وقد حصل في نهايته على لقب ال Best Young Player. كما ساعد فريقه في الوصول إلى نهائيات كأس أوروبا 2016 ، حيث خسرت  فرنسا أمام البرتغال.

أشهر أقوال بول بوغبا

حياة بول بوغبا الشخصية

بول بوغبا على علاقةٍ مع العارضة الإفريقية الجميلة دينسيا.

حقائق سريعة عن بول بوغبا

  • هو أصغر أخوته حيث لديه أخوين توأم فلورنتين بوغبا وماثياس بوغبا اللذان يلعبان أيضًا كرة القدم في الأندية الأوروبية.
  • يُعتبر بوغبا من محبي الباستا.
  • ملقب بالأخطبوط نظرًا لطول قدميه.
  • حضر بول عرض جوائز MTV Europe Music لعام 2017 مع إخوته وقدّم جائزةً للمطرب الكندي شون مينديز وشارك المسرح مع الممثلة ناتالي دورمر.
  • اشتُهر بول بطبعه العدائي على أرض الملعب، وتميز أيضًا بقصة شعره الغريبة التي قلدها آلاف المعجبين به حول العالم.

فيديوهات ووثائقيات عن بول بوغبا

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07