من هو ويليام هانا - William Hanna؟

الاسم الكامل
ويليام دينبي هانا
الوظائف
رسام شخصيات كرتونية ، مخرج ، منتج
تاريخ الميلاد
1910 - 07-14 (العمر 90 عامًا)
تاريخ الوفاة
2001-03-22
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيو مكسيكو
درس في
كلية كومبتون
البرج
السرطان

ويليام دينبي هانا، صانعُ رسومٍ متحركةٍ شهير من مواليد عام 1910. اشتُهر من خلال العمل الأُسطوري Tom & Jerry، بالإضافة إلى أعماله الأُخرى الناجحة. حصل على العديد من الجوائز والأوسمة، ومنها جائزة إيمي والأوسكار.

نبذة عن ويليام هانا

ويليام هانا صانع الرسوم المتحركة، والمنتج والمخرج الأمريكي، وأحد مؤسسي شركة هانا – باربيرا للإنتاج. ابتكر وجوزيف باربيرا الشخصيات الكرتونية الشهيرة مثل: توم وجيري Tom & Jerry، وفلينستون The Flintstones.

بدأ حياته كمهندس، ولكنّه وجد صعوبةً في العمل خلال أزمة الكساد الكبير في الولايات المتحدة الأمريكية، مما اضطره للعمل في المجال الفني.

عمل في شركتين لإنتاج الرسوم المتحركة قبل أن يبدأ بالتعاون مع شركة مترو غولدوين ماير للإنتاج MGM في عام 1937، حيث التقى مع شريكه جوزيف باربيرا وعملا معًا حتى قاما في عام 1957 بتأسيس شركة إنتاج الرسوم المتحركة الخاصة بهم Hanna-Barbera في لوس أنجلوس، حيث حققّا نجاحات كبيرة مع أعمالهما القليلة التالية، وقدّما شخصيات كرتونية مميزة وصلا من خلالها إلى ترشيحات جوائز الأوسكار.

بعيدًا عن ذلك، قدّم ويليام هانا العديد من الكتب من ضمنها Chicken Licken الذي صدر عام 1984، وAccounting Theme 1 في عام 1995.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ويليام هانا

وُلد ويليام دينبي هانا في 14 تموز/ يوليو من عام 1910 في ميلروس بولاية نيو مكسيكو لوالديه ويليام جون وأفيس جويس هانا. كان الثالث من بين سبعة أطفال والصبي الوحيد بينهم. كان والده مشرفًا على بناء السكك الحديدية وأنظمة المياه في المناطق الغربية من أمريكا، مما اضُطّر العائلة على التنقل بشكلٍ مستمر.

في عام 1922 وأثناء إقامته في واتس بمدينة لوس أنجلوس، انضمَّ ويليام إلى فريق الكشافة. دخل إلى مدرسة كومبتون الثانوية من عام 1925 حتى عام 1928، حيث كان يعزف على الساكسفون في فرقة الرقص، وقد ساعده حبّه للموسيقى خلال مسيرته المهنية في كتابة الأغاني لرسومه المتحركة.

درس هانا الصحافة والهندسة الإنشائية في جامعة مدينة كومبتون El Camino College Compton Center، ولكنّه أُجبر على ترك الكلية مع بداية فترة الكساد الكبير.

إنجازات ويليام هانا

بدأ هانا حياته مهندسًا ،ولكن في ذلك الوقت كان من الصعب الحصول على عملٍ بسبب أزمة الكساد الكبير، ممّا دفعه إلى اتجاهٍ مختلف، حيث انضمَّ للعاملين في شركة إنتاج الرسوم المتحركة  Pacific Art and Title. وفي عام 1930 انتقل للعمل في استوديوهات Harman-Ising حيث ابتكر الرسوم المتحركة Looney Tunes و Merrie Melodies.

في عام 1937 بدأت أعماله الأكثر أهمية عندما بدأ بالتعاون مع جوزيف باربيرا في استوديوهات شركة مترو غولدوين ماير MGM. شكّلت أفلام الكرتون القصيرة التي عُرضت في دور السينما عامل الجذب الرئيسي.

خلال الوقت الذي أمضياه في MGM، ابتكر هانا وباربيرا الثنائي الأسطوري القطّ والفأر Tom and Jerry. ظهر توم وجيري لأول مرة في الفيلم القصير Puss Gets the Boot الذي صدر في عام 1940 وأحبّه الجمهور. حصل الفيلم القصير على ترشيحٍ لجائزة الأوسكار، ثمّ قدّم هانا وباربيرا العديد من أفلام توم وجيري القصيرة والتي فاز البعض منها بجائزة الأوسكار.

ظهرت رسوم الحيوانات المتحركة على الشاشة الكبيرة. رقص جيري مع الراقص جين كيلي في فيلم Anchors Aweigh الذي صدر عام 1945، وقامت الشخصيتان معًا بتحدي المياه مع الممثلة إستر ويليامز في فيلم Dangerous When Wet الذي صدر في عام 1953.

عندما قامت شركة MGM بإغلاق قسم الرسوم المتحركة في عام 1957، أسّس هانا وباربيرا الاستوديو الخاص بهما. كان التلفزيون قد بدأ بالنجاح، ولكنّ الرسوم المتحركة بدت غاليةً جدًا بالنسبة لوسائل الإعلام الجديدة. واكتشف هانا طريقةً تجعل صناعة الرسوم المتحركة أبسط ومناسبةً للتلفزيون.

وفي تلك السنة أطلق هانا وباربيرا برنامجهما التلفزيوني الأول The Ruff & Reddy Show الذي عُرض لأول مرة في عام 1957. ولكنّهما وجدا النجاح الأكبر في مشاريعهما القليلة التالية مثل The Huckleberry Hound Show و Yogi Bear.

في عام 1960 شقّت استوديوهات Hanna-Barbera طريقةً جديدةً حيث أصدرت أول مسلسل رسومٍ متحركة باسم The Flintstones، تدور أحداثه في العصر الحجري عن مغامرات Fred Flintstone (الذي أدى صوته آلان ريد) وزوجته ويلما (بصوت جين فيندر بيل) وصديقهما باري وبيتي ربل (بصوت ميل بلانك وبي بيناديرت).

حقّق هذا البرنامج نجاحًا كبيرًا، ووصل إلى قائمة العشرين الأوائل في موسمه الأول. وقد أثبت أنَّه بإمكان البالغين أن يستمتعوا بالرسوم المتحركة مثل الأطفال، وفتح الباب أمام برامج مستقبلية مثل The Simpsons. احتفظ The Flinstones بشعبيته على مرّ السنين، ونتج عنه عددًا لا يحصى من العروض التلفزيونية وعدة أفلامٍ طويلة.

بعد استعراض الماضي، قفز هانا وباربيرا إلى المستقبل مع إصدار مسلسل The Jetsons في عام 1962. استمتع الجمهور بمشاهدة سلوك هذه العائلة المتكاملة في عصر الفضاء مع خادمةٍ آلية تدعى روزي. كما قدّم الثنائي خلال هذه الفترة أعمالًا أخرى مشهورة من بينها The Adventures of Johnny Quest و The Space Ghost.

في أواخر الستينات، حقّق هانا وباربيرا نجاحًا كبيرًا آخر مع برنامج ?Scooby Doo, Where Are You. وفي عام 1973 قاما أيضًا بإنتاج فيلم Charlotte's Web المقتبس من كتاب الأطفال المشهور للكاتب إي بي وايت. ومن ضمن أعمالهما اللاحقة Josie and the Pussycats in Outer Space و The Smurfs.

في معظم أعمالهما، كان هانا يأخذ المهمات الإخراجية ويعمل على تسجيل الوقت بينما باربيرا يعمل أكثر على الكتابة، كما عمل الاثنين معًا كمنتجين. ومع تزايد العمل أصبح هانا يشارك أكثر في المسؤوليات الإدارية أيضًا.

أشهر أقوال ويليام هانا

حياة ويليام هانا الشخصية

في السابع من آب/ أغسطس عام 1936 تزوج ويليام هانا من فيوليت بلانش ووغاتسك، واستمر زواجهما لأكثر من 64 سنة حتى وفاته. أنجب الزوجين طفلين هما بوني جين وديفيد ويليام، ثمَّ أصبحا جدّين لسبعة أحفاد.

في عام 1966، قام هانا بنشر كتاب سيرته الذاتية وذلك بمساعد كاتبٍ من لوس أنجلوس يدعى توم إيتو، حيث كان جوزيف باربيرا قد نشر سيرته الذاتية قبل هانا بعامين.

وفاة ويليام هانا

توفي ويليام هانا بتاريخ 22 آذار/ مارس من عام 2001 في هوليوود بولاية كاليفورنيا. ترك بصمةً لا تُنسى في الثقافة الشعبية، وأنتج البرامج التي تربَّت على مشاهدتها الكثير من الأجيال. سوف تبقى ذكراه في الشخصيات الخالدة التي ساعد في ابتكارها ولإحداثه ثورةً في عالم الرسوم المتحركة.

حقائق سريعة عن ويليام هانا

وفقًا لجريدة لوس أنجلوس تايمز، أنتج الثنائي هانا وباربيرا أكثر من 3000 عرض مدة كل منها نصف ساعة، و 150 مسلسلٍ تلفزيوني.
خلال مسيرته المهنية، فاز هانا بالعديد من الأوسمة ورُشِّح للعديد من جوائز إيمي وفاز بالبعض منها ومن ضمنها واحدةً عن فئة الإنجازات البارزة في برامج الأطفال عن برنامج The ABC Afterschool Special في عام 1973.في عام 1988 قامت أكاديمية العلوم والفنون التلفزيونية بمنح هانا وباربيرا جائزة Governors Award.
ينحدر هانا من أصولٍ سورية.

فيديوهات ووثائقيات عن ويليام هانا

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/14