من هو جوزيف باربيرا - Joseph Barbera


  • الاسم الكامل

    جوزيف رولاند باربيرا

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Joseph Roland Barbera

  • الوظائف

    رسام شخصيات كرتونية , منتج

  • تاريخ الميلاد

    24 مارس 1911

  • تاريخ الوفاة

    18 ديسمبر 2006

  • الجنسية

    أمريكية

  • مكان الولادة

    الولايات المتحدة الأمريكية , نيويورك

  • البرج

    الحمل

ما لا تعرفه عن جوزيف باربيرا

جوزيف رولاند باربيرا من مواليد عام 1911، هو صانعُ رسومٍ متحركةٍ أمريكي معروفٌ بأعماله المميزة ولا سيّما توم وجيري و the Flintstones. حصل على عدة ترشيحاتٍ لجائزة الأوسكار، كما فاز بعدة جوائز إيمي بالإضافة إلى الأوسكار.

السيرة الذاتية لـ جوزيف باربيرا

جوزيف رولاند باربيرا هو صانعُ أفلام الرسوم المتحركة الأمريكي الذي تعامل مع ويليام هانا لأكثر من نصف قرن، وابتكرَ الاثنان معًا بعض أكثر الشخصيات الكرتونية المحبوبة على الشاشة الكبيرة والصغيرة، ومن ضمنها القط والفأر توم وجيري لشركة الإنتاج مترو غولدوين ماير MGM، وكذلك البرامج التلفزيونية المميزة مثل: Huckleberry Hound ،Yogi Bear ،the Flintstones، وthe Jetsons.

في بداية الثلاثينات كان باربيرا يعمل محاسبًا مصرفيًّا في بنك Irving Trust في مدينة نيويورك عندما بدأ بتقديم الرسوم المتحركة للمجلات، وقد باع أوّل أعماله لمجلة Collier ثمَّ قرر ترك البنك من أجل المتابعة في الرسوم المتحركة، وفي عام 1957 انضمَّ إلى شركة MGM للعمل رسّامًا في نفس سنة انضمام هانا.

قام هانا وباربيرا بإنتاج أكثر من 200 فيلم في سلسلة Tom and Jerry بين عامي 1940-1957، وفازا بجائزة الأوسكار سبع مرات عن أفلامهما الكرتونية بين عامي 1943-1952. بعد عام 1975 أسّسا شركة هانا-باربيرا للإنتاج، وقاما بتقديم عددٍ كبيرٍ من المسلسلات الكرتونية للتلفزيون.

تعرض الثنائي للسخرية لاستخدامهما تقنياتٍ محدودةٍ ومنخفضةٍ في صناعة الرسوم المتحركة، ما سمح بإنتاجٍ سريعٍ لأفلام الكرتون التلفزيونية، ولكن أُثني على جودة الكتابة الموجودة في معظم إنتاجاتهما الناجحة.

بدايات جوزيف باربيرا

ولد جوزيف رولاند باربيرا في 24 آذار/ مارس من عام 1911 في حي ليتل إيتالي في مدينة نيويورك. أمضى طفولته في حي فلاتبوش في بروكلين، وعندما وصل لعمرٍ مناسب وجد عملًا كصبي توصيل لدى خياط.

كان والده فنسنت باربيرا رجل أعمال ووالدته فرانسيسكا كالفاكا، وكانا من أصلٍ إيطالي حيث وُلدا في مدينة شاكا. جوزيف هو الولد الأكبر ولديه شقيقان، تيد باربيرا و لاري باربيرا.

تخرج باربيرا من ثانوية Erasmus Hall High School في بروكلين في عام 1928، وبعد ذلك التحق بمعهد برات في بروكلين.

حياة جوزيف باربيرا الشخصية

تزوج باربيرا في عام 1935 من حبيبته في أيام الثانوية دوروثي إيرل، أنجب الزوجان ثلاث أطفال، ابنتيهما جين باربيرا و لين باربيرا وابنهما الكاتب نيل باربيرا.

انفصل باربيرا و دوروثي رسميًا في عام 1963. وبعد الطلاق بفترةٍ قصيرة التقى باربيرا بزوجته الثانية شيلا هولدن في مطعم Musso & Frank حيث كانت تعمل محاسبةً وأمينة صندوق. واستمر زواجهما حتى وفاتهما معًا في 18 كانون الأول/ ديسمبر من عام 2006.

حقائق عن جوزيف باربيرا

دَخل إلى قاعة مشاهير التلفزيون الأكاديمية مع شريكه المبدع ويليام هانا في عام 1994.
نشر كتاب سيرته الذاتية في عام 1994 بعنوان My Life In Toons.

أشهر أقوال جوزيف باربيرا

صناعة الرسوم المتحركة هي عملٌ صعبٌ جدًا في كل خطوةٍ من الطريق، ولكن ابتكار شخصياتٍ كرتونيةٍ ناجحة هو أصعب عملٍ على الإطلاق.

جوزيف باربيرا

تعلمت منذ زمنٍ طويل تقبل حقيقة أنّ ليس كل شيء أبتكره سوف يرى النور في النهار.

جوزيف باربيرا

آخر أيامي في MGM كانت مثل سقوط امبراطورية رومانية بحركةٍ سريعة.

جوزيف باربيرا

بعد أن رسمت مجموعةً من الرسوم المتحركة التي كنت راضيًا عنها، بدأت بتقديمهما للمجلات.

جوزيف باربيرا

وفاة جوزيف باربيرا

توفي جوزيف باربيرا لأسبابٍ طبيعيةٍ في منزله في حي ستوديو سيتي بولاية كاليفورنيا وذلك بتاريخ 18 كانون الأول/ ديسمبر من عام 2006، عن عمر ناهز 95 عامًا.

إنجازات جوزيف باربيرا

في عام 1932، حصل جوزيف باربيرا على عملٍ في شركة استوديوهات فان بورين Van Beuren Studio كرسّام رسومٍ متحركة وكاتب سيناريو. عمل في فان بورين على أفلام الكرتون مثل Cubby Bear و Rainbow Parades. عندما أغلقت شركة فان بورين أبوابها في عام 1936، انتقل باربيرا للعمل في استوديوهات شركة مترو غولدوين ماير MGM.

في عام 1937، وجد نفسه يعمل في كاليفورنيا ضمن قسم الرسوم المتحركة الجديد لشركة MGM. وفي العام التالي انضمَّ إلى ويليام هانا للعمل في إخراج أفلام الكرتون القصيرة، حيث كان باربيرا رسّام القصص المصورة وفَنّي التصميم، بينما كان هانا مسؤولًا عن تسجيل الوقت.

كان أول تعاونٍ للثنائي هانا وباربيرا في فيلم توم وجيري بعنوان Puss Gets the Boot الذي صدر في عام 1940.

في عام 1955 استلم باربيرا وهانا مسؤولية إدارة قسم الرسوم المتحركة في شركة مترو غولدوين ماير MGM، واستمرا بذلك حتى إغلاق القسم في عام 1957.

بعد ذلك أسس الثنائي مشروع H-B Enterprises الذي تحول إلى شركة هانا-باربيرا للإنتاج. في أواخر الستينيات من القرن العشرين سيطرت شركة هانا-باربيرا على مشهد الرسوم المتحركة في التلفزيون، حيث قدمت مسلسلاتٍ كرتونيةٍ ناجحة جدًا للتلفزيون مثل Scooby-Doo، The Jetsons، Jonny Quest، و The Flintstones.

كانت شركة هانا-باربيرا جزءًا من شركة Taft Broadcasting منذ عام 1967 وحتى عام 1991 عندما تمَّ بيعها لصالح شركة نظام تيرنر للبث Turner Broadcasting. بقي الثنائي مستشارين للشركة وعملا على برامج جديدة.

حصلا خلال فترة سيطرتهما على أفلام الرسوم المتحركة في التلفزيون على ترشيحاتٍ لجائزة الأوسكار وكذلك الكثير من جوائز إيمي. بعد وفاة هانا في عام 2001، استمر باربيرا بالعمل حتى وفاته في عام 2006.

فيديوهات ووثائقيات عن جوزيف باربيرا

مقابلة 1

آخر تحديث: