من هو توم كروز - Tom Cruise؟

توم كروز Tom Cruise
الاسم الكامل
توماس كروز مابوثر الرابع
الوظائف
ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1962 - 07-03 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
ثانوية جلين ريدج،ثانوية سانت كزافييه،كلية جونسون،مدرسة هنري مونرو المتوسطة
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

توم كروز، ممثل ومنتج أميركي. لمع نجمه بعمر التاسعة عشر في فيلم Endless Love، مرشح لعدة جوائز أوسكار وحائز على الغولدن غلوب.

نبذة عن توم كروز

ولد توم كروز في 3 يوليو 1962 في سيراكيوز، نيويورك. طور اهتمامه بالتمثيل أثناء دراسته الثانوية، وانطلق إلى الشهرة في نقلة نوعية بأفلام مثل Top Gun وRisky Business. أما لاحقًا فحقق شهرة عامية لدوره في Jerry Maguire وسلسلة Mission: Impossible.

وكان كذلك محط أنظار وسائل الإعلام لزيجاته بنجمات مثل كايتي هولمز ونيكول كيدمان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات توم كروز

توم كروز مابوثر الرابع المعروف باسم توم كروز ولد في 3يوليو 1962 في سيراكيوز، نيويورك، كانت والدته ممثلة هواة ووالده مهندس كهربائي. تنقلت عائلته كثيراً عندما كان طفلاً من أجل متابعة مهنة والده.

تطلق الوالدين عندما كان كروز يبلغ الحادية عشرة من عمره، انتقل الأولاد مع أمهم، إلى غلين ريدج، نيوجرسي، حيث تزوجت أمه مرة ثانية وأنجبت له ثلاث أخوات.

عانى كروز من صعوبة في القراءة الأمر الذي جعل النجاح الأكاديمي صعباً بالنسبة له إلا أنه تفوق في ألعاب القوى واحترف لعبة المصارعة إلى أن أصيب في ركبته أثناء دراسته الثانوية.

سجل كروز في سن الرابعة عشر في مدرسة فراشيسكان وكان لديه ميول بأن يصبح كاهناً لكنه غير هذه الأفكار بعد سنة، وبعد أدائه لدور البطولة في Nathan Detroit وجد نفسه بشكل مفاجئ على خشبة المسرح وهنا ولدت مهنته.

إنجازات توم كروز

ضحّى كروز بعشر سنين أنهك فيها نفسه من أجل أن يطور مهارته في التمثيل، وغادر المدرسة وانتقل إلى نيويورك وبدأ يكافح وينتقل من اختبار إلى آخر إلى أن استقر عام 1981 على دور في Endless love من بطولة بروك شيلدز.

ظهر كروز عام 1983 في فيلم The Outsider للمخرج فرانسيس فورد كوبولا كان من بطولة إيميليو استفيز، مات ديلون وروب لو وجميع الأعضاء البارزين هم مجموعة من الممثلين الشباب أطلقت عليهم الصحافة الترفيهية اسم Brat Pack لم يلقى الفيلم نجاحاً جيداً ولكنه أتاح لكروز العمل مع مخرج مشهود له في مشروع على مستوى رفيع.

حقق الفيلم الجديد Risky Business أرباحاً جيدة حوالي 65 مليون دولار. كما جعل من كروز ممثل مميز جداً استناداً لمشهد غير قابل للنسيان لكروز النجم الشاب وهو يرقص بملابسه الداخلية.

مع ذلك في نفس العام تم تأكيد مكان كروز ضمن القائمة أفضل الممثلين حيث أطلق فيلم Top Gun من بطولة كيلي ماكجيليس، أنتوني إدواردز وميغ رايان. فيلم الأكشن والرومنسية المبني على خلفية مدرسة Elite naval flight أصبح الفيلم الأعلى مشاهدة على الإطلاق عام 1986، حقق كروز نجاحًا كبيرًا في Top Gun ومع سلسلة من الانتقادات والأفلام الناجحة لعب كروز لأول مرة دور البطولة في فيلم The color of money عام 1986 وشاركه البطولة بول نيومان.

أثبت كروز مرة أخرى عام 1992 أنه يمكن أن يكون أسطورة الشاشة عندما لعب دور بطولة مع جاك نيكلسون في Few Good Man A حقق الفيلم أكثر من 15 مليون دولار في أسبوعه الأول وتابع كروز ظهوره كالرجل الأول في هوليوود من خلال بطولته في The Firm 1993 وIntervew with a vampire 1994 والذي شاركه في البطولة براد بيت.

قضى كروز وكيدمان معظم عامي 1997 و1998 في انجلترا للعمل على فيلم الإثارة للمخرج ستانلي كوبريك، Eyes wide shut وأخيراً تم اطلاق الفيلم بشكل نهائي في صيف 1999 وحظي بآراء وانتقادات مختلفة.

ظهر كروز من جديد في الفيلم الذي طال انتظاره Mission Impossible2 عام 2000 جنباً إلى جنب مع كل من أنتوني هوبكينز، ثاندي نيوتن و فينغ راميس. وفي عام 2002 لعب دور البطولة في Vanilla Sky، وانتقل كروز في السنة التالية الى أستراليا من أجل إطلاق فيلم المئة ميلون دولار فيلم الحرب الأسطوري The Last samurai الذي منحه ترشيحاً جديداً لجائزة غولدن غلوب.

أعلن كروز عن شركته الجديدة مع Paula Wagner وكان انتاجهما الأول هو فيلم Lions For Lambs 2007.

استعاد كروز ما كان عليه من خلال دوره في فيلم الكوميديا Tropic Thunder 2008 على الرغم من دوره الصغير في الفيلم الذي كان من بطولة روبرت داوني جونيور و بن ستيلر.

في ديسمبر 2008 أصدر كروز مشروعه الثاني من خلال United Artists وكان فيلم بعنوان Valkyrie دراما الزعيم النازي أدولف هتلر، لعب كروز دور بطولة كضابط في الجيش الألماني يشارك في هذه المؤامرة.

عاد كروز عام 2011 إلى واحد من أكثر الأعمال الشعبية Mission Impossible –Ghost Protocol أراضي لعب دور البطولة عام 2012 في فيلم موسيقي Rock Of Ages على الرغم من أن كروز تلقى بعض الآراء الإيجابية لأدائه كنجم إلا أن الفيلم فشل في جذب الكثير من الجماهير.

تألق كروز في فيلم دراما الجريمة 2012 Jack Reacher المقتبس عن كتاب Lee Child ثم قام بتصوير اثنان من أفلام مغامرات الخيال العلمي Oblivion 2013عام و Edge O Tomorrow عام 2014.

لم يظهر أي نوع من علامات التباطؤ، قدم الممثل المخضرم عام 2015 في أداءه المعتاد المليء بالطاقة النسخة الخامسة من Mission Impossible: Rougue Nation.

أشهر أقوال توم كروز

حياة توم كروز الشخصية

تزوج كروز من الممثلة ميمي روجر في 1987. أصبح طالب سيانتولوجيا المذهب الذي أوجده الكاتب رون هوبرد وكان للكنيسة الفضل في علاج صعوبة القراءة عند كروز وسرعان ما أصبح واحداً من أنصارها الرئيسيين. ومع ذلك خلال ازدهار حياته الروحية انتهى زواجه من روجر عام 1990.

لعب كروز في نفس العام دور في فيلم الدراما والسباق Days of Thunder مع الممثلة الأسترالية نيكول كيدمان، وعلى الرغم من أن الفيلم لم يحظى بشعبية بين النقاد والمعجبين. لكن كان هناك انسجام كبير بين الممثلين الرئيسيين.

في ليلة عيد الميلاد عام 1990 وبعد فترة قصيرة تزوج كروز وكيدمان في تيلوريد في ولاية كولورادو.

في معظم التسعينيات وجد كروز وكيدمان أنفسهم يدافعان بشدة عن سعادة وشرعية زواجهما. وقد رفعوا قضيتين مختلفتين ضد اشاعات عن قصص اعتبروها تشهيرية، وفي كل مرة كان يتلقى الزوجان منشورات اعتذار إضافة الى تعويضات نقدية كبيرة تبرعوا بها إلى الجمعيات الخيرية.

أعلن كروز وكيدمان انفصالهما في 5 فبراير 2001 بعد 11عام من الزواج، وعبروا عن الصعوبات التي ينطوي عليها عملهما في التمثيل، ومقدار الوقت الذي يقضيانه بعيدين بعضهما أثناء العمل.

بعد فترة من الطلاق كان كروز يواعد نجمة فيلم Vanilla Sky بينلوبي كروز، تلتها علاقة أكثر علنية مع الممثلة كايتي هولمز، وبعد شهر من علاقته مع هولمز، أعلن كروز عن حبه غبر البرنامج التلفزيوني الشهير The Oprah Winfrey Show حيث قفز على أريكة وينفري وصرخ "yes".

بعد شهرين على علاقتهما في يوليو 2005 تقدم كروز للزواج من هولمز في مطعم بأعلى قمة برج ايفل. وفي أكتوبر أعلنا أنهما ينتظران قدوم مولودهما الأول.

احتل كروز العناوين رئيسية عندما أصبح من دعاة السيانتولوجيا وانتقد علناً النجمة بروك شيلدز بسبب استخدامها مضادات الاكتئاب بعد تعافيها من اكتئاب ما بعد الحمل.

كما ندد بالطب النفسي والطب الحديث مدعياً لأن السيانتولوجيا هي مفتاح الشفاء الحقيقي.

كانت تصريحات كروز قضية ساخنة لدى الإعلامي مات لاوير في برنامجه The Today Show في يونيو 2005 والذي أدى إلى اعتذار كروز في وقت لاحق.

استقبل كروز وهولمز طفلتهم سوري في 2006 وفي تلك السنة تزوجوا في قلعة إيطالية وحضر زفافهم العديد من النجوم مثل ويل سميث، جادا بينكت سميث، جينفير لوبيز، فيكتوريا وديفيد بيكهام.

ومع ذلك فإن الرومنسية في القصص القصيرة لا تدوم، في يونيو 2012 أعلن الزوجان انفصالهما.

حقائق سريعة عن توم كروز

في حادثة وقعت عام 1996 بعد أن شاهد امرأة صدمتها سيارة، رافقها إلى المستشفى، وبعد أن علم أنها لا تملك تأمين دفع فاتورة الطوارئ 7000 دولار
فاته حفل التخرج من الثانوية لأنه كان في جلسة تصوير لفيلم Godspell.
توم كروز من أصل ألماني إيرلندي وإنجليزي.
شترى كروز دراجة نارية عندما كان في سن الثانية عشر من ماله المدخر.

فيديوهات ووثائقيات عن توم كروز

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18