من هو وودي ألين - Woody Allen ؟

الاسم الكامل
ألان ستيوارت كونغزسبرغ
الوظائف
كوميدي ، مخرج ، ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1935 - 12-01 (العمر 83 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بروكلين
درس في
ثانوية ميدوود
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

وودي ألين هو المخرج الأميركي، الكاتب، الممثل، الكوميدي، والموسيقي الذي تمتد مسيرة حياته المهنية إلى أكثر من ستة عقود.

نبذة عن وودي ألين

ولد  الممثل والمخرج وكاتب السيناريو والمسرح المسرحي وودي ألين في بروكلين، نيويورك، في 1 كانون الأول 1935.

عمل ككاتب كوميدي في خمسينيات القرن الماضي، وكتب نصوص تلفزيونية ونشر العديد من الكتب الفكاهية. في أوائل الستينيات، بدأ ألين بالظهور ككوميدي، مؤكدًا على المونولوجات (المشاهد المسرحية الفردية)  بدلًا من النكت التقليدية.

أضاف أسلوبه الخاص إلى الكوميديا السينمائية خلال السبعينات، مما أدى إلى ظهور مقياس جديد للكوميديا.

ككوميدي، قال أنه طور شخصية غير مستقرة وفكرية، ويحافظ عليها حيث تكون مستقلة تمامًا عن شخصيته في الحياة الواقعية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات وودي ألين

ولد وودي ألين  في بروكلين نيويورك. وعاش هو وشقيقته ليتي في ميدود، بروكلين. كان أبوه يعمل  كمصلح مجوهرات ونادل. وكان من أصل يهودي روسي، وأجداده من المهاجرين اليهود النمساويين.

عندما كان ألين صبي صغير، أصبح مولع بالخدع السحرية ولعب الكلارينيت. تحدث الألمانية قليلًا في السنوات الأولى له. وذهب إلى المدرسة العبرية لمدة ثماني سنوات، ثم ذهب إلى المدرسة العامة 99 (الآن مدرسة Isaac Asimov للعلوم والآداب) وبعدها إلى مدرسة ميدوود الثانوية، حيث تخرج في عام 1953.

بغض النظر عن شخصيته الهزلية، كان له اهتمامًا كبيرًا  بلعبة البيسبول أكثر من اهتمامه بالمدرسة وبسبب لعبه المحترف ضمن أنه كان أول من يتم اختياره لفريق البيسبول.

ألين دخل عالم الاستعراض في بعمر الخامسة عشر، عندها بدأ بكتابة النكت لصحيفة محلية، وتلقى 200 $ في الأسبوع. انتقل بعد ذلك إلى كتابة النكت في البرامج الحوارية لكنه شعر بأنه كان لا يقدر.

في سن السابعة عشر، غير اسمه قانونيًا إلى Heywood Allen، وفي وقت لاحق أطلق على نفسه اسم Woody Allen.

كان يكسب أكثر من مما كان يجنيه والديه معًا. بعد المدرسة الثانوية، التحق بجامعة نيويورك، ودرس الاتصالات والأفلام عام 1953، وقرر أن يترك الجامعة ​​بعد فشله في مادة إنتاج الصور المتحركة. ثم درس لفترة وجيزة الأفلام في كلية عامة في نيويورك عام 1954، ولكن لم ينهي الفصل الدراسي.

في وقت لاحق عبر وودي أنه اكتسب معرفته عن طريق الدراسة الذاتية لا من الدراسة الجامعية.

إنجازات وودي ألين

بدأ ألين كتابة نكت قصيرة عندما كان في الخامسة عشرة من عمره، وبدأ في العام التالي بإرسالها إلى العديد من كتاب برودواي لمعرفة فيما إذا كانوا يرغبون في شراءها.

بعدها وافق على تقديم العروض الكوميدية أمام الجماهير بعد صراع طويل مع نفسه على الرغم من أنه في البداية كان لديه فوبيا المسرح لدرجة أنه يغطي أذنيه عند تقديم نكته، وفي نهاية المطاف أصبح ناجحًا جدًا في التقديم.

بعد أداءه على خشبة المسرح لبضع سنوات، استلم كتابة السيناريو للممثلة وارين بيتي Warren Beatty لتمثل في : Whats New Pussycat  (1965).

تألق وودي في دوره كمخرج لأول مرة في فيلم Take the Money and Run (1969). وقد كتب، وأخرج أيضا، في كثير من الأحيان، في حين أن قام بكتابة  أكثر من اثني عشر مسرحية والعديد من الكتب الكوميدية.

اشتهر ودي بأفلامه الرومانسية مثل Annie Hall (1977)  وManhattan (1979)، وقام بالعديد من التحولات و التغيرات  في أفلامه على مر السنين، حيث انتقل من أفلامه الكوميدية الأولى Bananas (1971) و Love and Death (1975) وEverything You Always Wanted to Know About Sex * But Were Afraid to Ask (1972) إلى كوميديا ​​أكثر روعة ورومانسيةAnnie Hall (1977)   مثل Manhattan (1979) و Hannah and Her Sisters (1986).

في نيسان 2008، بدأ تصوير Whatever Works،  بطولة Larry David Patricia Clarkson، و Evan Rachel Wood . صدر في عام 2009 ووصف بأنه كوميديا غامضة، ويتبع قصة محاولة انتحار متهور عالق في مثلث حب فوضوي.

فيلم Midnight in Paris فاز بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي، وأصبح فيلمه الأكثر ربحًا، حيث جمع 151 مليون دولار في جميع أنحاء العالم بميزانية قدرها 17 مليون دولار فقط.

فيلمه التالي كان  To Rome with Love، تم إصداره في عام 2012. تم تنظيم حوار الفيلم  ليكون باللغتين الإيطالية والإنجليزية. وعبر عودة ألين إلى التمثيل بحماس  منذ دوره الأخير في Scoop.

Blue Jasmine  يعد من أشهر أفلام الين  و أكثرها إثارة للجدل عرض في تموز 2013. وحاز على انتباه النقاد بشكل كبير، بسببه حصل ألين على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو الأصلي.

من تموز حتى آب 2014، صور ألين الدراما الغامضة Irrational Man  في Newport Rhode Island معخواكين فينيكس وإيما ستون وجيمي بلاكلي.

على الرغم من أن قصصه وأسلوبه قد تغيرا على مر السنين، إلا انه يعتبر واحدًا من أفضل السينمائيين في عصرنا بسبب آرائه المستقلة حول الفن وتمكنه من صناعة الأفلام وفقًا لنظرته الشخصية.

أشهر أقوال وودي ألين

حياة وودي ألين الشخصية

في سن العشرين، تزوج ألين من هارلين روزين. واستمر الزواج من عام 1956 إلى عام 1959.

بعدها تزوج ألين من لويز ليسر في عام 1966. انفصلا في عام 1970، ولم يتزوج ألين مرة أخرى حتى عام 1997. ظهرت ليسر في ثلاثة من أفلام ألين قبل وقت قصير من الطلاق.

في عام 1969، ألين واعد الممثلة  ديان كيتون وعلى الرغم من أنه علاقتهما تفككت بعد عام إلا ان كيتون وألين بقيا أصدقاء مقربين.

حوالي عام 1980، بدأ ألين علاقة طويلة استمرت لمدة اثني عشر عامًا مع الممثلة ميا فارو، التي لعبت دور البطولة في 13 من أفلامه من 1982 إلى 1992. وفي كانون الأول عام 1991، وبعد عشر سنوات معًا، تبنى ألين رسميًا اثنين من أولاد فارو.

في الشهر التالي، كانون الثاني 1992، كانت فارو في منزل ألين واكتشفت صور عارية لابنتها ، Soon-Yi Previn  البالغة من العمر 21 عامًا، والتي أخدها ألين، أدركت فارو أن ألين كان له علاقة مع بيفن.

بدأ ألين وبيفن علاقتهما بينما كان ألين لا يزال في علاقة مع أم بريفين، ميا فارو. بعد اكتشاف هذه القضية في عام 1992، انتهت علاقة فارو مع ألين. وواصل ألين وبريفين علاقتهما، تزوجا في 23 كانون الأول 1997، وتبنيا طفلين.

حقائق سريعة عن وودي ألين

  • تم تصوير معظم  في مدينة نيويورك.
  • في تشرين الأول 1997، احتل المرتبة رقم 43 في قائمة أفضل 100 نجم سينمائي حسب تصنيفات مجلة Empire (UK).
  • وودي نباتي يكره المنتجات الحيوانية.
  • هو يعتبر Match Point (2005) أفضل فيلم له.

أحدث الأخبار عن وودي ألين

فيلم وودي ألين الجديد: الحب والخيانة والمشاعر الملتهبة | أمير العمري - Al Arab

  لا يزال المخرج الأميركي المرموق وودي ألين، بعد أن أصبح شيخا تجاوز الثمانين من عمره، يملك القدرة على إدهاشنا بالجديد من أفلامه التي لا تنقطع. وفي فيلمه الجديد “عجلة ...

فيديوهات ووثائقيات عن وودي ألين

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/27