من هو شوقي الماجري - Chawki El-Mejri؟

الاسم الكامل
شوقي بن عمار الحاج مبارك الماجري
الوظائف
مخرج
تاريخ الميلاد
1961 - 11-11 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
تونسية
مكان الولادة
تونس, تونس
درس في
معهد وودج السينمائي
البرج
العقرب

شوقي الماجري، مخرجٌ تونسيّ صمع لنفسه اسمًا بين كبارِ المخرجين العرب.

نبذة عن شوقي الماجري

مخرج تونسي، وضعَ بصمتهُ في العديدِ من المسلسلات العربيّة وله عملٌ وحيد في السينما العربية وهو “مملكة النمل” الذي حقق نجاحًا واسعًا ونال عدة جوائز.

حصل شوقي على درجة الماجستير من المعهد الوطني للسينما والمسرح والتلفزيون‏ في وودج، وهو واحدٌ من المعاهد المرموقة في أوروبا تخرج منه المخرج العالمي رومان بولانسكي.

له ابن وحيد اسمه عمار من طليقته صبا مبارك.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شوقي الماجري

ولِدَ شوقي عام 1961 في العاصمة تونس في منطقة باب سويقة، والده كان نجارًا ويعمل في شركة إنتاج الأثاث "الموبيليا". درس الابتدائية بمدرسة "نهج المشنقة" ثم انتقل في الثانوية إلى مدرسة "المعهد الصادقي".

في عام 1994، انتقل لدراسة الإخراج في بولندا بالمعهد الوطني للسينما والمسرح والتلفزيون‏ في وودج، وحصل على درجة الماجستير في السينما.

إنجازات شوقي الماجري

بعد تخرجه من المعهد أخرج العديد من الأفلام القصيرة بما في ذلك "La Poste" و"The Smell of Islam" و "Orliano" و "Clé de sol"، أظهرت هذه الأفلام إتقانه وموهبته المبتكرة، مما جعل منه اسمًا مطلوبًا لجميع المنتجين. وفي نفس العام دخل باب الدراما بإخراجه لمسلسل "أخوة التراب" بجزئه الثاني وهو نص لحسن يوسف، وقد قدمه كمخرج فذ في الساحة الفنية.

في 2001 أخرج مسلسل "الأرواح المهاجرة" المقتبس عن رواية بيت الأرواح للكاتبة العالمية إيزابيل أليندي. كان عام 2002 غنيًّا بالأعمال للمخرج التونسي، حيث قام بإخراج المسلسل التاريخي "عمر الخيام" الذي نال عنه عمله إعجاب الجمهور والنقاد والعمل من كتابة غسان جباعي، كما عمل على مسلسل "تاج من شوك" وهو عملٌ درامي تاريخي من تأليف وحوار رياض عصمت، وفي نفس العام قام بإخراج مسلسل "الاجتياح" والعمل من سيناريو وحوار رياض سيف، كما حقق جائزة إيمي العالمية عن فئة المسلسلات الطويلة.

عاد المخرج في عام 2006 للعمل على مسلسل "أبناء الرشيد" الذي نال أيضًا إعجاب النقاد، ونال المسلسل الجائزة الذهبية في مجال الدراما التاريخية في مهرجان القاهرة العربي 2006، والعمل من كتابة وسيناريو غسان زكريا وغازي الذيبة. وبعد عامين قام بإخراج المسلسل التاريخي "أبو جعفر المنصور" الذي يروي فترة حكم الخليفة العباسي، وهو من كتابة محمد البطوش، كما عمل على مسلسل "أسمهان" الذي يسرد قصة حياة الفنانة الراحلة، وقد حقق العمل كل النجاح وهو من مساهمة أربعة كتاب.

خلال عام 2009 قام بإخراج مسلسل "هدوء نسبي" الذي عُرض خلال شهر رمضان، وهو من تأليف خالد خليفة، وبعد عامين قام بإخراج مسلسل "توق" وهو عن رواية للأمير بدر بن عبدالمحسن، وقد حقق العمل ضجةً وشهرةً واسعتين.

في عام 2012 قام بإخراج مسلسل "نابليون والمحروسة" الذي يحاكي الحياة السياسية والاجتماعية خلال الحملة الفرنسية على مصر، والعمل عُرض خلال شهر رمضان وهو من كتابة عزة شبلي. وفي نفس العام قدم أول عملٍ سينمائي بعنوان "مملكة النمل" والذي ساعد بتأليفه رفقة خالد طريفي، والعمل يروي معاناة الشعب الفلسطيني وحياتهم تحت الأرض وبالسراديب، كما يحاكي قصة ثلاثة أجيالٍ من الفلسطينيين الذين يُقاومون، ولكل جيلٍ طريقته، وبصورةٍ تجمع ما بين إبداع خيال شوقي الماجري والواقع المر .

مسلسل "حلاوة الروح" كان آخر عمل قام بإخراجه عام 2014، وهو من كتابة الكاتب رافي وهبي.

أشهر أقوال شوقي الماجري

حياة شوقي الماجري الشخصية

تزوج من الفنانة صبا مبارك، وله منها طفلٌ وحيد اسمه عمار وُلد في 2004، ولكنهما انفصلا لاحقًا.

حقائق سريعة عن شوقي الماجري

  • نال جائزة أدونيا خلال عامي 2008 و2009 كأفضل مخرج عن مسلسلي أسمهان ومسلسل هدوء نسبي على الترتيب.
  • لديه تسع أخوة وهو أصغرهم.
  • يقيم في سوريا.

أحدث الأخبار عن شوقي الماجري

أبرز أعمال شوقي الماجري.. مخرج مسلسل “دقيقة صمت” - عنب بلدي

  المخرج التونسي شوقي الماجري 21 حزيران 2016 (جريدة الرياض السعودية). عنب بلدي. 13/06/2019; 5:28 م. عنب بلدي أونلاين, فن. ع ع ع. يعد المخرج التونسي شوقي ...

'سامر رضوان' يشيد بـ 'شوقي الماجري' لديه قدرة كبيرة على إدارة الممثلين - خاص

  كشف الكاتب السوري "سامر رضوان" أنه سعيد ​بالتعاون مع المخرج التونسي شوقي الماجري في مسلسل "دقيقة صمت" الذي يعرض حالياً في رمضان.

حصرياً .. " دقيقة صمت " يستعين بمخرج آخر ليساعد شوقي الماجري ضد الوقت - مجلة سيدتي

  علم " سيدتي نت " حصريا أن المخرج السوري زهير قنوع قد التحق بأسرة مسلسل " دقيقة صمت " للكاتب سامر رضوان و المخرج شوقي الماجري و إنتاج شركتي " إيبلا...

كلام في الفن | شوقي الماجري - العربية نت

  حلقة كلام في الفن لهذا الأسبوع مع المخرج السينمائي التونسي شوقي الماجري الذي نقل تجربته السينمائية إلى الدراما التلفزيونية وأخرج الكثير من الأعمال السورية ...

في عيد ميلاد المخرج التونسي شوقي الماجري..تألق في العديد من الأعمال الدرامية - Sada El-Bald صدى البلد

  يحتفل اليوم المخرج التلفزيوني والسينمائي صاحب الجنسية التونسية شوقي الماجري بعيد ميلاده الــ 56 فقد ولد في ...

فيديوهات ووثائقيات عن شوقي الماجري

المصادر

info آخر تحديث: 2018/09/17