من هي مديحة كامل - Madeha Kamel؟

مديحة كامل
الاسم الكامل
مديحة كامل صالح أحمد
الوظائف
تاريخ الميلاد
1948-08-03 (العمر 48 عامًا)
تاريخ الوفاة
1997-01-13
الجنسية
مكان الولادة
مصر, الإسكندرية
درس في
كلية الآداب في جامعة عين شمس،مدرسة الشاطبي النموذجية
البرج
الأسد

ممثلة مصرية اشتهرت في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، تألقت في الكثير من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية.

نبذة عن مديحة كامل

مديحة كامل ممثلة مصرية تُعتبر من نجوم السينما المصرية، حاصلة على بكالوريوس من كلية الآداب في جامعة عين شمس، وشاركت بعدد كبير من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية، عملت بدايةً في مجال عروض الأزياء ومن ثم في التمثيل، حازت على شهرة واسعة من خلال أدوارها السينمائية والتلفزيونية وعلى خشبة المسرح.

ومن أبرز أعمالها فيلم “الاختيار”، و”أغنية على الممر”، و”الصعود إلى الهاوية”، وآخر أعمالها في عام 1993 في فيلم “بوابة إبليس”، ومن بعدها اعتزلت وابتعدت عن الساحة الفنية. وقد عانت من مضاعفات في القلب سبب وفاتها عام 1997.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مديحة كامل

وُلدت مديحة كامل صالح أحمد في الإسكندرية في مصر في 3 - أغسطس - 1948، لها أختين وثلاثة أخوة، درست في مدرسة الشاطبي النموذجية، وانتقلت إلى القاهرة في عام 1962، وبعد حصولها على الثانوية العامة التحقت بكلية الآداب في جامعة عين شمس.

عملت بدايةً في مجال عروض الأزياء، ومن ثم بدأت التمثيل من خلال أدوار صغيرة ويعود الفضل باكتشافها هو الفنان سمير غانم، فقد رآها بالصدفة ولفت نظره جمالها، فعرض عليها التمثيل ووافقت وبدأت رحلتها في هذا المجال.

إنجازات مديحة كامل

بدأت مشورها الفني بأدوار صغيرة مثل مسلسل "نحن لا نرى بعيون الآخرين"، ومسلسل إذاعي "وعاشت بين أصابعه"، ومسرحية "فتاة الغلاف"، ومسلسل "النبي ها هنا"، ومسلسل "الغشاش"، وفيلم "التجربة الأولى".

في عام 1964 كان لها حضور في فيلم "المراهقان"، وفيلم "فتاة شاذة" بدور الموديل خطيبة رمزي. في عام 1965، شاركت في فيلم "باسم الحب"، وفيلم "خدني معاك"، كما لعبت دور بهاريز بنت السلطان في فيلم "العقل والمال".

في عام 1966، ظهرت في فيلم "هو والنساء" بدور صغير وهو جارة والد فيفي، كما ظهرت كامل في مسلسل "الحائرة"، إضافة لظهورها بدور سهير في فيلم "30 يوم في السجن". وفي العام التالي، أدت دور نجاة في فيلم "العيب"، كما ظهرت في فيلم "نساء من ذهب".

في عام 1968، شاركت البطولة إلى جانب فؤاد المهندس وشويكار وعبد المنعم مدبولي في فيلم "مطاردة غرامية"، للمخرج نجدي حافظ، كما ظهرت بدور وفاء في فيلم "صيف قوي الذاكرة"، وشارك البطولة عبد المنعم النمر ويوسف فخر الدين وصلاح الإسكندراني.

في عام 1969، ظهرت على خشبة المسرح بدور هدى مدكور في "هللو شلبي"، كما ظهرت بشخصية نوال في فيلم "عائلات محترمة"، وفي "الحب والفلوس"، و"المعركة الملعونة".

في عام 1970، ظهرت في فيلم "شقة مفروشة"، وفيلم "عصابة النساء"، كما أدت شخصية درية في فيلم "دلال المصرية". وفي عام 1971، ظهرت كضيفة شرف في فيلم "اختيار"، كما ظهرت في فيلم "قطط شارع الحمرا"، وعادت على خشبة المسرح في "اللص الشريف".

في عام 1972، لعبت دور كوثر في فيلم "حب وكبرياء"، وشاركت بطولة الفيلم مع نجلاء فتحي ومحمود ياسين وحسين فهمي، كما ظهرت بدور شوشو في فيلم "الورطة". وفي عام 1973، لعبت شخصية منى في فيلم "شلة المشاغبين"، وأدت دور إلهام في فيلم "زمان يا حب"، إضافة لمشاركتها في فيلم "زائر الفجر"، و"السكرية"، و"البنات والمرسيدس"، وبدور الدكتورة نجوى داؤود في مسلسل "العنكبوت".

في عام 1974 لعبت دور مديحة في فيلم "الصيف لازم نحب"، وشاركها البطولة ماجدة الخطيب ونور الشريف وسمير صبري وعبد المنعم مدبولي، كما اشتركت في كل من الأفلام "امرأة في مهب الريح"، و"حب وكارتيه"، و"أبناء الصمت"، و"الظلال في الجانب الآخر".

في عام 1975، أدت دور زيزي في فيلم "حبي الأول والأخير"، كما ظهرت بدور مرفت في فيلم "الكداب". وفي العام التالي، لعت دور سوزي في فيلم "أمواج بلا شاطئ"، وفيلم "بعيدًا عن الأرض" بدور سعاد، كما شاركت في فيلم "أزواج طائشون".

في عام 1977، أدت دور داليا السكرتيرة في فيلم "نساء في المدينة"، ودور منى في مسلسل "المجهول"، ولعبت دور منار في فيلم "دعاء المظلومين". في عام 1978، أدت دور أمل في فيلم "عشاق"، ولعبت دور عبلة كامل في فيلم "الصعود إلى الهاوية"، ودور نوسة في فيلم "امرأة قتلها الحب". في عام 1979، ظهرت بدور نجوى سلام في فيلم "دعوني أنتقم"، ودور أماني في فيلم "لا يا أمي".

وفي عام 1980، ظهرت بدور مديحة في فيلم "عذاب الحب"، كما لعبت دور هدى في فيلم "من يدفع الثمن"، واشتركت بالبطولة إلى جانب محمود مرسي وليلى حمادة ورجاء الجداوي، وظهرت في مسلسل "رداء للرجل الآخر" بدور سهى، كما أدت شخصية هند في فيلم "سأعود بلا دموع"، كما ظهرت في مسلسل "أيام لا تضيع"، إضافة للفيلم الأشجار تموت واقفة والذي شاركها البطولة أحمد زكي وفاروق الفيشاوي ومحمود المليجي.

كما ظهرت في عام 1981، على خشبة المسرح في "لعبة اسمها الفلوس"، وبدور محاسن في فيلم "عيون لا تنام". وفي العام التالي، أدت دور سلوى في فيلم "بريق عينيك"، ودور بدرية في فيلم "أيوب البحر"، ومسلسل "اللقاء الأخير" بدور مفيدة.
في عام 1983، ظهرت بدور ناديا في فيلم "دعوة للزواج"، ومسلسل "انتقام امرأة" بدور سلوى. وفي عام 1984، لعبت دور على خشبة المسرح في "يوم عاصف جدًا"، وأدت البطولة بدور نعيمة في فيلم "نعيمة فاكهة محرمة".

وفي عام 1985، لعبت دور نجوى في فيلم "صفقة مع امرأة"، ودور نانا في فيلم "عشرة على عشرة على عشرة"، أما فيلم "انحراف" فأدت فيه دور سميحة أبو ماضي، ودور نوارة في فيلم "القط أصله أسد". في عام 1986، لعبت دور هدى في فيلم "لا تدمرني معك"، ودور نجاح في فيلم "مشوار عمر"، كما ظهر بدور ماجدة في سهرة تلفزيونية "لا أعرف نفسي".

شاركت مديحة كامل في عام 1987 البطولة بدور سلوى نصار مع محمود عبد العزيز في مسلسل "البشاير". وفي عام 1988، لعبت البطولة مع محمد صبحي ونجوى فؤاد في فيلم "الفلوس والوحوش" للمخرج أحمد السبعاوي، وظهرت بدور زينات في فيلم "أصدقاء الشيطان".

توالت أدوار البطولة على مديحة كامل ففي عام 1989، شاركت البطولة بدور ليلى في فيلم "حكاية لها عجب" للمخرج حسن الصيفي، إلى جانب سعيد صالح وفيفي عبده، وأدت البطولة بدور المعلمة سماح مسعد في الفيلم الدرامي "المعلمة سماح" للمخرج محمد عبد العزيز.

في عام 1990، تألقت بدور الغجرية شوادر في فيلم الجريمة "شوادر" للمخرج إبراهيم عفيفي، وأيضًا لعبت البطولة بدور توحيدة في فيلم التشويق والإثارة "السقوط" للمخرج عادل الأعصر، وكان لها البطولة في السهرة التلفزيونية "السرداب". وفي العام التالي، ظهرت بدور البطولة في فيلم "المزاج"، وفي عام 1993، أدت البطولة في آخر أعمالها فيلم الإثارة "بوابة إبليس" للمخرج عادل الاعصر، إلى جانب محمود حميدة وهشام عبد الحميد.

أشهر أقوال مديحة كامل

حياة مديحة كامل الشخصية

تزوجت من محمود الريس وأنجبت ابنتها الوحيدة ميرهان، ومن ثم انفصلا؛ وتزوجت من المخرج شريف حمودة، وانفصلا أيضًا؛ وتزوجت من المحامي جلال الديب.

وفاة مديحة كامل

عانت مديحة كامل من مرض في القلب منذ عام 1975، وأثناء تصوير مشاهدها في مسلسل "الأفعى" أصيبت بجلطة، ولكن تضاعفت مشاكلها القلبية وتراكمت السوائل في الرئة قبل عام من وفاتها.

بقيت مديحة في مستشفى مصطفى محمود لعشرة أشهر، وتوفيت بعمر 48 في منزلها في 13 - يناير - 1997 وكان رابع يوم من رمضان.

حقائق سريعة عن مديحة كامل

خمسة أفلام شاركت بهم دخلت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

بعد اعتزالها لم تظهر على الاعلام إلا في برنامج "حوار صريح جدًا" عام 1995.

أتلفت بعض مشاهد من فيلم "بوابة أبليس" بعد اعتزالها، وتم إعادة تمثيل تلك المشاهد بواسطة دوبليرة.

أصيبت بسرطان الثدي وتعالجت منه.

فيديوهات ووثائقيات عن مديحة كامل

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23