من هو محمد حمزة - Mohammad Hamzah؟

محمد حمزة
الاسم الكامل
محمد حمزة
الوظائف
كاتب ، ممثل ، منتج
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, المدينة المنورة

محمد حمزة ممثل سعودي، لُقّب بعميد الدراما السعودية وعُرف بأعماله الهادفة والمميزة.

نبذة عن محمد حمزة

بدأ محمد حمزة مسيرته الفنية في نتصف الستينات تقريباً وعمل في البداية مذيعاً في الإذاعة والتلفزيون السعودي، ثم انتقل ليكتب عدّة سهرات تلفزيونية مثل “وفاء الحب، صرخة ندم، عذاب الصمت”.

ألّف ومثّل وأنتج العديد من المسلسلات التلفزيونية وفتح بوابة الإبداع على مصراعيها في المملكة العربية السعودية، فنشر ثقافة الفن والتمثيل بكل التزام وابداع في المجتمع المحافِظ ونقل ثقافته وموهبته في عدّة مشاركات عربية مشتركة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد حمزة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد حمزة

ولد محمد حمزة في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ثم انتقل مع عائلته إلى مدينة جدّة، وعمل في بدايته موظف في الطيران المدني السعودي، لينتقل فيما بعد إلى الإذاعة السعودية الرسمية وبدأ مسيرته الفنية منها.

إنجازات محمد حمزة

في منتصف الستينات عمل مذيعاً مع انطلاقة الإذاعة والتلفزيون السعودي الرسمي، ثم انتقل للتأليف فكتب المسلسل "غيوم في الصيف" في أوائل السبعينات.

وبعد هذا العمل كتب وأنتج السهرة التلفزيونية "وفاء الحب" وهو مقتبس عن قصة حقيقية إلا أنه رُفِض في البداية بسبب ضعف إخراجه ولتفادي الخسارة المادية لمحمد حمزة قُرّرَ عرضها في وقت مقتول بالنسبة للشعب السعودي فعرضت في يوم سبت في وقت متأخر وكانت المفاجأة عندما نالت شهرة واسعة وأبدى الجمهور السعودي إعجابه بها.

وبعد نجاح هذه السهرة كتب سهرة أخرى بعنوان "عذاب الصمت" مدتها أربع ساعات، لتليها أيضاً السهرة التلفزيونية "صرخة ندم".

وفي عام 1982 ألّف مسلسل "أصابع الزمن" ولعب بطولته إلى جانب كل من مديحة حمدي ونسرين وفؤاد بخش وغيرهم الكثيرون من كبار النجوم إلى جانب ولديه "وائل ولؤي محمد حمزة" ويعتبر هذا المسلسل من مشاركاتهم الأولى، نجح هذا المسلسل بشكل لا يُصدّق حتى عُرض على الجميع القنوات الخليجية في ذلك الوقت، وعلى أثره تلقّى محمد حمزة خطاب من المسرح الشعبي الكويتي وأصبح عضواً في هذا المسرح منذ ذلك العام.

في عام 1984 شارك في المسلسل المصري التاريخي "جمال الدين الأفغاني" فجسّد شخصية محمد عظم خان أمير الأفغانستان في إحدى الفترات التاريخية، كما شارك في هذا العام أيضاً في المسلسل المصري "الزير سالم" إلى جانب كل من محمود ياسين ويوسف شعبان وفردوس عبد الحميد وغيرهم الكثير من نجوم مصر.

عام 1989 كَتب وأنتج ومثّل في مسلسل "ليلة الهروب" وأيضاً تعرّض للكثير من المتاعب ورُفض في البداية إلا أنه أبصر النور أخيراً وعرض على القناة الأولى للتلفزيون السعودي، وكان من أبطال هذا المسلسل سمية الألفي، فؤاد بخش، حمدان شلبي، سعيد بصيري وغيرهم الكثيرون.

عام 1992 ألّف ومثّل في مسلسل "قصر فوق الرمال" إلى جانب مديحة حمدي، نادين خوري، رجاء الجداوي، سلوى خطاب، جيهان نصرة وغيرهم الكثيرون.

عام 1999 ألّف ومثّل في مسلسل "أين الطريق" وكان من إخراج السوري "نجدة إسماعيل أنزور" وبطولة عدد كبير من النجوم السوريون والسعوديون مثل نادين خوري، لينا حوارنة، علي السبع، نجاح العبد الله، سعيد بصيري، سحر فوزي.

عام 2000 كتب وشارك في تمثيل المسلسل الدرامي السعودي "دموع الرجال" إلى جانب أسمهان توفيق، وفاء عامر، جميلة عزيز، هاني نظير، عبد الرحمن عزت وغيرهم الكثير.

عام 2006 تم تكريمه في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

عام 2013 شارك في المسلسل السعودي "أهل البلد" وهذه كانت آخر مشاركاته الفنية.

أشهر أقوال محمد حمزة

حياة محمد حمزة الشخصية

تزوّج محمد حمزة وأنجب خمسة أبناء، ثلاثة أشقاء ذكور هم "وائل، لؤي، أنمار" وشقيقتين بعيدتين عن الوسط الفني، اشتهر أبنائه وائل ولؤي من صغرهما في التمثيل فقد شارك والدهما الفنان محمد حمزة في العديد من العمال الدرامية سابقاً.

حقائق سريعة عن محمد حمزة

  • لٌقب محمد حمزة ب "عميد الدراما السعودية".
  • في أغلب أعمال محمد حمزة يكتب اسمه في آخر التتر وليس في أوله وهذا الشيء لا يهمه أبداً.
  • صرح محمد حمزة أنه نادم على دخول الفن بسبب الخلافات في هذا المجال من غير أي سبب أو وجه حق.
  • صرّح محمد حمزة انه محبط بسبب إهماله وعدم تقديره ونسيان مسيرته الفنية.
  • شارك ابنه وائل محمد لأول مرة في التمثيل معه من خلال السهرة التلفزيونية "وفاء الحب" أما ابنه لؤي فقد كانت مشاركته الأولى من خلال مسلسل "أصابع الزمن".
  • في مسلسل أصابع الزمن لم يكن هو صاحب فكرة مشاركة أولاده في هذا المسلسل بل جاء ذلك بناءً على رغبة مخرج العمل بذلك، وقد أبصر هذا المسلسل النور بطريق الصدفة بعد ما كان شبه مرفوض لدى الإذاعة والتلفزيون السعودي ثم جاءت الموافقة عليه بعد ما قرأه أحد المسؤولين البعيدين كل البعد عن التلفزيون والإذاعة.
  • في عام 2000 كتب محمد حمزة سهرة تلفزيونية بعنوان "آخر سهرة حب" إلا أنّ التلفزيون السعودي لم يوافق عليها، كما كتب وقدّم سيناريو "دوي الصمت" وهو نص يتناول معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة إلا أنه ايضاً عاد بالرفض.
  • مسلسل أصابع الزمن لم يُصوّر بالمملكة العربية السعودية بسبب عدم حصولهم على الموافقة التي تخولهم بهذا التصوير فصُوِّر أغلبه في تونس وعجمان، وأثناء عرضه الأول حُذفت منه 72 دقيقة دون أي أسباب رقابية.
  • في عام 2017 تعرّض الفنان محمد حمزة لوعكة صحيّة دخل على أثرها لعدّة شهور إلى المشفى، إلا أنه طمأن جمهوره عن استقرار حالته وأنه بحالة أفضل.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد حمزة

المصادر

info آخر تحديث: 2019/12/10