من هو رشيد عساف - Rasheed Assaf؟

رشيد عساف
الاسم الكامل
رشيد عساف
الوظائف
تاريخ الميلاد
1958-08-13 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
سوريا, السويداء
درس في
جامعة دمشق
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

ممثل سوري قدير. من جيل الممثلين الذين شهدوا تطور الدراما السورية بمعظم مراحلها ونهضت بجهودهم الأعمال البدوية والتاريخية.

نبذة عن رشيد عساف

الفنان السوري رشيد عساف واحد من الفنانين المخضرمين الذين شهدوا مراحل تطور الدراما السورية. برز بشكل كبير في الأدوار البدوية والتاريخية والعديد من الأعمال الأخرى. عرف بموهبته ومحبته للفن منذ طفولته وكان حلمه دراسة الإخراج في إيطاليا لكن سوء ظروفه المادية منعه من ذلك. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن رشيد عساف.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رشيد عساف

ولد الفنان رشيد عساف في منطقة خربا التابعة لمحافظة السويداء في سوريا. من مواليد 13-آب-1958. كان ينتمي إلى أسرة متوسطة مادياً فكان والده يعمل مصوراً على كاميرا قديمة وكان رشيد يرافقه ويدخل إلى دور السينما في دمشق ليبيع في أوقات الاستراحات.

كان من محبي الفن منذ صغره فانتسب إلى الفرق المدرسية وفرق الشبيبة الفنية. ومن ثم انتقل إلى المسرح الجامعي في أوائل السبعينيات وكان من البارزين فيه. انتق بعد بعد ذلك إلى المسرح القومي ولعب العديد من الأدوار المسرحية.

كان من بين الأفلام القصيرة التي شارك فيها يما بعد فيلم "الأرجوحة" عام 1976. وكذلك فيلم "اللعبة" وكان الفيلمان من إخراج هيثم حقي وكانا بمثابة كرت الظهور لرشيد عساف على الشاشة الصغيرة.

إنجازات رشيد عساف

بحوزة الفنان رشيد عساف رصيد ضخم من الأعمال الدرامية المتنوعة يصل لقرابة الثمانين عملاً في السينما وفي الشاشة الصغيرة.

كانت البداية عندما شارك عساف في بداية الثمانينيات مع المخرج والممثل سليم صبري في مسلسل "البسطاء" ومسلسل "حارة الملح" عام 1980 ومسلسل "تجارب عائلية" في العام 1981.

كان لمشاركة رشيد عساف في فيلم "الحدود" أهمية كبيرة في تاريخه الفني لما لاقاه الفيلم من نجاح كبير. وشاركه في البطولة كل من دريد لحام ويسرا. وفي نفس العام شارك أيضاً في فيلم "أمطار صيفية" وشاركه البطول كل من سمر سامي ونجاح حفيظ وياسين بقوش وغيرهم.

في العام 1985 ظهر في المسلسل البدوي الأردني "محاكم بلا سجون" وهو مسلسل مكون من حلقات منفصلة كل حلقة تتحدث عن موضوع وكان من إخراج نجدت اسماعيل أنذور.

في العام 1986شارك في عدة أعمال ومنها مسلسل "الدروب القصيرة" وهو من إخراج نذير عواد وهاني الروماني وشاركه في التمثيل كل من نبيلة النابلسي وتوفيق العشا وأحمد مللي وغيرهم. كما ظهر عساف أيضاً في مسلسل "وداعاً زمن الصمت" وهو من تأليف هاني السعدي وشاركه التمثيل فاديا خطاب وهاني الروماني.

شارك في العام 1988 في مسلسل "دائرة النار" ومسلسل "الطبيبة". وفي العام 1989 في مسلسل "البركان". شارك رشيد عساف في المسلسل البدوي "كهف المغاريب" وشاركه التمثيل كل من منى واصف وسلوم حداد وسوزان نجم الدين وغيرهم. وتم عرضه في العام 1991.

برز الفنان رشيد عساف في العديد من مسلسلات الفانتازيا التاريخية وكان من أهم أعماله فيها: مسلسل "صراع الأشاوس" ومسلسل "البواسل" ومسلسل "الفوارس" ومسلسل "الكواسر" ونالت هذه المسلسلات صدى كبير في فترة عرضها.

كما كانت لرشيد عساف مشاركات هامة في الدراما التاريخية ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها: مسلسل "العبابيد" الذي تناول فترة حكم الملكة زنوبيا في تدمر وتم إنتاجه في العام 1997. كما ظهر في مسلسل "معاوية والحسن والحسين" وهو مسلسل تاريخي ديني وقد أحدث ضجة كبيرة واعترض على عرضه العديد من علماء الدين وقاطعته الحكومة العراقية ومنعته من العرض على شاشاتها.

شارك أيضاً في مسلسل "البحث عن صلاح الدين" الذي أخرجه نجدت اسماعيل أنذور ومزج من خلاله بين الحضارات القديمة والجديدة وعرض في رمضان عام 2001.

في العام 2006 شارك في المسلسل التاريخي "أبناء الرشيد" الذي تناول فترة حكم هارون الرشيد وحاز المسلسل على الجائزة الذهبية في مجال الدراما التاريخية من مهرجان القاهرة العربي للإعلام 2006.

وفي العام 2008 شارك في مسلسل السيرة النبوية "قمر بني هاشم".

مؤخراً في العام 2019 شارك في المسلسل التاريخي "ممالك النار" الذي يوثق الفترة الأخيرة لحكم الممالك وسقوطها على يد الدولة العثمانية. وضم المسلسل نخبة من ممثلين الوطن العربي ومنهم خالد النبوي من مصر ورفيق علي أحمد من لبنان وديمة قندلفت من سوريا.

كان أيضاً لمسلسلات البيئة الشامية نصيب من أعمال رشيد عساف حيث ظهر في الأعمال التالية: مسلسل "طوق البنات" بأجزائه الثلاثة الأولى ومسلسل "عطر الشام" بجزئه الثاني ومسلسل "رجال العز".

ومن الأعمال الدرامية الأخرى التي ظهر فيها رشيد عساف مجموعة المسلسلات: "سحابة صيف"-"عائلة رضا"-"المتاهة"-"الحيتان"-"الدخيلة"-"الخربة".

المسلسل الكوميدي "الواق واق" عام 2018 والمسلسل اللبناني "الباشا" الذي تدور أحداثه في قرية في الجنوب اللبناني.

في العام 2020 سيقدم عساف عدة أعمال أهمها مسلسل "صقار" والجزء الثالث من "الباشا" ومسلسل "حارس القدس" الذي يروي قصة حياة المطران "إيلاريون كبوجي".

في العام 2017 تم تكريم رشيد عساف في حفل "بيروت للجوائز الذهبية" وعاد ريع حفل التكريم بالكامل لدعم احتياجات مرضى السرطان.

أشهر أقوال رشيد عساف

حياة رشيد عساف الشخصية

رشيد عساف متزوج ولديه ابنتان هما سارة وأليسار.

حقائق سريعة عن رشيد عساف

  • دخل رشيد عساف السجن لمدة أسبوع في فترة المراهقة بسبب شجاره مع أحد الموظفين أثناء عمله كمعقب معاملات في الهجرة والجوازات.
  • درس الأدب الانكليزي على الرغم من أن حلمه كان دراسة الإخراج في إيطاليا ووالده كان قد وعده بذلك ولكنه لم يستطيع بسبب تردي أحوالهم المادية.
  • أول سيارة اقتناها رشيد عساف كانت في العام 1994 عندما كان عمره 36 عاماً.
  •  من هوايات رشيد عساف المفضلة هي التحليق في السماء لذلك يعتبر أن الطائرة أعظم اختراع عبر التاريخ.

فيديوهات ووثائقيات عن رشيد عساف

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24