من هو ياسين بقوش - Yaseen Baqqoush؟

الاسم الكامل
ياسين بقوش
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1937 - 11-30 (العمر 75 عامًا)
تاريخ الوفاة
2013-02-24
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, دمشق
درس في
مدرسة الأيوبية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ممثلٌ سوريٌ اشتهر بالشخصية الكوميديّة “ياسينو”، دخل عالم الفن بدايةً من المسرح.

نبذة عن ياسين بقوش

ياسين عبد القادر بقوش، ممثلٌ سوريٌ من أصولٍ ليبية اشتهر بالعديد من الأدوار الكوميديّة التلفزيونية والمسرحية التي برز اسمه من خلالها، مثل دوره ياسينو في مسلسل وفيلم “صح النوم”، والعديد من الأدوار كانت إلى جانب نجوم الدراما السورية مثل دريد لحّام وناجي جبر ونهاد قلعي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ياسين بقوش

وُلد ياسين في حي الصالحية في دمشق- سوريا عام 1938. والده عبد القادر بقوش ليبي الأصل من مدينة الزوارة الواقعة على الحدود الليبيّة التونسيّة. وقد استقرّ والده (جدّ ياسين) في دمشق بعد عودته من الحج.

درس ياسين في مدرسة الأيوبية في الحارة الشركسية في حي الصالحية.

بدأ ياسين مسيرته الفنيّة في ستينيات القرن الماضي حيث بدأ بأداء المسرحيات على مسرح الشوك، وهي فرقةٌ أسسها الراحل عمر حجو وكانت انطلاقة ياسين منه كما هو الحال للعديد الفنانين مثل دريد لحّام وناجي جبر وطلحت حمدي وهدى الشعراوي.

إنجازات ياسين بقوش

شارك ياسين في العديد من المسلسلات التلفزيونية منها "تلفزيون المرح"، الذي شاركه البطولة فيه ياسر العظمة ومها المصري وهو من إخراج هشام شربتجي، وفي "ملح وسكر" الذي عُرض عام 1973 وشاركه البطولة دريد لحّام وناجي جبر ونجاح حفيظ.

في عام 1974 شارك في "وين الغلط" وشاركه البطولة سامية الجزائري وناجي جبر، وهو من بطولة وتأليف دريد لحام. أمّا عام 1980 فقد شهد ظهوره في "لكل الناس" وشاركه البطولة مها المصري وعمر حجو. كما ظهر عام 1982 في "وادي المسك" إلى جانب منى واصف ودريد لحام الذي شارك في تأليفه.

"عريس الهنا" كان المسلسل الذي شارك فيه عام 1984 إلى جانب رفيق سبيعي وعبد الهادي صبّاغ، و"ياسين تورز" هو مسلسل عام 1996 إلى جانب حسن دكّاك وعبير شمس الدين وهيثم جبر.

مع مطلع الألفية ظهر في "البطرني" عام 2001 إلى جانب زهير رمضان وهاني الروماني، ومسلسل تلاميذ آخر زمن الذي عُرض في نفس العام، وفي 2003 شارك في "سيف بن ذي يزن" وشاركه البطولة أسعد فضة وعبد الحكيم قطيفان وقيس شيخ نجيب.

قلّ إنتاجه في تلك السنوات، وظهر عام 2008 في "بهلول أعقل المجانين" للمخرج محمد شيخ نجيب. وآخر مسلسلٍ له كان "صايعين ضايعين" الذي عُرض في رمضان 2011 وشاركه البطولة حسن حسني وسمير غانم وأيمن رضا وعبد المنعم عمايري.

لياسين بقوش مسيرةٌ سينمائية زاخرة، فقد ظهر عام 1969 في فيلم "غزلان" إلى جانب ناجي جبر وهاني السعدي. وشارك في "الثعلب" عام 1971 إلى جانب نجاح حفيظ وهالة شوكت وبطولة وتأليف نهاد قلعي.

مثّل في ثلاثة أفلام في عام 1972وهي "مقلب حب" إلى جانب رفيق سبيعي وطلحت حمدي و"شقة ومليون مفتاح" و"رحلة حب"، وفي العام التالي كان له ظهورٌ في "عروس من دمشق" وشارك في تأليفه و إخراجه محمد سلمان.

في عام 1974 شارك ياسين في خمسة أفلام وهي "عنترة فارس الصحراء" من تأليف و إخراج محمد سلمان، و"غوار جيمس بوند" و"الغجرية العاشقة" و"النصابين الخمسة" إلى جانب نور الشريف وبوسي و"غراميات خاصة" إلى جانب خالد تاجا.

وفي عام 1975 شارك ياسين في أربعة أفلام وهي "المزيفون" إلى جانب نهاد قلعي والفيلم من وسيناريو وحوار دريد لحّام، و"الاستعراض الكبير" إلى جانب سميرة توفيق ووديع الصافي، وهو من تأليف وإخراج محمد سلمان، و"صح النوم" إلى جانب دريد لحام ونهاد قلعي ونجاح حفيظ، وهو من تأليف دريد لحّام ونهاد قلعي ،العندليب.

في الثمانينيات ظهر في عد أفلام منها "حارة العناترة" عام  1980 إلى جانب فؤاد غازي وناجي جبر و"اتفضلوا ممنوع الدخول" عام 1984 إلى جانب أحمد رافع ومحمد خير الحلواني وفؤاد غازي و"أمطار صيفيّة"، الذي عُرض في نفس العام إلى جانب سمر سامي ورشيد عساف.

في الألفية الجديدة ظهر في "حارة التنابر" عام 2000 إلى جانب محمد خير الحلواني وفؤاد غازي و"الرجل الضاحك" عام 2002 إلى جانب كل من زهير عبد الكريم وعصام عبه جي ،دمشق مع حبي عام 2011 إلى جانب خالد تاجا وأسعد فضة وفارس الحلو وهو من إخراج وتأليف محمد عبد العزيز.

كانت بداية بقوش من المسرح، ومن المسرحيات التي ظهر بها مسرحية "الليلة عرسي" إلى جانب هدى شعراوي ويوسف شويري ومن إخراج فردوس الأتاسي، و"سهرة مع أبي خليل القبّاني" عام 1973، وهي من إخراج أسعد فضة، ومسرحية "السقوط" عام 2011 إلى جانب حسام تحسين بك وأحمد رافع ومحمد رافع.

أشهر أقوال ياسين بقوش

حياة ياسين بقوش الشخصية

متزوج ولديه 11 ابنًا وابنة، برز منهم فني المونتاج أحمد بقوش والمهندس المدني هيثم بقوش.

وفاة ياسين بقوش

توفي ياسين بتاريخ 24 شباط/ فبراير عام 2013 بعد تعرض سيارته لقذيفةٍ مجهولة المصدر في حي العسالي بمخيم اليرموك في دمشق، ودُفن في حي الصالحية- دمشق.

حقائق سريعة عن ياسين بقوش

لم يعرف أنّ أصله ليبي إلّا بعد ان اشتُهر وعُرض أحد أعماله في ليبيا، فتعرفت عليه إحدى عمّاته من اسمه وحضرت إلى سوريا عام 1976، وعرف أنّ أصله من مدينة زوارة على الحدود الليبية- التونسية.رفض العمل في مسلسل "عودة غوار" لأنه اعتقد أنّه تمّ تشويه شخصية ياسينو البسيطة وتحولت إلى شخصيةٍ متآمرة تُدخل غوار إلى السجن ظلمًا.عندما عُرض عليه دور في "أحلام أبو الهنا"، كان ياسين مدينًا ب200 ألف ليرة سورية، ورغم أنّ أجره في المسلسل كان مليون و200 ألف ليرة سورية، إلّا أنّه رفضه لأنه اعتقد أنّ الدور سخيف.اعتُقل ياسين عام 2012 لمدة ثلاثة أشهر بعد جدالٍ مع شرطة مرور.بعد وفاته بمدة أسبوعين، منحته رئاسة الجمهورية السورية وسام استحقاق من الدرجة الممتازة، ويبقى متوارثًا في العائلة.بلغ عدد الأدوار التي مثّل بها ياسين، أربعة عشر مسلسلًا وواحد وعشرين فيلمًا.

أحدث الأخبار عن ياسين بقوش

تفرق دمه بين المعارضة والنظام السوري.. ياسين بقوش عرف أنه ليس سوري بالصدفة - دنيا الوطن

  رام الله - دنيا الوطن ولد ياسين بقوش، عام 1938، في حي الصالحية بدمشق، وهو ممثل سوري من أصل ليبي، ويعد نجل عبد القادر بقوش، ليبي الأصل، من مدينة الزوارة الواقعة ...

تفرق دمه بين المعارضة والنظام السوري.. ياسين بقوش رفض تشويه شخصية "ياسينو".. ومعلومات تروى لأول مرة عنه - mz-mz.net

  ولد ياسين بقوش، عام 1938، في حي الصالحية بدمشق، وهو ممثل سوري من أصل ليبي، ويعد نجل عبد القادر بقوش، ليبي الأصل، من مدينة الزوارة الواقعة على الحدود الليبيّة ...

ياسين بقوش حياة بسيطة ونهاية مأساوية.. رفض العمل مع دريد لحام في هذا المسلسل لعدم تشويه شخصية "ياسينو" - Elfann

  هو حالة اسثنائية في تاريخ التمثيل في سوريا، شخصية فكاهية بسيطة، تشبه الناس في طيبتهم، تحكي بلسانهم، وتقع بمقالب الحياة التي يحيكها البعض للبعض ...

ياسين بقوش نجم الكوميديا.. في ذكراه الخامسة - جريدة الوطن

  ... | وائل العدس. قبل خمسة أعوام، استشهد أحد أهم الفنانين السوريين المؤسسين جراء قذيفة هاون أطلقتها مجموعة إرهابية مسلحة على سيارته أمام منزله في مخيم اليرموك بدمشق عن ...

اشتهر مع "غوار الطوشة" ولاقى حتفه قتلاً..معلومات عن ياسين بقوش بذكرى وفاته - مجلة هي

  تمر اليوم الذكرى الخامسة على وفاة الممثل السوري ياسين بقوش الذي اشتهر بشخصية "ياسينو" الشعبية في معظم مسلسلاته وخصوصا في مسلسل "صح النوم" مع زميله دريد ...

فيديوهات ووثائقيات عن ياسين بقوش

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/26