من هو باسم ياخور - Bassem Yakhour؟

الاسم الكامل
باسم ياخور
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1971 - 08-16 (العمر 48 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, اللاذقية
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية-دمشق
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

باسم ياخور ، ممثلٌ سوري بدأ مسيرته الفنية بدورٍ كوميدي في مسلسل عيلة 7 نجوم، بعدها شارك في العديد من المسلسلات الكوميدية وحقق نجاحًا كبيرًا، كما اشترك في أدوارٍ من أنماط مختلفة، ولم يقل نجاحه فيها عن مثيله في أدواره الكوميدية.

نبذة عن باسم ياخور

وُلد باسم ياخور في مدينة اللاذقية في سوريا في 16 آب/ أغسطس عام 1961، ونشأ فيها، وبعد حصوله على الشهادة الثانوية، قُبل في المعهد العالي للفنون المسرحية في مدينة دمشق.

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1993، وانضم إلى نقابة الفنانين السوريين في 16 شباط/ فبراير عام 1999.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات باسم ياخور

كانت بداية باسم ياخور الفنية مع العمل الاجتماعي "الجذور لا تموت" عام 1993 للمخرج مأمون البني. وكانت بدايته البارزة وانطلاقته الحقيقية مع المسلسل الكوميدي "عيلة 6 نجوم" عام 1994 و "عيلة 7 نجوم" عام 1996 للمخرج هشام شربتجي، بعدها شارك في الكثير من المسلسلات الاجتماعية والكوميدية والتاريخية، إلاّ أنّ نجاحه حينها كان مرتبطًا بمسلسلاته الكوميدية.

كانت مشاركاته في المسلسلات التاريخية ناجحة ومنها مسلسل "الثريا" مع المخرج هيثم حقي عام 1994 ومسلسل "الأيام المتمردة" عام 1996 مع المخرج هيثم حقي.

إنجازات باسم ياخور

شارك باسم ياخور في العديد من المسلسلات الاجتماعية، ولاقت أدواره في تلك المسلسلات ترحيبًا من الجمهور، ومنها ما هو إنتاجٌ سوري ومصري وعربي مشترك، فقد اشترك في المسلسل السياسي المصري "ظل المحارب" عام 2008 مع المخرج نادر جلال، و"زُهرة وأزواجها الخمسة" عام 2010 وهو مصري أيضًا.

تميز أداؤه في المسلسلات الاجتماعية، إلاّ أن نقطة التحول البارزة في مسيرته في هذا النوع من الأعمال كان مع المسلسل السوري "الولادة من الخاصرة" مع المخرجة رشا شربتجي عام 2012، حيث قام بدور أبو نبال، وهو الدور الذي تألق فيه ياخور وأثبت نجاحًا منقطع النظير في أداء مثل هذه الأدوار. تميزت المسلسلات الاجتماعية التي شارك بها بعد ذلك بالنجاح الكبير، حيث تابع دوره أبو نبال في مسلسل "منبر الموتى" للمخرج سيف الدين سبيعي عام 2013 ومسلسل "الإخوة" عام 2014، كما تميز في مسلسل "العراب" بجزأيه عامي 2015 و2016 مع المخرج حاتم علي.

في 2016، شارك في مسلسل "الندم" مع المخرج الليث حجو، واستمر في وتيرته الناجحة عام 2017 بمسلسل "مذكرات عشيقة سابقة" لهشام شربتجي، و"شوق" لرشا شربتجي.

أدواره الكوميدية

منذ بداياته، ارتبطت صورته بأدواره الكوميدية، حيث كانت بداياته مع مسلسل عيلة 6 و7 نجوم، وبعدها لعب العديد من الأدوار الكوميدية الناجحة، ومثّل في مسلسل "أيام الولدنة" مع الفنان دريد لحام عام 2005 وكان المسلسل من إخراج مأمون البني.

دوره الكوميدي التلفزيوني الأبرز كان في مسلسل "ضيعة ضايعة" عامي 2008 -2010 مع المخرج الليث حجو، ثم تميز في مسلسل "الخربة" عام 2011 مع الليث حجو.
وكان باسم ياخور أحد مبتكري سلسلة "بقعة ضوء" من عام 2000 وحتى عام 2008، وهي سلسلةٌ كوميدية ناقدة لاقت نجاحًا كبيرًا في سوريا، واشترك باسم ياخور كممثلٍ في معظم أجزائها، وتوالى على إخراج هذه السلسلة العديد من المخرجين منهم الليث حجو وسامر البرقاوي.

أدواره التاريخية

قد يصعب التصديق بأن ممثلًا ذا طابعٍ كوميدي هو ممثلٌ ناجح أيضًا في الأدوار التاريخية، إلاّ أنّ ياخور هو هذا الممثل، فقد لاقت مشاركاته التاريخية نجاحًا كبيرًا ومن أبرز مشاركاته التاريخية هي مسلسل "الناصر صلاح الدين الأيوبي" عام 2001 مع المخرج حاتم علي، و"صقر قريش" عام 2002 لحاتم علي أيضًا، و"ربيع قرطبة" عام 2003 مع حاتم علي.

إلاّ أنّ المفاجأة كانت حين لعب دور القائد الإسلامي خالد بن الوليد في المسلسل الذي حمل الاسم ذاته عام 2006، وكان المسلسل من إخراج محمد عزيزية. فحقق نجاحًا مبهرًا. وشارك بعدها في "قمر بني هاشم" عام 2008 مع المخرج محمد شيخ نجيب، والمسلسل التاريخي البدوي "فنجان الدم" عام 2009 مع الليث حجو، و"رايات الحق" عام 2010 لمحمود دوايمه.

تجربته الإخراجية

قام الفنان باسم ياخور بإخراج مسلسل "هومي هون" عام 2004، وهو تجربته الإخراجية الوحيدة، وحل ضيفًا على العديد من حلقاته.

مشاركات أخرى

عام 2001، قدم برنامج ليلة أنس مع ريما مكتبي على شاشة تلفزيون المستقبل، وفي 2011 قام بتقديم برنامج أمير الشعراء على محطة أبو ظبي الفضائية وأكد النقاد أن وجوده أضفى حيويةً وروحًا جديدةً على البرنامج، كما أشادوا بفصاحته ومهارته في التقديم.

في 2010 قام بتقديم برنامج مساكم باسم على التلفزيون العربي السوري وقد لاقى البرنامج نجاحًا كبيرًا في نسب المشاهدة والمشاركة، وذلك للطريقة العفوية والمرحة التي أدار بها باسم ياخور الحوارات واللقاءات.

شارك في عددٍ من المسرحيات المختلفة، وهو مخرج مسرحية "الرجل المتفجر" عام 2000. وفي 2007 شارك النجم السوري باسم ياخور في بطولة أول فيلم سينمائي مصري له بعنوان "خليج نعمة" من تأليف أحمد البيه وإخراج مجدي الهواري، وقد لقي باسم ياخور في الفيلم ترحيبًا كبيرًا من الجمهور المصري، كما أجمع النقاد أن موهبته الفريدة وحضوره الطاغي ساهما إلى حدٍ كبيرٍ في نجاح الفيلم.

مشاركته في ديو المشاهير

في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، شارك باسم في برنامج ديو المشاهير (الموسم الرابع) على شاشة إم تي في اللبنانية لدعم إحدى الجمعيات الخيرية لكنه خرج في البرايم السادس لحصوله على أدنى نسبة تصويت.

جوائز

حاز النجم باسم ياخور على ذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون كأفضل ممثل دور أول عن مسلسله أيام الولدنة عام 2008. كما حصل على ذهبية مهرجان الفنك الذهبي الجزائرية كأفضل ممثل دور أول عن مسلسل عندما تتمرد الأخلاق عام 2009.

أشهر أقوال باسم ياخور

حياة باسم ياخور الشخصية

باسم ياخور متزوج من الكاتبة التلفزيونية السورية رنا الحريري، وهي أوكرانية الأم والمولد، وله منها ابنهما "روي" أو ابراهيم.   أما من حيث ديانة باسم ياخور ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية

حقائق سريعة عن باسم ياخور

اعتذر عن بطولة الجزء الثاني من " خالد بن الوليد" ولم يُستبعد.
من عائلةٍ مسيحية متنورة، وقرأ الكثير عن تاريخ الإسلام قبل قيامه بدور خالد ابن الوليد، حتى أنه احتج على الكثير من المغالطات التي طالت النص.
زوجته مسلمة، وكان زواجه منها قبل تصويره لمسلسل خالد بن الوليد، ولم يعتنق الإسلام كما أُشيع.
قضى ستة أشهر في الصحراء عند تصوير مسلسل خالد بن الوليد، وانتظر زمنًا طويلًا حتى شُفيت يداه من ضربات السيوف، كما أنه سقط عن الخيل وكاد يُصاب بعاهةٍ مستديمة، فضلًا عن الأفاعي والعقارب التي رافقت العمل.
عمل ياخور في بداية حياته في غسيل السيارات، كما عمل أجيرًا في ورشةٍ للنجارة.
عمل مساعدًا للتصوير مع مصور في التلفزيون السوري اسمه سفيان.

أحدث الأخبار عن باسم ياخور

طلال مارديني يحذر المهاجمين لصديقه النجم باسم ياخور - مجلة هي

  علاقة قوية تربط الفنان طلال مارديني والفنان باسم ياخور جعلت الأخير يعلق مؤخرا على أكثر من مشنور لمارديني، وانتقد البعض من المتابعين هذه التعليقات حيث اعتبروها ...

باسم ياخور: ظلمت في ضيعة ضايعة - السوسنة

  السوسنة - استضاف الفنان السوري باسم ياخور الفنانة اللبنانية داليدا خليل، بالأمس في برنامجه " أكلناها" ، وكالعادة حملت الحلقة الكثير.

شاهدوا مصالحة بين باسم ياخور وأيمن رضا.. خمنوا حجم ثروة الأخير - دنيا الوطن

  شهدت حلقة أمس من برنامج ” أكلناها “الذي استضاف فيه النجم السوري باسم ياخور مقدم البرنامج زميله النجم أيمن رضا مصالحة بين النجمين بعد عتاب بعد ان طلب ايمن إقفال ...

خاص وبالفيديو- رولا شامية : لو سألني باسم ياخور هذا السؤال لكان جوابي "عادل كرم" ولكن.. - Elfann

  حلت الممثلة ​رولا شامية​ على رئيسة تحرير موقع الفن ال​إعلام​ية ​هلا المر​، في برنامجها الأسبوعي ما بدا هلقد، الذي تستضيف فيه.

باسم ياخور في زيارة مفاجئة لـ أيمن رضا ( صورة ) - موقع مراسلون

  بعد التصريحات الجدلية التي أطلقها في برنامج " أكلناها " فوجئ الفنان أيمن رضا بزيارة زميله النجم باسم ياخور له في منزله ، وشارك الأخير مقاطع فيديو من.

فيديوهات ووثائقيات عن باسم ياخور

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19