من هو عبد المنعم عمايري - Abdel Moneim Amiry؟

الاسم الكامل
عبد المنعم عمايري
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1970 - 01-18 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
سورية،فلسطينية
مكان الولادة
سوريا, دمشق
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية-دمشق
البرج
الجدي

هو فنّانٌ متميّز انطلقَ من المسرح واتجهَ إلى التلفزيون. برع في أدوارهِ التمثيلية وله العشرات من المسلسلات، نال خلال مسيرته الفنية عدة جوائز تكريمية.

نبذة عن عبد المنعم عمايري

عبد المنعم عمايري هو ممثلٌ فلسطينيٌ- سوريٌ معروف، وُلد ونشأ في مدينة دمشق، حيث درس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية .

ظهر لأول مرةٍ على شاشة التلفاز في عام 1997 حينما اختارهُ المخرج هيثم حقي للمشاركة في مسلسل الثريا، شارك بعده في أدوارٍ كثيرة حتى نال فرصته في دور البطولة بالمسلسل الاجتماعي الكوميدي “مبروك” من إخراج المخرج المبدع هشام شربتجي في عام 2001. ثم توالت أعماله بعشراتٍ من المسلسلات، كما تولى إخراج عددٍ من المسرحيات، نال جوائز عديدة خلال مسيرته الفنية.

عُين عبد المنعم أستاذًا في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، حيث أصبح اليوم بعضًا من طلابهِ من ألمع نجوم الدراما السورية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد المنعم عمايري

وُلد عبد المنعم في الثامن عشر من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1970 في مدينة دمشق سورية، وهو فلسطيني الأصل تعود جذورهُ إلى قرية الجاعونة الواقعة شرقِ مدينة صفد الفلسطينية.

نشأ في مدينة دمشق ودرس بها، التحق في عامهِ الثالث والعشرين بالمعهد العالي للفنون المسرحية حيثُ درسَ في قسم التمثيل.

انتسبَ إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1997، وفي نفس العام ظهر لأول مرةٍ على شاشة التلفزيون في مسلسل "الثريا"، بالإضافة إلى مشاركتهِ في الجزء الثاني من مسلسل "حمام القيشاني" من إخراج المخرج هاني الروماني.

إنجازات عبد المنعم عمايري

في عام 1998، شارك في عدةِ مسلسلات هي "ياقوت" من إخراج محمد فردوس الأتاسي، وفي مسلسل "الشوكة السوداء" من إخراج المخرج الأردني محمد عزيزية، وفي المسلسل التاريخي "سفر" من إخراج حاتم علي، وآخرهم كان مسلسل "خان الحرير" برفقة الممثلة أمل عرفة حيثُ استعرض المسلسل التاريخ السوري الواقع ما بين 1955 إلى 1961 وكان من إخراج هيثم حقي.

في عام 1999، شارك بدور المصور مهيب في مسلسل "دنيا"، وهو من بطولة الفنانة أمل عرفة، كما شارك بنفس العام في كلٍّ من المسلسلات "آخر أيام التوت"، و"تلك الأيام" و"قلب دافئ" و"جلد الأفعى". في العام التالي، ظهر في مسلسل" أسرار المدينة" الذي يتناول قصة حُب وهو من إخراج المبدع هشام شربتجي.

ثم شارك بأول دور بطولةٍ له في المسلسل الكوميدي "مبروك"، وهو أيضًا من إخراج المبدع هشام شربتجي، وحلّ أيضًا ضيفًا للشرف في مسلسل "قوس قزح"، ومن أعمالهِ الأخرى في نفس العام المسلسل التاريخي "شام شريف" والمسلسل المعاصر "أحلام لا تموت".

في عام 2002، قدم مجموعةً من المسلسلات منها المسلسل الدرامي "ورود في تربة مالحة"، والمسلسل البوليسي الاجتماعي "ردم الأساطير"، ومسلسل "قطار المسافات القصيرة". ثم كان عام 2003 عامًا مثمرًا لعمايري، فقد شارك في ثمانية مسلسلات منها مسلسل "ذكريات الزمان القادم" وهو من تأليف كاتبة السيناريو المشهورة ريم حنا وإخراج هيثم حقي، وأيضًا في "أيامنا الحلوة" و"بيت العز" و"خط النهاية"، وكان ضيف شرف في المسلسل الكوميدي "بنات اكريكوز".

في عام2004، شارك في مجموعةٍ من المسلسلات منها مسلسل "عشتار" وهو من بطولة الفنانة أمل عرفة وإخراج ناجي طعمي، وظهر في عدة شخصياتٍ متنوعةٍ في المسلسل الكوميدي الناقد "عشنا وشفنا"، وأيضًا في المسلسل الاجتماعي حول مرض الإيدز "حاجز الصمت".

في عام 2005، شارك في مسلسل "بكرا أحلى" من كتابة الفنان محمد أوسو وإخراج محمد شيخ نجيب، وفي المسلسل الدرامي حول الإرهاب "المارقون" من إخراج المخرج الشهير نجدت اسماعيل أنزور. في العام التالي، شارك في المسلسل الكوميدي "أيام الولدنة" إلى جانب الممثل القدير الراحل خالد تاجا، وقدّم عدة شخصياتٍ متنوعة في المسلسل الرومانسي "أهل الغرام"، ولا ننسى أيضًا مشاركته في "كسر الخواطر"، و"شاء الهوى" و"الوردة الأخيرة" و"مشاريع صغيرة" والمسلسل الاجتماعي "حسيبة".

قدم شخصياتٍ متنوعة في المسلسل الرومانسي "سيرة الحب" عام 2007، بالاضافة إلى المشاركة في "الحصرم الشامي" من إخراج سيف الدين سبيعي، و"جرن الشاويش" من إخراج هشام شربتجي، وكذلك في "الألف الثانية بعد الألف" ضيفًا للشرف.

كان ظهوره الأول في الدراما البدوية عام 2008 في مسلسل "صرع على الرمال" الذي أخرجه حاتم علي، وشارك بنفس العام في "طوق الياسمين" و"غفلة الأيام".

في عام 2009، شارك في مسلسل الإثارة والتشويق "قاع المدينة"، وفي مسلسل "عن الخوف والعزلة" من إخراج سيف الدين سبيعي، وقدّم عدة شخصيات في المسلسل الاجتماعي الرومانسي "اسأل روحك"، والمسلسل الكوميدي "إذاعة فيتامين"، بالإضافة إلى كلٍّ من "تحت المداس" و"أصوات خافتة".

كانت مشاركته عام 2010 في مسلسل "بعد السقوط "من إخراج سامر برقاوي، والمسلسل الدرامي الذي يتحدث عن الفساد والتهريب "لعنة الطين". في العام التالي، شارك في مسلسل البيئة الشامية "الزعيم" وهو من تأليف الراحل وفيق الزعيم وإخراج مؤمن الملا، والمسلسل الكوميدي "صايعين ضايعين".

قدم شخصياتٍ متعددة في المسلسل الدرامي المأخوذ عن روايات عالمية "مابتخلص حكايتنا" عام 2012، وفي الجزء الثاني من مسلسل "الولادة من الخاصرة"، وهناك أيضًا كل من "رفة عين" و"أرواح عارية" و"المفتاح".

في عام 2014 ، شارك في عدة مسلسلات منها "خواتم" و"الغربال" من إخراج المخرج ناجي طعمي، ومسلسل "لو"، وشارك في خماسيات  الجزء الثاني من مسلسل "صرخة روح"، وفي مسلسل "حلاوة روح". وفي عام 2015، شارك في مسلسل الإثارة والتشويق "العراب"، وكلًّا من المسلسلين "غدًا نلتقي" و"حارة المشرقة".

في عام 2016، ظهَر في ثلاثية "بعد الفراق" وضيفًا للشرف في المسلسل البوليسي "أحمر" و"أهل الغرام" و"سوا و"دومينو". أمّا في عام2017، فقد شارك بمسلسلٍ وحيد وهو مسلسل الرعب "الرابوص".

ومن أهمّ أعماله مشاركتهُ في سلسلة الكوميديا الاجتماعية "بقعة ضوء" بأجزائها الثلاثة عشر، وأيضًا ظهوره في أجزاءٍ عدة من مسلسل "مرايا".

أشهر أقوال عبد المنعم عمايري

حياة عبد المنعم عمايري الشخصية

تزوج عبد المنعم عمايري من الفنانة أمل عرفة في عام 2001، حيث توطدت علاقة حُبهما بعد مشاركتهما بمسلسل آخر أيام التوت، أنجبا طفلتين هما سلمى ومريم .

تطلق الزوجان بعد خلافاتٍ زوجية نهائيًا في عام 2016.

حقائق سريعة عن عبد المنعم عمايري

  • يحمل عبد المنعم إلى جانب أصوله السورية والفلسطينية، أصولًا جزائرية من والدته السورية.
  • بعيدًا عن الأعمال التلفزيونية، فقد أخرج ومثّل عبد المنعم في العديد من الأعمال المسرحية المميزة منها "صدى" و"جان جنين" و"سيليكون".
  • حائزٌ على عدة جوائز منها جائزة أفضل إخراج عن مسرحية "فوضى" في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.
  • حصل على المركز الأول في برنامج "شكلك مش غريب"، الذي كان مخصصًا لتقليد المشاهير.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد المنعم عمايري

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/14