من هو شادي مقرش - Shady Muqresh؟

شادي مقرش
الاسم الكامل
شادي مقرش
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1978-08-18 (العمر 41 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
الجمهورية العربية السورية, دمشق
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ ومخرج سوري، عمل في المسرح والتلفزيون والسينما وحقق العديد من النجاحات بأدواره المميزة والمتنوعة.

نبذة عن شادي مقرش

شادي مقرش الممثل والمخرج السوري المشهور، الذي دخل عالم الفن بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية. يُعتبر واحدًا من أبرز الوجوه الشابة في الساحة الفنية السورية، حيث تمكن خلال فترةٍ قصيرةٍ من لفت الأنظار إليه، ليُصبح من أكثر الفنانين ظهورًا على الشاشة.

خلال مسيرته المهنية الممتدة لأكثر من عشرين عامًا، قدم شادي الكثير من الأعمال المميزة، وحصل على شهرةٍ كبيرةٍ من عمله في الدبلجة والإخراج.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شادي مقرش

وُلد شادي مقرش في 18 - أغسطس - 1978، في مدينة دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية. نشأ وعاش طفولته وشبابه في دمشق، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية في جامعة دمشق.

إنجازات شادي مقرش

خاض شادي مقرش تجربته الأولى في عالم التمثيل في عام 1997، عندما حصل على دورٍ ثانويٍ في مسلسل "باب الحديد"، وحصل على فرصته الثانية في عام 2002 حيث ظهر بدورٍ صغيرٍ في المسلسل التاريخي "عمر الخيام".

في عام  2004 كانت انطلاقته الرسمية من المسلسل الدرامي المشهور "التغريبة الفلسطينية"، الذي يُعتبر من أهم الأعمال التي ناقشت القضية الفلسطينية بمختلف جوانبها. وتوالت أعماله في السنوات التالية فشارك في المسلسل التاريخي "الظاهر بيبرس" في عام 2005، والمسلسل الدرامي الرومانسي "على طول الأيام" في عام 2006.

ظهر شادي في عام 2007 بعدة أعمال كان أبرزها مسلسل "كوم الحجر" مع المخرج رضوان شاهين، والمسلسل الاجتماعي "الاجتياح" الذي تناول قضية الاجتياح الإسرائيلي للضفة الغربية. وفي العام التالي جسّد شخصية أبو حذيفة بن عتبة في المسلسل التاريخي "قمر بني هاشم" الذي كان من إخراج محمد الشيخ نجيب، كما شارك بمسلسل "باب المقام"، والمسلسل الاجتماعي "إسأل روحك" في نفس العام.

في عام 2009 دخل شادي مقرش عالم السينما، وعمل مع الفنان الكبير خالد تاجا والفنانة أمل عرفة في فيلم الغموض "الليل الطويل"، وشارك أيضًا في فيلم الدراما والإثارة المصري "ولاد العم" مع المخرج شريف عرفة.

وفي العام التالي تألق مقرش بدور زيد بن ثابت في المسلسل التاريخي "رايات الحق"، وبدور علاء في المسلسل الدرامي الاجتماعي "مطلوب رجال".

في عام 2011 عمل مع المخرج حاتم علي في المسلسل الدرامي "الغفران" المُقتبس من رواية الحب والفراق، وشارك أيضًا في المسلسل الاجتماعي "تعب المشوار" الذي كان من بطولة عباس النوري وكاريس بشار. تبعه في عام 2012 أداءه لدور زياد في المسلسل الدرامي "أرواح عارية" مع المخرج الليث حجو، ولعب دورًا رئيسيًا في مسلسل البيئة الشامية "زمن البرغوت"، واستمرَّ بأداء هذا الدور في الجزء الثاني من المسلسل، الذي عُرض في العام التالي.

في عام 2014 انضمَّ إلى طاقم عمل الجزء السادس من المسلسل الشامي المشهور "باب الحارة" من إخراج عزام فوق العادة، وتأليف كمال مرة؛ وظهر أيضًا مع نخبةٍ من نجوم الدراما في المسلسل الدرامي "القربان"، والمسلسل الرومانسي "خواتم".

وفي العام التالي كان له مُشاركةً في مسلسل "العرّاب: نادي الشرق" المُقتبس من رواية العرّاب للكاتب ماريو بوزو، ولعب دورًا ثانويًا في المسلسل الدرامي "وجوه وأماكن" من بطولة الفنان جمال سليمان، وإخراج هيثم حقي.

في عام 2017 جسد شخصية بدر الكلاعي في المسلسل التاريخي "الإمام" الذي يروي قصة حياة الإمام أحمد بن حنبل، كما لعب دور البطولة في إحدى خماسيات الجزء الثالث من المسلسل الدرامي الرومانسي "أهل الغرام". تبع ذلك ظهوره في مسلسل الدراما والخيال "صانع الأحلام" الذي عُرض في عام 2019، وكان من بطولة مكسيم خليل وإخراج محمد عبد العزيز.

يُحضّر شادي مقرش حاليًا للمسلسل الدرامي "ليالي الشمال" الذي سيُعرض في رمضان عام 2020، العمل من إخراج وتأليف عماد نجار، ويضم مجموعةَ من نجوم الدراما مثل فراس ابراهيم، ومحمد خير الجراح، ومريم حسين.

بالإضافة إلى التمثيل كان لشادي مقرش عدة تجارب في الإخراج كان أولها في عام 2008 عندما أخرج مسرحية "من هنا إلى هناك"، وبعد ذلك أخرج فيلم "أجدادنا" في عام 2011، والفيلم القصير "عيد ميلاد شهيد" في عام 2013، وفيلم "عناية مركزة" في عام 2014.

كان لشادي مقرش تجربةٌ ناجحة في عالم الدبلجة، ابتدأت مع شخصية "مراد علم دار" في مسلسل "وادي الذئاب"، بالإضافة إلى ثلاثة أفلام هي فيلم "وادي الذئاب العراق" في عام 2006، وفيلم "وادي الذئاب غلاديو" في عام 2009 وفيلم وادي الذئاب فلسطين" في عام 2010.

أشهر أقوال شادي مقرش

حياة شادي مقرش الشخصية

عاش الفنان شادي مقرش علاقةً لمدة سنة ونصف مع الممثلة نجلاء خمري، توّجت هذه العلاقة بالزواج في عام 2012. وأنجب الثنائي ابنهما الأول أمير في عام 2013، ويُقيم شادي مع عائلته في بيروت.

حقائق سريعة عن شادي مقرش

حصل شادي مقرش على شهرةٍ كبيرةٍ من العمل في الدبلجة، ولاسيما بعد أدائه لصوت شخصية مراد علمدار في سبع أجزاء متتالية من المسلسل التركي "وادي الذئاب".

فيديوهات ووثائقيات عن شادي مقرش

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/08