من هو باسل خياط - Bassel Khayat؟

الاسم الكامل
باسل خياط
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1977 - 09-29 (العمر 41 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, دمشق
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ سوريٌ من مواليدِ دمشق، أوصلته موهبته المثيرةُ للاهتمام إلى شهرةٍ عربيةٍ وعالميةٍ، وحجزَ له مكانًا هامًا في عالمِ الدراما السورية والعربية.

نبذة عن باسل خياط

وُلدَ هذا الفنانُ الموهوبُ في حيٍّ شعبيٍّ في منطقةِ شارعِ بغداد. عمل ممثلًا منذُ سن الثامنة، حيث شاركَ في مسرحِ الأطفالِ.

رفضه المعهدُ العالي للفنونِ المسرحيةِ عندما تقدَّمَ لاختبارات القبول لأول مرة، ولكنه قُبل في العام التالي بعد أن أثبتَ نفسه لنفس اللجنة. تَخَرَّجَ بنفسِ الدفعةِ مع زملائهِ من الفنانين مثل: قصي خولي، وسلافة معمار، وندين تحسين بيك، وشاركَ بالعديدِ من المسرحياتِ في العديدِ من الدولِ العربية والأوروبية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات باسل خياط

عمل ممثلاً منذ سنٍّ مبكرة، وكان أول ظهورٍ له مع حمزة أبو علي في الثامنة من عمره.

شارك في مسارح الأطفال حتى أصبح التمثيل إحدى هواياته، وتمكن من موهبته ولعب العديد من الأدوار بشكلٍ مقنع، وأثبت نفسه كفنانٍ موهوب إلى أن تجاوزت شهرته العالمية.

إنجازات باسل خياط

مسيرة الممثل باسل خياط غنيةٌ بالأعمال التلفزيونية والمسرحية، لكنّه لم يكتفِ بذلك ودخل الى عالم السينما والأفلام.

بدأ مهنته التلفزيونية في مسلسل "كان يا ماكان" عام 1995، وتبعه مسلسل "الطير والخيزران" والعديد من الأعمال الأخرى.

لعب دور عامر في مسلسل "أسرار المدينة" عام 2000 وهو من إخراج هشام شربتجي وتأليف حسن سامي يوسف وبطولة أمل عرفة، منى واصف، خالد تاجا وغيرهم من الفنانين السوريين. كان عامر شابًا يعيش مع عائلته الفقيرة وتعرف على غادة "ديمة بياعة" ونشأت بينهما علاقة حب، وتنتهي قصة حبهما بحادثةٍ مأساويةٍ، حيث يتعرض عامر لحادثٍ مدبر ويتشوه وجهه وجسمه، ويرفض إكمال العلاقة مع غادة ليعيش بقية حياته منعزلًا مع جسمه المشوه.

شارك في بطولة مسلسل "أحلام كبيرة" من إخراج حاتم علي عام 2004، ولعب فيه باسل خياط دور عمر، وهو أحد الأبناء الأربعة لوالده أبو عمر "بسام كوسا" ووالدته أم عمر "سمر سامي". يتخلى عمر عن حلمه بالسفر لدراسة الفيزياء الحديثة في الولايات المتحدة، ويختار دراسة الحقوق والعمل مع صديق والده الذي أصيب بجلطةٍ دماغيةٍ أقعدته عن العمل في التجارة ليعيل عائلته. يفتح لاحقًا مكتبًا للمحاماة ويتعرف على الصحفية وفاء "نورمان أسعد"، يقع في حبها ويتزوجها على الرغم من إصابتها بقصور القلب الذي منعها عن الإنجاب.

شارك في مسلسل "سوق الورق" من إخراج أحمد إبراهيم أحمد لعام 2011، يروي المسلسل حكاية الفساد في الجامعات، ويتطرق إلى معاناة الطلاب مع بعض الأساتذة الفاسدين.

شارك في مسلسل "الأخوة" لعام 2014 الذي يُعد تعاونًا عربيًا من ثلاثة مواسم من إخراج كلٍّ من سيف الدين سبيعي وقيس الشيخ نجيب، لعب باسل خياط دور أمير، أحد الأبناء الخمسة الذين تبناهم فريد نوح غير القادر على الإنجاب، لكن يتضح لاحقًا أنّ لديه ابنةٌ ووريثةٌ شرعيةٌ لأملاكه.

حقّق له دور "عادل" في مسلسل "عشق النساء" من إخراج فيليب أسمر وانتاج زياد شويري وتأليف منى طايع نجاحًا كبيرًا، وهو مسلسلٌ درامي رومانسي مستوحىً من قصةٍ حقيقيةٍ دارت فصولها في تسعينيات القرن الماضي في لبنان. عالج المسلسل من خلال علاقات حبٍّ متنوعة معضلاتٍ تشغل مختلف مجتمعاتنا العربية اليوم كالعنف الأسري، العنف ضد المرأة، والإدمان على المخدرات في المدارس والجامعات.

لم تقتصر أعماله على الدراما، فقد لعب دور "عتبة بن الأكتم" في المسلسل التاريخي "أوركيديا" من إخراج حاتم علي عام 2017، عالج المسلسل قصصًا تتضمن حروب الممالك وأطماع الحكم والنفوذ والثأر والاجتياح والكر والفر في مفاصل الدولة والنزاعات مع الداخل والخارج، يحكي المسلسل قصة عتبة بن الأكثم الذي فر مع أخته "رملة" ووالدتهما إلى ملك سامراء "إنمار". يجتاح الملك أشوريا مملكتهم أوركيديا قاتلاً والده الملك، ليبدأ رحلة الثأر واستعادة حكم والده.

مثّل باسل خياط في العديد من الأفلام والأعمال العربية ومنها فيلم "الشياطين" لعام 2007، وهو فيلم مصري من إخراج أحمد أبو زيد، وفيلم "الليل الطويل" لعام 2009، من إخراج حاتم علي. تمّيز الفيلم بجرأته في عرض الواقع السياسي المحلي والعربي المعاصر في المجتمعات العربية، والعديد من الأفلام الأخرى التي ساهمت في إيصاله للعالمية.

أما في عالم المسرح، فقد شارك في العديد من المسرحيات مثل، "عشاء الوداع" و"لن يكون" و"ألو تشيخوف"، ومسرحية "سيلينا" عام 2008.

أشهر أقوال باسل خياط

حياة باسل خياط الشخصية

جمعته علاقة حب مع الفنانة التونسية هند صبري لكن لم تُكلل بالزواج.

تزوج لاحقًا من ناهد زيدان، التي تحولت من معجبةٍ إلى حبيبةٍ ومن ثم زوجة له. رزق الزوجان بطفلٍ أطلقا عليه اسم شمس.

صرح باسل لدى سؤاله كيف استطاعت زوجته أن تسرقه من عالم التمثيل والعزوبية إلى عالم الحياة الزوجية معلقًا أنّه أحبّها وأنّها امرأةٌ ذكيةٌ وعفوية واستطاعت أن تدخل قلبه.

حقائق سريعة عن باسل خياط

  • فاز باسل خياط خلال مسيرته الفنية المميزة بالعديد من الجوائز.
  • شارك بالعديد من المهرجانات مثل المهرجان الدولي الفرنسي آفينيون ومهرجان قرطاج في تونس.
  • حاز على جائزة الميوريكس دور لأفضل ممثلٍ عربي عن دوره "عادل" في مسلسل "عشق النساء" عام 2015.

فيديوهات ووثائقيات عن باسل خياط

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/28