من هو جهاد سعد - Jihad Saad؟

الرئيسية » شخصيات » سورية » جهاد سعد
جهاد سعد
الاسم الكامل
جهاد نقولا سعد
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1953-03-05 (العمر 68 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
سوريا, اللاذقية
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي سوري. قدم العديد من الأعمال الدرامية ونال شهرة كبيرة بعد تقديمه البرنامج التلفزيوني الشهير “خبرني ياطير”.

نبذة عن جهاد سعد

الفنان السوري جهاد سعد لديه رصيد كبير من الأعمال الدرامية في التلفزيون السوري كما قدم الكثير من الأعمال المسرحية الناحجة.
كانت له تجربة ناجحة في الدراما المصرية وكان أبرزها مشاركته مع الفنان عادل إمام في مسلسل “فرقة ناجي عطا الله”. شارك بعدها في العديد من الأعمال الدرامية المصرية ليصبح وجهاً مؤلفاً فيها.

كانت له تجربة وحيدة في التقديم التلفزيوني عبر برنامج “خبرني ياطير” والذي حقق من خلاله شهرة كبيرة في بلده وقدمه على سبع مواسم متتاليية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جهاد سعد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جهاد سعد

ولد جهاد سعد في مدينة اللاذقية -سورية. بتاريخ 5-آذار-1953. والدته اسمها ليلى وهي لبنانية الأصل ووالده نقولا سعد سوري الأصل.

عاش حياته في مدينة اللاذقية حتى سن الثانية عشرة, انتقل بعدها مع أسرته إلى مدينة حلب السورية بحكم عمل والده. التحق في مدينة حلب بمدرسة الفرنسيسكان. أكمل دراسته الإعدادية والثانوية في اللاذقية والتحق بعدها بكلية الآداب في جامعة دمشق قسم اللغة الفرنسية ولكنه لم يستمر فيا سوى عام واحد حيث حزم أمتعته وسافر إلى فرنسا والتحق في مدينة ليون بكلية الهندسة المعمارية.

وبعد عام من تواجده في فرنسا ترك الهندسة المعمارية ولحق حلم التمثيل حيث انتقل إلى باريس محاولاً الانتساب إلى كلية الإخراج ولكنه لم ينجح بسبب فشله في مادة الجبر التي كانت واحدة من اختبارات القبول فيها.

سافر بعد ذلك إلى مصر والتحق بالمعهد العالي للفنون في القاهرة وتتلمذ على أيدي نخبة من المدرسين المخضرمين في المعهد ومنهم رشاد رشدي وابراهيم سكر وغيرهم وتخرج من المعهد في العام 1980.

إنجازات جهاد سعد

بعد تخرج جهاد سعد من المعهد العالي للفنون في القاهرة سافر إلى فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية. وهناك في هيوليوود قال له أحد مكتشفي المواهب أن عليه البقاء فيها ولكنه اعتذر وعاد إلى بلاده.

بدأ سعد مشواره الفني في سوريا في أواخر السبعينيات حيث شارك في العديد من الأفلام وهي "حب التوت" و"الشمس في يوم غائم" و"الانتفاضة" و"الدخيلة".

شغل جهاد سعد منصب مدير المسرح القومي السوري في العام 1993 واستمر فيه لمدة ست سنوات.

فيما يخص المسرح كان لجهاد سعد تجربة هامة في الإخراج المسرحي وكانت أول تجربة إخراجية له في مسرحية "كاليجولا" ونالت هذه المسرحية جائزة السعفة الذهبية على أيام مهرجان قرطاج في العام 1995.

قام أيضاً بإخراج مسرحية "خارج السرب" وهي من تأليف الكاتب الراحل محمد الماغوط وتم عرضها في دمشق لمدة 70 يوم متتاليية.

وقام في العام 1989 بإخراج مسرحية "حكاية جيسون وميديا" وسرحية "كلاسيك" في العام 2001. في العام 2005 قام بإخراج وتأليف مسرحية "هجرة أنتجون"وشارك بهذه المسرحية في العديد من المهرجانات كمهرجان لاهور في الباكستان للفنون العالمية ومهرجان دمشق المسرحي ومهرجان المسرح التجريبي في القاهرة وغيرها.

في العام 2006 أخرج مسرحية "الأشباح" والتي عرضت في مهرجان لاهور في الباكستان للفنون العالمية وعرضت أيضاً في دار الأوبرا في دمشق.

فيما يخص الدراما التلفزيونية دخل جهاد سعد إليها ن أوسع أبوابها وأدى الكثير من الأدوار المتنوعة فقدم الكثير من المشاركات في الدراما السورية وكان من أهمها: أهلاً حماتي-الزير سالم-عمرو الخيام-وردة لخريف العمر-زمان الوصل-غزلان في غابة الذئاب 1و3-وصمة عار-ممرات ضيقة-سحابة صيف-ما ملكت أيمانكم-باب الحارة-زمن البرغوث وغيرها.

كما قدم مشاركات ناجحة في الدراما المصرية وأصبح وجهاً مألوفاً فيها ومن أهم أدواره في المسلسلات: مأمون وشركائه وفرقة ناجي عطا الله مع الفنان عادل إمام-السائرون نياماً مع الفنانة فردوس عبدالحميد-شهادة ميلاد-البارون-تماسيح الليل-وأخيراً لاتطفئ الشمس.

للفنان جهاد سعد تجربة تقديم تلفزيوني شهيرة في العام 1999 وهو برنامج "خبرني ياطير" واستمر بتقديمه حتى عام 2006. وكان يدرس في المعهد العالي للفنون في دمشق تزامناً مع تقديمه للبرنامج.

أشهر أقوال جهاد سعد

حياة جهاد سعد الشخصية

تزوج جهاد سعد من سيدة مصرية من خارج الوسط الفني ولكنه انفصل عنها مؤخراً. |لديه منها ثلاثة أولاد هم مريم ونوران ويوسف وجميعهم يدرسون ويعملون مابين فرنسا وألمانيا.

حقائق سريعة عن جهاد سعد

عندما وصل جهاد سعد إلى مصر وأراد الالتحاق بالمعهد العالي للفنون كان وقت التسجيل قد انتهي حينها ولكنه قابل مدير المعهد ليرجوه أن يسمح له بالتسجيل فوافق المدير بعد اجتياز سعد للعديد من الاختبارات.
عمل جهاد سعد خلال فترة تواجده في فرنسا كحامل خضروات في الأسواق وموزع جرائد صباحية وحارس ليلي في معمل ألبسة ليعيل نفسه خلال دراسته بسبب سوء أوضاع والده المادية.
شقيق جهاد سعد الممثل زياد سعد وزوجة أخيه الممثلة جيانا عيد التي تشغل منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

فيديوهات ووثائقيات عن جهاد سعد

المصادر

آخر تحديث: 2021/04/26