حيدر فكري

الاسم الكامل
حيدر فكري
الوظائف
مطرب ، مغني
تاريخ الميلاد
غير معروف
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض

مطربٌ سعوديٌ كفيف سطع نجمه في سماء الوسط الفني خلال فترة الستينيات، حقق شهرةً واسعةً جعلته من كبار الفنانين العرب، في رصيده عددٌ من الأعمال الفنية المميزة.

نبذة عن

حيدر فكري مطربٌ سعوديٌ شهير، حُرم من نعمة البصر دون أن يمنعه ذلك من إبراز موهبته منذ الصغر، والعمل لصقلها حتى أثبت نفسه بين كبار الفنانين في فترة الستينيات أمثال طلال مدّاح ومحمد عبده وفوزي محسون.

جمعته صداقةٌ قويةٌ مع الموسيقار محمد عبد الوهاب والموسيقار سيد مكاوي إضافةً للفنان اللبناني الكبير وديع الصافي والملحن محمد الموجي الذي لم تُسعفه ظروفه للتعاون معه، إضافةً لعمله في الفنون الشعبية.

تذخر مسيرة حيدر فكري الفنية بعددٍ كبيرٍ من الأعمال المميزة التي ساهمت في إغناء الفن الكلاسيكي في المملكة العربية السعودية وفي الخليج العربي ككل. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن حيدر فكري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات

وُلد حيد فكري عام 1944 في المملكة العربية السعودية، مع أنه كان كفيفًا لم يمنعه ذلك من إبراز موهبته وهو في سن 13 عامًا، حيث التقى حينها الفنان طلال مدّاح وأدى أمامه إحدى أغانيه بعنوان "وردك يا زراع الورد" وبحضور عددٍ من عمالقة الفن في السعودية كالموسيقار طارق عبد الحكيم وحسن دردير ولطفي زيني والملحن الراحل عبد الله محمد، وزاد الإعجاب به وبموهبته عندما أبدع برفقة الفنانة عتاب خلال الجلسات الفنية.

انتقل حيدر فكري إلى القاهرة بهدف دراسة الفن بشكلٍ أكاديمي وصقل موهبته بكل ما هو ضروري، ولأنه فاقدٌ لنعمة البصر اعتمد حيدر في التعلم على البرايل إضافةً للسمع، فكان له ما أراد وحاز على شهادةٍ قدّمها له رئيس لجنة تأهيل الدارسين الموسيقار محمد عبدالوهاب إضافةً لأعضاء اللجنة أحمد فؤاد حسن ووجدي الحكيم، وعمل في بداية حياته في قسم الفنون الشعبية.

إنجازات

خلال تواجده في القاهرة تعرّف حيدر فكري على كبار المطربين والملحنين ولم تساعده ظروفه الخاصة في غناء أغنية أعدها له بليغ حمدي بعنوان "آخر ليلة" لتذهب إلى الفنانة شادية فيما بعد.

عندما انتقل إلى بيروت سجّل حيدر فكري أغنيةً بعنوان "سهران في دجا الليل" وأغنية "ليه الزمن" كما لحّن للفنانة هيام يونس أغنية "ظبي شفته" وربطه بالفنان الكبير وديع الصافي علاقةٌ مميزة.

في رصيده عددٌ من الأغاني المميزة مثل أغنية "ودعتني وتقول ترجع بعد عام" للشاعر أحمد الجريفاني وأغنية "متقول أنا صاحب" وأغنية "ظبي اليمن" وأغنية "سر الوداع" وأغنية "يا لله عليك" وأغنية "هدانا الزهر" وأغنية "أسرار في قلبي" من ألحان أحمد باقتادة، وشارك في أوبريت غنائي بعنوان "أرضنا أرض المحبة والسلام".

أصدر حيدر فكري آخر ألبوماته الغنائية الذي لاقى إعجاب الجمهور وذلك بالتعاون مع شركة فنون السعودية للإنتاج.

أشهر أقوال

حياة الشخصية

لم يُعرف الكثير عن حياة حيدر فكري الشخصية، سوى أنه متزوج.

وفاة

بعد معاناةٍ مع المرض توفى حيدر فكري في 2-آذار/مارس-2006 في الرياض عن عمرٍ يُناهز 63 عامًا.

حقائق سريعة عن

لم يستغل حيدر فكري صداقاته القوية مع كبار المطربين والملحنين على مستوى العالم العربي في تقديم أعمالٍ تزيد من شهرته.

في عام 1977 طُلب من حيدر فكري غناء أغنية "أوقاتي بتحلو" من ألحان سيد مكاوي بعد أن أدّتها وردة الجزائرية؛ لكنّه رفض ذلك وسجّلها بشريط مع أنغام العود وأرسلها إلى سيد مكاوي.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14