من هو مهدي بن عطية - Medhi Benatia؟

الاسم الكامل
مدحي أمين المتقي بن عطية
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1987 - 04-17 (العمر 32 عامًا)
الجنسية
فرنسية،مغربية
مكان الولادة
فرنسا, كوركورونيه
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

هو لاعب كرة قدم مغربي محترف، لعب مع أبرز المنتخبات العالمية وجذب إليه اهتمامًا كبيرًا بفضل أسلويه ومهاراته.

نبذة عن مهدي بن عطية

مدحي أمين المتقي بن عطية، اشتُهر باسم مدحي بن عطية، هو لاعب كرة قدم مغربي محترف يلعب كلاعب ارتكاز في الخط الخلفي للفريق المغربي الوطني ونادي الدرجة الأولى الإيطالي “يوفنتوس” .

وبصرف النظر عن اللعب في نادي يوفنتوس، فقد لعب أيضًا مع الفرق الكبيرة مثل روما وبايرن ميونيخ ويودينيز، ومثل المغرب في فريق الشباب بالإضافة الى فريق الشباب الفرنسي، ولعب أول مباراةٍ دولية له للمغرب في عام 2008.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مهدي بن عطية

وُلد مهدي بن عطية في 17 نيسان/ أبريل 1987 في كوركورونيه، فرنسا من أبٍ مغربي وأم جزائرية، ويحمل الجنسيتين الفرنسية والمغربية. كان مهتمًا بلعب كرة القدم منذ طفولته ولعب في نوادي الشباب الفرنسية مثل كليرفونتين، غوينغامب ومرسيليا.

بعد تمضيته موسمًا مع نادي كريتيل، التحق بمعهد فيرناند ساستر الوطني التقني، وبعد طرده جذب أعين نادي مانشستر يونايتد وكان ذلك بناءً على نصيحة اللاعب السابق ديدييه دروغبا لمدرب الفريق خوسيه مورينهو وكان الأخير قد احتك مع بن عطية خلال موسم لعبه في غانغان.

إنجازات مهدي بن عطية

بعد اللعب لفريق الشباب في مرسيليا، انضم إلى الفريق الرئيسي ووقّع أول عقدٍ رسمي مهم له في عام 2005، ونُقل فيما بعد إلى الأندية الفرنسية مثل تورز ولوريان كجزءٍ من الصفقة.

انضم بن عطية بعد ذلك إلى نادي الدرجة الثانية الفرنسي كليرمون في صيف عام 2008 في صفقة انتقالٍ مجانية، ثم انتقل إلى إيطاليا وتعاقد مع نادي الدرجة الأولى الإيطالي أودينيزي كالتشيو في صيف عام 2010، حيث التزم رسميًا معه لمدة خمسة أعوام، وخلال الجزء الأول من الموسم سجل ثلاثة أهدافٍ لصالح فريقه ممّا جعله اللاعب الأهم خلال تلك الفترة.

وقع بن عطية عقدًا لمدة خمس سنوات مع نادي روما الإيطالي لكرة القدم مقابل رسمٍ تقديري يقدر بـ 26 مليون يورو في عام 2014، وسجل هدفه الأول معه في مبارياته الخمس ضد نادي سامبدوريا، وهدفًا آخر في شباك بولونيا وآخر في شباك الدفاع الروماني، وهذا ما ساعد فريقه في تحقيق الصدارة.

بدأ أول مباراةٍ رسمية له مع بايرن ميونيخ ضد مانشستر سيتي خلال دوري أبطال أوروباUEFA 2014/2015 وسجل أول هدفٍ له ضد إف سي أوغسبرج في 13 كانون الأول/ ديسمبر 2014 برأسيةٍ مباشرة بعد ركلةٍ حرة نفذهااللاعب فرانك ريبيري، ليتميز في تلك المباراة ويحصد لقب رجل المباراة دون منازع.

كان بن عطية جزءًا من فريق ميونيخ الذي فاز بلقب الدوري الألماني في موسمي 2014/2015 و 2015/2016.

حُوِّل إلى نادي دوري الدرجة الأولى الإيطالي يوفنتوس كجزءٍ من صفقة إعارة من نادي بايرن ميونيخ لصيف عام 2016 مقابل مبلغٍ تقديري يقدر بـ 3 مليون يورو، ولعب لأول مرة ضد لاتسيو في 27 آب/ أغسطس 2016.

سجل بن عطية هدفه الأول في يوفنتوس ضد إيه سي ميلان في 10 آذار/ مارس 2017 في الدقيقة 30، وكان جزءًا من فريق يوفنتوس الناجح الذي فاز في الدوري الإيطالي في موسمي 2016/2017 و 2017/2018.

شارك في أول مباراةٍ دوليةٍ له مع المغرب ضد زامبيا في مباراةٍ ودية يوم 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2008، وسجل أول هدفٍ له ضد الجزائر في 4 حزيران/ يونيو 2011 خلال كأس الأمم الأفريقية 2012.

أشهر أقوال مهدي بن عطية

حياة مهدي بن عطية الشخصية

يبلغ حاليًا المدافع المغربي مهدي بن عطية 31 من العمر ويبلغ طوله 181.3 سم.

وهو يحظى بزواجٍ سعيد من سيسيل بن عطية، وينعم الزوجان بثلاثة أطفال، قيس ولينا وعلياء.

حقائق سريعة عن مهدي بن عطية

يتقاضى راتبًا سنويًا يقدر بمبلغ 2.2 مليون يورو من نادي يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم ولديه قيمة سوقية في المنطقة تبلغ 23 مليون يورو اعتبارًا من حزيران/ يونيو 2018. وبالنظر إلى حرفيته في اللعب، تقدر قيمة ثروته الصافية بحوالي 7 ملايين دولار.
المهدي بن عطية هو مدافع طويل، ضخم، قوي، رياضي، يتمتع بتقنية جيدة وقدرة مميزة على اللعب ومهارات دفاعية والقدرة على التنظيم.
في السنوات الأخيرة اكتسب بن عطية سمعة كواحدٍ من أفضل المدافعين في الدوري الإيطالي؛ فهو معروفٌ بشكلٍ خاص بمواجهاته وقدرته على القفز وركل الكرة في الهواء.
كثيرًا ما يحضر بن عطية وزوجته سيسيل الحفلات، كما أنه يفضل قضاء وقته مع أسرته حيث أنهم غالبًا ما يُشاهَدون في أماكن جميلة متنوعة.
الطريف أن كل ولد من أولاده ولد خلال فترة من فتراته الاحترافيه، فولده قيس ولد خلال فترة لعبه مع أودينيزي ولينا خلال فترة لعبه مع روما أما علياء فقد ولدت خلال فترة لعبه مع بايرن ميونيخ.
ربطته علاقة متوترة مع والده وكان ذلك بسبب خلافات بين والده ووالدته، والتي فضحها الإعلام قائلًا بأن علاقة المهدي بوالده قد اتسمت بالبرودة والفتور وعدم التوافق لأسبابٍ شخصية، لكن تبين لاحقًا من مصادر أخرى أن ما قاله والده للإعلام غير صحيح، وتبين أن المهدي بن عطية حريص على تأمين عائلته، وتقول المصادر أن بن عطية الأب دائمًا ما يحصل على المال عند توقيع المهدي لعقدٍ جديد وأن تصريحات والده وتصرفاته غير مفهومة وغير مبررة.
أسس المهدي بن عطية جمعية خيرية تحمل اسمه، وكان جلّ اهتمامها مساعدة الفقراء والمحتاجين.
اتُهم المهدي بن عطيه بسرقة متحف أوديمارس بيجي وقدرت المسروقات ب 30 ألف يوريو وأدانته محكمة مارسيليا بالحبس لثلاث سنوات وغرامة مالية وقدرها 30 ألف يورو.

فيديوهات ووثائقيات عن مهدي بن عطية

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/21