من هو تيري هنري - Thierry Henry؟

الاسم الكامل
تيري دانيل هنري
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1977 - 08-17 (العمر 41 عامًا)
الجنسية
فرنسية
مكان الولادة
فرنسا, باريس
درس في
مدرسة ألكسندر فلينمغ المتوسطة
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

تيري هنري، لاعبٌ فرنسي مميز، بدأ اللعب بعمر صغيرٍ جدًا، واستمر ليصبح لاعب كرة قدم محترف .لعب في العديد من الأندية العالمية ومثل بلاده في الفريق الرسمي إضافةً إلى اهتمامه بالمشاركة في الجمعيات الخيرية التي تُعنى بالقضايا الاجتماعية.

نبذة عن تيري هنري

تيري دانيال هنري هو لاعب كرة القدم الفرنسي المتقاعد. بدأ مسيرته الكروية الاحترافية في  صفوف الشباب في موناكو تحت إشراف المدرب آسن فينجر  ومن هناك انتقل إلى نادي جوفنتوس حيث لعب بشكلٍ رئيسي كجناحٍ أيسر. تحول هنري إلى مهاجم بعد عام 2000 ليصبح واحدًا من أكثر اللاعبين إثارةً للخوف في اوروبا.

انتقل إلى أرسنال ثم إلى برشلونة حيث استولى الفريق على كأس دوري الأبطال في موسم 2008 – 2009. وقد تميز  أسلوبه في اللعب بكونه متباهٍ ومثمر ومكتمل، وهو اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الأوروبية الذي تم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم في السنة لمدة ثلاث سنوات كما تم اختياره كأفضل لاعب فرنسي في العام في أربع مناسباتٍ مختلفة. ويُعرَف هنري بكونه في المرتبة التاسعة بين اللاعبين الأكثر رواجًا  في العالم بسبب شعبيته الكبيرة بين الجمهور.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تيري هنري

وُلد تيري هنري في 17 آب/ أغسطس عام 1977 في مدينةٍ صغيرة في باريس للوالدين أنطوان وماريليس هنري. عاشت عائلة هنري في شقةٍ صغيرة ولم تكن الظروف المعيشية داعمةً للغاية،  ولكن والده كان يشجعه باستمرار على ممارسة الرياضة واستثمار طاقته في الألعاب الرياضية، حيث اعتاد أن يأخذ هنري إلى مباريات كرة القدم المحلية.

كان واضحًا جدًا بأن هنري كان أفضل لاعب كرة قدم بين الأطفال الآخرين في عمره، فبدأ اللعب لفريق الصغار في Les Ulis و Palaiseau وعندما بلغ ال 13 عامًا، بدأ يلعب في فريق الناشئين  لنادي Viry-Chatillon وفي نفس الوقت تقريبًا، انفصل والداه عن بعضهما  وقد أخذته أمه إلى أورساي لإدخاله إلى مدرسة Alexander Fleming ولكن حتى هناك  كان تركيز هنري على كرة القدم. وأُرسل في سن ال 14 إلى أكاديمية Clairefontaine  التابعة للاتحاد الفرنسي لكرة القدم.

إنجازات تيري هنري

وقع هنري أثناء وجوده في الأكاديمية عقدًا مبدأيًا مع  مدير فريق موناكو آسين فينغر وكان أول ظهورٍ احترافي له في عام 1994 حيث كان يشغل الجناح الأيسر في الملعب. أصبح هنري في عام 1996 لاعب العام الفرنسي تحت إشراف وتدريب آسين فينغر. وقد قاد فريق الناشئين الفرنسي إلى البطولة الأوروبية، حيث سجل 7 أهداف في البطولة.

وكنتيجة لأدائه الرائع في جولاتٍ أخرى، أصبح جزءًا من الفريق الفرنسي المشارك في كأس العالم لعام 1998. وتابع اللعب لصالح موناكو وقد أذهل الجميع بأدائه الرائع. حيث سجل 20 هدفًا في 105 مباراة. غادر هنري موناكو وأصبح جزءًا من نادي جوفنتوس الإيطالي بعد توقيعه لعقد الانضمام الذي بلغت قيمته 10.5 مليون جنيه في عام 1998.  وانتقل بعد ذلك بعامٍ واحد ليلعب في صفوف نادي أرسنال. وأصبح هنري أول هدافٍ في الدوري في عام 2002 حيث سجل 32 هدفًا في جميع المباريات، وحصل على أول فضياته مع النادي. وسجل 32 هدفًا في الموسم في عام 2003 الذي قاد ناديه إلى فوزٍ آخر في كأس الاتحاد الإنجليزي. وقد حصل على لقب  لاعب PFA  للعام إضافةً إلى لقب  لاعب FWA للعام ذاته أيضًا. وكان هداف الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2004 وسجل 30 هدفًا وقد ساعد أرسنال على الفوز باللقب دون أن يخسر ولو مباراةٍ واحدة.

في نفس الوقت تقريبًا، اختِير مرةً أخرى كأفضل لاعب في PFA لهذا العام وأفضل لاعب في FWA لهذا العام فكان أول لاعب يحصل على لقب FWA للعام لسنتين على التوالي. ساعد هنري ناديه آرسنال في عام 2005  على الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي، لكنه عانى من إصابته في الركبة مما ابقاه خارجًا في المباراة النهائية ضد مانشستر يونايتد.

كان موسم 2005-2006 علامًة فارقةً بالنسبة لهنري فقد أصبح  في 17 تشرين الأول/ أكتوبر عام  2005 أفضل هداف للنادي فقد حطم  رقم إيان رايت البالغ 185 هدفًا وقد سجل هدفه رقم 200  لفريقه آرسنال في عام 2006 في مباراة الفوز على برمنغهام. وتم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم في السنة للمرة الثالثة، مما جعله أول لاعب يحصل على الجائزة ثلاث مرات خلال 59 عامًا.

كما قاد فريقه  في أول نهائي له في دوري أبطال أوروبا، وقد هُزِمَ آرسنال من قبل برشلونة بنتيجة  2-1. قرر هنري البقاء مع فريقه  ووقع عقدًا آخر لمدة 4 سنوات  مع أرسنال  ورفض العديد من العروض الكبيرة جدًا التي قُدِمَت له من الأندية الإسبانية.

انضم هنري إلى نادي برشلونة في عام 2007 وقد سجل لأول مرة في ناديه الجديد في مباراتهم مع Olympique Lyonnais  في دوري أبطال أوروبا التي انتهت بنتيجة 3-0 لصالحهم وعلى الرغم من ذلك فلم يستطع أن يسجل جيدًا كما كان يفعل في ارسنال. فاز برشلونة في دوري الدرجة الأولى ودوري الأبطال في عام 2009 وقد ساعد هنري الفريق على الانتصار في العديد من البطولات العالمية الأخرى مثل  Supercopa de Espanaو UEFA Super Cupو FIFA Club World Cup. وقع عقدًا لسنوات عديدة مع نادي New York Bulls في عام 2010 ، وقد سجل هدفه الأول للنادي في فوزهم ضد Jose Earthquakes.

بعد ذلك عاد هنري إلى آرسنال ضمن اتفاقية إعارة لمدة شهرين. ثم عاد إلى Red Bulls في عام 2012 وسجل أول ثلاثية للنادي في مباراتهم ضد Montreal Impact وقد صنف هنري بكونه MLS Player of the Month  وقد كان اللاعب الأعلى أجرًا في MLS. وتم الإعلان في 1 كانون الأول/ ديسمبر 2014 بأن هنري غادر New York Red Bulls وأعلن هنري اعتزاله كلاعب كرة قدم  في 16 كانون الأول/ ديسمبر عام 2014  وقال أيضًا إنه سيبدأ العمل مع مجموعة sky sports.

أشهر أقوال تيري هنري

حياة تيري هنري الشخصية

تزوج هنري من العارضة الإنكليزية نيكول ماري والمعروفة أيضًا باسم كلير في عام 2003 وبعد عامين على زواجهما وُلِدَ طفلهما شاي. ولكن بعد خمس سنوات من زواجهما انفصل الزوجان في كانون الاول/ ديسمبر عام 2008.

حقائق سريعة عن تيري هنري

يعتبر اللاعب Marco van Basten بمثابة القدوة والمثل الأعلى بالنسبة لتيري هنري.
أغنيته المفضلة We are the Champions.
أحد مشجعي كرة السلة.
نتيجة معاناته من العنصرية خلال طفولته فقد أنشأ هنري جمعيته The One 4 All الخيرية التي تهدف إلى تمويل المشاريع الرياضية والتعليمية في محاولةٍ لإلغاء العنصرية.

أحدث الأخبار عن تيري هنري

لماذا فشل تيري هنري مع يوفنتوس؟ - خبر صح

  موقع سبورت 360 – لكل شخص على وجه الأرض أيام سوداء وأخرى بيضاء ، وكما يقول المثل العربي الشهير “يوم لك ويوم عليك” ، وهذا الأمر ينطبق على الجميع ، سواء شخص عادي ...

أوباميانج: أسير على خطى الأسطورة تيري هنري - العين الرياضية | Al-Ain.com

  بيير أوباميانج مهاجم أرسنال الإنجليزي يؤكد أنه اختار الرقم 14 في "الجانرز" لأنه يريد السير على خطى أسطورة فريقه الفرنسي تيري هنري.

تيري هنري ينعى زميله السابق "رييس" - جريدة الدستور

  نعى الفرنسي تيري هينري، لاعب أرسنال الإنجليزي وبرشلونة السابق، زمليه الإسباني خوسيه أنطونيو رييس، الذي توفي اليوم السبت، في حادث سير. وكتب هنري، عبر ...

بروفايل نجم.. أهم 10 معلومات عن "الغزال الأسمر" تيري هنري - أهل مصر

  يعتبر النجم الفرنسي تيري هنري، من أمهر اللاعبين في تاريخ الساحرة المستديرة، فجانب سرعته الكبيرة، ملك سرعة بديهة قوية، ساعدته في تسطير اسمه بأحرف من نور ...

من هدف مارادونا في انجلترا للمسة يد تيري هنري.. الاحتيال يشوه نجوم الساحرة المستديرة - Dmc News

  فى عالم الساحرة المستديرة تصدُق على فرسانها ولاعبيها، المقولة الفلسفية الشهيرة البقاء للأصلح فهذه اللُعبة لاتعترف بالوساطات ولا.. المصدر:صوت الأمةمن هدف مارادونا ...

فيديوهات ووثائقيات عن تيري هنري

المصادر

info آخر تحديث: 2018/04/21