من هو كريستوفر واكن - Christopher Walken؟

كريستوفر واكن
الاسم الكامل
رونالد واكن
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1943-03-31 (العمر 77 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, حي كوينز
درس في
جامعة هوفسترا
البرج
الحمل

كريستوفر واكن ممثل أمريكي مشهور، وواحد من كبار نجوم السينما العالمية، اشتهر بأداء الشخصيات الإجرامية.

نبذة عن كريستوفر واكن

كريستوفر واكن ممثل أمريكي مشهور، في رصيده أكثر من 100 فيلم وبرنامج تلفزيوني، ومعروف في العالم الفني بكونه الممثل الذي يعمل في كل الأوقات.

بدأ مسيرته الفنية من المسرح منذ سن المراهقة ومع في بداية سبعينات القرن الماضي انطلق برحلته في عالم السينما. حصل على شهرة كبيرة من لعب الشخصيات السلبية والمجرمين، كما نال إعجاب النُقاد على أدواره الكوميدية. فاز خلال مسيرته بالعديد من الجوائز وكان أبرو=زها جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كريستوفر واكن

ولد رونالد واكن المشهور باسم كريستوفر واكن في 31 مارس من عام 1943 في حي كوينز بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، لوالديه روزالي وبول واكن.

في طفولته عمل كممثل مع شقيقه وذلك في بدايات خمسينات القرن الماضي، وظهر لأول مرّة على المسرح كراقص بعمر الثلاث سنوات فقط. كما عمل في سن المراهقة مروّضًا للأسود في السيرك.

التحق بجامعة هوفسترا وتركها بعد عام عندما حصل على دور Clayton Dutch Miller في إحياء فيلم "Best Foot Forward".

إنجازات كريستوفر واكن

بين عامي 1953-1965 بدأ رسميًا بالمشاركة ببعض الأعمال التلفزيونية مثل مسلسل "The Wonderful John Acton"، و"The Guiding Light"، و"Naked City" وغيرها. بنفس الوقت كانت مسيرته في المسرح تزداد ازدهارًا وشهرة، وقد لعب دور فيليب الرابع ملك فرنسا في العرض الأول لمسرحية " The Lion in Winter" على مسرح برودواي.

ظهر في عام 1971 لأول مرّة في السينما بدور ثانوي أمام الالممثل شون كونري في فيلم الإثارة "The Anderson Tapes" الذي كان من إخراج سيدني لوميت. حقق واكن نقلة نوعية في مسيرته في عام 1977 عندما تألق بدور الأخ القاتل المُصاب بمرض عصبي في الفيلم الكوميدي الرومانسي "Annie Hall" للمخرج وودي آلن. وفي العام التالي ظهر بدور في فيلم الدارما الحربي "The Deer Hunter" للمخرج مايكل تشيمينو، وحصل أداؤه المميز على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.

في عام 1980 شارك ببطولة الفيلم الحربي "The Dogs of War"، وتبعه في العام التالي مشاركته بالفيلم الرومانسي الموسيقي "Pennies from Heaven". وفي عام 1983 عانى واكن من بعض الاضطرابات في حياته أثناء تصوير فيلم الإثارة والخيال العلمي "Brainstorm"، عندما غرقت الممثلة التي شاركته دور البطولة ناتالي وود بالقرب من جزيرة سانتا كاتالينا أثناء جولة بالقارب في عيد الشكر في 29 نوفمبر.

بعد ذلك شارك مع روجر مور في بطولة فيلم الأكشن والمغامرة "A View to Kill" الذي صدر في عام 1985، واكتسب شهرة واسعة بمهارته في أداء الأدوار الشريرة؛ وفي السنوات التالية اقتصر ظهوره على عدة أعمال ومنها بطولة فليم الجريمة "At Close Range" مع النجم شون بن في عام 1986، وفيلم الخيال العلمي "Communion" في عام 1989، وفيلم الإثارة والتشويق "The Comfort of Strangers" في عام 1990.

في عام 1992 شارك في فيلم الأكشن والمغامرة "Batman Returns" مع المخرج تيم برتون. في العام التالي صدر فيلمه الرومانسي "True Romance" الذي كان من تأليف كوينتن تارانتينو وإخراج توني سكوت، كما لعب دور ثانوي في الفيلم الكوميدي "Pulp Fiction" في عام 1994.

حصل في عام 1995 على بطولة عدة أعمال كان أهمها فيلم الرعب "The Addiction"، والفيلم الفنتازي "The Prophecy". وفي العام التالي أبدع واكن بشخصية رجل العصابة السادي في فيلم الأكشن والجريمة "Last Man Standing" الذي أخرجه والتر هيل، كما كان له دورًا بارزًا في لعبة الفيديو "Ripper".

في أواخر القرن الماضي ظهر كريستوفر في فيلم الخيال العلمي "New Rose Hotel" برفقة اسيا ارجنتو والذي صدر في عام 1998، والفيلم الكوميدي الرومانسي "Blast from the Past" في عام 1999، واستمرّ بلعب دور البطولة في فيلم الرعب "The Prophecy 3: The Ascent" الذي صدر في عام 2000.

في عام 2002 تقاسم مع توم هانكس وليوناردو دي كابريو في فيلم الجريمة "Catch Me if You Can" وحصل دوره على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد. في العام التالي لعب دوارًا مهمًا في فيلم الأكشن الكوميدي "The Rundown" مع المخرج بيتر بيرغ، وتبعه فيلم الاكشن "Man on Fire" والفيلم الكوميدي "Wedding Crashers" في عامي 2004 و2005 على التوالي.

بين عامي 2006-2010 شارك بمجموعة من الأعمال المختلفة وهي الفيلم الكوميدي الفنتازي "Click"، والفيلم الرياضي "Balls of fury"، والفيلم الكوميدي "The Maiden Heist"، وتقاسم مع الممثلين راي ستيفنسون وفنسنت دونوفريو بطولة فيلم الجريمة "Kill the Irishman" الذي صدر في عام 2011 وأخرجه جوناثان هنزليه.

كان عام 2012 حافلًا بالنسبة لكريستوفر حيث ظهر بثلاثة أفلام وهي الفيلم الكوميدي "Seven Psychopaths" للمخرج مارتن ماكدونا، وفيلم الدراما الموسيقي "A Late Quartet" للمخرج يارون زيلبرمان، وفيلم الجريمة والإثارة "Stand Up Guys" للمخرج فيشر ستيفنز. وبعد ذلك شارك في بطولة الفيلم الدرامي الكوميدي "The Family Fang" الذي صدر في عام 2015.

في عام 2016 تألق بدور رئيسي في الفيلم الكوميدي "Nine Lives" الذي أخرجه باري سونيدفيلد، كما سجل صوته لشخصية King Louie في فيلم الرسوم المتحركة "The Jungle Book" الذي صدر في نفس العام. وفي العام التالي شارك مع روبرت دي نيرو في بطولة الفيلم الكوميدي العائلي "The War with Grandpa" المُقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتب روبرت سميث وأخرجه تيموثي هيل.

ظهر في عام 2018 في الفيلم الرومانسي "Irreplaceable You" الذي كان من تأليف بيس وول وإخراج ستيفاني لينغ، وتبعه في العام التالي مشاركته في الفيلم الكوميدي "The Jesus Rolls" الذي كتبه وأخرجه جون تورتورو.

عمله القادم هو الفيلم الدرامي "Wild Mountain Thyme" الذي من المتوقع صدوره في عام 2021.

أشهر أقوال كريستوفر واكن

حياة كريستوفر واكن الشخصية

تزوج كريستوفر واكن من جورجيان ثون في عام 1969، ولم يُنجبا أطفال.

فاز كريستوفر واكن بجائزة الأوسكار وجائزة NYFCC لأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "The Deer Hunter"، كما حصل على عدة ترشيحات أخرى.
عن دوره في فيلم "Catch Me if You Can" فاز بجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة، وجائزة الجمعية الوطنية للنقاد السينمائيين ضمن فئة أفضل ممثل مساعد.

حصل واكن لأول مرّة على ترشيح لجائزة إيمي برايم تايم لأفضل ممثل رئيسي فيلم "Sarah, Plain and Tall". كما فاز بجائزة MTV للأغاني المصورة عن أدائه في أغنية "Weapon of Choice" للمغني نورمان كوك المعروف بلقب "Fatboy Slim".

حقائق سريعة عن كريستوفر واكن

في عام 1964 غيَّر واكن اسمه من رونالد ليُصبح كريستوفر بعد أن أخبره صديقه بأنه يُناسبه أكثر.

خلال تسعينات القرن الماضي عمل عدة مرات كمقدم للبرنامج المشهور "Saturday Night Live"، وفاز بجائزة الكوميديا الأمريكية عن مشاركته فيه.

تمتلك عينا واكن ألوان مختلفة؛ فمرّة تكون بلون البندق ومرّة زرقاء، وهي حالة تُدعى تغاير لون القزحيتين.

فيديوهات ووثائقيات عن كريستوفر واكن

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23