من هو جورج كلوني - George Clooney؟

جورج كلوني George Clooney
الاسم الكامل
جورج تيموثي كلوني
الوظائف
مخرج ، ممثل ، ناشط
تاريخ الميلاد
1961 - 05-05 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كنتاكي
درس في
ثانوية أوغستا،جامعة سينسيناتي،جامعة شمال كنتاكي،معهد بيفرلي هيلز بلاي هاوس للتمثيل
البرج
الثور

جورج كلوني ممثل أمريكي، صانع أفلام وناشط حقوقي. حائز على ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزتي أوسكار.

نبذة عن جورج كلوني

ولد الممثل والمخرج الشهير جورج كلوني في 6 أيار 1961 في ليكسينغتون، كنتاكي. حقق نجاحاً كبيرًا عام 1992 بدور Dr. Doug Ross دكتور دوغ روس في المسلسل التلفزيوني ER، الذي تبعة أدوار كبيرة وهامة، منها دوره في Batman. عام 2005 حاز على جائزة أوسكار لدوره في Syriana. أطلقت مجلة تايم TIME عليه لقب “أخر نجم سينمائي” ومجلة People أطلقت عليه لقب “الرجل الأكثر إثارة” مرتين . في 2014 تزوج كلوني المحامية الدولية والناشطة الحقوقية أمل علم الدين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جورج كلوني

ولد جورج تيموثي كلوني في 5 أيار 1961، في ليكسينغتون، كنتاكي، لعائلة معروفة بمجال الإعلام والترفيه. والده نيك عمل عدة سنوات كشخصية تلفزيونية ومراسل أخبار. عمته روزماري كلوني لديها مسيرة مهنية طويلة بالعمل كمغنية وممثلة.

بسبب طبيعة عمل والده انتقل جورج وأخته الكبرى أدا، عدة مرات إلى مناطق مختلفة عبر كنتاكي و أوهايو مع والديهما، وفي عام 1973 استقروا في مركز مدينة أوغوستا، كنتاكي.

قام كلوني بتجربته التلفازية الأولى بعمر الخمس سنوات، حيث لعب أدوار أشخاص رسومية في البرنامج الحواري المحلي الذي قدمه والده.

في المدرسة المتوسطة عانى كلوني مع موهبته بالتعبير بسبب الإصابة بمرض شلل بيل (شلل جزئي في أعصاب الوجه)، لكنه بالنهاية تعافى من مرضه.

في المدرسة ركز كلوني على الرياضة أكثر من الكتب لكنه استطاع أن يكون طالباً جيداً . بعمر السادسة عشر حصل على عقد بيسبول مع فريق Cincinnati Reds.

درس كلوني الصحافة المُذاعة في جامعة Northern Kentucky، ترك كلوني الجامعة عام 1981، لأنه لم يعتقد أن لديه ما يلزم ليكون صحفي تلفزيوني، وكره المقارنة المستمرة بوالده.

قرر كلوني الانتقال إلى لوس أنجلوس ليصبح ممثلاً، وحصل على دور مكرر في برنامج كوميدي للمراهقين The Facts of Life، بين عامي 1985 و1987 ظهر كضيف في المسرحية الهزلية Roseanne. في عام 1992 مثّل دور محقق في المسلسل القصير Bodies of Evidence، وفي Sisters مثّل دور محقق أيضاً، كان هناك بضع الأدوار في الأفلام، من ضمنها دور متحول جنسيًا في فيلم الإثارة the Harvest عام 1993.

عمل بثبات في هوليوود، لكنه لم يحصل على مسيرة مهنية مهمة؛و قال لصحيفة The New Yorker عام 2007:" كنت أجني مئتي ألف دولار في السنة، الأمر الذي كان يفوق التوقعات، لذلك لن تظن أن الأمور تجري بسوء بل في الواقع تشعر أنك تنجح، لكن أنا كنت أتمنى العمل في مشاريع أفضل، ولم أعتقد أنه سيكون لدي الفرصة".

إنجازات جورج كلوني

كل هذا تغير عام 1994 عندما اختير كلوني في الدراما الطبية ER، مثّل كلوني دور الدكتور دوغ روس، طبيب أطفال وزير نساء مشهور. بعد ظهوره الأول ف أيلول 1994 جذب كلوني انتباه العاملين بصناعة الأفلام كما أن وسامته وسحره جعلاه مناسباً للشاشة الكبيرة.

عمل كلوني بوتيرة سريعة، وتمكن من الظهور في العديد من الأفلام خلال فترة تمثيله في ER. حارب مصاصي الدماء مع كوينتين تارانتينو في فيلم From Dusk to Dawn (1996)، وفي الكوميديا الرومانسية One Fine Day (1996)، لعب كلوني دور الوالد المطلق الذي يقع في حب أم عازبة وشاركته البطولة ميشيل فايفر. تألق كلوني في دور باتمان في الفيلم الصيفي الناجح Batman & Robin (1997)، الذي حقق في نهاية المطاف أكثر من 107 مليون دولار أرباح.

في العام التالي لعب كلوني دور البطولة مع جنيفر لوبيز في فيلم Out of Sight للمخرج ستيفن سودربرغ كما كان له دور في فيلم الدراما الحربي The Thin Red Line.

في عام 1999، اتجه كلوني لمتابعة مسيرته المهنية بدوام كامل. لعب دور البطولة في قصة حرب الخليج الفارسية Three Kings ، وتألق كلوني كمخادع في فيلم O Brother, Where Are Thou? (2000)، وهو إعادة تصوير خ للقصيدة الملحمية The Odyssey. وحصل على جائزة غولدن غلوب لعمله في الفيلم. كما أعاد كلوني أيضا تسجيل فيلم The Perfect Stor.

في 2001 مثّل كلوني دور Danny Ocean في الفيلم المعاد تصويره Ocean's Eleven وتم تصوير جزأين له ocean's Twelve وOcean's Thirteen.

في السنة التالية ظهر كلوني كأول مرة كمخرج بفيلم Mind Confessions of a Dangerous 2002 . وعمل كمنتح أيضاً في Syriana.

ازداد وزن كلوني 30 رطلاً لتمثيل دور عميل الحكومة الذي يكتشف المؤامرات السياسية والفساد في الشرق الأوسط. وقد أذى الغشاء حول عمود الفقري خلال تصويره المشهد، مما أدى لتسرب السائل الشوكي من أنفه وألم فظيع في الظهر، بعد إنهاء الفيلم خضع كلوني لعملين جراحيين ليصلح المشكلة.

في عام 2005 حصل على جائزة أوسكار كأفضل ممثل مساعد لدوره في Syriana، وأيضاً رُشح لجائزة أفضل مخرج و أفضل سيناريو عن فيلمه Good Night, and Good Luck.

دور البطولة التالي كان في الدراما الكوميدية عام 2009 Up in the Air مثل كلوني دور Ryan Bingham، مستشار متخصص في طرد الموظفين. في تلك السنة أيضاً مثل في الدراما العائلية The Descendants من إخراج Alexander Payne وحصل على جائزة Golden Globe.

في عام 2013 كلوني حاز على جائز أوسكار لأفضل صورة عن انتاجه فيلم Argo مع بين أفليك وغرانت هيسلوف وهو فيلم إثارة سياسي إخراج وبطولة بين أفليك.

مثل كلوني أيضَا في فيلم الدراما والخيال العلمي Gravity عام 2013، بينما عام 2014 شهد اطلاق فيلم The Monuments Me، الفيلم من إخراج وبطولة جورج كلوني. في السنة التالية، حاز كلوني على جائزة Cecil B. DeMille من جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود أثناء حفل ال Golden Globes السنوي.

كليبرالي صريح، كان كلوني الهدف المتكرر للسياسيين والشخصيات اليمينية. إضافةً إلى خيبة أمله لانتخاب جورج دبليو بوش كرئيس في عام 2000، كان كلوني أيضاً معارضاً لحرب العراق، ووصف الرئيس بأنه " بليد الفهم " في مقابلة أُجريت عام 2003. وقال كلوني في برنامج تلفزيوني: "سياسات أميركا تحبطني، أعتقد أن الحرب ضد العراق لا يمكن تجنبها بقدر ما هي لا معنى لها، وأعتقد أنها ستحدث. لكنني أعتقد أيضاً أنّ الخطر الحقيقي سيكون ما سيحدث بعد ذلك".

بعد هجمات 11 سبتمبر، نظم كلوني جمع تبرعات ضم عشرات من نجوم هوليوود وجمع أكثر من 129 مليون دولار لمنظمة United Way يونايتد واي. بعد أربع سنوات، تبرع بمليون دولار لصندوق الاستجابة لإعصار كاترينا في منظمة United Way.

في عام 2006، تعاون مع والده وعدد قليل من الأشخاص للسفر في أنحاء المنطقة الغربية من السودان، والمعروفة باسم دارفور. مسلحين بعدد قليل من الكاميرات الصغيرة، أعد كلوني ووالده تقارير وصفت كيف خربت الحرب المنطقة وكيف يعاني المجتمع الدولي من أجل إقامة مخيمات اللاجئين لمساعدة المحتاجين، وتم بث لقطات على برامج تلفزيونية مثل برنامج أوبرا.

ولدى عودته إلى العاصمة واشنطن، تحدث في تجمع ضد الإبادة الجماعية في دارفور. وتحدث في وقت لاحقاً في اجتماع خاص لمجلس الأمن الدولي مع مشاهير آخرين، وأسس كلوني منظمة غير ربحية تدعى Not On Our Watch لمساعدة الناس في دارفور. في عام 2007 حصل كلوني على جائزة السلام في مؤتمر القمة العالمية السنوي الثامن للحائزين على جائزة نوبل للسلام في روما. في العام التالي عُين كلوني رسمياً كمبعوث سلام للأمم المتحدة.

أشهر أقوال جورج كلوني

حياة جورج كلوني الشخصية

كانت حياة كلوني المهنية متوازنة بين الحفاظ على خصوصيته ووضعه في هوليوود، وقد تعلم الكثير من هذه الدروس من نصائح عمته روزماري، التي عانت من مستوى مذهل من الشهرة في حياتها المهنية إلى أن وقعت فريسة الإدمان والاكتئاب.

يقول كلوني:" هي لن تقول لك لا تفعل ذلك، لكنك تستطيع أن ترى ذلك، يمكنك قراءته بلغة جسدها. هل تفهم؟ لا تدخن ثلاث علب يومياً. مارس القليل من التمرينات الرياضية. ولا تصدق الناس عندما يقولون لك كم أنت عظيم بسن 21. ولا تصدق الناس عندما يقولون لك كم أنت فاشل بسن 27.

تزوج كلوني مرة واحدة ولفترة قصيرة من الممثلة الأمريكية تاليا بلسم. وتعهد كلوني بأنه لن يتزوج مرة أخرى أو ينجب أطفال.

في عام 2011 بدأ كلوني يواعد الممثلة الأمريكية Stacy Keibler ستايسي كيبلر، وفي عام 2013 كلوني وكيبلر افترقا بعد ما يقارب العامين معاً.

في نيسان 2014 تقدّم كلوني الملقب ب " أكثر عازب مرغوب في هوليوود " للزواج من أمل علم الدين، محامية لبنانية متخصصة بمجال حقوق الإنسان مولودة في بريطانية ، وقد مثلت عملاء رفيعي المستوى من بينهم Julian Assange مؤسس موقع Wikileaks، تزوج كلوني وعلم الدين في 27 أيلول 2014 في البندقية، إيطاليا.

في 6 يونيو 2017 أنجبت أمل توأم،فتاة و صبي - Ella and Alexander إيلا والكسندر، في مستشفى في لندن.

حقائق سريعة عن جورج كلوني

  • كلوني هو ثاني رجل-بعد ريتشارد جير-يظهر على غلاف مجلة Vogue.
  • كان أول ضيف في برنامج روزي أودونيل الحواري عام 1996.
  • في بداية الثمانينيات، كان شريكه بالسكن الممثل توم ماثيوز.
  • يعاني كلوني من قرحة المعدة.

فيديوهات ووثائقيات عن جورج كلوني

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17