من هو ستيفن فراي - Stephen Fry؟

ستيفان فراي
الاسم الكامل
ستيفن جون فراي
الوظائف
كاتب ، ممثل ، ممثل كوميدي
تاريخ الميلاد
1957 - 08-24 (العمر 61 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, لندن
درس في
جامعة كامبريدج
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

ستيفن فراي ممثل، كوميدي وكاتب مشهور، كتب ومثل العديد من الأعمال مثل Absolute Power، Stephen Fry in America وFry’s Planet Word.

نبذة عن ستيفن فراي

ستيفن فراي هو عبقري متعدد المواهب اكتسب شهرة عظيمة كممثل، مؤلف، شاعر، كوميدي ومقدم برامج تلفزيونية وإذاعية. تغلب على طفولة ومراهقة كئيبة ليصبح كوميدي أثناء أيامه في كامبريدج. بدأ حياته المهنية بالتلفزيون جنبًا إلى جنب مع هيو لوري وإيما تومسون، الذين تركوا بصمتهم في صناعة السينما والتلفزيون.

قدم العديد من الأفلام الوثائقية للتلفزيون تشمل مجموعة واسعة من المواضيع. لم يكن تمثيله مقتصر فقط على الأدوار الكوميدية فقط، بل شمل أيضًا الأفلام والدراما. كان معروف بمعالجته لكتابات الأدب الكلاسيكية. كتب ثلاث روايات، العديد من الأعمال الواقعية ومجلدين من السير الذاتية.

هو مؤيد صريح لحقوق المثليين وحقوق الفلسطينيين، ويساهم بتعزيز الوعي للاضطراب ثنائي القطب. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ستيفن فراي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ستيفن فراي

ولد ستيفن فراي في هامبستيد، لندن. أمه ماريان ايف ووالده جون فراي، فيزيائي ومخترع انكليزي. نشأ في نورفلوك ولديه أخ أكبر منه اسمه روجر، وأخته جو أصغر منه. ارتاد كلًا من  مدرسة Cawston الابتدائية في نورفلوك، مدرسة Stouts Hill التحضيرية ومدرسة Uppingham.

طُرد من مدرسة Uppingham  بعمر 15 ولاحقًا من مدرسة Paston. وبعمر السابعة عشر حُكم عليه بالسجن لمدة ثلاث شهور بتهمة سرقة بطاقة ائتمان من صديق للعائلة.

استأنف بعد ذلك دراسته في كلية المدينة في Norwich بعد إطلاق سراحه من السجن، وحصل على منحة دراسية للدراسة في كلية  Queens في كامبريدج. حيث تابع دراسة الأدب الانكليزي وتخرج بمرتبة شرف.

إنجازات ستيفن فراي

التحق فراي بمسرح كامبريدج والتقى هناك بشريكه الكوميدي هيو لوري. بدأت رحلته في التلفزيون عام 1982 في The Cellar Tapes الذي كتبه كل من لوري، إما تومسون وتوني سلاتري.

تعاقد معه تلفزيون غرناطة جنبًا إلى جنب مع لوري وتومسون ليتألقوا مع بين ألتون في There's Nothing to Worry About، كما ظهر في عدة مسلسلات مثل The Young Ones وHappy Families.

في النصف الثاني من الثمانينات، مثل في Blackadder II’ وBlackadder Goes Forth بدور الجنرال ميلشيت. وفي Blackadder's Christmas Carol لعب دور اللورد ميلشيت واللورد فروندو.

من عام 1990 وحتى 1993، لعب دور البطولة في Jeeves and Wooster، المأخوذ عن قصص Jeeves، والذي تم بثه على شبكة ITV، مثّل دور جييفس مع هيو لوري الذي قدم دور بيرتي ووستر.

عام 2003، لعب دور البطولة مع جون بيرد في المسلسل الكوميدي Absolute Power. كما بدأ باستضافة QI، وهو برنامج ألغاز تلفزيوني تم تصميمه وإنتاجه من قبل جون لويد والكوميدي ألان ديفيز كأحدالأعضاء الثابتين.

وفي يوليو عام 2006، كان الراوي لـ The Story of Light Entertainment وهو وثائقي بريطاني على قناة BBC يتألف من ثمانية حلقات.

ظهر في سلسلة Stephen Fry in America التي تتألف من ستة أجزاء والتي عرضت على BBC عام 20008، حيث كان يسافر عبر سيارة أجرة في جميع الولايات الأمريكية ماعدا أركنساس.

Fry’s Planet Word سلسة وئائقية عن اللغة، تم كتابتها وعرضها من قبله. تم بث الحلقات التي تستمر لخمس ساعات على قناتي BBC في سبتمبر وأكتوبر عام 2011.

قدم أداء صوتي للدور الرئيسي في أوبريت Paul Bunyan، من ألحان بينجامين بريتين وتم عرضه في Wales Millennium مع Welsh National Youth Opera في أغسطس عام 2013.

Stephen Fry: The Secret Life of the Manic Depressive الوثائقي التلفزيوني الذي يتألف من قسمين والذي تم غرضه عام 2006 يتحدث عن تأثير العيش مع اضطراب ثنائي القطب، على أساس تجارب لأناس مثله يعانون من هذا الاضطراب.

بين عامي 1995 و2011، حصل ستيفن فراي على شهادتي الدكتوراه الفخرية من جامعات دندي وسوسيكس، شهادة دكتوراه فخرية من جامعة أنجيلا روسكن، كما تم تعيينه كزميل فخري في جامعة كارديف.

عام 2007، أعلن موقع Mind المعني بالصحة العقلية عن تعيينه كبطل العام  كم فاز بجائزة الأكاديمية البريطانية للتلفزيون لأفضل سلسلة واقعية عن فيلمه الوثائقي The Secret Life of a Manic Depressive.

أشهر أقوال ستيفن فراي

حياة ستيفن فراي الشخصية

في البداية حاول ستيفن أن يبقي ميوله الجنسية المثلية سرًا، ولكن لاحقًا أصبح مؤيداً صريحاً لحقوق المثليين. وتم تكريم جهوده وخدماته للإنسانية وحقوق المثليين.

سيرته الذاتية الأولى Moab Is My Washpot’ عام 1997، تتحدث عن أول 20 سنة من حياته، بينما المجلد الثاني المنشور عام 2010 The Fry Chronicles: An Autobiography تتابع من حيث توقفت السيرة الذاتية الأولى.

حقائق سريعة عن ستيفن فراي

أبدى اهتمام كبيرفي الانترنت، ولديه العديد من المواقع الالكترونية مثل The New Adventures of Mr. Stephen Fry’ والتي جذبت العديد من الزوار.
يعرف الممثل المشهور في الولايات المتحدة الأمريكية بـ الدب تيدي بير المفضل.

فيديوهات ووثائقيات عن ستيفن فراي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/02