من هو جون أوليفر - John Oliver؟

الاسم الكامل
جون أوليفر
الوظائف
كاتب ، كوميدي ، مقدم برامج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1977 - 04-23 (العمر 41 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, إيردنغتون
درس في
جامعة كامبريدج
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

جون أوليفر هو كاتب، كوميدي، ممثل ومقدم برامج ساخرة، اشتُهر بتقديمه لبرنامجه Last Week Tonight with John Oliver.

نبذة عن جون أوليفر

وُلد جون وليام أوليفر في 23 نيسان عام 1977 في ايردينغتون، إنكلترا، لوالديه كارول وجيم أوليفر. أنهى جون تعليمه المدرسي ليلتحق بجامعة المسيح في كامبريدج، حيث درس الأدب الإنكليزي، وتخرج بإجازة فيه في عام 1998. ,بدأ بعد تخرجه بكتابة وتقديم العروض الكوميدية في مختلف أنحاء انكلترا، ولفت بموهبته الأنظار.

نجح في الحصول على فرصة عمل كمراسل بريطاني في برنامج The Daily Show with John Stewart، قبل أن يبدأ في عام 2014 بتقديم برنامجه الخاص Last Week Tonight with John Oliver. قدّم جون أوليفر أعمالاً في مجال التمثيل، أهمها دوره في المسلسل الكوميدي Community، فيما اشتُهر سينمائياً بمشاركته صوتياً في فيلم الرسوم المتحركة “السنافر”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون أوليفر

وُلد جون وليام أوليفر في 23 نيسان عام 1977 في ايردينغتون، إنكلترا، لوالديه كارول وجيم أوليفر. والده كان مدير مدرسة وعاملاً مجتمعياً فيما كانت والدته معلمة موسيقا.

أنهى جون تعليمه المدرسي ليلتحق بجامعة المسيح في كامبريدج، حيث درس الأدب الإنكليزي، كما كان عضواً في نادي Cambridge Footlights وهو نادٍ مسرحي كان يتولى إدارته مجموعة من طلاب جامعة كامبريدج. أنهى جون دراسته الجامعية وتخرج بإجازة في الأدب الإنكليزي في عام 1998.

إنجازات جون أوليفر

بعد تخرجه من الجامعة، بدأ جون يكتب ويقدم عروضاً كوميدية في مختلف أنحاء إنكلترا، وكانت أولى عروضه في أحد مهرجانات إدنبره في اسكتلندا، وفي عام 2002، أدى عرضه الكوميدي الأول بشكل إفرادي.

لفتت أعمال جون أوليفر الأنظار، وفي عام 2006 قام الكوميدي البريطاني ريكي جيرفايس بتوصيته لصديقه جون ستيوارت الذي قام بدعوته لعروض أداء من أجل برنامجه ‘The Daily Show with John Stewart’، ونجح في الحصول على مكان ليكون المراسل البريطاني للبرنامج.

دور أوليفر في البرنامج أكسبه شهرة واسعة وتقديراً عالياً وحصد 3 جوائز إيمي من أصل 24 جائزة حصل عليها البرنامج.

بين عامي 2007 و2015 شارك أوليفر في تقديم البرنامج الكوميدي الساخر ‘The Bugle’ إلى جانب آندي زالتزمان، وفي نفس الوقت كان يقدم برنامج ‘John Oliver’s New York Stand-up Show’ وذلك بين عامي 2010 و2013.

منذ عام 2014 بدأ جون أوليفر بتقديم برنامجه الشهير ‘Last Week Tonight with John Oliver’ والذي حقق له شهرة وتقدير كبيرين، بالإضافة لحصده عدداً من جوائز الإيمي عن البرنامج الذي يتناول القضايا والأخبار السياسية بطريقة ساخرة، وفي عام 2015 صنفته مجلة التايم ضمن أكثر 100 شخصية تأثيراً في ذلك العام بفضل برنامجه.

إلى جانب هذه الموهبة فقد كان لجون أوليفر تجارب في عالم التمثيل بدأت منذ طفولته في عام 1985 من خلال المسلسل التلفزيوني Bleak House تبعها بمجموعة من المشاركات في عدة مسلسلات.

وبين عامي 2009 و2014 كان مشاركاً في المسلسل التلفزيوني الكوميدي Community، حيث أدى دور إيان دنكن، كما أعطى صوته لشخصيات في مسلسل Rick and Morty.

قدَّم أوليفر مشاركته السينمائية الأولى في عام 2008 في فيلم الكوميديا الرومانسية الأميركي The Love Guru، كممثل مساعد إلا أن الفيلم لم يلق النجاح التجاري والنقدي المرجو. في 2011 شارك في الفيلم القصير Moves: The Rise and Rise of the New Pornographers’.

في نفس العام أدى أوليفر صوتياً دوراً في فيلم الرسوم المتحركة The Smurfs والذي حق نجاحاً تجارياً باهراً حاصداً أكثر من 560 مليون دولار، وفي عام 2013 شارك أوليفر في الجزء الثاني من الفيلم.

أشهر أقوال جون أوليفر

حياة جون أوليفر الشخصية

تزوج جون أوليفر من كيت نورلي في عام 2011، زوجته هي من اللواتي شاركن في حرب العراق ضمن صفوف الخدمات الطبية في الجيش الأمريكي، والتقى الثنائي في مؤتمر للحزب الجمهوري الأمريكي في عام 2008. العائلة تعيش في مدينة نيويورك ولهما طفل واحد أنجباه في عام 2015.

حقائق سريعة عن جون أوليفر

حصل جون أوليفر على عقد كامل للمتابعة في مسلسل Community لكنه اعتذر ليستمر في برنامج The Daily Show.
يشجع جون أوليفر فريق ليفربول الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.
كان حلم الطفولة لجون أوليفر أن يصبح لاعب كرة قدم محترف.
لا يرغب أوليفر أن يتحدث أطفاله اللكنة الأمريكية.
حلقة جون أوليفر عن دونالد ترمب حققت أرقام مشاهدة قياسية على شبكة HBO.

فيديوهات ووثائقيات عن جون أوليفر

المصادر

info آخر تحديث: 2019/02/19