من هو روان أتكنسون - Rowan Atkinson؟

روان أتكنسون
الاسم الكامل
روان سيباستيان أتكنسون
الوظائف
كاتب ، ممثل
تاريخ الميلاد
1955 - 01-06 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, نيوكاسل
درس في
جامعة أكسفورد،جامعة نيوكاسل،كلية الملكة-أكسفورد،مدرسة سانت بيي،مدرسة كوريستر في دورهام
البرج
الجدي

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

روان سيباستيان أتكنسون ممثل كوميدي وكاتب إنكليزي. كان نجماً على التلفاز في سلسلة Not Nine O’clock News وBlackadder. وهو معروف من دوره الشهير السيد بين Mr.Bean.

نبذة عن روان أتكنسون

ولد الممثل انكليزي، الكوميدي والكاتب السينمائي روان أتكنسون Rowan Atkinson في 6 يناير عام 1955. في عام 1979، عمل أتكنسون كاتبًا في مسلسل Not Nine O’clock News الذي عرض على قناة بي بي سي BBC ولعب دور الطولة فيه.

شارك لاحقاً بدور في سلسلة Blackadder وفي برامج تلفزيونية مميزة لاحقة. في عام 1990، اشتهر بشخصية السيد بين Mr.Bean (التي هي من اختراعه الشخصي) في سلسلة تلفزيونية تحمل الاسم نفسه. تم تبني شخصية السيد بين Mr.Bean من أجل صناعة فلم في عام 1997، وتلقى نجاحاً باهراً.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روان أتكنسون

ولد روان سيباستيان أتكنسون Rowan Sebastian Atkinson في 6 يناير عام 1955 في نيوكاسل، انجلترا England. والداه المزارع إريك أتكنسون Erik Atkinson وإيلا ماي Ella May.

درس أتكنسون Atkinson في جامعة نيوكاسل Newcastle University وجامعة أكسفورد Oxford University، وحصل على شهادة ماستر في الهندسة الكهربائية electrical engineering. بدأ بأداء مشاهد كوميدية قصيرة بيمنا كان يدرس في أكسفورد Oxford، في البداية ظهر في أكسفورد ريفو Oxford revue (وهو عمل مسرحي ساخر تقيمه جامعة أوكسفورد ليشارك فيه طلابها) في مهرجان إدنبرة Edinburgh Festival Fringe. وبوقت قصير، كان يقدم عروض ترفيهيه في العديد من النوادي المسرحية وعلى برامج كوميدية تابعة لإذاعة بي بي سي 3 BBC Radio 3.

إنجازات روان أتكنسون

في عام 1979، عمل أتكنسون كاتبًا لمسلسل Not Nine O'clock News الذي عرض على قناة بي بي سي BBC ولعب دور الطولة فيه. في عام 1981، أصبح أتكنسون أصغر ممثل يحصل على عرض انفرادي في مسارح وست أند West End. ظهر أتكنسون لاحقاً في أعمال مسرحية مثل The Nerd (1986) وThe Sneeze (1988).

بعد ذلك حصل على أدوار في برامج تلفزيونية مثل Not Nine O'clock News (1979-1982)، Blackadder (1983-1989)، The Thin Blue Line (1995-1996) والسيد بين Mr.Bean ( 1990-1995 ). حفز النجاح الذي حققه Blackadder إلى صناعة الأفلام مثل Blackadder's Christmas Carol وBlackadder: The Cavalier Years، عرض الاثنين في عام 1988. في عام 1990، تألق أتكنسون بشخصية السيد بين Mr.Bean (وهي من تصميمه الشخصي) في سلسلة تلفزيونية تحمل الاسم نفسه.

تم تبني السلسلة الكوميدية الناجحة من أجل صناعة فلم في عام 1997. تقمص أتكنسون شخصيته المشهورة السيد بين Mr.Bean مرة أخرى في مشهد كوميدي قصير في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2012. ومن الأفلام الأخرى المشهورة لأتكنسون Bean: the Ultimate Disaster Movie (1997)، Johnny English (2003) وKeeping Mum (2005).

ظهر في عام 2011 في الجزء الثاني من سلسلة "جيمس بوند الساخرة" بعنوان Johnny English Reborn؛ في العام التالي أعلن رسميًا أنه سيعتزل شخصية السيد بين وبذلك لن يكون هناك المزيد من الأفلام أو المسرحيات المبنية على الشخصية.

وقد تم تكريمه بلقب قائد نظام الإمبراطورية البريطانية Commander of the Order of the British Empire، في عام 2013.

أشهر أقوال روان أتكنسون

حياة روان أتكنسون الشخصية

تزوج من سنيترا ساستري في 5 فبراير 1990 ولديهما طفلان ليلي وبينجامين. الأسرة تقيم حالياً في أبيثورب Apethorpe، نورثهامبتونشاير Northamptonshire، لندن London. وقد شارك بالنشاط السياسي عندما أعلن عن تأييده لحملة إصلاح القسم 5 Reform Section 5 campaign وعندما حاول في فرض القيام بمراجعة لقانون الكراهية العرقية والدينية Racial and Religious Hatred Bill المثير للجدل. بعيداً عن مهنته التمثيلية، فهو محب للسيارات إلى درجة كبيرة ومتسابق. و قد كتب لعديد من مجلات السيارات، كما ظهر على برامج تلفزيونية شعبية توب جير Top Gear وFull Throttle. يسابق بالعديد من السيارات منها أستون مارتن Aston Martin، و يمتلك ماكلارين إف1 McLaren F1، هوندا نسك Honda NSX، أودي أي8 Audi A8 وهوندا سيفيك الهجينة Honda Civic Hybrid.   أما من حيث ديانة روان أتكنسون ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية إنجيلية

حقائق سريعة عن روان أتكنسون

  • أدرجته الصحيفة البريطانية The Observer من بين الممثلين الخميس الأكثر إضحاكًا.
  • الصوت الذي يستخدمه أتكنسون لشخصية السيد بين Mr.Bean، هو نفس الصوت الذي استخدمه قبل عدة سنوات في عام 1979. حيث استخدمه في مشهد "رجل يحب المراحيض Man who likes Toilets" في مسلسل Not Nine O'clock News.
  • تم تطوير شخصية بين Bean بالأصل من قبل أتكنسون خلال فترة دراسته في جامعة أوكسفورد Oxford University.
  • قابل زوجته خلال تصويرBlackadder II في عام 1986. كانت زوجته سونترا ساستري Sunetra Sastry خبيرة مكياج لهذا البرنامج.

فيديوهات ووثائقيات عن روان أتكنسون

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19