من هو كولين فيرث - Colin Firth؟

الاسم الكامل
كولين أندرة فيرث
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1960-09-10 (العمر 59 عامًا)
الجنسية
إيطالية،بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, غرايشوت
درس في
مدرسة مونتغمري
البرج
العذراء

كولين فيرث ممثل بريطاني، عرف بأدائه المتميز في عدد من الأفلام منها The King’s Speech وفيلم A Single Man، وقد حاز على أهم الجوائز لأفضل ممثل منها أوسكار والبافتا وغولدن غلوب.

نبذة عن كولين فيرث

كولين أندرو فيرث ممثل بريطاني متميز، من أهم أدوراه الملك جورج السادس في فيلم The King’s Speech، حيث حاز على عدد من الجوائز ومنها أوسكار كأفضل ممثل، كما ساعده شكله المثالي من الأكتاف العريضة والوجه الهادئ للعب دور الرجل القيادي في الأعمال الدرامية، لم تكن مسيرة كولين المهنية سهلة.
في ثمانينات القرن الماضي عمل كمنتج تلفزيوني ومسرحي، ومن ثم حقق نجاحاً تلفزيوني بدور السيد دارسي من رواية جين أوستن Pride and Prejudice، لقد حقق دوره نجاحاً كبيراً في الولايات المتحدة وبريطانيا وأصبح نجم تلفزيوني معروف، ومن ثم قدم أدوار مميزة في الأفلام سينمائية The English Patient و Bridget Jones’s Diary. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن كولين فيرث.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كولين فيرث

ولد كولين أندرو فيرث في غرايشوت في انجلترا في العاشر من سبتمبر1960، لوالده ديفيد نورمان فيرث وهو محاضر في التاريخ، ووالدته شيرلي جان وكانت محاضرة بعلم الدين المقارن، عاش فترة من طفولته في نيجيريا بسبب عمل والديه ثم عادوا لبريطانيا، التحق حينها بمدرسة مونتغمري وقد عانى في تلك الفترة من التنمر.

قرر منذ طفولته أن يصبح ممثلاً، حيث بدأ بحضور دروس الدراما بسن العاشرة، وفي سن الرابعة عشر قرر أن يصبح ممثلاً محترفاً، التحق فيرث بكلية بارتون بيفريل السادسة في إيستلي بالأدب الإنكليزي، وبقي سنتين فقط في كلية بارتون ومن ثم انتقل إلى لندن حيث انضم إلى مسرح الشباب الوطني في لندن.

إنجازات كولين فيرث

عمل بداية في المسرح الوطني كمسؤول عن ملابس ممثلي المسرح، ومن ثم بدأ بدراسة الدراما في مركز الدراما في لندن، أدى كولين دور هاملت في مسرحية من إنتاج مركز الدراما، وقد أدى دور تومي جود في مسرحية للكاتب المسرحي جوليان ميتشل بعنوان Another Country في عام 1983، ومن ثم لعب نفس الدور في فيلم بنفس العنوان في عام 1984.

في عام 1988، جسد كولين دور الجندي لورانس في فيلم الدراما التلفزيونية بعنوان Tumbledownعلى بي بي سي، وهي قصة حقيقية تتكلم عن ضابط في الحرس الاسكتلندي وإصابته بجروح خطيرة خلال حرب فوكلاند، لاقى أداؤها استحساناً كبير.

في عام 1995، اختير فيرث للعب دور السيد دارسي في العمل التلفزيوني المقتبس من رواية Pride and Prejudice للكاتبة الشهيرة جين أوستن، كان العمل مفصلي بالنسبة لكولين حيث واعتبر من أكثر الممثلين جاذبية.

في عام 1998، شارك البطولة بدور اللورد ويسكس في فيلم الدراما الكوميديا الرومانسية Shakespeare in Love، ومن ثم في عام 2001، شارك البطولة أيضاً إلى جانب الممثلة رينيه زيلويجر وهيو غرانت في فيلم الكوميديا الرومانسي Bridget Jones’s Diary،

وفي عام 2003، لعب دور جيمي إلى جانب كل من آلان ريكمان وبيل ناي في الفيلم البريطاني Love Actually وهو كوميدي رومانسي أيضاً، حيث تبدأ أحداث الفيلم قبل خمسة أسابيع من عيد الميلاد ويتكلم عن قصص حب متشابكة.

في عام 2009، لعب كولين أحد أهم أدواره في فيلم A Single Man للمخرج توم فورد، حيث لعب دور البرفسور المثلي جورج فالكونر المصاب بالاكتئاب بعد وفاة حبيبه منذ ثماني سنوات، حاز فيرث على عدد من الجوائز عن هذا الدور ومنها جائزة البافتا وجائزة نقاد أوستن السينمائي لأفضل ممثل.

في عام 2010، تألق كولين في الدراما التاريخية البريطانية بعنوان The King’s Speech، حيث لعب دور الملك جورج السادس، حصد الفيلم عدد كبير من الجوائز ومنها جائزة أوسكار لأفضل ممثل لكولين فيرث، وجائزة غولدن غلوب كأفضل ممثل وجائزة البافتا لأفضل ممثل رئيسي.

في عام 2014، لعب دور البطولة مع الممثلة إيما ستون في فيلم Magic in the Moonlight ، وفي نفس العام ظهر في فيلم Before I Go To Sleepإلى جانب نيكول كيدمان وهي دراما غامضة،

وأيضاً في عام 2014 الذي كان حافلاً بالنسبة لفيرث حيث قدم دور البطولة في فيلم الأكشن وكوميديا البريطاني الأمريكي The Secret Service، إلى جانب كل من صامويل جاكسون ومارك سترونج وتارون إيجرتون ومايكل كين.

في عام2016، أعاد دوره مارك دارسي في فيلم Bridget Jones's Baby، وأيضاً في نفس العام قام بدور ماكسويل بيركنز في فيلم Genius، حيث شارك البطولة مع الممثل جود لو بدور توماس وولف ونيكول كيدمان بدور ألين بيرنشتاين،

وفي عام 2017، شارك البطولة في الفيلم البريطاني Mercyإلى جانب الممثلة راشيل وايز وديفيد ثويليس وكين ستوت، وهو مقتبس عن قصة حقيقية للبحار الهاوي دونالد كروهيرست.

في عام 2018، شارك البطولة بدور هاري برايت والد صوفي المحتمل ورجل الأعمال في الجزء الثاني من فيلم Mamma Mia!، والفيلم بعنوان Mamma Mia! Here We Go Again،

وأيضاً لعب دور الرئيس الفاسد الجديد لبنك فيديليتي فيدوكاري بدور ويليام في فيلم Mary Poppins Returns، والفيلم من بطولة إميلي بلانت ولين مانويل ميراندا، وشارك البطولة في فيلم Kursk، وهو فيلم درامي فرنسي بلجيكي مقتبس عن قصة حقيقية حيث لعب دور قائد البحرية ديفيد راسل.

أشهر أقوال كولين فيرث

حياة كولين فيرث الشخصية

كان على كولين فيرث علاقة مع الممثلة ميج تيلي وفي عام 1989 أنجبا ولداً إلا أنهما انفصلا عام 1994، وفي عام 1997، تزوج من المنتجة الإيطالية ليفيا جيوجولي ولديهما ولدين.

حقائق سريعة عن كولين فيرث

لا يخجل كولين فيرث من الاعتراف بما يجعله يبكي.
متزوج كولين من مخرجة إيطالية لذا فهو يحمل الجنسية الإيطالية ويتحدث الإيطالية بطلاقة.
لم يكن كولين هو المرشح الأول لدور جورج السادس في خطاب الملك، وإنما كان بول بيتاني إلا أنه رفض الدور.

فيديوهات ووثائقيات عن كولين فيرث

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/28