من هو غاري أولدمان - Gary Oldman؟

الاسم الكامل
غاري ليونارد أولدمان
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1958 - 03-21 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, لندن
درس في
كلية روز بروفيرد،مدرسة ويست غرينتش
البرج
الحمل

غاري أولدمان هو ممثل وصانع أفلام إنجليزي معروف بأدائه التمثيلي المتنوع والمعبر بشكل كبير. حاز على جوائز عديدة من بينها ثلاث جوائز بافتا، جائزة غولدن غلوب إلى جانب العديد من ترشحات منها لجائزة الأوسكار.

نبذة عن غاري أولدمان

غاري أولدمان واحد من بين أنجح الممثلين السينمائيين والمسرحيين الإنجليز، وصانع الأفلام والموسيقيين في العالم في وقت الراهن. فهو لم ينحت فقط مكانه مميزة لنفسه في هوليوود بمثابة أحد أفضل الممثلين ذوي الأساليب المتعددة، وإنما بنى شعبية له حيث يتابعه المعجبون وذلك بفضل مظهره الأنيق وموهبته.

خلال مسيرته السنيمائية، قد عمل مع عدد من أفضل صانع الأفلام في هوليوود منهم، كريستوفر نولان، فرانسيس فورد كوبولا، ريدلي سكوت وكوينتن تارانتينو بالإضافة إلى أسماء أخرى.

اشتهر بعدة أدوار له في الأفلام مثل Dracula للروائي برام ستوكر، وفيلم Air Force One، وفيلم State of Grace، وفيلم Meantime، وفيلم Lawless، وفي سلسلة Harry Potter وفي ثلاثية باتمان. وقد حظي بالإطراء لقاء أسلوبه التمثيلي الواقعي وتنوعه، ولقد تلقى المدح من قبل أشهر نقاد الأفلام بكونه واحد من أفضل الممثلين في هوليوود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات غاري أولدمان

ولد غاري ليونارد أولدمان ابناً لكل من ليونارد بيرترام أولدمان وكاثلين في نيو كروس، لندن. كان والده مدن للكحول بمرحلة متقدمة وترك العائلة عندما كان غاري في عمر السابعة فقط.

درس في مدرسة ويست غرينتش في ضاحية دتفورد، ولكنه ترك المدرسة الثانوية للعمل في محل للأدوات الرياضية. منذ صغره، عبر عن اهتمامه في الموسيقى وكان مغني وعازف بيانو بارع. بعد مشاهدته لأداء الممثل مالكولم ماكدويل في فيلم The Raging Moon في عام 1970، قرر أن يسعى إلى حياة مهنية في التمثيل، وهذا عندما قرر أن ينضم مسرح الشباب في غرينتش.

خلال هذه الفترة، قام بالعمل أيضاً في عدة وظائف غريبة ليدعم نفسه من الناحية المادية. وحصل بعد ذلك على منحة دراسية للالتحاق بكلية روز بروفيرد للإلقاء والمسرح في مقاطعة كنت، والتي حصل فيها على بكالوريوس الآداب في التمثيل في عام 1979.

قدم أول ظهور احترافي له على خشبة المسرح في عام 1979 بشخصية Puss في مسرحية Dick Whittington and his Cat في مسرح يروك رويل.

 

إنجازات غاري أولدمان

أصبح مشهوراً بين الجماهير في مدينة غلاسكو خلال فترة الثمانينات. حيث ظهر في مسرحيات مثل Massacre at Paris، وDesperado Corner، وA Waste of Time ومسرحية Chincilla. في عام 1982، قدم أول ظهور سينمائي له في فيلم Remembrance، وهو فيلم للمخرج كولين غريغ.

في العام التالي، حصل على دور في فيلم Meantime. ومن ثم استمر ليؤدي دور البطولة في فيلم Saved، والذي تبين أنه إنجاز كبير للممثل. تم منحه الدور الرئيسي بشخصية Scopey في مسرحية The Pope’s Wedding عام 1984. حاز على اثنين من أعلى الجوائز البريطانية مرتبةً، الأولى  Time Out Fringe Award لفئة أفضل ممثل جديد والثانية Drama Theatre Award لأفضل ممثل، لقاء أدائه المميز.

من عام 1985 إلى عام 1986، أصبح عضواً تابعاً لشركة رويال شكسبير. في عام 1987، تلقى ترشيحاً لجائزة بافتا رفيعة المستوى لقاء دوره في فيلم Pick Up Your Ears بشخصية Joe Orton. في العام نفسه، تم ظهوره في المسرحيات، Serious Money وThe Country Wife.

في عام 1988، أدى دور البطولة في فيلم We Think the World of You المقابل لدور الممثل Alan Bates. كما أدى في العام التالي دور البطولة أيضاً في فيلم Chattahoochee المقابل لدور الممثل Dennis Hopper والممثلة Frances McDormand. في السنة ذاتها، أدى دور البطولة في الدراما البريطانية The Firm والذي صنف واحداً من أفضل أدواره حتى يومنا هذا.

في فترة التسعينيات، انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية وأدى دور البطولة في أفلام مثل State of Grace، وJFK، وBram Stoker’s Dracula وفيلم True Romance. وأصبح بوقت قصير ممثلاً مشهوراً ومؤدياً لأدوار الشخصيات المعادية للأبطال والسلبية في الأفلام. من عام 1995 إلى عام 1999، أدى دور البطولة في فيلم Murder in the First، وThe Fifth Element، وLost in Space، وAir Force One وفيلم Jesus.

في الألفية الجديدة، ظهر بدور شخصية Sheldon Runyon، وهو عضو جمهوري في الكونغريس في فيلم The Contender، الذي صدر في عام 2000. في العام الذي يليه، أدى دور البطولة في فيلم Hannibal، المقابل لدورة زميلة في فيلم Dracula الممثل Anthony Hopkins، مؤدياً دور الضحية الحيدة الناجية من ضحايا Hannibal Lecter. في العام ذاته، ظهر مرتين كضيف في المسلسل الأميركي الناجح Friends.

وعقب ظهوره في مسلسل Friends، تدهورت حياته المهنية إلى حد كبير بين فترة النصف الأول من الألفية الجديدة. ظهر في عدة أفلام غير مشهورة أو قابلة للنسيان منها فيلم Tiptoes وفيلم Sin.

عاد لتأدية شخصية Sirius Black، وهو الأب الروحي لشخصية Harry Potter، في سلسلة أفلام Harry Potter. وأفيد أن الممثل رادكليف وأولدمان أصبحا مقربين من بعضهما خلال تصور الفيلم في عام 2004.

في عام 2005، ظهر بشخصية James Gordon في فيلم Batman Begins للمخرج كريستوفر نولان. بعد ثلاث سنوات، كرر هذا الدور من أجل فيلم The Dark Knight. من عام 2009 حتى عام 2011، ظهر في فيلم A Christmas Carol، وThe Unborn، وThe Book of Eli وفيلم المخرجة كاثرين هاردويك Red Riding Hood.

في عام 2012، ظهر مرة أخرة في فيلم The Dark Knight Rises بشخصية James Gordon، وظهر أيضاً بشخصية زعيم عصابة في فيلم Lawless. في عام 2014، ظهر في النسخة الجديدة من فيلم RoboCop وفي فيلم Dawn of the Planet of the Apes.

أعماله الرئيسية:

كان أدائه في الفيلم الذي صدر عام 1986 Sid and Nancy، قد حاز على إطراء من قبل النقاد. أدى دور سيد فيشوس صاحب الصفات السيئة والعضو في فرقة Sex Pistols. إن أدائه في الفيلم له الفضل الكامل في حفر مكان دائم له في هوليوود. وهذا يعتبر بشكل كبير واحد من أفضل أعماله الرئيسية وذلك لأن أدائه صنف رقم 62 في قائمة العروض الأولى لأفضل 100 أداء على الإطلاق.

كما صنف اسمه في قائمة Uncut لأفضل 10 ممثلي في أدوار شخصيات موسيقيين من نمط الروك. حاز دوره في فيلم عام 1991 JFK على الإطراء من قبل النقاد وبعد فترة انشهر بشكل كبير بأداء أدوار شريرة. ويعتبر هذا الفيلم حتى الآن واحد من أكثر الأفلام ربحاً في حياته المهنية، محققاً 205,405,498 $ في شباك التذاكر وتم ترشيحه لثماني جوائز أوسكار.

جوائز:

حاز على جائز Evening Standard British Film Award لفئة أكثر ممثل واعد من بين حديثي العهد وذلك لقاء فيلم Sid and Nancy في عام 1987.

حاز على جائزة زحل لفئة أفضل ممثل لقاء فيلم Bram Stoker’s Dracula في عام 1992.

حاز على جائزة خيار الشعب لفئة أفضل طاقم تمثيلي لقاء فيلم Dark Knight في غام 2009.

حاز على جائزة دائرة نقاد الأفلام في سان فرانسيسكو لفئة أفضل ممثل لقاء فيلم Tinker Tailor Soldier Spy في عام 2011.

حاز على جائزة Richard Attenborough الإقليمية للأفلام لفئة أفضل نجم سينمائي في فيلم بريطاني في فيلم Tinker Tailor Soldier Spy في عام 2012.

أشهر أقوال غاري أولدمان

حياة غاري أولدمان الشخصية

تزوج من ليزلي مانفيل في عام 1987 وأنجب ابناً معها. على رغم من ذلك، طلقها في عام 1989. تزوج من الممثلة أوما ثورمان في عام 1990 ولكنه أنهى الزواج معها في بعد عامين. ولم يحظى الزوج بأطفال.

كان على علاقة مع الممثلة وعارضة الأزياء إيسابيلا روسوليني، ولكنه ألغى خطبته منها.

وتزوج بعد ذلك من دونيا فلورنتينو لفترة قصيرة من علم 1997 إلى عام 2001. وأنجب ولدان منها.

في عام 2008، تزوج من أليكساندرا إدنبوروغ ويعيش حالياً مع عائلته في مدينة لوس أنجلوس. وهو مشجع كبير لفريق كرة القدم Millwall.

حقائق سريعة عن غاري أولدمان

  • كان مغنياً وكان يعزف على البيانو منذ طفولته، ولكنه تخلى عن كل شيء من أجل ملاحقة التمثيل.
  • لقد ترك المدرسة في عمر مبكر حيث كان في سن 16 وبدأ العمل في متجر للمعدات الرياضية.
  • ولد باسم غاري ليونارد أولدمان في 21 مارس عام 1958 في نيو كروس، لندن.
  • طلب منه أن يفقد وزنه من أجل دور Sid Vicious، ولكنه خسر الكثير من وزنه وانتهى به الأمر في مشفى.

فيديوهات ووثائقيات عن غاري أولدمان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/05