من هو رود خوليت - Ruud Gullit؟

الاسم الكامل
رود خوليت
الوظائف
لاعب كرة القدم
تاريخ الميلاد
1962 - 09-01 (العمر 56 عامًا)
الجنسية
هولندية
مكان الولادة
هولندا, أمستردام
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

رود خوليت هو لاعب كرة قدم هولندي، يُعتبر من أساطير هولندا ونادي الميلان الذي حقّق معه العديد من البطولات.

نبذة عن رود خوليت

وُلد رود خوليت في 1 أيلول/ سبتمبر عام 1962 في أمستردام، هولندا. مارس كرة القدم منذ الصغر ولعب في عدة فرقٍ في صغره قبل أن ينضم لفريق هارليم عام 1978 في أول عقدٍ احترافي له. وبعد ثلاث سنواتٍ مميزة، انضم إلى فينوورد ثم إلى آيندهوفن، قبل أن يحط الرحال عام 1987 في نادي ميلان الإيطالي. لعب ستة أعوامٍ لميلان وحقّق معه المجد المحلي والأوروبي.

مسيرته مع المنتخب كانت مميزةً أيضًا حيث ساهم بتحقيق هولندا للقب بطولة الأمم الأوروبية للمرة الأولى في تاريخها عام 1988. وقد عمل مدربًا بعد اعتزاله اللعب، لكن مسيرته التدريبية مع عدة أندية لم تكن بمستوى نجاحه عندما كان لاعبًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رود خوليت

وُلد رود خوليت في 1 أيلول/ سبتمبر عام 1962 في أمستردام، والده جورج كان مدرسًا للاقتصاد في إحدى مدارس المنطقة، فيما كانت والدته ريا ديل أمينة متحف.

أحب خوليت كرة القدم منذ الصغر، وكان دائم الحماس للعب. وفي عام 1970 انضم لفريق مييربويز وبعد عامين بدأ اللعب لفريق أمستردام أولد ويست.

انضم خوليت عام 1975 إلى فريق DWS ولفت الأنظار لموهبته، فقد لعب إلى جانب لاعبين سيصبحون في المستقبل من عظماء هولندا في كرة القدم.

إنجازات رود خوليت

أول عقدٍ احترافي لرود خوليت كان عام 1978 عندما انضم لفريق هارليم ولعب أولى مبارياته وهو في 16 من عمره. تألق خوليت خلال سنوات لعبه الثلاث مع الفريق، فقاده للصعود إلى الدرجة الأولى وأنهى معه الدوري في المركز الرابع ليشارك في المسابقات الأوروبية في الموسم التالي. لعب خوليت مع فريقه هارليم 91 مباراة سجل فيها 32 هدفًا، ليتم استدعاؤه للمنتخب الهولندي، كما انتقل إلى صفوف نادي فينوورد روتردام عام 1982 حيث ربح معه الدوري والكأس في موسمه الثاني. وخلال سنوات لعبه الثلاث مع فينوورد، بدأ خوليت اللعب كلاعب وسطٍ مهاحم وسجل 30 هدفًا في 85 مباراةٍ لعبها.

انضم خوليت إلى فريق آيندهوفن عام 1985، ليلعب معه سنتين حقّق فيهما لقب الدوري مرتين وسجل 46 هدفًا، ليجذب أنظار العملاق الإيطالي ميلان الذي دفع رقمًا قياسيًا لضمه عام 1987.

قضى خوليت في ميلان ست سنوات أصبح فيها من بين أهم لاعبي العالم مساعدًا فريقه على الظفر بثلاثة ألقاب دوري إيطالي وثلاثة ألقابٍ أوروبية.

ساهم خوليت في عام 1988 بفوز منتخب بلاده بلقب كأس أمم أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، وسجل الهدف الأول في المباراة النهائية التي انتهت بثنائيةٍ نظيفة على حساب منتخب الاتحاد السوفييتي.

عانى خوليت عام 1990 من إصابةٍ في الركبة أثرت على مشاركته مع المنتخب في كأس العالم، ممّا أدى لإقصائهم على يد ألمانيا في الدوري الثاني، فيما خرجوا على يد الدنمارك في نصف نهائي بطولة أمم أوروبا عام 1992. لعب خوليت 66 مباراة للمنتخب الهولندي سجل فيها 17 هدفًا.

انتقل خوليت إلى سامبدوريا، حيث ساعده على الفوز بكأس ايطاليا، قبل أن ينتقل إلى تشيلسي الإنجليزي عام 1995 ليكون لاعبًا ومدربًا في نفس الوقت.

قضى خوليت في تشيلسي 3 سنوات ربح فيها كأس الاتحاد الإنجليزي قبل أن تتم إقالته كمدرب لخلافاتٍ مع إدارة النادي.

تولى بعدها خوليت تدريب عدة فرقٍ في إنجلترا، هولندا، الولايات المتحدة وروسيا، لكنّه لم يحقق معها نتائج مرضية.

أشهر أقوال رود خوليت

حياة رود خوليت الشخصية

تزوج رود خوليت من ييفوني دي فرايس في 1984 وأنجب منها طفلين هما شارمايني وفيليستي قبل أن يحصل الطلاق عام 1991.

تزوج خوليت مجددًا عام 1994 من العارضة الإيطالية كريستينا بينسا، وانفصل الثنائي بعد ست سنوات ولهما طفلين هما كوينسي وشيني.

زواجه الأخير كان من إيستيل كرويف عام 2000، وقد أنجبا ماكسيم وجويل قبل انفصالهما عام 2003.

حقائق سريعة عن رود خوليت

  • حقق رود خوليت جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعبٍ في العالم عام 1987.
  • رود خوليت من أصولٍ سورينامية فوالده مهاجرٌ من الجزيرة التي تخضع لسلطة هولندا.
  • ضمه بيليه إلى قائمة أفضل 100 لاعب كرة قدم على قيد الحياة.
  • خلال فترة تدريبه في الولايات المتحدة وإنجلترا دخل في عدة مشاكل مع لاعبي فريقه.

أحدث الأخبار عن رود خوليت

سوبر كورة.. نجوم غيرت موازين الكرة.. رود خوليت يقود تشيلسى للألقاب - اليوم السابع

  رود خوليت من مواليد 1 سبتمبر 1962 لاعب كرة قدم سابق، يعتبر من أفضل اللاعبين في فترة نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات، ونال جائزة أفضل لاعب في أوروبا ...

رود خوليت: "ملعب الجنوب مذهل ومبهر" - beIN SPORTS MENA Arabic

  أكد النجم الهولندي رود خوليت بأن ملعب الجنوب بمدينة الوكرة بتصميمه المميز هو مذهل فضلاً عن أرضيته الرائعة والمبهرة.

رود خوليت يفتح النار على ديلي آلي - Goal.com

  رود خوليت يصف أداء نجم توتنهام ديلي آلي أمام أياكس أمستردام بالسي جدًا.

رود خوليت متحدياً غوارديولا : لن تفوز بدوري أبطال أوروبا من دون ميسي - ايلاف

  استبعد النجم الهولندي السابق رود خوليت تتويج المدرب الإسباني بيب غوارديولا بلقب دوري أبطال أوروبا مع نادي مانشستر سيتي الإنكليزي في اعقاب إقصاء ...

رود خوليت: كلوب يستخدم خطة لا تناسب صلاح وليفربول لا يستطيع التنافس - Goal.com

  نجم فريق تشيلسي وميلان السابق رود خوليت ينتقد طريقة لعب يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول ويؤكد أنها لا تلائم وجود المصري محمد صلاح.

فيديوهات ووثائقيات عن رود خوليت

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/18