من هو إيدي فان هيلين - Eddie Van Halen؟

الاسم الكامل
إدوارد لوديويجك فان هالين
الوظائف
ملحن ، منتج ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1955 - 01-26 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
أمريكية،هولندية
مكان الولادة
هولندا, نايميخن
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

إيدي فان هيلين موسيقي وشاعر وملحن ومنتج موسيقي أمريكي. اشتهر بصفته المؤسس وعازف الغيتار الرئيسي في فرقة الهارد روك Van Halen.

نبذة عن إيدي فان هيلين

إدوارد فان هيلين هو موسيقي وكاتب أغاني ومنتج من أصولٍ أميركيّة هولندية، اشتهر بصفته المؤسس وعازف الغيتار الرئيسي وعازف الكيبورد الثانوي في فرقة الهارد روك الأمريكيّة Van Halen.

يعد واحدًا من أكثر عازفي الغيتار تأثيراً في تاريخ موسيقا الروك. صنفته مجلة رولينغ ستون Rolling Stone في المركز الثامن ضمن قائمة أعظم 100 عازف غيتار. كما فاز في المركز الأول في استطلاعٍ للجمهور أجرته مجلة Guitar World لأعظم 100 عازف غيتار في التاريخ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إيدي فان هيلين

وُلد إدوارد فان هيلين Edward Van Halen في 26 كانون الثاني/يناير 1955 في نايميخن Nijmegen في هولندا وانتقل مع عائلته إلى كاليفورنيا في بداية الستينات.

أثناء ترعرعه في باسادينا Pasadena تلقّى إيدي دروساً تعليميّة مع أخيه أليكس Alex للعزف على البيانو الكلاسيكيّ، حيث كانت أغلب معزوفاته ارتجاليّةً، وأثبت إيدي أنّه يملك موهبةّ موسيقيّةً كامنةً.

أثناء مراهقتهما، انتقل إيدي إلى عزف الغيتار وأليكس إلى عزف الطبل وتركا دروس العزف، وأسسا فرقة روك أسموها ماموث Mammoth.

اجتمع الأخوين هيلين عام 1974 مع المغني دافيد لي روث David Lee Roth وعازف الإيقاع مايكل أنتوني Michael Anthony وشكّلا فرقة فان هيلين Van Halen. في غضون أربع سنواتٍ أصبحت الفرقة معروفةً في لوس أنجلوس بفضل أسلوب العزف المميز لإيدي وصوت روث الفريد.

إنجازات إيدي فان هيلين

حققت الفرقة أولى قفزاتها عام 1977 عندما اكتشفهم عازف الإيقاع جين سيمونز Gene Simmons بينما كانوا يغنون في أحد النوادي، وقام بتمويل وتسجيل أول جلسة تسجيلٍ لهم.

وقعت فان هيلين بعد فترةٍ قصيرةٍ عقداً مع وارنر بروز Warner Bros، وأصدرت الفرقة ألبومها الأول والذي يحمل اسم الفرقة عام 1978، وضم أغنية Runnin' with the Devil.

أدى المزيج بين أسلوب عزف إيدي فان هيلين المميز في عزف الغيتار وسلوك روث الغريب والساخر إلى وصول الألبوم إلى المرتبة الفضية بعد ستة أشهرٍ فقط على إطلاقه.

أصبحت فرقة فان هيلين بعد عدّة سنواتٍ واحدةً من أنشط الفرق وأكثرها ربحاً، فأطلقت سلسلةَ ألبوماتٍ متتاليةّ حازت على عدّة جوائز، مثل ألبوم Van Halen II عام 1979 وألبوم Women and Children First عام 1980 وألبوم Fair Warning  عام 1981 وألبوم Diver Down عام 1982.

لكنّ الفرقة لم تصل إلى كامل نجوميتها حتّى عام 1984، عندما أطلقت عدّة أغانٍ مازالت مشهورةً حتى الآن، من بينها jump و Panama و Hot for Teacher، كما أصدرت فيديو كليب لكلٍّ منها، مشعلةً بذلك عالم الأغاني.

بدأ التوتر يسود بين روث وباقي أعضاء الفرقة بالرغم من دخول الفرقة عالم النجوميّة، أو ربما كان هذا هو السبب الأساسي للخلاف. ترك روث الفرقة بعد تسجيله ألبومٍ مفردٍ ناجحٍ عام 1985، وتم استبداله بالمغني سامي هاغر Sammy Hagar.

عادت الفرقة بقوّةٍ مطلقةً عدّة ألبوماتٍ ناجحة مع سامي المغنّي الرئيسي الجديد، فأطلقت البوم 5150 عام 1986 وألبوم For Unlawful Carnal Knowledge عام 1991. كما أطلقت الفرقة ألبوم Van Halen Live: Right Here, Right Now. الذي يعد أول البوم لها من هذا النوع، حيث أطلقته ضمن حفلةٍ عام 1993.

عادت أجواء التوتر للسيطرة على الفرقة في منتصف التسعينات، كما كان لإيدي تاريخٌ طويلٌ مع الكحول، إلّا أنّه أقلع عنه مع بداية العقد الجديد. استمرّ الخلاف بين إيدي وهاغر الرجل العنيد والهائج، وفي أعقاب هذا الخلاف، سجّل هاغر أغنيته الأخيرة مع فرقة فان هيلين عام 1995 بعنوان Balance.

عاد روث إلى الفرقة بعد مغادرة هاغر لها بوقتٍ قصير، حيّث روّجت الفرقة للمّ الشمل هذا ترويجًا ضخمًا، إلا أنّ روث غادر الفرقةَ مجدداً بعد تسجيله اثنتين من أنجح أغاني الألبوم الجديد، وظهوره مع الفرقة في حفل توزيع جوائز MTV، وتم استبداله بالمغني السابق في فرقة الهيفي ميتال Heavy Metal غاري شيرون Gary Cherone، كان ألبوم Van Halen III أول أعمال شيرون مع الفرقة، وأطلق عام 1998، إلّا أن المبيعات القليلة لهذا الألبوم أدت إلى مغادرته الفرقة.

عاد ديفيد لي روث إلى الفرقة مجددًا عام 2012، وأطلق أغنيته الأولى مع الفرقة منذ عام 1984 بعنوان A Different Kind of Truth.

دخلت الفرقة مجدداً قائمة بيلبورد Billboard بعد تأديتها أغنيتها القديمة المشهورة Panama، حيث كانت هذه الأغنية مقدمةً لجولة الفرقة الصيفيّة لعام 2015.

أشهر أقوال إيدي فان هيلين

حياة إيدي فان هيلين الشخصية

تزوج إيدي فان هيلين من الممثلة فاليري بيرتينيللي Valerie Bertinelli عام 1981، أنجبا طفلهما الأول وولفغانغ Wolfgang عام 1990. أعلن الزوجين انفصالهما عام 2002، ووقع الطلاق بعد أربع سنوات.

تزوج هيلين من جايني ليزوسكي  Janie Liszewski عام 2009 بعد ثلاثة أعوامٍ من الصداقة.

حقائق سريعة عن إيدي فان هيلين

كانت فرقة Van Halen مجرد فرقة تعاني في النوادي قبل اكتشاف جين سيمونز لهم.
صنفت مجلة رولينغ ستون Rolling Stone إيدي في المركز الثامن ضمن قائمة أعظم 100 عازف غيتار.

فيديوهات ووثائقيات عن إيدي فان هيلين

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18