من هو بوب ديلان - Bob Dylan؟

الاسم الكامل
روبرت ألان زيمرمان
الوظائف
رسام ، كاتب أغاني ، مغني ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1941 - 05-24 (العمر 78 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, مينيسوتا
درس في
جامعة مينيسوتا
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

بوب ديلان هو مغني أميركي، كاتب أغاني، موسيقي، رسام، وكاتب. وقد كان رمزًا مؤثرًا في موسيقى الروك لأكثر من خمسة عقود.

نبذة عن بوب ديلان

بوب ديلان واسمه الحقيقي روبرت ألان زيمرمان هو واحد من أكثر المغنيين تأثيرًا في القرن العشرين، بدأ حياته المهنية في أوائل الستينات مع أغانيه التي ركزت على القضايا الاجتماعية والسياسية.

بدأ بالغناء تحت اسم  Bob Dylan. وفي عام 1961 وقع ديلان أول عقد تسجيل وظهر باعتباره واحدًا من أكثر الأصوات الأصلية والمؤثرة في تاريخ الموسيقى الأميركية.

لم يظهر ديلان أي علامات تباطؤ، وواصل جولاته في السنوات الأخيرة، وأصدر ألبومات مثل Fallen Angels(2016)، Shadows in the Night (2015)،Tempest (2012)، وTogether Through Life (2009).

وقد تلقى المغني وكاتب الأغاني الأسطوري جوائز Grammy،Oscars وجوائز Golden Globe، فضلًا عن وسام الحرية الرئاسية وجائزة نوبل للأدب.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بوب ديلان

ولد المغني وكاتب الأغاني روبرت ألان زيمرمان (Bob Dylan ) في 24 أيار عام 1941، في دولوث في ولاية مينيسوتا، والداه هما باتريس وأبراهام زيمرمان.

وقد نشأ هو وشقيقه الأصغر منه  ديفيدفي مدينة Hibbing، حيث تخرج من مدرسة Hibbing الثانوية في عام 1959.

متأثرا بنجوم الروك في وقت مبكر من حياته مثل إلفيس بريسلي Elvis Presley وجيري لي لويس Jerry Lee Lewis ولتل ريتشارد Little Richard، شكل ديلان فرقته الموسيقية الخاصة في الثانوية تحت اسم Elston Gunn.

بينما كان في  جامعة مينسوتا في مينيابوليس، بدأ بأداء الأغاني الشعبية في المقاهي المحلية، تحت اسم  Bob Dillon . (كان اسمه المستعار مستوحى من قبل الشخصية الرئيسية في المسلسل التلفزيوني الغربي Gunsmoke.)

إنجازات بوب ديلان

في عام 1959 دخل جامعة مينيسوتا وبدأ أداء الأغاني في النوادي في سانت باول ومينيابوليس. في العام التالي ذهب إلى نيويورك، وأدى في النوادي الشعبية في قرية غرينويش.

في أواخر عام 1961 وقعت شركة كولومبيا  للتسجيلات عقدًا معه، وأصدر في العام التالي ألبومه الأول حيث حقق نجاحًا كبيرًا وذهب في جولات مع عدة مشاهير روك في ذلك الوقت.

أطلق بوب الفيلم الوثائقي بوب Bob Dylan: Don’t Look Back (1967) تم تصويره في الوقت الذي قطع فيه  علاقته مع جوان بايز Baez وزواجه من سارة لونديز Sara Lowndes.

في عام 1974 ذهب مع فرقته في جولة، و أصدروا أول ألبوم لهم صنف رقم 1،  Planet Waves. وتبع ذلك بعد عام ألبوم آخر في المركز الأول أيضًا، بعنوان Blood on the Tracks.

بعد العديد من الجولات الناجحة عالميًا، و فيلمه غير الناجح Renaldo and Clara (1978)  وطلاقه، أذهل العالم الموسيقي مرة أخرى من خلال إطلاقه ألبوم أغاني مسيحية  Slow Train Coming، أكسبه أول جائزة Grammy.

بعد العديد من الجولات والحفلات في وقت لاحق، خلال جولة أوروبا في  أيار 1997، أصيب بداء النوسجات histoplasmosis. تعافى بعدها  وظهر في بولونيا في أيلول بناء على طلب البابا.

في كانون الأول حصل على جائزة مركز Kennedy  للتميز الفني.

ألبوم ديلان عام 1997  Time Out of Mind  فاز بثلاث جوائز Grammy. وكان جدول أعماله مزدحم لكن ذلك لم يؤثر على على  حفلاته  بما في ذلك أداء لا ينسى في عام 1997 للبابا جون باول الثاني John Paul II  حيث غنى  Knockin' on Heaven's Door، وجولة عام 1999 مع باول سايمون Paul Simon.

في عام 2000، سجل أغنية واحدة  Things Have Changed  لفيلم Wonder Boys، بطولة مايكل دوغلاس Michael Douglas. كما فازت الأغنية بجائزة Golden Globe وجائزة Oscar لأفضل أغنية أصلية.

ثم أخذ ديلان بعض الوقت من موسيقاه ليكتب عن قصة حياته ومذكراته، وأصدر المغني Chronicles: Volume One،  الكتاب الأول من سلسلة مذكراته المؤلفة من  ثلاثة كتب، في خريف عام 2004.

قدم ديلان أول مقابلة كاملة له بعد 20 عامًا عن فيلم وثائقي صدر في عام 2005  تحت عنوان No Direction Home: Bob Dylan.

أصدرت ديلان أيضًا ألبوم Modern Times في أواخر آب، وصل إلى رقم #1 من ألبومات ذلك الشهر .

كان مزيج موسيقي  من blues، country، و folk. ولاحظ العديد من النقاد أيضا أن الألبوم كان ذو جودة عالية. لم يظهر على ديلان أي علامات تدل على التباطؤ، وواصل جولاته كما هي محددة دون أي تأخير.

في عام 2010، أصدر ألبوم غنائي يسمى The Witmark Demos، تليها مجموعة جديدة بعنوان Bob Dylan: The Original Mono Recordings.

وبالإضافة إلى ذلك، عرض 40 من لوحاته الأصلية للبيع في المعرض الوطني في الدنمارك.

في عام 2011، أصدر ألبوم آخر عن حفلة سابقة له، Bob Dylan in Concert - Brandeis University 1963، وفي أيلول 2012، صدر ألبومه  Tempest. Shadows in the Night، وهو ألبوم غلاف من أغاني العمالقة الراحلين الأميركيين.

وبعد ذلك بعام، أصدر ديلان Fallen Angels، ألبومه السابع والثلاثين الذي يضم أغنيات أكثر كلاسيكية من قبل. وفي عام 2017، واصل الاحتفال بالكلاسيكيات مع ألبومه المكون من ثلاثة أقراص CD  Triplicate  الذي يضم 30 أغنية أميركية  قديمة بما في ذلك  Stormy Weather وAs Time Goes By  وThe Best Is Yet To Come.

بالإضافة إلى الفوز بجوائز جرامي وأوسكار وجوائز غولدن غلوب، حصل ديلان على وسام الحرية الرئاسي من الرئيس باراك أوباما في عام 2012.

وفي 13 تشرين الأول 2016، حصل المغني وكاتب الأغاني الأسطوري أيضًا على جائزة نوبل في الأدب، وهي المرة الأولى يتم منحها لموسيقي.

أصبح أول أميركي يحصل على هذا الشرف منذ الروائي توني موريسون Toni Morrison في عام 1993.

أشهر أقوال بوب ديلان

حياة بوب ديلان الشخصية

بالإضافة إلى علاقته مع  Baez، كان ديلان مرتبطًا بمغنية أخرى مايفس ستايبلز Mavis Staples، وأراد أن يتزوجها، و لكن لم يحدث ذلك أبدًا و انفصلا في نهاية المطاف.

تزوج ديلان من سارة لونديز Sarah Lowndes عام 1965، ولكن تطلقا في عام 1977، لديهم أربعة أطفال معَا: جايكوب، سامويل، آنا وجيسي. كما تبنى ديلان ابنة سارة، من زواجها السابق.

ابنه جايكوب ديلان Jacob Dylan هو الآن المغني الرئيسي لفرقة الروك the Wallflowers

عندما لا يكون لديه جولات أو حفلات موسيقية، يعيش في بيته على ساحل ماليبو في ولاية كاليفورنيا، على الرغم من أنه يملك أيضًا ممتلكات في جميع أنحاء العالم.

حقائق سريعة عن بوب ديلان

  • ابنه جيسي ديلان Jesse Dylan هو مخرج أفلام.
  • عندما لا يعمل على موسيقاه يحب استكشاف مواهبه في الفنون والرسم.
  • ظهرت لوحاته على أغلفة ألبوماته كلها مثل Self Portrait(1970) وPlanet Waves (1974)، وقد نشر ستة كتب عن لوحاته ورسوماته وحياته، كما عرض أعماله الفنية في جميع أنحاء العالم.
  • دعم باراك أوباما Barack Obama في الانتخابات الرئاسية لعام 2008.
  • حصل على الميدالية الوطنية الأميركية للفنون في 25 شباط لعام 2010، في واشنطن لخدماته ومساهماته في الفنون.
  • فاز بجائزة الأوسكار لأغنية  Things Have Changed لفيلم the Wonder Boys(2000). وقام بأداء الأغنية وقبول جائزة الأوسكار عبر الأقمار الصناعية بسبب أنه كان في جولة عبر ألمانيا في ذلك الوقت.

أحدث الأخبار عن بوب ديلان

المغرب اليوم/ بوب ديلان.. المدفوع عميقا تحت الأمواج 8 : لماذا استقللتُ القطار البطيء لأصبح معجبًا ب بوب ديلن؟ - ميدان الأخبار

  المغرب اليوم/ «بوب ديلان»، موسيقي ومؤلف أغان، وليس روائيا أو شاعرا مرموقا ممن يمكن أن يحسبوا على الأدب على الأقل. ومع ذلك نال جائزة نوبل للآداب(2016)، ولكن، ما لا ...

الهوية.. سر عبقرية بوب ديلان الموسيقية - العين الإخبارية | Al-Ain.com

  المغني والموسيقي الأمريكي بوب ديلان يعد واحدا من أشهر صناع الموسيقى في العالم، وكل أغنياته تحتفظ بقدر وافٍ من الثقافة وانتقاء المعاني.

كيف تعمل الأغنية؟ بوب ديلان ضدّ صوته - فيديو - العربي الجديد

  بعنوان "شعريات بوب ديلان: كيف تعمل الأغنية؟"، صدر حديثاً كتاب للمؤرخ تيموثي هامبتون، الذي راح في عمله يقرأ الأدوات الشعريّة والثقافيّة لفهم الأغنيّة وأدبياتها، ...

بوب ديلان وروبرت بلانت يشاركان في مهرجان روسكيلد الغنائي بالدنمارك - الشروق

  من المقرر أن يشارك المغني وكاتب الأغاني الأمريكي بوب ديلان والمغني الرئيسي بفرقة ليد زيبلين السابقة روبرت بلانت في مهرجان روكسيلد الغنائي بالدنمارك في ...

بوب ديلان يحيي حفلًا في البرتغال مايو المقبل - المصري اليوم

  يحيي المطرب الأمريكي بوب ديلان، الحائز على جائزة نوبل للآداب، حفلا في قاعة ومسرح للحفلات بمدينة بورتو البرتغالية في أول مايو المقبل. وذكر منظمو الحفل، وفقا ...

فيديوهات ووثائقيات عن بوب ديلان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17