من هو كانييه ويست - Kanye West؟

الاسم الكامل
كانييه أوماري ويست
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني ، منتج أغاني
تاريخ الميلاد
1977 - 06-08 (العمر 41 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, جورجيا
درس في
جامعة شيكاغو،مدرسة بولاريس
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

كانييه ويست، مُغنّي الرّاب الحائز على جائزة غرامي. إلى جانب عمله كمُغنٍ ومُنتجٍ للأغاني، كانييه مُصمّم أزياء أيضًا. اكتسبَ كانييه المزيد من الشُّهرة على خلفيّة زواجه من نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان ولطالما كانت حياته محطّ إثارةٍ للجدل.

نبذة عن كانييه ويست

نشأ كانييه أوماري ويست وترعرع في عائلةٍ من الطّبقة المتوسّطة في مدينة شيكاغو حيثُ تربّى على يد والدته المُثقّفة دوندا ويست Donda West.

حُبيَ كانييه بموهبة فطريّة بكتابة الشّعر فاستغلّها أحسن استغلال حيثُ بدأ بغناء الرّاب منذ أن كان بالسّابعة من عمره وأخبر والدتهُ بأنّه يريدُ أن يتّخذ من الموسيقى والغناء مهنةً لهُ في المُستقبل.

تركَ الدّراسة في العشرين من عمره وبدأ بشقّ طريقه في عالم الموسيقى حيثُ لاقى دعمًا ومساندةً كبيرين من والدته دوندا.

عملَ بدايةً في إنتاج الأغاني على نطاقٍ ضيّقٍ، إلّا أن الأمر سُرعان ما تغيّر ونالَ شُهرةً واسعةً بعد أن تسنّت له فرصة التّعرف على المُغنّي الشّهير جي زي Jay-Z وإنتاج ألبومه The Blueprint.

إلّا أنّ حلم كانييه لم يكن بأن يُصبحَ مُنتجًا بل مُغنّيًا للراب، وهذا لم يتحقّق إلى عام 2002 حيثُ تمكّن من تسجيل ألبومه المُنفرد الأوّل.  قدّم كانييه خلال مسيرته أفضل الأغاني في عالم الهيب هوب من خلال ألبوماتٍ عدّةٍ.

لطالما تميّزت موسيقاه بالإبداع والمُجازفة باختيار الألحان والكلمات، فلاقت استحسان النُّقاد والمُستمعين على حدٍّ سواء.

دائمًا ما تصدّر اسم كانييه الأخبار والصّحف بعناوينٍ تتحدّث تارةً عن إنجازاته وعن القصص المُثيرة للجدل حول شخصيّته وحياته تارةً أُخرى.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كانييه ويست

وُلِدَ كانييه أوماري ويست Kanye Omari West في أتلانتا، جورجيا بتاريخ الثّامن من حزيران عام 1977 لوالدهُ المصوّر في صحيفة أتلانتا اليوميّة والنّاشط السياسي السّابق في حركة النمور السود، ري Ray بينما والدته دوندا Donda فهي أُستاذةٌ مُدرّسةٌ للّغة الإنجليزيّة في جامعة ولاية شيكاغو وانتقلت لاحقًا لإدارة أعمال ابنها إلى أن وافتها المنيّة في عمرٍ يناهز الثّامنة والخمسين إثرَ مرضٍ في القلب أُصيبت به بعد إجرائها عمليّة جراحية تجميليّة عام 2007.

تركت وفاة والدته أثّرًا كبيرًا في حياة كانييه على صعيديها الشخصيّ والمهنيّ.

لم تنجح حياة دوندا وري الزوجيّة فانتهت بالطّلاق عندما كان كانييه في الثّالثة من عمره.

بعد افتراق والديه، انتقل كانييه للعيش مع والدته في أحد أحياء الطّبقة المتوسّطة في السّاحل الجنوبي من شيكاغو، بينما كان يُمضي العطل الصيفيّة مع والده.

في سن العاشرة، عُرض على والدته الانتقال إلى الصين للتعليم في جامعة نانجينغ  Nanjing University ضمن أحد البرامج لتبادل الطّلاب، فانتقل كانييه مع والدته إلى الصين ودرسَ هناك لمدّة عامٍ كاملٍ حيثُ كان الطفل الأجنبيّ الوحيد في صفّه.

أبدى كانييه منذُ عمرٍ مُبكّرٍ موهبةً مُميّزةً وفطريّةً لكتابة الشّعر، حيثُ كتب أولى أغانيه في سنّ الخامسة وبدأ في الثّانية عشر من عمره بتأليف موسيقاه الخاصّة.

بعد العودة إلى شيكاغو، أبدى كانييه إعجابه وشغفه الكبيرين بثقافة الهيب هوب السّائدة في المدينة، فكتب وهو في السّابعة عشر من عمره أغنية الرّاب  Green Eggs and Ham كما أقنع والدته أن تُسانده ماديًّا ليتمكّن من أن يبدأ تسجيل أغانيه بنفسه.

على الرُّغم من أنّ والدته لم تُبدِ ارتياحها للفكرة لكنّها قبلت في نهاية المطاف واصطحبته معها إلى استديو صغير في أحد الطوابق السفلية في المدينة حيثُ تعرّف هناك على المُنتج ومُنسّق الأغاني No I.D، وجه الهيب هوب الأبرز في شيكاغو والذي أصبح لاحقًا صديق كانييه ومُرشده.

أنهى كانييه تعليمه الثّانوي بمدرسة بولاريس Polaris High School وحازَ على منحةٍ دراسيّةٍ في أكاديميّة الأمريكيّة للفنون في شيكاغو إلّا أنّهُ قرّر تركَ الدّراسة بأكملها وتفريغ وقته كاملًا لتحقيق حلمه في عالم الموسيقى، الأمر الذي أزعج والدته إلى حدٍّ بعيدٍ.

ويجدرُ الإشارة إلى أنّ اسم ألبومه الأوّل كان مُستوحىً من تلك التّجربة  The College Dropout.

إنجازات كانييه ويست

عملَ كانييه خلال الفترة الممتدّة بين مُنتصف التسعينات وبداية الألفيّة الثّانية على إنتاج عدّة أعمال موسيقيّة على نطاقٍ صغيرٍ نوعًا ما.

جاء العام 2000 حاملًا معهُ الفرصة التي لطالما انتظرها كانييه، حيثُ انضمّ إلى شركة  Roc-A-Fella للتسجيل الموسيقيّ وأنتج باسمها العديد من الأغاني النّاجحة لعددٍ من النجوم البارزين.

حظي كانييه على فرصةٍ ذهبيّةٍ جديدة بتولّيه إنتاج أغنية  This Can't Be Life للمُغنّي المعروف جي زي Jay Z وهي إحدى الأغاني ضمن ألبومه من العام 2000 Dynasty: Roc La Familia.

واصلَ كانييه نجاحه، وازدادت شهرته في عام 2001 إلى درجةٍ لم يكُن ليحلم بها إطلاقًا وذلك على خلفيّة إنتاجه عدّة أغاني من ألبوم جي زي من ذلك العام The Blueprint الألبوم الذي يُعدُّ واحدٌ من أفضل الألبومات في عالم الراب على الإطلاق، الأمر الذي انعكس إيجابًا على شهرة ويست وزادها إلى حدّ بعيدٍ.

بعد التّعاون مع جي زي، بدأ ويست الإنتاج لعددٍ من الأسماء اللامعة من بينهم مُغنّي الرّاب موس ديف Mos Def، طالب كويلي Talib Kweli ولوداكريس Ludacris إلى جانب المُغنّيتين أليشيا كيز Alicia Keys وبيونسيه Beyoncé وغيرهم كثيرين.

على الرُّغم من الاسم والمكانة المُميّزة التي كان قد حقّقها كانييه لنفسه في عالم الإنتاج الموسيقيّ إلّا أنّ حلمهُ الحقيقي كان يكمُن بأن يُصبحَ مُغنيًا للراب لا مُنتجًا لهُ، فبدأ بالتّفكير فعليًّا بدخول هذا العالم ووجدَ في بداية الأمر صعوبةً بالغةً بأن يلقى قبولًا في الوسط ويبرمَ عقدًا لتسجيل أغانيه الخاصّة.

في عام 2002، تعرّضَ كانييه لحادثِ سيرٍ خلال عودته من استديو للتّسجيل في لوس أنجلوس وذلك بعدَ يومٍ طويلٍ من العمل حيثُ غطّ في النوم على مقود السيّارة لينتهي المطاف به في المُستشفى بفكٍّ مكسور، فكتب خلال فترة بقائه في المُستشفى أُغنية  Through the Wire التي تحدّث فيها عن التّجربة التي مرّ بها.

شكّل الحادث مصدر إلهامٍ كبير وفُرصةً مُميّزةً لإنتاج ألبوم كامل، فأكمل كتابة ألبومه الأوّل بينما كان ما يزال في مرحلة التّعافي من الحادث.

بعد انتهائه من العمل على ألبومه الأوّل، سُرّبَ الألبوم قبل أن يطرحه كانييه بشكلٍ رسميّ، فقرّرَ الفنّان أن يعيدَ كتابة وتنقيح الأغاني مُجدّدًا كما أعاد إنتاجه وتسجيله بصورةٍ أفضل من الأولى.

في شُباط 2004 أبصر ألبوم كانييه النور، وبيعَ منه 2.6 مليون نُسخةً الأمر الذي جعلَ من ويست نجمًا لامعًا وأسكتَ جميع الأصوات التي قالت سابقًا بأنّهُ لا يمتلكُ المقوّمات اللازمة ليكون مُغنّيَ راب ناجحًا، تناول الألبوم العديد من الأفكار المُثيرة للجدل كالعنصريّة ومُعتقدات ويست الدينيّة الخاصّة.

وصلَ الألبوم إلى المركز الثّاني ضمن قائمة بيلبورد Billboard لأفضل مئتي ألبوم كما تلقّى عنهُ ويست عشرة ترشيحات لنيل جائزة غرامي Grammy، مُحقّقًا الفوز بثلاثٍ منها عن فئة أفضل أغنية راب عن أغنية  Jesus Walks إلى جانب أفضل ألبوم راب.

بعد فترةٍ قصيرةٍ من إصدار الألبوم أعلن كانييه عن إطلاقه شركة التسجيلات الخاصّة به  GOOD music والاسم اختصار لجملة  Getting Out Our Dreams والتي تعني تحقيق أحلامنا.

بتكلفةٍ قاربت مليوني دولار وعمل سنة كاملة، انتهى كانييه ويست من ألبومه الثّاني مُستعينا بالمُلحّن الموسيقيّ جون بريون Jon Brion لإنتاج أغاني الألبوم.

حقّقَ الألبوم مبيعاتٍ تُقدّرُ  بأكثر من 2.3 مليون نسخة في الولايات المُتّحدة الأمريكية لوحدها.

أطلق ويست في عام 2007 ألبومه الثّالث  Graduation والذي تزامن صدوره مع إطلاق المغنّي فيفتي سينت 50 Cent لألبومه  Curtis إلّا أنّ مبيعات ألبوم كانييه قد فاقت مبيعات ألبوم فيفتي سينت بفارق ضخم.

بيعَ من الألبوم حوالي 957 ألف نسخة خلال الأسبوع الأوّل من إطلاقه فقط، وتربّع على المركز الأوّل ضمن قائمة بيلبورد لأفضل مئتي ألبوم كما أصبحت أُغنية  Stronger الأغنية الأكثر نجاحًا من مجمل ما قدّمه كانييه.

طُرح 808s & Heartbreak الألبوم الرّابع لويست عام 2008، وسُرعان ما تصدّر لوائح بيلبورد بمبيعات تُقدّرُ بحوالي 450 ألف نسخة خلال الأسابيع الأولى من إطلاقه فقط.

جاء الإلهام  في كتابة الألبوم السّابق من عدّة مصائب مُنيَ بها ويست في تلك الفترة، بدايةً برحيل والدته وانتهاءً بفسخ خطوبته من أليكسيس فايفر Alexis Phifer.

شكّل الأسلوب الذي اعتمده كانييه في تسجيل الألبوم نقلةً نوعيّةً في عالم الهيب هوب دافعًا باقي مُغنّي الرّاب إلى المُجازفة واتّباع أساليب خلّاقة في إنتاج أغانيهم.

أعلن كانييه في نفس العام  عن افتتاح عشرة مطاعم  Fatburger في شيكاغو، افتُتح الأوّل منها عام 2008 في أورلاند بارك.

تعاون كانييه في عام 2009 مع شركة نايكي Nike لإطلاق حذائه الرّياضي الخاصّ إلى الأسواق والذي حمل اسم Air Yeezy ليعود ويطلقَ نسخةً أُخرى منه عام 2012.

في نفس العام أطلق كانييه خلال أسبوع الأزياء في باريس خط إنتاج الأحذية الخاص به وذلك بالتّعاون مع دار لوي فيتون Louis Vuitton.

عاد كانييه في تشرين الأوّل عام 2010 إلى السّاحة الغنائيّة مع ألبومه الخامس  My Beautiful Dark Twisted Fantasy وكحال باقي ألبوماته تصدّر الألبوم أيضًا لوائح بيلبورد خلال الأسابيع الأولى من إطلاقه كما اعتبرهُ النُّقاد الموسيقيّون بمثابةِ عملٍ عبقريٍّ فقد لاقى استحسانًا كبيرًا بين أوساط المُستمعين بعددٍ من الأغاني النّاجحة مثل  All of the Lights،  Power،  Monster،  Runaway وغيرها إلى أن أصبح أسطوانة بلاتينيّة بعد المبيعات الكبيرة التي حقّقها.

جاء ألبوم كانييه السّادس بعنوان  Yeezus وطُرحَ في حزيران عام 2013.

على الرُّغم من أنّه الألبوم الوحيد لكانييه الذي يُباع منهُ أقلّ من مليون نسخة في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة إلّا أنّ النُّقاد قد هللوا به كما قال عنه أسطورة الروك لو ريد Lou Reed: "كُلّ أُغنية منهُ بمثابة فيلمٍ سينمائيّ... هذا الشّاب حقًّا، حقًّا، حقًّا موهوب."

أشهر أقوال كانييه ويست

حياة كانييه ويست الشخصية

توُفيّت دوندا ويست في تشرين الثّاني عام 2007 بعد إصابتها بمرضٍ قلبيّ إثرَ خضوعها لعمليّةٍ تجميليّةٍ وكانت في الثّامنة والخمسين من عمرها الأمر الذي قلبَ حياة كانييه رأسًا على عقب فقد كان مُقرّبًا كثيرًا من والدته.

نشرت والدة كانييه قبل وفاتها كتابها الخاص الذي عنونته:  Raising Kanye: Life Lessons from the Mother of a Hip-Hop Superstar.

أمّا عن حياته العاطفيّة فقد واعدَ كانييه عدّة نساء، منهم المُصمّمة أليكسيس فايفر Alexis Phifer والتي دامت علاقته معها قرابة أربعة أعوام إلى أن فسخوا خطوبتهم عام 2008 التي استمرّت سنة ونصف السّنة.

بدأ ويست بعدها بمواعدة عارضة الأزياء أمبر روز Amber Rose إلى أن انهت علاقتهم عام 2010 ليبدأ بعدها بمواعدة كيم كارداشيان Kim Kardashian والتي كانت تجمعهُ بها صداقةٌ قديمةٌ إلى أن أعلنا عن خطوبتهما عام 2013.

رُزق الثُّنائي بطفلةٍ أسمياها نورث ويست North West وطفلٍ أسمياه سانت تويست Saint West.

عقد الثُنائي قرانهما في الرّابع والعشرين من أيّار 2014 في قلعة Fort di Belvedere في فلورنسا، إيطاليا.

حقائق سريعة عن كانييه ويست

ظهرت صورة ويست على غلاف مجلّة  Timeكما ورد اسمه ضمن قائمة المجلّة لأكثر مئة شخصيّة تأثيرًا في العام من عام 2005.
لا يُحبُّ قراءة الكُتُب إطلاقًا.
بعد خسارته جائزة أفضل فنّان جديد من عام 2004 أمام غريتشين ويلسون  Gretchen Wilson أعلن ويست بأنّه لن يحضَر الحفل مُجدّدًا. لكنّهُ اعتذر لاحقًا عمّا قاله.
في حفل توزيع جوائز MTV عام 2009 وبعد فوز المُغنّية تايلور سويفت Taylor Swift بجائزة أفضل فيديو موسيقي، قفز كانييه على المسرح خلال كلمة استلام سويفت للجائزة وقال بأنّ فيديو بيونسيه عن أغنيتها Single Ladies هو الأفضل على الإطلاق. الأمر الذي أثار حفيظة الكثير من الفنّانين الأمر الذي دفعه للاعتذار من سويفت بمكالمة هاتفيّة.

فيديوهات ووثائقيات عن كانييه ويست

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06