من هو جيمي هيندريكس - Jimi Hendrix؟

الاسم الكامل
جوني ألين هيندريكس
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1942 - 11-27 (العمر 27 عامًا)
تاريخ الوفاة
1970-09-18
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, سياتل
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

جيمي هيندريكس عازف غيتار، مغنّي ومؤلف أغاني أمريكيّ. كان من أهم أساطير الروك في الستينات حيث أبهر الجمهور بعزفه المبتكر على الغيتار الكهربائي

نبذة عن جيمي هيندريكس

ولد جيمي هيندريكس عام 1942 في سياتل، واشنطن. تعلم عزف الغيتار في مراهقته وأصبح من أهم نجوم الروك في الستينات. كان أداؤه في مهرجان Woodstock عام 1969 من أهم ما قدّم لجمهوره حيث أدى أغنية The star Spangled banner.

توفي عام 1970 بجرعة زائدة، وقد ترك أثراً كبيراً في عالم موسيقا الروك وما زالت شعبيته مستمرة حتى وقتنا الحالي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيمي هيندريكس

ولد جوني آلين هيندريكس (الذي قام والده لاحقاً بتغيير اسمه إلى جيمس مارشال) في السابع والعشرين من شهر نوفمبر عام 1940 في سياتل، واشنطن.

عاش طفولةً صعبةً واضطر للعيش في رعاية أقاربه ومعارفه في بعض الأحيان.

عندما ولد هيندريكس كانت والدته (لوسيل) تبلغ السابعة عشرة من عمرها وتعيش علاقةً متقلبةً مع والده. هجرت والدته العائلة بعد أن رُزقت بولدين آخرين هما ليو leo وجوزيف Joseph.

اعتاد هيندريكس لقاء والدته بشكل متقطع قبل وفاتها عام 1985.

كانت الموسيقا هي الملجأ الآمن بالنسبة له. وقد كان هيندريكس من أشدّ المعجبين بموسيقا الـ blues والـ rock and roll. تعلم بتشجيعٍ من والده عزف الغيتار بدون معلم.

بعمر السادسة عشرة أهداه والده أول غيتارٍ له، وفي العام التالي أهداه أول غيتارٍ كهربائيّ من نوعSupro Ozark للعازفين باليد اليمنى، مما اضطر هيندريكس الأعسر إلى قلبه كي يتمكن من العزف. بعد فترةٍ قصيرةٍ بدأ العزف مع فرقته The Rocking Kings.

توقف عن الذهاب إلى الثانوية عام 1959 وعمل في عدة وظائف مؤقتة متابعاً طريقه لتحقيق حلمه في عالم الموسيقا.

عام 1961 تابع مسيرة والده والتحق بالجيش الأمريكي. أثناء تدريبه كجنديّ مظليّ وجد هيندريكس الوقت لموسيقاه حيث شكل فرقة King Kasuals. استمرت خدمته في الجيش حتى عام 1962، حيث تم تسريحه بمرتبة شرف بعد إصابته أثناء القفز المظلي.

بعد تسريحه من الجيش بدأ هيندريكس العمل تحت اسم جيمي جيمس jimmy james كموسيقي مساعد لمغنّين مثل ليتل ريتشارد little Richard، بي بي كينغ B.B king، سام كوك Sam Cooke وفرقة Isley Brothers.

عام1965 قام بتشكيل فرقته الخاصة Jimmy James and the Blue Flames التي كانت تقوم بعروضها في حيّ Greenwitch Village في مدينة نيويورك.

إنجازات جيمي هيندريكس

قابل هيندريكس عام 1966 تشايس تشاندلر Chas Chandler، عازف الغيتار في فرقة الروك البريطانية The Animals، حيث أصبح تشاندلر مدير أعماله.

استطاع تشاندلر إقناع هيندريكس بالذهاب إلى لندن حيث التقى عازف الغيتار نويل ريدينغ Noel Redding وعازف الطبول ميتش ميتشل Mitch Mitchell وشكلوا معا فرقة The Jimi Hendrix Experience.

تطورت أعمال هيندريكس كثيراً أثناء وجوده في إنكلترا، حيث أصبح كل من The Beetles، The Rolling Stones، The Who وإيريك كلابتون Eric Clapton من كبار المعجبين بعمله. وقد قال أحد النقاد في المجلة الموسيقية البريطانية Melody Maker عن هيندريكس أنه "يمتلك حضوراً عظيماً"، وأنه يبدو في بعض الأحيان كما لو كان يعزف "دون استخدام يديه".

في عام 1967 تم إطلاق أغنية Hey Joy وهي أول أغنية منفردة لفرقة Jimi Hendrix Experience وقد حققت نجاحاً عظيماً في بريطانيا. تبعتها عدة أغانٍ مثل Purple Haze وThe Wind Cries Mary.

أثناء القيام بجولة ترويجية لألبومه الأول Are You Experienced عام 1967، أبهر هيندريكس الجمهور بأدائه المذهل في العزف على الغيتار وموسيقاه المبتكرة.

في حزيران عام 1967 أذهل الجمهور مرةً أخرى بأدائه المدهش في Monterey Pop Festival حيث انتهى العرض بإشعاله للغيتار الذي كان يعزف عليه.

بعد تحقيقه السريع للنجومية أطلق هيندريكس ألبومه الثاني في نفس العام Axis: Bold a Love.

كان ألبوم Electric Ladyland الصادر عام 1968 والذي يضم أغنية All Along The Watchtower التي ألفها بوب ديلان Bob Dylan هو الألبوم الأخير لفرقة The Jimi Hendrix Experience. استمرت الفرقة بالقيام بجولاتها إلى أن انفصلت عام 1969.

في العام نفسه قدم هيندريكس أداءً مذهلاً في الحدث الموسيقي الأسطوري The Woodstock festival. كان هيندريكس هو المغني الأخير الذي ظهر على المسرح في المهرجان الذي استمر لثلاثة أيام، حيث ابتدأ عرضه بأغنية The Star Spangled Banner مُذهلاً الجمهور ومؤكداً موهبته كموسيقيّ. وكمؤلف أغانٍ ومنتجٍ أيضاً امتلك هيندريكس استديو التسجيل الخاص به Electric Lady حيث عمل فيه مع عدة موسيقيين مبتكرين أغانٍ وأصواتاً جديدةً.

في أواخر عام 1969 شكل هيندريكس فرقة جديدة تدعى Band of Gypsys مع صديقه في الجيش بيلي كوكس Billy Cox وعازف الطبول بادي مايلز Buddy Miles.

لم تحقق هذه الفرقة نجاحاً فعلياً، لكنّ هيندريكس بدأ العمل على ألبومه الجديد First Ray of The New Rising Sun بالتعاون مع كوكس وميتش ميتشيل. لكن للأسف توفي هيندريكس قبل إتمام مشروعه.

أشهر أقوال جيمي هيندريكس

وفاة جيمي هيندريكس

في الثامن عشر من أيلول عام 1970 توفي هيندريكس في لندن بسبب مضاعفات ناتجة عن المخدرات وقد كان يبلغ من العمر حينها 27 عاماً.

ترك هيندريكس أثراً عظيماً في عالم موسيقا الروك ومازالت شعبيته مستمرةً حتى الآن.

وقد قال أحد الصحفيين في Berkeley Tribe "لقد استطاع جيمي هيندريكس العزف على الغيتار الكهربائي كما لم يستطع أحدٌ آخر العزف".

حقائق سريعة عن جيمي هيندريكس

كان هيندريكس يستخدم تقنياتٍ غريبة في العزف على الغيتار كالعزف بوساطة أسنانه، العزف من وراء ظهره وحتى العزف دون أن يلمس الأوتار.
آمن هيندريكس أن الموسيقا هي دينه وكان يسمي موسيقاه الكنيسة الالكترونية.
كان بول ألين Paul Allen ، المؤسس المساعد في مايكروسوفت، من كبار المعجبين بـ هيندريكس، طرح عام 1992 فكرة إنشاء متحفٍ خاصًّ بـ هيندريكس بعد موافقة العائلة، لكن تطورت هذه الفكرة إلى شيءٍ أكبر وأكثر ابتكاراً من تصميم فرانك غيري Frank Gehry

فيديوهات ووثائقيات عن جيمي هيندريكس

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18