من هو برايان تشيسكي - Brian chesky

برايان تشيسكي Brian chesky

  • الاسم الكامل

    برايان جوزيف تشيسكي

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Brian Joseph Chesky

  • الوظائف

    رائد أعمال , مصمم

  • تاريخ الميلاد

    29 أغسطس 1981

  • الجنسية

    أمريكية

  • مكان الولادة

    الولايات المتحدة الأمريكية , نيويورك

  • البرج

    العذراء

  • الحسابات الاجتماعية

برايان تشيسكي Brian chesky

ما لا تعرفه عن برايان تشيسكي

رائد أعمال أمريكي، وأحد مؤسسي موقع Airbnb لتأجير أماكن الإقامة عبر الإنترنت.

السيرة الذاتية لـ برايان تشيسكي

في عام 2008، ساهم برايان تشيسكي في تأسيس شركة Airbnb لتأجير الغرف والمنازل عن طريق الإنترنت. تخرَّج برايان من كلية رود آيلاند للتصميم، وهناك التقى بزميله جو جيبيا Joe Gebbia الذي ساهم معه في تأسيس الشركة في سان فرانسيسكو مع زميلهم الثالث ناثان بليشارتزيك Nathan Blecharczyk. وكان الاسم الذي أُسست به الشركة Airbedandbreakfast، بمعنى: سرير هوائي وإفطار، إشارةً إلى الخدمات التي كانوا يقدمونها حينها.

وفي الأعوام الأخيرة انصب تركيز تشيسكي على منصة Airbnb Trips، التي انطلقت في نوفمبر 2016 لتوفِّر حجز رحلات السفر بدلاً من أماكن الإقامة، وفي مايو 2015، اختارت إدارة الرئيس الأمريكي أوباما تشيسكي سفيرًا للرئاسة في ريادة الأعمال العالمية.

بدايات برايان تشيسكي

وُلِدَ برايان تشيسكي في 29 أغسطس 1981، في بلدة نيسكايونا بمدينة نيويورك. والده روبرت تشيسكي Robert H. Chesky ينحدر من أصولٍ بولندية، ووالدته ديبورا Deborah أصولها إيطالية. وكلا من والديه كانا يعملان إخصائيان اجتماعيان، ولديه أخت تصغره بخمسة أعوام تُدْعَى أليسون Allison.

أثناء طفولته، كان تشيسكي مُهتمًا بالرسم، فكان يُقَلِّد اللوحات والتصميمات، ويُعيد تصميم الأحذية والألعاب.

في عام 1999، التحق برايان بكلية رود آيلاند للتصميم (RISD) Rhode Island School of Design، وحصل منها على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة. ومنذ ذلك الحين تفجَّرت بداخله الطاقات الفنية، وكان لا يكاد يُرَى إلا ومعه لوحاته وقلمه ليرسم بهما.

خلال دراسته بكلية رود آيلاند، بدأ تشيسكي أولى خطواته في مجال ريادة الأعمال. فقد أدار فريقًا للهوكي يُدْعَى NADS مع أصدقائه بالكلية. وعندما كاد الفريق أن يُلْغَى، اتخذوا استعداداتهم وبدأوا في إنشاء علامة تجارية جديدة للفريق، ومن هنا كانت بداية انطلاق برايان في عالم ريادة الأعمال.

حياة برايان تشيسكي الشخصية

برايان على علاقة مع الفنانة إلايزا باتيل، التقيا عبر تطبيق Tinder منذ عامين وما زالا معًأ إلى الآن.

حقائق عن برايان تشيسكي

في يونيو 2010، ترك شقته ولم يتملَّك أي مسكنٍ آخر منذ ذاك الحين، بل يستأجر شقة مختلفة أسبوعيًا من خلال موقع Airbnb.
يحصل على استشاراته في مجال إدارة الأعمال من عميل سابق بوكالة الاستخبارات الأمريكية CIA. وهو جورج تينيت George Tenet المدير السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية من عام 1997 وحتى 2004، والآن يُدير بنك آلين وشُركاه الاستثماري Allen & Company.
مُدمِّن لقراءة الكتب.
كان لاعبًا سابقًا لكمال الأجسام.
يتخذ من رجل الأعمال وارين بافيت مثلاً أعلى له في مجال ريادة الأعمال.
أنشأ شركة Airbnb؛ لأنه لم يَسْتَطِع دفع إيجار شقته حينها.

أشهر أقوال برايان تشيسكي

ابْنِ شيئًا سيعشقه مائة شخصٍ، وليس ما قد يُعْجَبُ بِهِ مليون شخصٍ.

برايان تشيسكي

عندما تُنْشِئ شركة، فإنَّهُ فنٌ أكثر من كونه علمًا؛ لأنه أمرٌ مجهولٌ بالكليَّة. بدلاً من حل المُعضلات رفيعة المستوى، حاول أن تحل مشكلة شخصية لك. وفي ظروف مثالية، إذا حللت مشكلتك الشخصية، فربما تحل نفس المشكلة للملايين غيرك.

برايان تشيسكي

لقد تفاجئت من شدة تشابه الناس بعضهم البعض وليس من اختلافهم، فهناك نوعية معينة من مُستخدمي موقع Airbnb، يعيشون في مدنٍ مختلفة حول العالم. ولكن في بعض المجتمعات، قد تختلف الأجيال أكثر.

برايان تشيسكي

استيقظ كل يوم وأفَكِّر: إن اليوم فرصة أخرى ضائعة لتحقيق أمرًا هامًا. وبعد مرور عدة أيام كهذه، ستبدأ بالشعور بالتقدُّم في العُمْر، مهما كنت شابًا. إننا جميعًا روَّاد أعمال بطبيعتنا، والتقيًّد بالوظائف المكتبية ليس ملائمًا لنا.

برايان تشيسكي

إن أكثر الأشياء قيمةً في الحياة لم تَعُد مادية، فقد تكون أشخاصًا، أو علاقات، أو التجارب التي نمر بها.

برايان تشيسكي

إذا أردت تطوير مُنتَجًا رائعًا، فعليك التركيز على شخصٍ واحدٍ فقط، واجعل هذا الشخص يمر بأفضل تجربةٍ في حياته.

برايان تشيسكي

العُمَلاء على استعداد لتجربة كل ما هو جديد، وإذا استطعت النجاة سَيَقِّل عدد منافسيك. فالأمر أشبه بالدخول في خِضَّم العاصفة، طالما كنت قويًا بما فيه الكفاية للنجاة، سَتَصِل بنفسك إلى شاطئ النجاة في النهاية.

برايان تشيسكي

المكتب أشبه بالمَعْمَل، ومقابلة عملائك أشبه بإجراء التجارب العملية على أرض الواقع. فلا يُمكن أن تمكث طوال الوقت في المعمل. والأمر لا يتعلَّق بسؤال المستخدمين عن رغباتهم فحسب، بل عليك أن تُعايش واقعهم.

برايان تشيسكي

إنجازات برايان تشيسكي

في عام 2008، تَبَلوَرَت فكرة إنشاء Airbnb للمرة الأولى عندما تَقَرر عقد مؤتمر للتصميم في المدينة التي يسكن بها برايان، وتم حجز جميع الغرف بالفنادق المجاورة لشقته وفي أغلب أرجاء المدينة، ولم يجد بقية المشاركين بالمؤتمر أماكن للإقامة. وبما أن تشيسكي ورفقائه بالسكن كانوا يمرون بضائقة مادية بعد التخرُّج، فقد قرروا تأجير مسكنهم للمشاركين بالمؤتمر. وعندما رأوا السعادة العارمة على وجوه المستأجرين الجُدد، قرروا المُضِي قِدَمًا في تطوير هذه الفكرة.

وبالرغم من أن حاجتهم المادية كانت الدافع لإنشاء Airbnb في الأساس، ولكن الفكرة تطوَّرت لتُساهم في إثراء تجارب المسافرين والمُضيفين على حدٍ سواء. وبحسب تشيسكي، فإن قصة حياة والت ديزني Walt Disney كانت دائمًا مصدر إلهامٍ له، بالأخص تجربته في إنتاج كارتون سنو وايت Snow White. فإنه يرى إن التزام ديزني بتصميم الشخصيات التي يحبها الجمهور برغم احتمالية فشلها، كانت دافعًا له لمواصلة تطوير فكرته. كما قام تشيسكي بتصميم قصة مُصَوَّرة لمشروعه، محاولاً تخيُّل أفضل تجارب السفر لكلا من المُسافر والمُضيف، والتي كانت من عوامل نجاح المشروع. فقد انصب جُل تركيزه على نوعية الخدمات التي يتطلَّع إليها العُملاء، أكثر من الأفكار التي يقترحها المطورون.

ولذلك فقد أمضي جزءًا كبيرًا من وقته ووقت فريقه في التجوُّل في الطُرقات، واستطلاع آراء الناس حول نوعية الخدمات التي يتطلَّعون إليها. وبالتالي فإن كل المجهودات التي بذلها في جَمْعِ الإحصائيات والاقتراحات والشكاوى من العملاء الفعليين، آتت ثمرتها في الشعبية الكبيرة التي حصل عليها موقع Airbnb اليوم.

إن عدد مُستخدمي موقع Airbnb لتأجير أماكن الإقامة قد تجاوز 60 مليون مستخدم، في 34,000 مدينة بأكثر من 190 دولةٍ مختلفة. وفي سبتمبر 2016، حققت الشركة مكاسب تُقدَّر بنحو 555 مليون دولار، وبلغت قيمة الشركة 30 مليار دولار، باستثماراتٍ قيمتها 850 ميلون دولار.

في 1 يونيو 2016، انضم تشيسكي إلى رجال الأعمال وارين بافيت Warren Buffett وبيل جيتس Bill Gates في مبادرة عَهْد العطاء The Giving Pledge، وهي مبادرة تضم مجموعة من أثرياء العالم الذين يتعهدون بالتبرُّع بأغلب ثرواتهم لصالح الأعمال الخيرية.

وكان تشيسكي وشركائه في تأسيس شركة Airbnb أصغر الأعضاء المنضمين للمبادرة، والتي يبلغ عدد أعضائها أكثر من 150 عضوًا، وتعهَّد الشركاء الثلاثة بالتبرُّع بأكثر من 50% من ثرواتهم، أثناء حياتهم أو بعد مماتهم.

في 2015، تم إدراج تشيسكي على قائمة مجلة فوربس Forbes كأحد أغنى روَّاد الأعمال بأمريكا تحت سن الأربعين كما صنَّفته مجلة تايم TIME ضمن أكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم في 2015، وفي مايو من نفس العام، اختارته إدارة الرئيس الأمريكي السابق أوباما Obama كسفيرٍ لريادة الأعمال عالميًا.

فيديوهات ووثائقيات عن برايان تشيسكي

مقابلة 1
مقابلة 2

آخر تحديث: