من هو ستيف وزنياك - Steve Wozniak؟

ستيف وزنياك Steve Wozniak
الاسم الكامل
ستيفين غاري وزنياك
الوظائف
مبرمج ، مخترع ، مهندس
تاريخ الميلاد
1950 - 08-11 (العمر 68 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
درس في
جامعة كاليفورنيا-بيركلي
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

ستيف وزنياك هو عالم كمبيوتر أمريكي كان أحد مؤسسي شركة آبل ومخترع كمبيوتر أبل الثاني. حائزهلى عدة جوائز وبراءات اختراع.

نبذة عن ستيف وزنياك

وُلِدَ ستيف وزنياك في سان خوسيه في ولاية كاليفورنيا في 11 أغسطس 1950؛ ساهم ستيف مع صديقه ستيف جوبز في اختراع أول كمبيوتر من أبل وتشاركا سويًا في إنشاء شركة أبل للكمبيوتر عام 1976 بالشراكة مع رونالد واين ليعملوا معًا على إنتاج بعض أول أجهزة الكمبيوتر الشخصية في السوق. ساهم ستيف كذلك شخصيًا في تطوير الجيل التالي له “أبل 2” الذي رسّخ أقدام أبل كشركة من أهم الشركات في مجال الحواسيب.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ستيف وزنياك

وُلِدَ ستيفين جاري وزنياك في 11 من أغسطس لعام 1950، وكان والده مهندسًا في شركة " لوكهيد مارتن" – أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل؛ كان ستيف مهووسًا بالإلكترونيات من وهو صغير، لكنه لم يكن بارعًا في دراسته رغم ذلك، بل فقط تميز في قدرته على بناء الأجهزة الإلكترونية من الصفر.

انضم ستيف وزنياك لجامعة كاليفورنيا في بيركلي، وهناك التقى برفيق عمره ستيف جوبز بعد فترة وجيزة عن طريق صديقٍ مشتركٍ بينهما حيث كان ستيف جوبز حينها لا يزال في المدرسة الثانوية؛ عمل الاثنان معًا بعد ذلك على تشكيل شركة أبل للكمبيوتر في 1 إبريل 1976، مما دفع ستيف وزنياك إلى ترك وظيفته في "Hewlett Packard".

بدأ العمل في جراج عائلته مع صديقه ستيف جوبز وحاولا إنتاج بديل سهل الاستعمال للحواسيب التي كانت تنتجها شركة أي بي إم في ذلك الوقت؛ عمل ستيف وزنياك في ذلك الوقت على ابتكار المنتجات بينما عمل ستيف جوبز على التسويق لها.

إنجازات ستيف وزنياك

بعد إنشاء شركة أبل بفترة قصيرة نجح وزنياك في اختراع كمبيوتر "أبل 1"، وكان معظم التصميم في غرفة نوم ستيف جوبز وكراجه. بمعرفة وزنياك في الإلكترونيات ومهارات جوبز في التسويق نجح الثنائي في عملهما؛ أكمل وزنياك رحلته المهنية وأصدر "أبل 2" ليكون جزءًا من سلسة الحواسيب الخاصة بالشركة.

في فبراير 1981 أُصِيبَ ستيف عندما تحطمت الطائرة الخاصة التي كان يقودها أثناء إقلاعها من " Santa Cruz Sky Park"؛ استمرت عملية انتعاشه لعامين حيث كان يعاني من العديد من الإصابات وفقدان الذاكرة.

بعد الحادثة التي تعرض لها وانقضاء فترة التعافي منها قرر ستيف أن يذهب في عدة مغامرات عملية مثل " CL 9" وهي شركة كانت مسؤولة عن أول جهاز للتحكم عن بعد عالمي يمكن برمجته.

وفي عام 1983 بلغت قيمة أسهم أبل 985 مليون دولار! لكن للأسف أنهى ستيف وزنياك وظيفته في شركة أبل عام 1985.

تم اعتبار ستيف وزنياك أحد "أكثر المهندسين المبدعين في وادي السليكون"، وفي عام 1990 انضم إلى ميتشيل كابور في تأسيس "مؤسسة الجبهة الإلكترونية"، وهي منظمة تعمل على تقديم المساعدة القانونية لمخترقي الكمبيوتر الذي يواجهون ملاحقاتٍ جنائية؛ عمل ستيف كذلك على تأسيس " Wheels of Zeus" في عام 2002 وكان هدفه من تأسيسها هو تطوير تكنولوجيا نظام تحديد الموقع العالمي اللاسلكي.

تم إغلاق " Wheels of Zeus" في عام 2006 وبعدها – في سبتمبر من العام نفسه – نشر ستيف سيرته الذاتية في كتاب بعنوان: " iWoz: From Computer Geek to Cult Icon: How I Invented the Personal Computer, Co-Founded Apple, and Had Fun Doing It"، ثم في 2008 انضم لشركة " Salt Lake City-based start-up Fusion" كأكبر علمائها.

حاز ستيف على براءات الاختراع التالية

حاسوب صغير قابل للاستعمال مع تقنية عرض الفيديو

المتحكم للقرص المغناطيسي والمسجلات وغيرها

جهاز تحكم بشاشة رقمية ملونة

توليد إشارة لونية متحكم بها رقميًا مع العرض

أما الجوائز فهي:

قلادة العلوم الوطنية الأمريكية في مجال التكنولوجيا والابتكار

جائزة جريس موراي هوبر

ميدالية هوفر

في عام 2013 تم إصدار فيلم عن قصة ستيف جوبز، وكان من بطولة الممثل أشتون كوتشر في دور المؤسس المشارك لأبل ستيف جوبز، والممثل الكوميدي جوش جاد في دور ستيف وزنياك. تلقى الفيلم نقدًا سلبيًا من النقاد ومن ستيف وزنياك نفسه كذلك، حيث أعطاه تقييمًا سلبيًا على موقع " Gizmodo"، ومن ضمن ما كتبه: "لقد شعرت بالأسف حيال العديد من الأشخاص الذين أعرفهم جيدًا حيث تم تقديمهم بصورة سيئة في تعاملهم مع ستيف جوبز والشركة". كتب كذلك ضمن نقده أن عدم الدقة في تجسيد شكل ستيف جوبز في الفيلم كان سببه صورة الممثل أشتون كوتشر نفسه

رد أشتون على هذا النقد بادعائه أن الفيلم خسر دعم وزنياك بسبب أنه كان يدعم فيلمًا آخر كان يصور حياة عملاق التكنولوجيا هذا؛ قال أشتون كذلك أن وزنياك لم يكن متاحًا على الإطلاق أثناء عملية صناعة الفيلم.

أشهر أقوال ستيف وزنياك

حياة ستيف وزنياك الشخصية

تزوج ستيف وزنياك أربع مرات. لديه خمسة أبناء، ثلاثة من زوجته السابقة كانديس كلارك. أما الآن فهو متزوج من جانيت هيل التي كانت الإدارية التنفيذية لتطوير التعليم في أبل.

كان ستيف وزنياك أقل شهرة كثيرًا من شريكه ستيف جوبز، لكنه ظهر في تلفزيون الواقع " Kathy Griffin: My Life on the D-List " وكذلك (الموسم 8) من عرض قناة ABC " ABC's Dancing with the Stars.

حقائق سريعة عن ستيف وزنياك

يوجد شارع في سان خوسيه بكاليفورنيا اسمه " Woz Way" على اسم شركته تكريمًا له بفضل مساهمته في متحف " Children's Discovery" الموجود في هذا الشارع.
ظهر ستيف وزنياك كضيف شرف في حلقة من الموسم الرابع من المسلسل الكوميدي المشهور " The Big Bang Theory"؛ كان عنوان الحلقة "التضخيم الخضري الصليبي" وفيها يلاحظ نجم المسلسل سيلدون وجود ستيف في " Cheesecake Factory" ويرسل إصدارًا آليًا من نفسه كي يتحدث مع المؤسس المشارك لأبل عن "أبل 2". لسوء الحظ، تنتهي الحلقة بوقوع شيلدون وكسره لكمبيوتر "أبل 2" وكذلك كاحله.
تزوج ستيف 4 مرات وواعد في فترةٍ ما كاثي غريفين التي عرضت علاقتهما في عرضها الواقعي " My Life on the D-List".

أحدث الأخبار عن ستيف وزنياك

هنعرفك مين ده.."ستيف وزنياك" رفيق درب "ستيف جوبز" وبطل أبل الحقيقى - اليوم السابع

  "ستيف وزنياك" هو عالم الكمبيوتر بدأ مع "ستيف جوبز" شركة أبل، وعمل على تطوير أول جهاز كمبيوتر تطلقه الشركة، تعرف على المزيد فيما يلى.

ستيف وزنياك: البيتكوين أفضل من الذهب وآمل أن يكون عملة عالمية موحدة - اليوم السابع

  يعتبر ستيف وزنياك المؤسس المشارك لشركة أبل واحد من أبرز المشجعين للعملات الإلكترونية، وسبق وقال إنها أفضل من الذهب.

ستيف وزنياك الشريك المؤسس لشركة آبل يتوقف عن استخدام فيسبوك - البوابة العربية للأخبار التقنية AITnews

  ستيف وزنياك - أعلن ستيف وزنياك الشريك المؤسس لشركة آبل عن توقفه عن استخدام موقع فيسبوك بعد مشكلة تسريب البيانات الآخيرة وعدم إهتمام فيسبوك بالحفاظ ...

مؤسس أبل "ستيف وزنياك" يحذف حسابه من فيس بوك خوفا على بياناته - اليوم السابع

  كشف "ستيف وزنياك" المؤسس المشارك لشركة أبل، أنه قرر ترك شبكة التواصل الاجتماعى فيس بوك، بسبب قلقه المتزايد من الإهمال.

ستيف وزنياك.. بطل «أبل» الحقيقي - البيان

  بدا يوم الثلاثاء يوماً مميزاً بالنسبة لي، إلا أن هذا الشعور تغير بعد أن قبلت دعوة شركة "إيماكس للإلكترونيات" لحضور العرض الأول لفيلم "جوبز" في دبي. فقد احتوى ...

فيديوهات ووثائقيات عن ستيف وزنياك

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18