من هو ستيف وزنياك - Steve Wozniak

ستيف وزنياك Steve Wozniak

  • الاسم الكامل

    ستيفين غاري وزنياك

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Stephen Gary Wozniak

  • الوظائف

    مبرمج , مخترع , مهندس

  • تاريخ الميلاد

    11 أغسطس 1950

  • الجنسية

    أمريكية

  • مكان الولادة

    الولايات المتحدة الأمريكية , كاليفورنيا

  • البرج

    الأسد

  • الحسابات الاجتماعية

ستيف وزنياك Steve Wozniak

ما لا تعرفه عن ستيف وزنياك

ستيف وزنياك هو عالم كمبيوتر أمريكي كان أحد مؤسسي شركة آبل ومخترع كمبيوتر أبل الثاني. حائزهلى عدة جوائز وبراءات اختراع.

السيرة الذاتية لـ ستيف وزنياك

وُلِدَ ستيف وزنياك في سان خوسيه في ولاية كاليفورنيا في 11 أغسطس 1950؛ ساهم ستيف مع صديقه ستيف جوبز في اختراع أول كمبيوتر من أبل وتشاركا سويًا في إنشاء شركة أبل للكمبيوتر عام 1976 بالشراكة مع رونالد واين ليعملوا معًا على إنتاج بعض أول أجهزة الكمبيوتر الشخصية في السوق. ساهم ستيف كذلك شخصيًا في تطوير الجيل التالي له “أبل 2” الذي رسّخ أقدام أبل كشركة من أهم الشركات في مجال الحواسيب.

بدايات ستيف وزنياك

وُلِدَ ستيفين جاري وزنياك في 11 من أغسطس لعام 1950، وكان والده مهندسًا في شركة " لوكهيد مارتن" – أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل؛ كان ستيف مهووسًا بالإلكترونيات من وهو صغير، لكنه لم يكن بارعًا في دراسته رغم ذلك، بل فقط تميز في قدرته على بناء الأجهزة الإلكترونية من الصفر.

انضم ستيف وزنياك لجامعة كاليفورنيا في بيركلي، وهناك التقى برفيق عمره ستيف جوبز بعد فترة وجيزة عن طريق صديقٍ مشتركٍ بينهما حيث كان ستيف جوبز حينها لا يزال في المدرسة الثانوية؛ عمل الاثنان معًا بعد ذلك على تشكيل شركة أبل للكمبيوتر في 1 إبريل 1976، مما دفع ستيف وزنياك إلى ترك وظيفته في "Hewlett Packard".

بدأ العمل في جراج عائلته مع صديقه ستيف جوبز وحاولا إنتاج بديل سهل الاستعمال للحواسيب التي كانت تنتجها شركة أي بي إم في ذلك الوقت؛ عمل ستيف وزنياك في ذلك الوقت على ابتكار المنتجات بينما عمل ستيف جوبز على التسويق لها.

حياة ستيف وزنياك الشخصية

تزوج ستيف وزنياك أربع مرات. لديه خمسة أبناء، ثلاثة من زوجته السابقة كانديس كلارك. أما الآن فهو متزوج من جانيت هيل التي كانت الإدارية التنفيذية لتطوير التعليم في أبل.

كان ستيف وزنياك أقل شهرة كثيرًا من شريكه ستيف جوبز، لكنه ظهر في تلفزيون الواقع " Kathy Griffin: My Life on the D-List " وكذلك (الموسم 8) من عرض قناة ABC " ABC's Dancing with the Stars.

حقائق عن ستيف وزنياك

يوجد شارع في سان خوسيه بكاليفورنيا اسمه " Woz Way" على اسم شركته تكريمًا له بفضل مساهمته في متحف " Children's Discovery" الموجود في هذا الشارع.
ظهر ستيف وزنياك كضيف شرف في حلقة من الموسم الرابع من المسلسل الكوميدي المشهور " The Big Bang Theory"؛ كان عنوان الحلقة "التضخيم الخضري الصليبي" وفيها يلاحظ نجم المسلسل سيلدون وجود ستيف في " Cheesecake Factory" ويرسل إصدارًا آليًا من نفسه كي يتحدث مع المؤسس المشارك لأبل عن "أبل 2". لسوء الحظ، تنتهي الحلقة بوقوع شيلدون وكسره لكمبيوتر "أبل 2" وكذلك كاحله.
تزوج ستيف 4 مرات وواعد في فترةٍ ما كاثي غريفين التي عرضت علاقتهما في عرضها الواقعي " My Life on the D-List".

أشهر أقوال ستيف وزنياك

لا تثق في كمبيوتر لا يمكنك إلقائه من النافذة.

ستيف وزنياك

لم يكن هدفي جني المال، بل كان صنع أجهزة حاسوب جيدة.

ستيف وزنياك

في أي مكانٍ يعمل فيه أناسٌ أذكياء ستجد الأبواب مفتوحة على مصراعيها.

ستيف وزنياك

أؤمن أنه كان لدي أسبابي لكل شيء فعلته في حياتي، وأنا غير نادم مهما كانت النتيجة.

ستيف وزنياك

لاحظ المعلمون مستواي الجيد في العلوم ومدحوني عليه، مما جعلني أحب أن أكون أكثر ذكاءً في العلوم.

ستيف وزنياك

إنجازات ستيف وزنياك

بعد إنشاء شركة أبل بفترة قصيرة نجح وزنياك في اختراع كمبيوتر "أبل 1"، وكان معظم التصميم في غرفة نوم ستيف جوبز وكراجه. بمعرفة وزنياك في الإلكترونيات ومهارات جوبز في التسويق نجح الثنائي في عملهما؛ أكمل وزنياك رحلته المهنية وأصدر "أبل 2" ليكون جزءًا من سلسة الحواسيب الخاصة بالشركة.

في فبراير 1981 أُصِيبَ ستيف عندما تحطمت الطائرة الخاصة التي كان يقودها أثناء إقلاعها من " Santa Cruz Sky Park"؛ استمرت عملية انتعاشه لعامين حيث كان يعاني من العديد من الإصابات وفقدان الذاكرة.

بعد الحادثة التي تعرض لها وانقضاء فترة التعافي منها قرر ستيف أن يذهب في عدة مغامرات عملية مثل " CL 9" وهي شركة كانت مسؤولة عن أول جهاز للتحكم عن بعد عالمي يمكن برمجته.

وفي عام 1983 بلغت قيمة أسهم أبل 985 مليون دولار! لكن للأسف أنهى ستيف وزنياك وظيفته في شركة أبل عام 1985.

تم اعتبار ستيف وزنياك أحد "أكثر المهندسين المبدعين في وادي السليكون"، وفي عام 1990 انضم إلى ميتشيل كابور في تأسيس "مؤسسة الجبهة الإلكترونية"، وهي منظمة تعمل على تقديم المساعدة القانونية لمخترقي الكمبيوتر الذي يواجهون ملاحقاتٍ جنائية؛ عمل ستيف كذلك على تأسيس " Wheels of Zeus" في عام 2002 وكان هدفه من تأسيسها هو تطوير تكنولوجيا نظام تحديد الموقع العالمي اللاسلكي.

تم إغلاق " Wheels of Zeus" في عام 2006 وبعدها – في سبتمبر من العام نفسه – نشر ستيف سيرته الذاتية في كتاب بعنوان: " iWoz: From Computer Geek to Cult Icon: How I Invented the Personal Computer, Co-Founded Apple, and Had Fun Doing It"، ثم في 2008 انضم لشركة " Salt Lake City-based start-up Fusion" كأكبر علمائها.

حاز ستيف على براءات الاختراع التالية

حاسوب صغير قابل للاستعمال مع تقنية عرض الفيديو

المتحكم للقرص المغناطيسي والمسجلات وغيرها

جهاز تحكم بشاشة رقمية ملونة

توليد إشارة لونية متحكم بها رقميًا مع العرض

أما الجوائز فهي:

قلادة العلوم الوطنية الأمريكية في مجال التكنولوجيا والابتكار

جائزة جريس موراي هوبر

ميدالية هوفر

في عام 2013 تم إصدار فيلم عن قصة ستيف جوبز، وكان من بطولة الممثل أشتون كوتشر في دور المؤسس المشارك لأبل ستيف جوبز، والممثل الكوميدي جوش جاد في دور ستيف وزنياك. تلقى الفيلم نقدًا سلبيًا من النقاد ومن ستيف وزنياك نفسه كذلك، حيث أعطاه تقييمًا سلبيًا على موقع " Gizmodo"، ومن ضمن ما كتبه: "لقد شعرت بالأسف حيال العديد من الأشخاص الذين أعرفهم جيدًا حيث تم تقديمهم بصورة سيئة في تعاملهم مع ستيف جوبز والشركة". كتب كذلك ضمن نقده أن عدم الدقة في تجسيد شكل ستيف جوبز في الفيلم كان سببه صورة الممثل أشتون كوتشر نفسه

رد أشتون على هذا النقد بادعائه أن الفيلم خسر دعم وزنياك بسبب أنه كان يدعم فيلمًا آخر كان يصور حياة عملاق التكنولوجيا هذا؛ قال أشتون كذلك أن وزنياك لم يكن متاحًا على الإطلاق أثناء عملية صناعة الفيلم.

انفوغرافيك

ستيف وزنياك

فيديوهات ووثائقيات عن ستيف وزنياك

مقابلة 1
مقابلة 2

آخر تحديث:

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

ذو صلة

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة