من هو جاك دورسي - Jack Dorsey؟

جاك دورسي Jack Dorsey
الاسم الكامل
جاك دورسي
الوظائف
رجل أعمال ، مخترع
تاريخ الميلاد
1976 - 11-19 (العمر 43 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, سانت لويس
درس في
جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا،جامعة نيويورك
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

جاك دورسي مخترع ورجل أعمال أمريكي، ذاع صيته نتيجة مشاركته في تأسيس موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. ولدى دورسي العديد من المشاريع الأخرى من بينها مشروع Square.

نبذة عن جاك دورسي

ولد جاك دورسي في مدينة سانت لويس بولاية ميسوري، ترجع شهرته الكبيرة إلى مساهمته في تأسيس موقع تويتر سنة 2006.

وقد شغل دورسي منصب المدير التنفيذي لشركة تويتر لعدة سنوات، كما نجح في إطلاق منصة الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت عام 2010.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جاك دورسي

وُلد المخترع جاك دورسي Jack Dorsey في مدينة سانت لويس بولاية ميزوري بتاريخ 19 تشرين الثاني/نوفمبر 1976.

كان دورسي منذ سنوات الطفولة مهتمًا بأجهزة الحاسوب والاتصالات والبرمجة، واستمر على ذات المنوال خلال أعوام الدراسة الثانوية في مدرسة المطران دوبورغ.

كان دورسي شغوفًا على وجه الخصوص بالتكنولوجيا التي تحكم آلية عمل سائقي سيارات الأجرة، وعربات التسليم وغيرها من المركبات التي تحتاج إلى المحافظة على اتصال مستمر فيما بينها دائمًا.

وعندما بلغ عمر دورسي 15 عامًا، كتب كودًا برمجيًا لبرنامج إرسال ما يزال مستخدمًا لدى بعض شركات الأجرة حتى اليوم.

إنجازات جاك دورسي

أمضى دورسي فترة وجيزة في جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا، وانتقل بعدها للدراسة في جامعة نيويورك.

ولكن على غرار الشخصيات الرائدة في مجال علوم الحاسوب مثل بيل غيتس، وستيف جوبز ومارك زوكربيرغ، ترك دورسي الجامعة دون نيل أي شهادة فيها، وانتقل بعدها إلى مدينة أوكلاند في ولاية كاليفورنيا، حيث أسس هناك شركة تقدم برنامج الإرسال الذي طوره عبر الإنترنت.

وبعد مرور فترة وجيزة، خطرت على بال دورسي فكرة تصميم موقع إلكتروني يجمع بين النطاق الواسع لبرامج الإرسال، وسهولة عمليات المراسلة الفورية.

حاول دورسي ترويج فكرة موقعه، فذهب إلى شركة Odeo الموجودة في منطقة وادي السليكون، التي تعد عاصمة التكنولوجيا في أمريكا والعالم.

وقد قال بيز ستون، المدير التنفيذي للشركة، إن دورسي عرض عليه فكرته قائلًا: "تخيل أن بوسعك مشاركة حالتك مع جميع أصدقائك بسهولة بالغة، مما يمكنهم من معرفة ما تفعله".

وهكذا تعاون دورسي مع ستون وإيفان وليامز لتأسيس شركة جديدة، أطلقوا عليها اسم: Obvious، ولكنه سرعان ما تحول إلى اسم آخر هو تويتر Twitter.

وفي غضون أسبوعين، تمكن دورسي من تصميم موقع بسيط يتيح للمستخدمين نشر رسائل قصيرة لا يتجاوز عدد حروفه 140، وأطلق على هذه الرسائل اسم التغريدات tweets. وقد نشر جاك دورسي أول تغريدة في العالم بتاريخ 21 آذار/مارس عام 2006.

عُيّن دورسي مديرًا تنفيذيًا للشركة، لذا عمل على تغيير منظره الخارجي ليبدو أشبه بمدير ناضج، ولكنه رغم ذلك حافظ على بعض المظاهر الصبيانية مثل قصة شعره، والوشم الموجود على يده. وفي عام 2008، شغل إيفان وليامز منصب المدير التنفيذي للشركة، فيما استمر دورسي في منصب رئيس مجلس الإدارة.

لاقى موقع تويتر في البداية استخفافًا كبيرًا عند البعض، ولاسيما أنهم اعتبروه مجرد أداة سطحية موجهة للأفراد الراغبين في نشر تفاصيل حياتهم الشخصية علانية، فسخر مقدم البرامج كونان أوبراين Conan O'Brien من مستخدمي موقع تويتر في فقرة كوميدية حملت عنوان "متعقب التويتر".

كذلك، عانى الموقع من انقطاع الخدمة بصورة متكررة خلال الأيام الأولى لانطلاقته. ولكن ما لبث المشاهير ورجال الأعمال البارزين أن باشروا في استخدام الموقع ونشر تغريداتهم، فاختلفت النظرة العامة إلى تويتر رأسًا على عقب.

وسرعان ما احتل تويتر قائمة مواقع التدوين الصغيرة، وأضحى في سنة 2008 منصة قوية للمرشحين إلى رئاسة أمريكا، فقد استغلوها لنشر آرائهم، ومخاطبة مناصريهم، ومهاجمة خصومهم.
تصدر موقع تويتر المشهد الدولي بعد الانتخابات الرئاسية في إيران سنة 2009، حين خرج الآلاف من أنصار المعارضة إلى الشوارع احتجاجًا على فوز محمود أحمدي نجاد بكرسي الرئاسة، فلجأت الحكومة الإيرانية إلى إغلاق خدمات الرسائل النصية والأقمار الصناعية منعًا لقيام المحطات الأجنبية بتغطية الأخبار، فلم يجد الإيرانيون وسيلة سوى تويتر لنشر الأخبار عبر تحديثات مباشرة.

وترافق ذلك مع قيام مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية ببعث رسالة إلى دورسي طلب فيها أن يؤخر عمليات الصيانة الدورية للموقع، إفساحًا بالمجال أمام تغريدات المتظاهرين الإيرانيين. وقد وافق جاك دورسي على هذه الطلب وامتثل له.

في عام 2010، بلغ عدد مستخدمي تويتر أكثر من 105 ملايين مستخدم، وبلغ عدد تغريداتهم اليومية أكثر من 55 مليون تغريدة.

ولكن رغم هذا النجاح، ركز دورسي اهتمامه على مشاريع أخرى، فاستثمر أمواله في الشبكة الاجتماعية Foursquare، وأطلق مشروعًا جديدًا حمل اسم Square، يتيح للناس استلام دفعات البطاقات الائتمانية عبر جهاز صغير موصول إلى هواتفهم النقالة أو حواسيبهم.

وفي عام 2013، نمت الثروة الشخصية لدورسي نموًا كبيرًا بفضل الطرح الأولي لأسهم تويتر، فكان سعر السهم حين بدء التداول 26 دولارًا أمريكيًا، ولكنه ارتفع بسرعة كبيرة إلى 45 دولارًا خلال اليوم الأول من التداول.

وهكذا في غضون ساعات قليلة، تحول دورسي إلى ملياردير بفضل قيمة أسهمه التي بلغ عددها 23.4 مليون سهم. ولذلك، باشر بعدها بمناقشة إمكانية طرح أسهم شركته الأخرى Square.

عاد دورسي مرة أخرى ليشغل بصورة مؤقتة منصب المدير التنفيذي لتويتر في عام 2015، ومن ثم شغل المنصب بصفة دائمة.

ولكن لم يمض وقت طويل على توليه رئاسة الشركة، حتى صدر إعلان بأنها ستعمل على تسريح 8٪ من الموظفين العاملين لديها.

وقد علق دورسي ذلك بالقول إن هذه الخطوة "جزء من خطة شاملة لتنظيم أولويات الشركة، وتحريك الكفاءات في مختلف أنحائها وفروعها".

أشهر أقوال جاك دورسي

حياة جاك دورسي الشخصية

كانت حياة جاك دورسي الشخصية هدفًا للشائعات المختلفة، فقد ارتبط اسمه بعدد من الفتيات، وشوهد مع الكثير منهن، لكنه لم يتزوج حتى الآن.   أما من حيث ديانة جاك دورسي ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية كاثوليكية

حقائق سريعة عن جاك دورسي

لم يتزوج حتى الآن، وينظر إلى مشاريعه بصفتها أشبه بأطفاله.يستخدم جهاز الأي باد، ولا يملك أي مكتب.كان يعاني من إعاقة بسيطة في الكلام خلال مرحلة الطفولة.كان أول شخص يستخدم موقع تويتر على الإطلاق.

فيديوهات ووثائقيات عن جاك دورسي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19